سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > سبلة السياسة والإقتصاد

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 10/02/2006, 06:01 PM
صورة عضوية العنوان
العنوان العنوان غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 24/08/2004
الإقامة: حيث يشاء الله
المشاركات: 1,072
Arrow سلطنة عمان .وزراة الإســــــــكان والكهرباء والمياه .

تعتبر وزارة الإسكان والكهرباء والمياه من الوزارات التي تحتك بها مصالح المواطنين وبشكل يومي في مختلف معاملاتهم وبإستمرار ، لذا وجب أن تكون هذه الوزراة على درجة عالية من الكفاءة والتنظيم وأن يتصف أي قرار صادر منها بالمشروعية والجدية في تحقيق المصلحة العامة ، ويجب عليها أن تواكب في تعاملاتها التشريعات القانونية والبيئية والتقنية ورغبات المواطنين ، وأن يتحلى موظفيها بدرجة عالية من الوعي والأمانة المهنية .فهناك الكثير من النقاط التي تحتاج للمراجعة سنعرض بعضها وبشكل مختصر فيما يلي :
1- المخططات :
أ - نلتمس مراعاة المواطنين في مواقع المخططات بحيث يجب تجنب الجبال والأودية المنخفظة أو تمهيد هذه المخططات مسبقاً وقبل الشروع في توزيعها وذلك تسهيلاً للمواطنين .

ب - يجب أن تحتوي جميع المخططات السكنية على مساحات واسعة مخصصة للحدائق والملاعب بقدر كافي مراعية في ذلك حجم المخطط وكيفيته وتجنب الإلتصاق بين القطع السكنية قدر الإمكان .

ج - إن مد الخدمات الضرورية إلى المخططات وقبل الشروع في توزيعها بات أمراً ضرورياً أمام تنامي حركة العمران وتسهيلاً للمواطنين للتمكن من إستقلال القطع التي منحت لهم ، لا سيما بأن هناك تفاوت وقتي بين الخدمات يؤدي دائماً إلى التغير مثل مد الطرق قبل مد شبكات المياه مما يؤدي إلى إتلاف هذه الطرق وزيادة التكلفه ألخ من مشكلات فنية .

د - من الواضح بأن القطع التي تقوم الوزارة بمنحها للمواطنين ذات مساحة صغيرة وتحتاج إلى المراجعه ونقترح بأن لا تقل مساحة أي قطعة عن 900 متر مربع ، ومنح هذه المساحة له ميزة في راحة المواطن وكذلك لتخفيف الضغط والعبء على الوزارة في النظر لطلبات الإمتداد اللاحقة .

2 - الأسعار :نلتمس من الوزارة الموقره النظر في رسوم الأراضي وبمختلف إستعمالاتها حتى يتمكن كل مواطن من أداء الرسم المستحق عليه ونقترح تطبيق رسم موحد يشمل كافة محافظات ومناطق السلطنة .

3- سرعة إنجاز المعاملات :
إن إستخدام التقنية في إنهاء معاملات المواطنين وبأقل وقت وجهد إداري بات أمراً جديراً بالإهتمام أمام كثرة المراجعين وعدم توفر الأثاث الكافي لراحتهم وفقدان الكثير من معاملات المواطنين في ظل النظام الحالي القائم على الطريقة التقليدية بمختلف مديريات الإسكان في المناطق .
4 - الأمانة المهنية لموظفي الوزراة :
من الملاحظ تنامي العلاقة بين المكاتب العقارية وموظفي الوزارة بشكل ملحوظ ولافت للنظر وبإعتراف المديريات نفسها حيث وجدت رسالة من مدير إحدى المديريات تحث الموظفين ( على عدم التعامل مع المكاتب العقارية حيث أن الموظف يعكف ساعات العمل على إنهاء معاملات المكتب العقاري بينما المواطنين المراجعين يتنظرون الساعات على شباك القسم ).
ناهيكم عن تسرب الخرائط والخطط الإسكانية والخدمية التي تنويها الوزراة للمكاتب العقارية والمواطنين خارج إطار الوزارة وبالتالي تزداد فرص الشراء المسبق والسمسرة تمهيداً للتعويض والحصول على أقصى فائدة في سعر إعادة البيع . ونقترح للحد من هذه التجاوزات الآتي :
أ - وضع بطاقة تعريفية لكل موظف بالوزارة أو المديرية توضح أسمه الثلاثي وقبيلته ورقمه الوظيفي ووظيفته ، ويجب حملها بشكل دائم وبموضع بارز ( لهذه البطاقة اهمية كبيرة ) .

