سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة الدينية

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 15/08/2006, 11:37 AM
شبل الاسلام شبل الاسلام غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/03/2006
المشاركات: 138
حكم التدخين !!؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله مبيح الطيبات ومحرم الخبائث القائل: ( ولاتلقوا بأيديكم إلى التهلكة ) والصلاة والسلام على نبينا محمدوآله وصحبه القائل : ( ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا فيها أبدا ) ومن السموم والخبائث المحرمة(الدخان) من السجائر والمعسل ومايسمى( بالأفضل). لقد أدمن الكثير من المسلمين هذه السموم فتراهم يدخنون جهارا بدون حياء ولاخجل لا من خالق ولا مخلوق وكأن التدخين أصبح مباحا حاله كحال الماء ونسي المدخنون أن التدخين معصية خطرها كبير والمجاهرة بالمعصية عقابها عظيم إن لم يتب الإنسان منها قبل موته....

** أدلة على تحريم الدخان !!س/ هل السجائر حرام أو مكروه ؟
جـ/ الدخان من الخبائث وربك يحرم الخبائث في قوله تعالى ( ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ).فإن عاند المدخن وقال أن السجائرليست من الخبائث فإننا نوصيه بأن يبخر ملابسه ( بالسجائر) بدل العود والبخور حينها سيقتنع بأنها ليست بطيب بل هي من الخبائث أي إنها حرآم.

س/ لماذا يقال بأن الدخان حرآم ؟
جـ/ لأن الدخان يهدم : الدين والنفس والعقل والعرض(البدن)ويهدم المال .

س/ ما الأدلة التي تدل على تحريم الدخان ؟
جـ/
1-الدخان من الخبائث. ويقول تعالى( ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث).

2- شراء الدخان يعد تبذيرا واسرافا للمال والمدخن يكون أخا للشيطآن لأن الله تعالى يقول(إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا). فالذي يدخن علبتين يوميابـ1.200بيسة نجدة يبذر في عشرين سنة مبلغ وقدرة 8760ريال عماني.أي 1.200 / سنـ365ـة =428 ريال عماني. قد تكفية لبناء منزل.

3-الدخان يؤذي النفس ويقتلها شيئا فشيئا.ويقول تعالى (ولاتقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ومن يفعل ذلك عدونا وظلما فسوف نصليه نارا وكان ذلك على الله يسيرا). فالله حرم علينا هلك هذة النفس وايذائها و بالتدخين تهلك نفسك بنفسك وتقضي عليها فما جزاء من يقتل نفسه متعمدا.

5-المدخن يلقي بنفسه إلى التهلكة.ويقول تعالى(ولاتلقوابأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين).فال سبحانه وتعالى يحب المحسنين لا المدخنين الملقين بأنفسهم الى التهلكة.
6-الدخان ضرر. فالمدخن يؤذي جليسه و أهله و أبناءه بالروائح الكريهة النتنة وفيه ضرر كبير على صاحبه أوما سمعت أوقرأت قول الله تعالى( والذين يؤذون المؤمين والمؤمنات بغيرمااكتسبوافقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا) والرسول صلى الله عليه وسلم يقول(لاضرر ولا ضرار).
**وقد ثبت طبيا أن مستنشق الدخان يتضرر أكثر من المدخن نفسة.

