سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث مواضيع اليوم جعل المنتديات كمقروءة

العودة   سبلة العرب > سبلة السياسة والإقتصاد

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 15/06/2006, 03:23 PM
NOOR_2006 NOOR_2006 غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 10/05/2006
المشاركات: 8
حق المرأة في الأرض

لماذا لا يحق للمرأة الحصول على أرض أسوة بشقيقها الرجل؟
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 15/06/2006, 03:29 PM
ألم الماضي ألم الماضي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 07/02/2006
المشاركات: 211
انا اوفقك الراي عزيزي
مع اني على حسب ضني المرأه التي تستلم من الشؤن لها حق في الاراضي
فياليت لو يعمم على المرأه بشكل عام
وجهة نظر
  #3  
قديم 15/06/2006, 03:30 PM
صورة عضوية oman100100
oman100100 oman100100 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 29/10/2005
المشاركات: 345
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة NOOR_2006
لماذا لا يحق للمرأة الحصول على أرض أسوة بشقيقها الرجل؟
يحق لها إذا كانت أرملة أو مطلقة و لم يبلغ أولادها سن الأستحقاق على أن تكون المعيل الوحيد لهم أو تستلم راتب من الضمان الإجتماعي.

والله أعلم
  #4  
قديم 15/06/2006, 03:33 PM
صورة عضوية oman100100
oman100100 oman100100 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 29/10/2005
المشاركات: 345
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ألم الماضي
انا اوفقك الراي عزيزي
مع اني على حسب ضني المرأه التي تستلم من الشؤن لها حق في الاراضي
فياليت لو يعمم على المرأه بشكل عام
وجهة نظر
للذكر مثل حظ الأنثيين إذا

للرجل إلتزامات شرعية أكبر من المرأة في تحمل تكاليف معيشة الأسرة

لو أعطيت المرأة قطعة أرض فيجب أن يحصل الرجل على قطعتين

آخر تحرير بواسطة oman100100 : 15/06/2006 الساعة 07:48 PM
  #5  
قديم 15/06/2006, 03:38 PM
NOOR_2006 NOOR_2006 غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 10/05/2006
المشاركات: 8
لماذا لا تكون المرأة مساوية لشقيقها الرجل في الحصول على أرض وليس مقيدة بشروط ّإما مطلقة أو أرملة فهل الرجل كذلك مقيد بنفس الشروط. أليست المرأة الان لديها وعليها نفس الحقوق والواجبات التي كفلتها لها الشريعة ومن ثم أقرتها سياسة القائد حفظه الله. أم أن الأرض للرجال عامة دون النساء؟؟؟؟؟
  #6  
قديم 15/06/2006, 03:45 PM
NOOR_2006 NOOR_2006 غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 10/05/2006
المشاركات: 8
في الإرث للرجل مثل حظ الانثيين، ولكن هل يوجد آية أو حديث ينص أن للرجل حق في قطعة أرض بشكل عام من دون المرأة إلا في حالة ترملها أو طلاقها!!!؟؟؟. كما أن المرأة الان عليها من الواجبات والالتزامات المالية مثلها في ذلك مثل الرجل. فالعديد من الأسر تكفلها المرأة وليس الرجل..؟
  #7  
قديم 15/06/2006, 04:29 PM
عميد المظلومين عميد المظلومين غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 17/08/2005
الإقامة: في قلب 23 يوليو( يوم النهضة المباركة )
المشاركات: 4,279
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة NOOR_2006
لماذا لا يحق للمرأة الحصول على أرض أسوة بشقيقها الرجل؟
يمكن لانها نصف الرجل ولما تكمل النصف الاخر بيصرف لها ذلك أحتمال هذا
  #8  
قديم 15/06/2006, 06:42 PM
المقّنع الكندي المقّنع الكندي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/11/2000
الإقامة: عمان
المشاركات: 426
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ألم الماضي
انا اوفقك الراي عزيزي
مع اني على حسب ضني المرأه التي تستلم من الشؤن لها حق في الاراضي
فياليت لو يعمم على المرأه بشكل عام
وجهة نظر
اولا نور مؤنث و تخاطب عزيزتي و ليس عزيزي . ثانيا ظني بالظاء و ليست بالضاد
  #9  
قديم 15/06/2006, 07:59 PM
صورة عضوية oman100100
oman100100 oman100100 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 29/10/2005
المشاركات: 345
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة NOOR_2006
لماذا لا تكون المرأة مساوية لشقيقها الرجل في الحصول على أرض وليس مقيدة بشروط ّإما مطلقة أو أرملة فهل الرجل كذلك مقيد بنفس الشروط. أليست المرأة الان لديها وعليها نفس الحقوق والواجبات التي كفلتها لها الشريعة ومن ثم أقرتها سياسة القائد حفظه الله. أم أن الأرض للرجال عامة دون النساء؟؟؟؟؟