ب - يجب عدم التصريح لغير موظفي قسم الخرائط بالدخول إلى مكان حفظ وإعداد الخرائط .

ج - توعية موظفي الوزارة حول الأمانة المهنية وحسن معاملة المواطن وعدم إفشاء أي معلومات تتعلق بالإجتماعات أو عرقلة معاملات المواطنين لدوافع قبلية أو إجتماعية أو بشكل تعسفي بناء على بلاغات شخصية .

د - حصر الخطط الإسكانية والخدمية بدرجة عالية من السرية قبل الإعلان الرسمي عنها .

هـ توزيع الأراضي يجب أن يتم حسب القرعة ولكافة المخططات ومختلف الإستعمالات ويحظر تخصيص أي قطعة بدون إجراء سحب القرعة بإستثناء مخصصات وزارة الدفاع . (وفي هذا البند تجاوز كبير وبشكل يومي ) .


5 - اللجان المحلية للأراضي :
إن الصفة القضائية التي منحت للجان المحلية للأراضي بالولايات ينبغي أن يرافقة رفد هذه اللجان بقاضي عقاري له دراية بالقانون لا سيما بأن من أهم إختصاصات هذه اللجان الفصل في النزاعات التي تنشأ بين الأفراد وكذلك بين الأفراد والحكومة والإدعاءات التي تعود إلى ماقبل 1970م بالأراضي والإدعاءات إلى مابعد 1970 م . حيث أن تشكيل هذه اللجان يضعها بموضع شك وربما تتخذ قراراتها بشكل تعسفي لا سيما بأن التشريع المدني بشأن العقارات مفقود وورد بنصوص متفرقة منها :
القرار الوزاري رقم 11/ 1979م بإنشاء اللجان المحلية لشئون الأراضي والبلديات ، التي تعمل برئاسة والي الولاية أو نائبه في حالة غيابه وتحت إشرافه ويختار أعضائها على النحو التالي :
بعض أعيان الولاية ويتم إختيارهم بالتنسيق مع وزارة الداخلية
ممثل وزارة شؤون الأراضي والبلديات بالولاية ويقوم بأمانة السر( لا يحمل اي مؤهل قانوني) . ويتولى رئيس اللجنة إبلاغ قراراتها لوزارة شؤون الأراضي والبلديات .
ثم القرار الوزراي رقم 17 / 80 بإصدار اللائحة التنفيذية للمرسوم السلطاني رقم 5 لسنة 1980 م في شأن قانون الاراضي . حيث أنشأت اللجنة المركزية التي بمثابة مرحلة الإستئناف لقرارات اللجان المحلية لا سيما المادة ( 15 ) من القرار .

ثم القرار السلطاني رقم 5/83 م بشأن إدعاءات الأراضي البيضاء التي بها أثر ظاهر قديم .
ثم القرار الوزراي رقم 44/ 88 الذي شكل اللائحة التنظيمية للجان شئون الاراضي والإستئناف بحيث اصبح أعضاء اللجنة على النحو التالي: 1- والي الولاية رئيساً 2- مأمور البلدية بالولاية عضواً 3 - رئيس مركز الإرشاد الزراعي عضواً 4 - اربعة من مشائخ وأعيان الولاية ترشحهم وزارة الداخلية .
وبعد صدور قانون السلطة القضائية عدلت الوزراة هذا القرار رقم 44/88 بالقرار الوزراي رقم 37/ 2003م .والذي يقضي برفع التظلم من قرار اللجنة المحلية للوزير وإذا لم يبت في التظلم خلال ثلاثين يوماً يعتبر بمثابة رفضه .