س/ قلت سابقا أن الدخان يهدم( الدين –النفس-العقل-العرض-المال)كيف يكون هذا الهدم؟
جـ/1- يهدم الدين.لأن شرب الدخان محرما شرعا ومن إنتهك محرما فلا دين له،كذب إن زعم أنه مسلم فإن شارب الدخان لايعد من المسلمين.قال تعالى(ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ظللا مبينا) فكيف يجتمع الإيمان والإسلام مع الظلال! لايجتمعان أبدا.
2- يهدم النفس.لأن الله حرم أن تهلك هذه النفوس وقال تعالى(ولاتلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين).
3- تهدم العقل.والله ميزك به عن سائرالخلق،وفضلك على كثيرممن خلق تفضيلا.فالتدخين يؤثر على العقل ويضعف التفكير ويؤدي إلى البلادة وهبوط مستوى الذكاء وهذا المشاهد في كثيرمن المدخنين.والله المستعان.
3- تهدم العرض(البدن).الصحة تاج رؤوس الأصحاء والصحة كنزعظيم ،وأنت تدمرنفسك بنفسك فلايكاد عضومن أعضاء المدخن يسلم من أضرارالتدخين حتى انه يؤدي إلى ضعف النسل ويضعف القدرة الجنسية ،بل ويودي إلى العقم .والعياذ بالله.ويؤدي إلى قصرالحياة وسرعة الموت وتاركوا التدخين أطول أعمار من المدخنين.
4- تهدم المال. فالمال مال الله ،أعطاك إياه وأمرك أن تكتسبة من الحلال وأمرك أن تنفقه في الحلال ،لكنك أضعته في الحرآم وأضعته فيما يعودعليك بالضررفي دينك وصحتك وقمت بتبذيرة في معصيه الله ورسوله .والله المستعان.

س/هل يعتبر المدخن مرتكب معصية من كبائر الذنوب؟
جـ/ نعم، ولكن على الإنسان أن لاينظرإلى المعصية كونها كبيرة أوصغيرة لكن ينظر أولافي حق من تكون ( في حق الله )الذي لايليق بك أن تتجرأ على جلاله وكبريائة بصغيرة أو كبيرة متعمدا مصرا على ذلك. فكيف إذا كانت من كبائر الذنوب والمعاصي مثل الدخان بشتى أنواعها.والله تعالى يقول( ومن يعص الله ورسولة فإن له نارجهنم خالدين فيها أبدا).
س/كما علمنا أن المجاهرالمصرعلى المعصية يعتبرفاسق.فهل المدخن يعتبر فاسق؟وماجزاء الفاسق يوم القيمة؟
جـ/ نعم المدخن يعتبرفاسق لأنه مصرعلى معصية يعلم بحرمتها وأن المدخن يدخن بلا حياء ولاخجل ولا يستحي من الناس ولا من رب الناس كأنه يشرب ماء لايحس بنفسة أنه يعص الله ورسوله وأنه يرتكب من المحرمات الشرعية..... وجزاء الفاسق هو( وأما الذين فسقوا فمأواهم النار كلما أرادوا أن يخرجوا منها أعيدوا فيها وقيل لهم ذوقوا عذاب النار الذي كنتم به تكذبون ).صدق الله العظيم .

س/كل مانهى عنه الإسلام وحرمه إكتشف الاطباء بعد ذلك أنه يسبب أمراض وأضرار وخيمة . ماالأمراض والأضرار التي يسببها التدخين؟؟ جـ/ التدخين يسبب أمراض كثيرة نذكرمنها القليل فقط (السرطان- سرطان الرئة-ورم في المخ-إلتهاب القلب-إلتهاب الكبد-إلتهاب شعبي-إلتهاب مزمن في الجيوب الأنفية-وغيرها من الأمراض علما بأن أمراض دخان(المعسل)بواسطة الشيشة(أرجيلة)أخطروأكثرضرر "فنسأل الله العافية"

س/ ماهية نصيحتك للمدخن؟؟
جـ/نصيحتي للمدخن هي : عليك أن تترك هذا الخبث من السجائر و الشيشة و الأفضل وغيرها فكل ذلك محرم شرعا فتب وارجع إلى ربك فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم( عن كل مسكرومفتر)أي مخدروالتخديرموضعة العقل ، فسارع بالتوبه قبل أن يأتيك الموت فبعد ذلك لاينفع الندم الموت قادم وأنت نائم ولاتكن من أولئك الذين قال الله فيهم( فزين لهم الشيطان أعمالهم فهو وليهم اليوم ولهم عذاب أليم) . لاتجعل الشيطان يزين لك الخبائث( السجائر) سارع إلى التوبة قبل الموت.وإن الله يغفرالذنوب جميعا والله الغفور الرحيم اللطيف بعباده.....