و هل هي متساوية معه في المسؤولية الشرعية تجاه الأسرة؟

الرجل مجبر و ليس مخير لسد إحتياجات أسرته، أما المرأة فهي مخيرة

لم نرى أو نسمع عن رجل يطلب من إمراته نفقه في المحاكم

بل بلعكس المطلقة يحق لها نفقة من طليقها و أن تطلب قطعة أرض أيضا

أين التساوي إذا؟؟؟؟؟؟

أنا مع إعطاء كل المواطنين ذكور و إناث أراضي لإعمارها و إستصلاحها و لاكن المنطق يحكم الأن بأن تعطى الأولوية للرجل و ذلك للأسباب المذكورة آنفاً
  #10  
قديم 15/06/2006, 08:49 PM
صورة عضوية حزن القوافي
حزن القوافي حزن القوافي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 04/05/2006
المشاركات: 863
  #11  
قديم 15/06/2006, 09:18 PM
نمر جبل سمحان نمر جبل سمحان غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/12/2005
الإقامة: جبل سمحان
المشاركات: 298
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة NOOR_2006
لماذا لا يحق للمرأة الحصول على أرض أسوة بشقيقها الرجل؟
في الواقع كان يحق للمرأة الحصول على اراض في السابق ولكن تم التوقف عن العمل بذلك القانون .. وان كانت المسألة في نظري غير منصفة .. فالمرأة اليوم لا تعتمد على الرجل كما كان عليه الحال سابقا , فهي تعمل ولها دخلها الخاص بها ويحق لها الحصول علآ كل المنافع التي كانت حكرا على الرجل .. ما عدا الاراضي وهو اجحاف في حقها.
  #12  
قديم 15/06/2006, 11:01 PM
صورة عضوية ابداع هادي
ابداع هادي ابداع هادي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 28/01/2006
المشاركات: 59
قبل ان نتسائل لماذا لا تمنح الدولة قطعة ارض للمرأة ؟
يجب ان نسأل انفسنا لمذا ا تمنح الدولة قطعة ارض للرجل ؟

ماهي الحكمة او الهدف من منح قطع الاراضي للمواطنيين؟

في الحقيقة الهدف والحكمة من ذلك انشاء بيت للاسرة بيت يأوي فيه المواطن العماني اسرته زوجتة واطفاله وغيرهم من اقارب تكفل برعايتهم ، وبطبيعة الحال فالمرأة في حياتها مكفولة بأبيها او زوجها او غيرهم من اقاربها لهذا لا تمنح حق الحصول على قطعة ارض الا اذا ثبت للجهات الرسمية غير ذلك ، لهذا يصبح لها حق الحصول على قطعة ارض إذا كانت أرملة أو مطلقة و لم يبلغ أولادها سن الأستحقاق على أن تكون المعيل الوحيد لهم أو تستلم راتب من الضمان الإجتماعي.

