سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة الدينية

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 27/02/2006, 05:13 PM
قاهر الشر قاهر الشر غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 12/12/2004
الإقامة: العلم المرفوع في شرقية عمان
المشاركات: 3,008
سؤال ( اللحية) ؟..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
سؤال لحليقي اللحى فقط :
ما هي الأسباب التي تدفعكم ألى حلق لحاكم ؟
بجد أريد أن أعرف ما هي هذه الأسباب , فأكثر القوم نراهم يحلقون لحاهم أو يقصرونها ويتجاهلوا أمر حبيبنا عليه الصلاة والسلام حين أمر بأطلاقها .
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 27/02/2006, 05:44 PM
صورة عضوية ابوخير
ابوخير ابوخير غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/08/2005
الإقامة: عمان الخير
المشاركات: 526
اعتقد ان من اوجه واهم الاسباب لحلق لحاهم هو اتباع اباءهم فعادة نجد اذا كان الاب حليق اللحية فمعظم اولاده يتشبهوا به ومن صغرهم يعتقدون ان حلق اللحية هي من العادات المتبعة في المجتمع لقوله تعالى :
((( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ ))) .

.
  #3  
قديم 27/02/2006, 08:18 PM
قاهر الشر قاهر الشر غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 12/12/2004
الإقامة: العلم المرفوع في شرقية عمان
المشاركات: 3,008
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ابوخير
اعتقد ان من اوجه واهم الاسباب لحلق لحاهم هو اتباع اباءهم فعادة نجد اذا كان الاب حليق اللحية فمعظم اولاده يتشبهوا به ومن صغرهم يعتقدون ان حلق اللحية هي من العادات المتبعة في المجتمع لقوله تعالى :
((( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ ))) .

.
صدقت يا أخي .
وأعتقد أنه من الأسباب أيضا أعتقادهم أن أعفاء اللحية هو شيء طبيعي لدى المسلمين من أعفاها أو لم يعفها فكلا الأمرين سواء أو يعتقدون أن من يعفيها هو دليل على أن حبه أكثر للرسول أو يطمح لرفع درجته في الجنة .
أو لما تسألهم لماذا تحلقونها ؟ يقولون لك نحب أن نظهر بالمظهر الجميل ويا عجبي من هذا الجواب , وهل الرسول بأعفاءه اللحية كان قبيح المظهر وأعوذ بالله من هذا .
ولكن الجهل يعم وينتشر فما بأيدينا ألا النصح والتوجيه ونرجوا من الله خيرا .
  #4  
قديم 28/02/2006, 09:50 AM
صورة عضوية prado5566
prado5566 prado5566 غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 27/07/2005
المشاركات: 1,267
منهم من لديه اعذار ...كالعسكري او الشرطي....
  #5  
قديم 28/02/2006, 12:31 PM
صورة عضوية واحد خليجي
واحد خليجي واحد خليجي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 19/02/2006
الإقامة: على شاطئ البحر
المشاركات: 2,125
احنا ليسا شباب وصغار في السن وبعدين في العادة كبار السن هم اصحاب اللحى, بس الظاهر احنا في اخر الزمان كل المفاهيم صارت مغلوطة
  #6  
قديم 28/02/2006, 07:07 PM
قاهر الشر قاهر الشر غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 12/12/2004
الإقامة: العلم المرفوع في شرقية عمان
المشاركات: 3,008
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة prado5566
منهم من لديه اعذار ...كالعسكري او الشرطي....
ولماذا هم يرغبون في وظيفة يعلمون أن من شروطها شرط فيه عصيان للرسول ؟؟
  #7  
قديم 28/02/2006, 09:27 PM
قنبلة ذرية قنبلة ذرية غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 28/05/2004
المشاركات: 1,495
اللحية فيها فوائد كثيرة يا إخواني بارك الله فيكم
  #8  
قديم 28/02/2006, 10:11 PM
صاحب سمو الوزير صاحب سمو الوزير غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 25/02/2006
الإقامة: مسقط
المشاركات: 88
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ابوخير
اعتقد ان من اوجه واهم الاسباب لحلق لحاهم هو اتباع اباءهم فعادة نجد اذا كان الاب حليق اللحية فمعظم اولاده يتشبهوا به ومن صغرهم يعتقدون ان حلق اللحية هي من العادات المتبعة في المجتمع لقوله تعالى :
((( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ ))) .