آخر تحرير بواسطة شبل الاسلام : 15/08/2006 الساعة 09:51 PM
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 15/08/2006, 12:12 PM
الــــمــطــر الــــمــطــر غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 17/12/2003
الإقامة: عمان
المشاركات: 121
موضوع ممتاز يجتاج مناقشة لان هذي الافة بدت تنتشر كثيرا حتى الاطفال يدخنون الكبير مع الصغير يدخنون من غير حياء
  #3  
قديم 15/08/2006, 12:15 PM
صورة عضوية SkyMaster
SkyMaster SkyMaster غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 15/06/2006
المشاركات: 88
ماذا بعد ؟؟؟؟؟؟؟؟
هل سيأخذ هذا الأمر شباب اليوم ؟؟؟؟؟؟
  #4  
قديم 15/08/2006, 12:19 PM
السهم المسدد السهم المسدد غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 08/09/2002
الإقامة: شواطئ الصحراء
المشاركات: 1,007
ترك التدخين لا يحتاج الى فتوى بل الى عقل يفكر في عواقبه من مختلف الجوانب
  #5  
قديم 15/08/2006, 12:32 PM
Dr.Faris.IS Dr.Faris.IS غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/07/2006
الإقامة: حيت الكمبيوتر
المشاركات: 425
اقتباس:
ترك التدخين لا يحتاج الى فتوى بل الى عقل يفكر في عواقبه من مختلف الجوانب
قولك ينفع إذا كنت تكلم عاقل لكن مثل ما قيل فهو يسبب أمراض عقلية مثل ورم فالمخ مثل ما ذكر الأخ
اقتباس:
جـ/ التدخين يسبب أمراض كثيرة نذكرمنها القليل فقط (السرطان- سرطان الرئة-ورم في المخ
لو كان يفكر لما كان قد بدأ بمشوار التدخين !!
  #6  
قديم 15/08/2006, 09:24 PM
***السناوي*** ***السناوي*** غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 27/05/2006
المشاركات: 963
لو عرف المدخن شكل ولون رئته ما ذاق سيجارة واحدة
ولوعلم ما ينتظره من امراض لما ذاق حبة سجارة
ولكن المصيبة ما يدري الا بعد فوات الاوان
  #7  
قديم 15/08/2006, 09:57 PM
شبل الاسلام شبل الاسلام غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/03/2006
المشاركات: 138
*** إن شاء الله سيتم توزيع هذا الموضوع على شكل مطويات في شهر رمضان المبارك إن شاء الله
إذا كان لديكم إقتراحات شي طيب وأنا أنتظر إقتراحاتكم .

آخر تحرير بواسطة شبل الاسلام : 15/08/2006 الساعة 09:59 PM
  #8  
قديم 15/08/2006, 10:22 PM
شبل الاسلام شبل الاسلام غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/03/2006
المشاركات: 138
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الــــمــطــر
موضوع ممتاز يجتاج مناقشة لان هذي الافة بدت تنتشر كثيرا حتى الاطفال يدخنون الكبير مع الصغير يدخنون من غير حياء
مشكور أخي على المشاركة
  #9  
قديم 15/08/2006, 10:24 PM
شبل الاسلام شبل الاسلام غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/03/2006
المشاركات: 138
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة السهم المسدد
ترك التدخين لا يحتاج الى فتوى بل الى عقل يفكر في عواقبه من مختلف الجوانب
*** أخي هذا الشي القليل الذي نستطيع أن نفعلة والله المستعان
  #10  
قديم 15/08/2006, 10:28 PM
شبل الاسلام شبل الاسلام غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/03/2006
المشاركات: 138
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة Dr.Strength
قولك ينفع إذا كنت تكلم عاقل لكن مثل ما قيل فهو يسبب أمراض عقلية مثل ورم فالمخ مثل ما ذكر الأخ


لو كان يفكر لما كان قد بدأ بمشوار التدخين !!
*** ياالله أخي هيش تسوي لهم عقول لايفقهون بها والله المستعان
  #11  
قديم 16/08/2006, 06:54 AM
المحارب 88 المحارب 88 غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 05/07/2006
المشاركات: 65
Wink

مشكور أخي شبل الإسلام على الموضوع ، وجعله الله سبحانه في ميزان حسناتك ...