إن مثل هذه الإجراءات القانونية للجان المحلية ينبغي أن تكون تحت إشراف سلطة قضائية لها دراية بالقانون كون قراراتها تعتبر قضائية وتسري عليها مواعيد الطعن والإستئناف ويجب حمايتها بعيداً عن التأثيرات القبلية كون رئاستها محصورة لوالي الولاية وعضوية اربعة من شيوخ وأعيان المنطقة .
وإجراءاتها بطيئة وتمتد لتصل لسنتين وثلاث سنوات وهذا التأخير قد دفع بالكثير من المواطنين إلى التحرك نحو حماية مصالحهم في الأراضي وبشكل تعسفي مثل القيام بتسييج هذه الاراضي وتسويرها الأمر الذي دفع وزراة البلديات بتحرير مخالفات ضدهم وتحويلها للإدعاء العام الذي بدورة يعرضهم للمحاكمة بتهمة مخالفة قانون تنظيم المباني وكذلك قانون الجزاء العماني . حيث صدرت احكاماً بسجن العديد منهم وكذلك غرامات تصل ل 200 ريال عماني .
ونقترح لأجل ذلك أن تقوم الوزراة بسرعة إنهاء إجراءات المواطنيين وأن يتم عقد هذه اللجان بشكل مستمر وإعلام المواطنين بضرورة التحرك لتقديم طلباتهم بشأن مثل هذه الاراضي وذلك حتى يتم حسم هذا الأمر وللأبد ، وحتى لا يتعرض الكثير من المواطنين للمحاكمة ليس لشيء إلا أنهم أرادوا حماية أراضيهم من إندثار الشواهد التي بها .

.
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 10/02/2006, 06:56 PM
صورة عضوية درب الحق
درب الحق درب الحق غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 03/10/2003
الإقامة: الارض
المشاركات: 184
بعد ازيدك من الشعر بيت بان المواطن يدفع رسوم تسليم العلائم مرتين مرة قبل استلام الملكية والثانية اذا يريد يعرف ارضة وين او يريد يبني هذه الارض
  #3  
قديم 10/02/2006, 06:59 PM
قنبلة ذرية قنبلة ذرية غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 28/05/2004
المشاركات: 1,495
نؤيد على ما جاء ونرجو من وزارة الإسكان النظر بعين الرأفة لهذا المواطن الضعيف
  #4  
قديم 10/02/2006, 09:01 PM
The Man The Man غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 30/09/2002
الإقامة: Oman
المشاركات: 2,355
موضوع ممتاز أخي العزيز نرجو من معالي الدكتور الاطلاع على ما جاء فهو من المطالعين للسبلة .
حقيقة موضوع اللجنة المحلية فيه الكثير من تعارض المصالح لاسيما أن أعضاء اللجنة لا يملكون خلفيه قانونية أو اشتراك قضائي ...لذا أقترح أن يتم انشاء لجنة قانونية بالوزراة نفسها تتلقى الطعون والشكاوي وتتصل مباشرة بمكتب الوزير وتكون بمثابة كجهاز رقابة داخلي على سير الامور ،، بهذا ستكون هناك استقلالية .
  #5  
قديم 10/02/2006, 09:14 PM
صورة عضوية قاهر الخوف
قاهر الخوف قاهر الخوف غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 08/10/2000
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 1,107
الإسكـــــــان؟!
الإسكـــــــان؟!الإسكـــــــان؟!
  #6  
قديم 11/02/2006, 12:53 AM
صورة عضوية العنوان
العنوان العنوان غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 24/08/2004
الإقامة: حيث يشاء الله
المشاركات: 1,072
Lightbulb