.
ما اعتقد هذا فالامر يرجع على قوة شخصية الشخص ومدى اطلاعة على العقيدة الاسلامية
  #9  
قديم 28/02/2006, 11:09 PM
صادح الحق صادح الحق غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 16/02/2004
المشاركات: 82
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة قاهر الشر
ولماذا هم يرغبون في وظيفة يعلمون أن من شروطها شرط فيه عصيان للرسول ؟؟
ليس فيها عصيان للرسول فحسب،،،، بل هو عصيان لله عز وجل (والعياذ بالله),,



الله يهديهم
  #10  
قديم 01/03/2006, 09:06 AM
الروضه الروضه غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 14/09/2002
المشاركات: 288
ايش يسوا العسكريين والشرطه في منهم مضطرين للعمل في هذي الشغلات وانتوا ادرى بحاله البلد وقلة الوظائف ولنفرض انه الكل رفض يشتغل في هذي الاماكن من راح يدافع عن البلد؟!!!!!!!!!!!!!!!!
وبعدين السنه في اللحيه انه تكون بقبضه اليد بس الحين صارت طولها عند بعض الناس شبرين او اكثر!!!!!!!!!!
  #11  
قديم 01/03/2006, 11:32 AM
الخضر الخضر غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 27/02/2005
المشاركات: 66
الرد على الروضه:
لا تتكلم بما لا تعرف.والرجاء التفقه في أمور الدين.
  #12  
قديم 01/03/2006, 11:33 AM
الخضر الخضر غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 27/02/2005
المشاركات: 66
اللحية زينة الرجال.
  #13  
قديم 01/03/2006, 12:26 PM
صورة عضوية مسلم100
مسلم100 مسلم100 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 13/12/2005
الإقامة: تحت السماء
المشاركات: 523
نعم اللحية زينة الرجال
لكن اذا كانت اللحية عائقا في طريق الدعوة ؟يقول الدكتور عمرو خالد:
وجدت اللحية عائقا في طريق الدعوة وأزلتها.
لا أقول أني معه في كلامه ولكن أسألكم عن صحة كلامه

هل تكون اللحية عائقا في بعض الأحيان؟
  #14  
قديم 01/03/2006, 12:45 PM
صورة عضوية أبو عثمان
أبو عثمان أبو عثمان غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 07/11/2005
المشاركات: 1,238
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة مسلم100
نعم اللحية زينة الرجال
لكن اذا كانت اللحية عائقا في طريق الدعوة ؟يقول الدكتور عمرو خالد:
وجدت اللحية عائقا في طريق الدعوة وأزلتها.
نزين وخبرنا انته موه تقول؟

اقتباس:
هل تكون اللحية عائقا في بعض الأحيان؟
خلاص عجب نوب الصلاة والصوم يمكن نتركها علشان ما يقولوا إرهابي ولا متشدد !!
  #15  
قديم 01/03/2006, 12:55 PM
صورة عضوية مسلم100
مسلم100 مسلم100 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 13/12/2005
الإقامة: تحت السماء
المشاركات: 523
لا أقول الا ما يرضي ربي
واللحية نور في الوجه وبركة في الرزق
ولكن أريد تعليق الأخوة
هل تكون اللحية عائقا في بعض الأحيان؟
  #16  
قديم 01/03/2006, 01:03 PM
صورة عضوية أبو عثمان
أبو عثمان أبو عثمان غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 07/11/2005
المشاركات: 1,238
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة مسلم100
لا أقول الا ما يرضي ربي
واللحية نور في الوجه وبركة في الرزق
ولكن أريد تعليق الأخوة
هل تكون اللحية عائقا في بعض الأحيان؟
ليست عائق مطلقاً يا أخي, بل على العكس هي عنوان للثبات ورباطة الجأش, وليس كما تناقلها بعض المتشدقين المتأثرين بالغرب بأنها ليست من النظافة, فهم لا يعرفون إلا النظافة الخارجية.
أما أنا شخصيا فغاية سعدي ومنى حياتي , وهو ما أدعو ربي أن يحققه لي , أن أموت على الهيئة التي مات بها خير الخلق وأشرف الرسل ولا يهمني تأثيرات بعض الكلمات المعسولة المريضة والتي قد يطلقها بعض الأشخاص لأغراض ومصالح شخصية.
  #17  
قديم 01/03/2006, 08:06 PM
صورة عضوية ورد*
ورد* ورد* غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 02/03/2005
المشاركات: 327
هذه مسئلة من مسائل الرأي والأمر فيه متسع وسعة والحمدلله
وأقوال المذاهب الإسلامية متعددة أقوالها في ذلك ، ولكن الأخوة ومنهم طارح الموضوع يتجه لقول ويعرف أدلته ويتغاضى عن أقوال بقية المسلمين ............. وعمما على الإنسان قبل توجيه الإتهام أن يحسن القراءة والفهم
  #18  
قديم 01/03/2006, 08:43 PM
Homeless Homeless غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/01/2005
الإقامة: جبل شمس
المشاركات: 543
هذا الموضوع فيه الكثير من التكرار ...