ولكن هاؤلاء المدخنون ، لاينفع معهم أسلوب الإستدلال من القرآن أو من السنة ، لإنهم في الأصل يعرفون الحكم الشرعي للتدخين ، مثل الصلاة الذي لايصلي يعلم حكم تارك الصلاة ومصيره ... ولكن يتركوها عنادا وتهاونا ...

فمن وجهة نظري أن الأسلوب الفكري (العقل) هو السلاح الذي يستطيع قنص عقل المدخن بالأفكار الصائبة وإبعادة عن الأفكار الخبيثة ...
  #12  
قديم 16/08/2006, 10:42 AM
شبل الاسلام شبل الاسلام غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/03/2006
المشاركات: 138
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المحارب 88
مشكور أخي شبل الإسلام على الموضوع ، وجعله الله سبحانه في ميزان حسناتك ...

ولكن هاؤلاء المدخنون ، لاينفع معهم أسلوب الإستدلال من القرآن أو من السنة ، لإنهم في الأصل يعرفون الحكم الشرعي للتدخين ، مثل الصلاة الذي لايصلي يعلم حكم تارك الصلاة ومصيره ... ولكن يتركوها عنادا وتهاونا ...

فمن وجهة نظري أن الأسلوب الفكري (العقل) هو السلاح الذي يستطيع قنص عقل المدخن بالأفكار الصائبة وإبعادة عن الأفكار الخبيثة ...
*** مشكور أخي المشاركة ***
فكرتك طيبة وجميلة ولكن قلت أنا يمكن عندما يقراء المدخن هذة المطوية ويرى مافيها من الترهيب والطرد من رحمة الله بدليل قرآني يزدجر لأن هذة الطريقة مجربة في مواضيع عدة والحمد الله كان فيه قبول طيب ولله الحمد والمنة .
  #13  
قديم 17/08/2006, 10:37 AM
صورة عضوية KING6
KING6 KING6 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/10/2005
المشاركات: 211
*** أخي شبل الإسلام محد مايعرف أن التدخين مضر وأنة حرآم لكن ...... والله المستعان.
  #14  
قديم 18/08/2006, 12:58 AM
الاول-1 الاول-1 غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 13/02/2005
المشاركات: 3,018
بارك الله فيك
وشكراً
  #15  
قديم 18/08/2006, 01:36 AM
عاشقةالوحدة عاشقةالوحدة غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 12/07/2006
المشاركات: 179
ياليت أحـد يسمعك يا أخوي...
  #16  
قديم 18/08/2006, 03:18 AM
محمدي حيدري محمدي حيدري غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 02/08/2006
الإقامة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 50
السلام عليكم
أخي الكريم أرجو إعادة النظر في الموضوع ملياً
هل أفتى أحد المشايخ بتحريم التدخين؟
أنا معاك انه مضر لكن هذا لا يعني أنه محرم
بل إن هناك كثيراً من العلماء يدخنون
طيب لو كان محرم لماذا لم يحرمه القرآن كما حرم الخمر؟ ألم يكن التبغ يستخدم منذ زمن؟
إنما ما ينطبق على التدخين هي آية { وإثمه أكبر من نفعه } لأن الخمر والسجارة فيها منافع ، لكن الله عاد في آية تحريم الخمر الثالثة وحرمه ، لذلك نستطيع أن نقول أن التدخين مكروه أما التحريم فلا
هل لك أن تطلب من سائق الحافلة التوقف عن التدخين؟ لا لأنه مفيد جداً للبقاء مستيقظاً