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة قاهر الخوف
الإسكـــــــان؟!
الإسكـــــــان؟!الإسكـــــــان؟!
لو خليتها الإسكان الإسكان الإسكان ؟! تطلع مضبوطه
  #7  
قديم 14/02/2006, 08:33 PM
The Man The Man غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 30/09/2002
الإقامة: Oman
المشاركات: 2,355
لماذا هذا الموضوع لم يأخذ حقه من النقاش؟
  #8  
قديم 14/02/2006, 08:45 PM
صورة عضوية نبره صمت
نبره صمت نبره صمت غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 16/06/2004
المشاركات: 1,111
اصلا الارض الي تعطى اياها من الحكومة هذي ما هبة هذي شراء لانك اتدفع رسوم خيالية وهي اتكون في وادي ما تسوى 100 ريال
  #9  
قديم 28/02/2006, 02:15 PM
صورة عضوية العنوان
العنوان العنوان غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 24/08/2004
الإقامة: حيث يشاء الله
المشاركات: 1,072
Lightbulb

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة درب الحق
بعد ازيدك من الشعر بيت بان المواطن يدفع رسوم تسليم العلائم مرتين مرة قبل استلام الملكية والثانية اذا يريد يعرف ارضة وين او يريد يبني هذه الارض
ربما ذلك راجع لرغبة المواطن ذاته .
  #10  
قديم 28/02/2006, 02:25 PM
صورة عضوية العنوان
العنوان العنوان غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 24/08/2004
الإقامة: حيث يشاء الله
المشاركات: 1,072
Lightbulb

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة قنبلة ذرية
نؤيد على ما جاء ونرجو من وزارة الإسكان النظر بعين الرأفة لهذا المواطن الضعيف
نتمنى ذلك كون المصلحة مشتركة بين الوطن والمواطن . فالكثير من الدول تتجه وتقوم بتخطيط مدن بأكملها ( المدن النموذجية) ( مدن الريف) ( المدن الصحراوية) مع مراعاة النشاط الذي يمارسه السكان بكل منطقه . بينما التخطيط معنا يتجه لإقتناص الفجوات بين المباني والأزقة ودون التخطيط للمنافذ والمعابر المرورية وشبكة الطرق بالسلطنه والأمن المائي والطاقه الكهربائية لهذه المناطق ونشاط المواطنين المهني والتجاري لكل منطقه .
  #11  
قديم 28/02/2006, 03:45 PM
دعوة المظلوم دعوة المظلوم غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 01/05/2005
المشاركات: 1,101
يا اخي نريد اراضي حتى في قمم الجبال بس وصل الخدمات لها كالكهرباء والمياة والشوارع اما انك تعطيني ارض في جبل او في وادي وتاتيها الخدمات بعد 10 سنوات فهذا الظلم بعينة
  #12  
قديم 28/02/2006, 11:49 PM
كارلوس منعم كارلوس منعم غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 29/08/2005
المشاركات: 2,217
Angry

على معالي وزير الاسكان ان ينتبه الى مووضوع الواسطات التي تقدمها جهات معروفة بوزارته لمواضيع تمديد الاراضي السكنية لمواطنين من معارف اصحاب الواسطات على حساب مواطنين اخرين ، يظن هؤلاء المسؤولين الكبار بالوزارة ان المواطنين لا يعرفون القانون وان المواطن بيسكت

ولكن ..... كثرة القضايا الادارية حول هذا الامر لابد ان تكشف الحية الرقطاء التي تجيز هذه الامور بالوزارة

ولن نسكت كمواطنين ابدا وسنتبع القانون لكشف الواسطات ومخالفات الوزارة ولكننا نطالب الوزير
بالمقام الاول التدخل لوقف هذه المهازل لبقية المواطنين المساكين ومعاليه معروف بمواقفه الوطنية

آخر تحرير بواسطة كارلوس منعم : 04/03/2006 الساعة 09:05 PM
  #13  
قديم 01/03/2006, 11:10 AM
صورة عضوية العنوان
العنوان العنوان غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 24/08/2004
الإقامة: حيث يشاء الله
المشاركات: 1,072
Lightbulb