  #13  
قديم 16/06/2006, 02:14 AM
فرات -1 فرات -1 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 20/06/2002
المشاركات: 715
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الرعد القاصف
كان يقال في السابق أن النساء قاصرات عقل ودين
...............................................
وأنا أقول أنه في هذا الزمان لاعقل لديهن ولادين....................
المرأة ناقصة عقل ودين :ليست هذه الصفة بجميع النساء كما أن كمال العقل وسدادة الرأي لا يتصف بها كل الرجال ، والتاريخ يشهد على نبوغ الكثير من النساء في ميادين الحياة بل وصل البعض منهن لدرجة كبيرة من العلم في أمور كثيرة بين الصحابة ، مثال السيدة عائشة رضي الله عنها أم المؤمنين وغيرها .
  #14  
قديم 16/06/2006, 08:52 PM
kingBosh kingBosh غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 21/05/2006
المشاركات: 95
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ابداع هادي
قبل ان نتسائل لماذا لا تمنح الدولة قطعة ارض للمرأة ؟
يجب ان نسأل انفسنا لمذا ا تمنح الدولة قطعة ارض للرجل ؟

ماهي الحكمة او الهدف من منح قطع الاراضي للمواطنيين؟

في الحقيقة الهدف والحكمة من ذلك انشاء بيت للاسرة بيت يأوي فيه المواطن العماني اسرته زوجتة واطفاله وغيرهم من اقارب تكفل برعايتهم ، وبطبيعة الحال فالمرأة في حياتها مكفولة بأبيها او زوجها او غيرهم من اقاربها لهذا لا تمنح حق الحصول على قطعة ارض الا اذا ثبت للجهات الرسمية غير ذلك ، لهذا يصبح لها حق الحصول على قطعة ارض إذا كانت أرملة أو مطلقة و لم يبلغ أولادها سن الأستحقاق على أن تكون المعيل الوحيد لهم أو تستلم راتب من الضمان الإجتماعي.

هذه المقولة هي من العصور الحجرية فالمرأة في عمان تكدح حاليا مثل الرجل لكسب لقمة العيش سواء كانت إبنتة أو متزوجة أو أرملة أو مطلقة. بل هناك من البنات الغير متزوجات ممن يعلن أسرا كاملة من حيث توفير الأكل و الشرب و المستلزمات الضرورية. لكن لماذا لا يحق لها أن تحصل على أرض يمكن أن تنتفع منها مثل شريكها الرجل سواء بالبيع أو الإستثمار في مشروع تجاري أو سكني. إن تمكين المرأة من الحصول على أرض له قمة العدل و المساواة وفق الشريعة الإسلامية. بل أن حجب الأرض عنها يعتبر تمييزا و عدم إنصاف لمكانتها حيث أصبحت المرأة التي تمثل نصف المجتمع الوزيرة و السفيرة و المدير العام و الطبيبة و المهندسة و الموظفة و العاملة ... لما ذا نقسي عليها بهذا التمييز بسبب جنسها حيث أن ذلك من الجاهلية. إن الحكومة لن تبخل عليها في التعليم و التوظيف و يجب كذلك أن تتيح لها فرصة الحصول على أرض تنتفع منها مثل الرجل الذي أصبح تاجرا و سمسارا للأراضي يفيد و يستفيد. بل من الحق القول أن المرأة سوف تحافظ على الأرض أكثر من الرجل نظرا لعدم تعرضها لنفس الضغوط التي يواجهها الرجل في الحياة.
لذلك أرجوا أن تتاح الفرصة الآن للمرأة للحصول على أرض حتى تتمتع بمواطنتها الغير منقوصة... و دمتم
  #15  
قديم 16/06/2006, 10:43 PM
صورة عضوية ابداع هادي
ابداع هادي ابداع هادي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 28/01/2006
المشاركات: 59
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة kingBosh
هذه المقولة هي من العصور الحجرية فالمرأة في عمان تكدح حاليا مثل الرجل لكسب لقمة العيش سواء كانت إبنتة أو متزوجة أو أرملة أو مطلقة. بل هناك من البنات الغير متزوجات ممن يعلن أسرا كاملة من حيث توفير الأكل و الشرب و المستلزمات الضرورية. لكن لماذا لا يحق لها أن تحصل على أرض يمكن أن تنتفع منها مثل شريكها الرجل سواء بالبيع أو الإستثمار في مشروع تجاري أو سكني. إن تمكين المرأة من الحصول على أرض له قمة العدل و المساواة وفق الشريعة الإسلامية. بل أن حجب الأرض عنها يعتبر تمييزا و عدم إنصاف لمكانتها حيث أصبحت المرأة التي تمثل نصف المجتمع الوزيرة و السفيرة و المدير العام و الطبيبة و المهندسة و الموظفة و العاملة ... لما ذا نقسي عليها بهذا التمييز بسبب جنسها حيث أن ذلك من الجاهلية. إن الحكومة لن تبخل عليها في التعليم و التوظيف و يجب كذلك أن تتيح لها فرصة الحصول على أرض تنتفع منها مثل الرجل الذي أصبح تاجرا و سمسارا للأراضي يفيد و يستفيد. بل من الحق القول أن المرأة سوف تحافظ على الأرض أكثر من الرجل نظرا لعدم تعرضها لنفس الضغوط التي يواجهها الرجل في الحياة.
لذلك أرجوا أن تتاح الفرصة الآن للمرأة للحصول على أرض حتى تتمتع بمواطنتها الغير منقوصة... و دمتم