ملاحظة : أنا لا أدخن ولا عمري انشالله بدخن بس حبيت أدلي برأيي
  #17  
قديم 18/08/2006, 03:42 AM
الماســــــة الماســــــة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 25/10/2005
الإقامة: الامارات الحبيبه
المشاركات: 3,225
ماعرف كيف يحبون التدخيــن وغير انه مضر بالصحه ..
  #18  
قديم 18/08/2006, 08:51 AM
المستبلي المستبلي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2004
الإقامة: مسقط
المشاركات: 3,569
[QUOTE=محمدي حيدري]

اقتباس:
السلام عليكم
وعليكم السلام

اقتباس:
أنا معاك انه مضر لكن هذا لا يعني أنه محرم
مضار التدخين
اقتباس:
هل أفتى أحد المشايخ بتحريم التدخين؟
نـــعــــم

أضرار أخرى للتدخين و اختلاف العلماء حول حكمه



اقتباس:
طيب لو كان محرم لماذا لم يحرمه القرآن كما حرم الخمر؟ ألم يكن التبغ يستخدم منذ زمن؟
إنما ما ينطبق على التدخين هي آية { وإثمه أكبر من نفعه } لأن الخمر والسجارة فيها منافع ، لكن الله عاد في آية تحريم الخمر الثالثة وحرمه ، لذلك نستطيع أن نقول أن التدخين مكروه أما التحريم فلا
هل لك أن تطلب من سائق الحافلة التوقف عن التدخين؟ لا لأنه مفيد جداً للبقاء مستيقظاً
الأدلة القرآنية على تحريم التدخين

أدلة تحريم التدخين من السنة

آخر تحرير بواسطة المستبلي : 18/08/2006 الساعة 08:54 AM
  #19  
قديم 18/08/2006, 09:19 AM
محمدي حيدري محمدي حيدري غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 02/08/2006
الإقامة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 50
أخي مثلما في آية تحرم الخمر أريد آية تحرم التدخين

يمكن نقطة إفتاء العلماء غلط عندي بس صحيح كثير من العلماء يدخنون

يا أخي التدخين مفيد أكثر من القهوة لكن ضرره أكبر وهذا لا يعد دليلاً على تحريمه
  #20  
قديم 20/08/2006, 04:01 PM
شبل الاسلام شبل الاسلام غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/03/2006
المشاركات: 138
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة محمدي حيدري
السلام عليكم
أخي الكريم أرجو إعادة النظر في الموضوع ملياً
هل أفتى أحد المشايخ بتحريم التدخين؟
أنا معاك انه مضر لكن هذا لا يعني أنه محرم
بل إن هناك كثيراً من العلماء يدخنون
طيب لو كان محرم لماذا لم يحرمه القرآن كما حرم الخمر؟ ألم يكن التبغ يستخدم منذ زمن؟
إنما ما ينطبق على التدخين هي آية { وإثمه أكبر من نفعه } لأن الخمر والسجارة فيها منافع ، لكن الله عاد في آية تحريم الخمر الثالثة وحرمه ، لذلك نستطيع أن نقول أن التدخين مكروه أما التحريم فلا
هل لك أن تطلب من سائق الحافلة التوقف عن التدخين؟ لا لأنه مفيد جداً للبقاء مستيقظاً

