سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة الدينية

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 09/05/2006, 05:10 PM
الليث المنتظر الليث المنتظر غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 06/05/2006
المشاركات: 38
Exclamation خطبة الجمعة والجهاز المحمول؟؟؟؟؟

بسبب غرابة الموقف وانشغال المصلين وليس استخدام التقنية
معاقبة إمام سعودي استخدم الكومبيوتر المحمول في خطبة الجمعة







دبي- العربية.نت

عاقبت مديرية الشؤون الإسلامية والأوقاف السعودية في عسير خطيب أحد المساجد لقيامه بقراءة خطبة الجمعة من جهاز كمبيوتر محمول، بدلا من الورقة التي عادة ما يستخدمها الخطباء.

وقال مدير الشؤون الإسلامية والأوقاف في عسير (جنوب المملكة) الدكتور عبدالله بن محمد الحميد إنه تمت معاقبة الخطيب على هذه الخطوة التي اتخذها منفرداً وباجتهاد شخصي، بحسب صحيفة الوطن السعودية الثلاثاء 9-5-2006 .

وأكد الدكتور الحميد أن المعاقبة ليست لاستخدام التقنية الحديثة، وإنما لغرابة الموقف فضلاً عن احتمال انشغال المتابعين للخطبة بمشاهدة الجهاز.

من جهته برر خطيب الجمعة الذي لم تذكر الصحيفة اسمه، هذا التصرف بضغط الوقت الذي حال دون طباعة الخطبة. وتشير الصحيفة إلى أن المصلين تفاجئوا في أحد جوامع محافظة سراة عبيدة في منطقة عسير الجمعة الماضية بإمام المسجد يلقي خطبته من جهاز كمبيوتر محمول حمله معه على المنبر.

وكان المصلون قد دأبوا على سماع الخطبة التي يلقيها الخطيب عادة من ورقة مكتوبة. وأثار التصرف دهشة الحاضرين الذين دارت بينهم حوارات طويلة وجدل أطول بعد الصلاة عن جواز هذا العمل.
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
((فهل هذا التصرف جائز في الشريعة الاسلامية وفي مذهب أهل الحق؟
أتمنى الحصول على الرد من قبل مشايخنا))



منقول للعلم من موقع ( العربية .نت)
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 09/05/2006, 05:37 PM
بهاء بهاء غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 28/03/2005
المشاركات: 148
ومن الهواتف المحمولة إلى الخطب المحمولة
ترى ماذا سيأتي به الزمن أيضا
  #3  
قديم 10/05/2006, 08:29 AM
صورة عضوية مكسور الجناح
مكسور الجناح مكسور الجناح غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 24/01/2001
الإقامة: جنة الله في الارض
المشاركات: 1,812
لا ارى فارق بين الورقة ، والكمبيوتر المحمول فكلاهما يحمل المادة المطلوبة ، هذا رأي الشخصي ،

صراحة انا افضل ان تكون الخطبة ارتجالية ، كما كانت في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي عهد الصحابة رضي الله عنهم .
  #4  
قديم 10/05/2006, 09:00 AM
صورة عضوية أبو نبراس
أبو نبراس أبو نبراس غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 17/02/2004
الإقامة: مسقط العامرة
المشاركات: 95
يوم عطوهم فرصة بأن تكون الخطبة إرتجالية قاموا وخلوها سياسية وشخصية ومنعت إلى بتصريح من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية
  #5  
قديم 10/05/2006, 09:01 PM
صورة عضوية tv1970
tv1970 tv1970 غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 13/03/2006
المشاركات: 11
الغريب ليس في فعل الخطيب ، بل الغريب هل نفهم مايقوله الخطيب
ربما أراد الخطيب أن يشد أنتباه المصلين ، لأنه في معظم الأحيان ينام المصلون في الخطبة
أو يكونون تايهين أو هايمن أو في الأفكار عايمين
فربما كانت حركة لشد إنتباه المصلين ، وكما قال المثل ( خالف تعرف )
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 07:57 AM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.