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة The Man
موضوع ممتاز أخي العزيز نرجو من معالي الدكتور الاطلاع على ما جاء فهو من المطالعين للسبلة .
حقيقة موضوع اللجنة المحلية فيه الكثير من تعارض المصالح لاسيما أن أعضاء اللجنة لا يملكون خلفيه قانونية أو اشتراك قضائي ...لذا أقترح أن يتم انشاء لجنة قانونية بالوزراة نفسها تتلقى الطعون والشكاوي وتتصل مباشرة بمكتب الوزير وتكون بمثابة كجهاز رقابة داخلي على سير الامور ،، بهذا ستكون هناك استقلالية .
هذه هي المشكلة . فمن له علاقة بأعضاء اللجنة فسوف يحصل على حقه كاملاً وربما أكثر ومن لا يعرف احداً بها أو بينه وبين أحد الأعضاء خصومة أو عداوة فليبشر بالخسران .
  #14  
قديم 01/03/2006, 11:56 AM
kha_21 kha_21 غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 09/10/2005
الإقامة: في قلب الحبيب
المشاركات: 4,331
صحيح صحيح صحيح صحيح
  #15  
قديم 01/03/2006, 12:31 PM
الــــمــطــر الــــمــطــر غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 17/12/2003
الإقامة: عمان
المشاركات: 121
نرجوا من الوزارة النظر في الاراضي التى تمنح المواطنين فالمواطن يريد ارض يبني هوه فيها ما احفاده يريد ارض فيها خدمات يريد ارض للبناء ما للبيع كيف يقدر المواطن المحتاج يبني في ارض ما فيها خدمات مساكين اعرف شباب ييردوا يبنوا لكن كيف ارض بعيدة لا فيها خدمات ولا احد يقدر يبني
  #16  
قديم 01/03/2006, 01:10 PM
صورة عضوية الكشاف111
الكشاف111 الكشاف111 غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 27/11/2004
الإقامة: الأرض التي لا تنبت إلا نباتا طيبا
المشاركات: 1,281
موضوع جميل ويشمل عدة نقاط مهمه نرجوا من الجهة المعنية النظر بجديدة حول هذا الطرح ...
  #17  
قديم 04/03/2006, 01:50 PM
صورة عضوية العنوان
العنوان العنوان غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 24/08/2004
الإقامة: حيث يشاء الله
المشاركات: 1,072
Lightbulb

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة كارلوس منعم
على معالي وزير الاسكان ان ينتبه الى مووضوع الواسطات التي تقدمها جهات معروفة بوزارته لمواضيع تمديد الاراضي السكنية لمواطنين من معارف اصحاب الواسطات على حساب مواطنين اخرين ، يظن هؤلاء المسؤولين الكبار بالوزارة ان المواطنين لا يعرفون القانون وان المواطن بيسكت

ولكن ..... كثرة القضايا الادارية حول هذا الامر لابد ان تكشف الحية الرقطاء التي تجيز هذه الامور بالوزارة

ولن نسكت كمواطنين ابدا وسنتبع القانون لكشف الواسطات ومخالفات الوزارة ولكننا نطالب الوزير
بالمقام الاول التدخل لوقف هذه المهازل لبقية المواطنين المساكين ومعاليه معروف بمواقفه الوطنية
الأمانة المهنية لموظفي الوزارة متفاوته . نتمنى القضاء على اصحاب القلوب المريضة من موظفي الوزراة . فالوضع مقلق وحرج ، والشيء بدأ يكبر ويستفحل . نتمنى صدور تعليمات ونشرات للموظفين تحثهم على عدم التعاطي والقبول بالأفعال المخالفة للقانون .
نتمنى زيادة وتكثيف الزيارات الأمنية . نتمنى تشكيل جهاز رقابة خاص للكشف عن التجاوزات وضبط المخالفين .
  #18  
قديم 04/03/2006, 01:52 PM
صورة عضوية العنوان
العنوان العنوان غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 24/08/2004
الإقامة: حيث يشاء الله
المشاركات: 1,072
Lightbulb

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة نبره صمت
اصلا الارض الي تعطى اياها من الحكومة هذي ما هبة هذي شراء لانك اتدفع رسوم خيالية وهي اتكون في وادي ما تسوى 100 ريال
نلتمس من الوزارة الموقره أن تراجع الرسوم ، لا سيما بأننا لا نعاني في الوقت الراهن من أزمة مساحه .
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 12:57 AM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.