ملاحظة : أنا لا أدخن ولا عمري انشالله بدخن بس حبيت أدلي برأيي
[COLOR="Red"][B]
*** وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته.[/COLOR]
&&&هل أفتى أحد المشايخ بتحريم التدخين؟[
*** نعم ، كثير من العلماء قالوا بتحريم الدخان
&&&"]أنا معاك انه مضر لكن هذا لا يعني أنه محرم[/
O***(ولاتلقوابأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين)."]
&&& بل إن هناك كثيراً من العلماء يدخنون.
*** ( فزين لهم الشيطان أعمالهم فهو وليهم اليوم ولهم عذاب أليم)
&&& طيب لو كان محرم لماذا لم يحرمه القرآن كما حرم الخمر
***** هل التفاح والبطيخ حلال ؟ جيب دليل من القرآن أنه حلال .[/
lu*** أولا : التدخين ضرروالرسول صلى الله عليه وسلم يقول(لاضرر ولا ضرار).
ثانيا : ماكل شي حرمة الإسلام ذكر في القرآن وإنما ذكر في السنة من أحاديث الرسول الله صلى الله عليه وسلم فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم( عن كل مسكرومفتر)أي مخدروالتخديرموضعة العقل [/C
O"]&&& ألم يكن التبغ يستخدم منذ زمن؟
*** وهل كان التبغ يستخدم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم جيب دليل على ذلك من القرآن أو السنة....؟؟؟
&&&& إنما ما ينطبق على التدخين هي آية { وإثمه أكبر من نفعه } لأن الخمر والسجارة فيها منافع ، لكن الله عاد في آية تحريم الخمر الثالثة وحرمه.
*** اتق الله ربك ياهذا ماشاء الله عليك بدات تفسر القرآن .عندما سئل أبو بكر رضي الله عنه في تفسير آيه من القرآن رفض وقال ( أي سماء تظلني وأي أرض تقلني ..... )لانه يعلم مايفسرأنه القرآن كلام الله ليس كلآم أي أحد فتقي الله يا هذا وتب إلى الله تعالى .
*** إن كنت تقول بأن السجائر حلال ولها فوائد فأتي بها وأتي بدليل على ذلك .الدخان يؤذي النفس ويقتلها شيئا فشيئا.ويقول تعالى (ولاتقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ومن يفعل ذلك عدونا وظلما فسوف نصليه نارا وكان ذلك على الله يسيرا).
&&&& لذلك نستطيع أن نقول أن التدخين مكروه أما التحريم فلا
هل لك أن تطلب من سائق الحافلة التوقف عن التدخين؟ لا لأنه مفيد جداً للبقاء مستيقظاً.[="5"]NTE]*** أنت محاسب على كل كلمة كتبتها وسيسئلك الله تعالى عن ذلك لأنك تكره شي حرمة القرآن بنص الآيات إن كنت تفهم الآيات جيدا
والله تعالى يقول( ومن يعص الله ورسولة فإن له نارجهنم خالدين فيها أبدا).

**** ملاحظة / قبل أن ترد على هذا الموضوع أو على أي موضوع عليك أن تركز في الموضوع وتفهمه جيدا ثم رد على ذلك إن كان لديك رد مقنع وله أدله تدحض ذلك الموضوع .

*** مع تحيات شبل الإسلام ***[/
  #21  
قديم 20/08/2006, 04:18 PM
الاول-1 الاول-1 غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 13/02/2005
المشاركات: 3,018
حيدري
بارك الله فيك لا تشجع الناس على الخبائث
  #22  
قديم 21/08/2006, 10:01 AM
شبل الاسلام شبل الاسلام غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/03/2006
المشاركات: 138
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الاول-1
حيدري
بارك الله فيك لا تشجع الناس على الخبائث
*** الله المستعان والله حسيبه هذا ( الحيدر )
مشكور أخي على المشاركة
  #23  
قديم 21/08/2006, 03:56 PM
صورة عضوية *الصياد الصغير*
*الصياد الصغير* *الصياد الصغير* غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/07/2006
الإقامة: صحار
المشاركات: 146
بارك الله فيك
  #24  
قديم 22/08/2006, 10:00 AM
شبل الاسلام شبل الاسلام غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/03/2006
المشاركات: 138
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة *الصياد الصغير*
بارك الله فيك
*** مشكور أخي على المشاركة ، لكن هيش رايك في قول ( حيدر )
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 09:21 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.