الأمر واضح جدا يا أخي الكريم طارح الموضوع ولاحاجة لنا في نكران أن الحلق حرام والي أخره ..

توجد فئة العسكريين الذين هم مجبريين علي الحلق وقلتم لماذا هولاء يعملون في وظيفة تحتم المعصية وأقول لكم وهل كانت لكم حركة قوية في مكاتب الوزراء من أجل هذا الموضوع أم هل قابلتم سلطان البلاد شخصيا في سبيل السماح لأعفاء اللحية في العسكرية العمانية حالهم حال العسكريين في دول الخليج حيث نري اللحية من جمال المنظر في أعفائها واللبس العسكري في خدمة بلادها ... أم أنه كلام لايمس الواقع ... صحيح بأنه من ترك شيئا لله عوضه خير منه ولكن في المقابل منك الحركة ومن الله البركة ... أما أن يقعد مايزيد علي 60 الف عسكري في بيوتهم قد يعيليون مايربو علي الربع مليون عماني وأنتظار السماح لأعفاء اللحية فهذا أمر لن ولم يصدقه أو يقبل به هولاء والحال شبيه بمقولة القروض الربوية حرام والكل عالم بها وحطمت الجمعيات الأهلية بالواسطات والتي كانت ملاذ أمن من الربا فرددتم المواطن في دوامة الربا وبدأتم تصرخون مرة أخري الربا حرام والخمر حرام والدخان حرام وووووووووووو ... سؤالي هنا متي ستكون لكم وقفة قوية في سبيل أصلاح المجتمع قولا وفعلا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بدلا من الأستهلاك اليومي للقول فقط والأنحطاط والتكبكب دونه ... نرجو الفعل في القريب العاجل وبلدنا تأن من قولكم وترجو فعلكم فهل من مجيب ... ؟؟؟؟؟؟؟؟

وسلمتم
  #19  
قديم 01/03/2006, 08:54 PM
جوهر العماني جوهر العماني غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 24/02/2006
المشاركات: 5
أن هذا الأمر يجب أن يقوم به أعيان البلاد والعلماء
  #20  
قديم 01/03/2006, 09:33 PM
صورة عضوية ابوخير
ابوخير ابوخير غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/08/2005
الإقامة: عمان الخير
المشاركات: 526
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أبو عثمان
ليست عائق مطلقاً يا أخي, بل على العكس هي عنوان للثبات ورباطة الجأش, وليس كما تناقلها بعض المتشدقين المتأثرين بالغرب بأنها ليست من النظافة, فهم لا يعرفون إلا النظافة الخارجية.
أما أنا شخصيا فغاية سعدي ومنى حياتي , وهو ما أدعو ربي أن يحققه لي , أن أموت على الهيئة التي مات بها خير الخلق وأشرف الرسل ولا يهمني تأثيرات بعض الكلمات المعسولة المريضة والتي قد يطلقها بعض الأشخاص لأغراض ومصالح شخصية.

دعوتك انشاءالله مستجابة اخي الحبيب ان نموت واياكم على هيئة اشرف الخلق صلوات الله عليه وسلم

وادعو الله ان يسقينا و يسقيك من يديه الشريفتين شربة ماء لا نظمأ بعدها ابدا على حوضه الطاهر

كما ادعوا الله ان يسقينا ويسقيك ويروينا ويرويك من الانهار الاربعة في جنات النعيم

وانني لادعوا الله مخلصا من صميم قلبي ان يميتنا ويميتكم وآخر كلامنا في الدنيا ان اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله

ولكم مني خالص تحياتي واحترامي

واني لاحبك في الله يا ابا عثمان

ودمت بألف خير وجعلك الله من اهل الخير في الدنيا ومن سكان جنة الفردوس في الآخرة.

ملاحظة :

ممكن اخي الحبيب تخبرنا ما هو معنى توقيعك الذي اظنه مكتوبا بالفرنسية؟؟؟

.
  #21  
قديم 01/03/2006, 11:08 PM
صورة عضوية أبو عثمان
أبو عثمان أبو عثمان غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 07/11/2005
المشاركات: 1,238
آمين يا أخي , آمين , آمين
اقتباس:
واني لاحبك في الله يا ابا عثمان
أحبك الذي أحببتني فيه وزادك من خيره وفضله وألبسك من التقوى والعفاف
اقتباس:
ممكن اخي الحبيب تخبرنا ما هو معنى توقيعك الذي اظنه مكتوبا بالفرنسية؟؟؟
معناه هو: أنا لست وحيداً ..., والحياة قصيرة جدا ً; والديانة الإسلامية هي دائما وأبداً الحل لجميع المشكلات والأخطاء
  #22  
قديم 01/03/2006, 11:25 PM
كارلوس منعم كارلوس منعم غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 29/08/2005
المشاركات: 2,217
Wink

ولا تنسوا يا اخوان الفوائد الصحية للحية وان عدم قصها ينجي من الذبح
كما قرأنا عن اخوانا المطاوعه

وكذلك هي دليل فحولة الرجل بدليل ان اخوانا المطاوعه يتزوجوا على حريمهم والواحد عنده على الاقل ثلاث واوقات اربع وفي حالات خمس ويضطر يطلق

ادام الله العقول
  #23  
قديم 01/03/2006, 11:28 PM
TAXI TAXI غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 18/02/2006
المشاركات: 24
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ورد*
هذه مسئلة من مسائل الرأي والأمر فيه متسع وسعة والحمدلله
وأقوال المذاهب الإسلامية متعددة أقوالها في ذلك ، ولكن الأخوة ومنهم طارح الموضوع يتجه لقول ويعرف أدلته ويتغاضى عن أقوال بقية المسلمين ............. وعمما على الإنسان قبل توجيه الإتهام أن يحسن القراءة والفهم
كلامك عين العقل والصواب .. بارك الله فيك ،،،
  #24  
قديم 01/03/2006, 11:40 PM
المستبلي المستبلي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2004
الإقامة: مسقط
المشاركات: 3,569
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ورد*
هذه مسئلة من مسائل الرأي والأمر فيه متسع وسعة والحمدلله
وأقوال المذاهب الإسلامية متعددة أقوالها في ذلك ، ولكن الأخوة ومنهم طارح الموضوع يتجه لقول ويعرف أدلته ويتغاضى عن أقوال بقية المسلمين ............. وعمما على الإنسان قبل توجيه الإتهام أن يحسن القراءة والفهم
وليس كل خلاف معتبر *** ما لم يكن له حظٌ من النظر

آخر تحرير بواسطة المستبلي : 01/03/2006 الساعة 11:45 PM
  #25  
قديم 01/03/2006, 11:45 PM
صورة عضوية أبو عثمان
أبو عثمان أبو عثمان غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 07/11/2005
المشاركات: 1,238
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة كارلوس منعم

ادام الله العقول
ووهبها للخبول
  #26  
قديم 02/03/2006, 12:07 AM
صورة عضوية ابوخير
ابوخير ابوخير غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/08/2005
الإقامة: عمان الخير
المشاركات: 526
الى حليقي اللحى اليكم هذه القصيدة :


قصيدة [حلق اللحى]



الشيخ عبدالكريم بن صالح الحميد


قال الإمام ابن القيم - رحمه الله - : ( وأمَّـا شَعر اللحية ففيه منافع ، منها : الزينة والوقار والهيبة ، ولهذا لا يرى على الصبيان والنساء من الهيبة والوقار ما يُرى على ذوي اللحى ) انتهى (1) .
ولي في هذا المعنى قصيدة ، منها :

حلقُ اللِّحَى مَهْمَـا تطيـلُ بِعَيْبـِهِ........ مَهْمَا جَهِدتَ خَفَتْـكَ مِنهُ عيُـوبُ

إنْ قُلتَ تشْـويهـاً فَتِلْكَ حَقيقَـةٌ......... فاعجَبْ لأمْـرٍ قُبـْحُـهُ مَرغُـوبُ

إنَّ التشبَّـهَ بالنسـاءِ نَقيـصَـة......... لا يَرتضيـهِ مِنَ الرِّجَـالِ نَجِيـبُ

وكذا التشبـهَ بالصَّبِـيِّ عَلاَمَـةٌ ......... للعـقـلِ أنَّ لبـابَـهُ مَنـخـوبُ

كيفَ التشبه بالذيـنَ تظاهَـرُوا ......... بالشِّـركِ .. بُعْـداً مَالَـهُ تقْـريبُ

يا مُثْلَـة قَدْ خُيِّلَتْ لكَ زيـنـةً ........... قَلْبُ الْحَقائـقِ وَجْهُـهُ مَكْبوبُ (2)


والحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

(1) أنظر : التبيان في أقسام القرآن ، ص ( 198 ) .
(2) المخاطر الأربع ، ص ( 21 - 23 ) .

آخر تحرير بواسطة ابوخير : 02/03/2006 الساعة 12:11 AM
  #27  
قديم 02/03/2006, 12:09 AM
قاهر الشر قاهر الشر غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 12/12/2004
الإقامة: العلم المرفوع في شرقية عمان
المشاركات: 3,008
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة Homeless
هذا الموضوع فيه الكثير من التكرار ...

الأمر واضح جدا يا أخي الكريم طارح الموضوع ولاحاجة لنا في نكران أن الحلق حرام والي أخره ..

توجد فئة العسكريين الذين هم مجبريين علي الحلق وقلتم لماذا هولاء يعملون في وظيفة تحتم المعصية وأقول لكم وهل كانت لكم حركة قوية في مكاتب الوزراء من أجل هذا الموضوع أم هل قابلتم سلطان البلاد شخصيا في سبيل السماح لأعفاء اللحية في العسكرية العمانية حالهم حال العسكريين في دول الخليج حيث نري اللحية من جمال المنظر في أعفائها واللبس العسكري في خدمة بلادها ... أم أنه كلام لايمس الواقع ... صحيح بأنه من ترك شيئا لله عوضه خير منه ولكن في المقابل منك الحركة ومن الله البركة ... أما أن يقعد مايزيد علي 60 الف عسكري في بيوتهم قد يعيليون مايربو علي الربع مليون عماني وأنتظار السماح لأعفاء اللحية فهذا أمر لن ولم يصدقه أو يقبل به هولاء والحال شبيه بمقولة القروض الربوية حرام والكل عالم بها وحطمت الجمعيات الأهلية بالواسطات والتي كانت ملاذ أمن من الربا فرددتم المواطن في دوامة الربا وبدأتم تصرخون مرة أخري الربا حرام والخمر حرام والدخان حرام وووووووووووو ... سؤالي هنا متي ستكون لكم وقفة قوية في سبيل أصلاح المجتمع قولا وفعلا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بدلا من الأستهلاك اليومي للقول فقط والأنحطاط والتكبكب دونه ... نرجو الفعل في القريب العاجل وبلدنا تأن من قولكم وترجو فعلكم فهل من مجيب ... ؟؟؟؟؟؟؟؟

وسلمتم
مشكور يا أخي , ودعني أوضح لك ..
تكرار مثل هذه المواضيع له فائدة عظيمة فهي تبين مدى خطورة هذه الأمور التي بات معظم الناس يتجاهلونها وتشعرهم بأن الحق لابد أن يقال ولايسكت عنه ولا يجب التغاضي عن أمور أمرنا بها الرسول عليه الصلاة والسلام .
يا أخي أنت تدعونا الى رفع كلمة الحق في وجه الجهات المسؤولة في الدولة لنطلب منها السماح بأعفاء اللحية في العسكرية , هذا الأمر يصعب أتيانه لعدة أسباب :
- أولا من المعلوم أن الحرام بين والحلال بين والمسؤولين في الوزارات ليسوا بهائم لا يميزون بين الحرام والحلال وليسوا في حاجة لمن يرشدهم وأنت تعلم أن هذا ليس متولد ألا من المكابرة والعناد عن تطبيق الحق لديهم .
- من يمتلك الأيمان القوي والعزيمة الجادة والثقة بالله ورسوله طبعا لا يرضى أن يعمل في عمل يعلن فيه أعلان صريح بمخالفة أمر أمرنا الرسول أن نطبقه .
- الوظائف التي نجبر فيها بعصيان الله ورسوله وتطبق فيها أمور مخالفة للشرع نحن في غنى عنها ولسنا في حاجة أن نوالي من أظهروا العداء لله ورسوله .
- ولو أفترضنا أن الوزارة سمحت بأعفاء اللحى , كم تتصور من الذين يعملون فيها سيعفون لحاهم أعتقد أنه من الخمسين ثلاثة أم ماذا في أعتقادك أنت , والدليل الوزارات الأخرى التي تسمح بأعفاء اللحى أن الموظفين الذين يعملون في الوظائف التي توفرها كم الفارق بين الذين يعفون والذين لا يعفون.

هذه بعض الأسباب التي التي نرى بسببها أنه لا فائدة من توجيه نداء للوزارة بتطبيق هذا القانون ..

بعض الأعمال التي على المسلم تجنب العمل بها , حفاظا على دينه ودنياه وآخرته :
1- البنوك الربوية .
2- الأعمال العسكرية التي تفرض حلق اللحى .
3- أماكن الشبهة كالمهرجانات والبارات والفنادق المشبوهة .

( أرجوا من يريد أن يضيف مشاركات أخرى في هذا الموضوع أن لا يركز حواره حول الأعمال العسكرية لأن كثير ممن يحلقون لحاهم ليسوا بالضرورة أنهم يعملوا في هذا المجال)
  #28  
قديم 02/03/2006, 12:22 AM
قاهر الشر قاهر الشر غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 12/12/2004
الإقامة: العلم المرفوع في شرقية عمان
المشاركات: 3,008
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ابوخير
الى حليقي اللحى اليكم هذه القصيدة :


قصيدة [حلق اللحى]



الشيخ عبدالكريم بن صالح الحميد


قال الإمام ابن القيم - رحمه الله - : ( وأمَّـا شَعر اللحية ففيه منافع ، منها : الزينة والوقار والهيبة ، ولهذا لا يرى على الصبيان والنساء من الهيبة والوقار ما يُرى على ذوي اللحى ) انتهى (1) .
ولي في هذا المعنى قصيدة ، منها :

حلقُ اللِّحَى مَهْمَـا تطيـلُ بِعَيْبـِهِ........ مَهْمَا جَهِدتَ خَفَتْـكَ مِنهُ عيُـوبُ

إنْ قُلتَ تشْـويهـاً فَتِلْكَ حَقيقَـةٌ......... فاعجَبْ لأمْـرٍ قُبـْحُـهُ مَرغُـوبُ

إنَّ التشبَّـهَ بالنسـاءِ نَقيـصَـة......... لا يَرتضيـهِ مِنَ الرِّجَـالِ نَجِيـبُ

وكذا التشبـهَ بالصَّبِـيِّ عَلاَمَـةٌ ......... للعـقـلِ أنَّ لبـابَـهُ مَنـخـوبُ

كيفَ التشبه بالذيـنَ تظاهَـرُوا ......... بالشِّـركِ .. بُعْـداً مَالَـهُ تقْـريبُ

يا مُثْلَـة قَدْ خُيِّلَتْ لكَ زيـنـةً ........... قَلْبُ الْحَقائـقِ وَجْهُـهُ مَكْبوبُ (2)


والحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

(1) أنظر : التبيان في أقسام القرآن ، ص ( 198 ) .
(2) المخاطر الأربع ، ص ( 21 - 23 ) .
شكرا لك أخي أبو خير على مشاركاتك القيمة جعلك الله منبع للخير أينما كنت .
وشكرا للعلامة أبن القيم رحمه الله على كلمته الجميلة .

كارلوس منعم مو خبارك أعتقد أنك من عشاق روبرتو كارلوس فهو يحلق شعر رأسه يعني أصلع بالدرجة الأولى ليش ما تصلح مثله وتحلق شعر رأسك ولحيتك فتصير مقلد له بالدرجة الأولى .
(مطاوعة مطاوعة ... حلوة هذي , لكن أقولك بشر المطاوعة وسلم عليهم قولهم يسلم عليكم ...)
بس سؤال لو سمحت : الرسول كان مطوع ؟ أنتظر الجواب الله يخليك .
  #29  
قديم 02/03/2006, 12:29 AM
صورة عضوية ابوخير
ابوخير ابوخير غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/08/2005
الإقامة: عمان الخير
المشاركات: 526
ان ارادت الوزارات المسئولة عن الجيش والشرطة تطبيق شرع الله وسنة نبيه عليه افضل الصلاة و السلام لكانت اصدرت قانونا الزاميا بمنع حلق اللحى اطلاقا لكل العاملين في هذه الوزارات من مدنيين وعسكريين و لكان نسبة الملتحقين بالعسكرية تفوق اضعاف ما هو عليه الان ولكنت انا وابنائي اول الملتحقين ولكن هيهات هيهات

كل ما نرجوه من هذه الوزارات حاليا السماح للعسكريين من الشرطة والجيش باطلاق لحاهم وكم من شخص اعرفه استقال من الخدمة في العسكرية بسبب عدم السماح له باطلاق لحيته.

اقول فقط حسبي الله ونعم الوكيل.
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 05:38 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.