لعلمك ولعلم الجميع

المرأة العمانية تكدح مثل الرجل منذ الازل وليس حاليا فقط كما تقول .....واسئلو العجايز


الاسلام في قمة العداله والمساوة لكنة اعطى كل جنس حقوقة حسب طبيعته والدور المطلوب منه وميز جنس عن الاخر ببعض الامور وعند الرجوع للكثير من الواجبات والحقوق الشرعية تجد ذلك واضح ( حقوق الميراث ، حقوق الزوجين .........)

راي عام

انا لست مع المساوة بمفهومها المطلق انا مع المساوه مع مراعاة طبيعة الجنس وخصوصيته انا مع حصول المرأه على جميع حقوقها وليس التعدى والتمادي بالمطالبه بالمساواه المطلقة دون مراعاة طبيعتها ( انوثتها ) لتصبح اشباه رجال .

آخر تحرير بواسطة ابداع هادي : 16/06/2006 الساعة 10:51 PM
  #16  
قديم 17/06/2006, 03:35 AM
الأميرة ياقوت الأميرة ياقوت غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 11/03/2006
المشاركات: 2,935
هل يجب على المرأة ان تعيش في ذل زوجة الأخ او زوج الأخت ان لم تتزوج ولا يحق لها ان تمتلك ارضا تستطيع ان تعيش عليها معززة مكرمة؟
هل الوزارة المعنية تعتقد اننا لا زلنا نعيش زمان التكافل الإجتماعي؟ اذا اتمنى ان يتم عمل مسح لدراسة الحقائق لعرفة كيف تعيش الفتيات اللاتي كبرن في السن في ظل زوجات الأخوة او ازواج الأخوات.
انقذوا المرأة من الذل والظلم حتى لا تلجأ للإستعانة بغيركم من اجل اخذ حقوقها ومن ثم نقول ليت الذي جرى ما كان ولا تنتظروا حتى يحدث الإنفجار والظلم ظلمات يوم القيامة

آخر تحرير بواسطة الأميرة ياقوت : 17/06/2006 الساعة 03:37 AM
  #17  
قديم 17/06/2006, 07:57 AM
المشرق العربي المشرق العربي غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 17/06/2002
المشاركات: 15,752
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة NOOR_2006
لماذا لا يحق للمرأة الحصول على أرض أسوة بشقيقها الرجل؟






من حق المرأه العمانيه الحصول على أرض في وطنها حالها في ذلك حال الرجل العماني وهذا جزاء من حقوقها متزوجة كانت أم غير متزوجه ؛ عاملة كانت أم غير عامله لابد من حصولها على حقوقها كاملة بدئا من سن معين وهذا الحق كفله لها النظام الاساسي للدوله حين جعل المواطنيين متساوين في الحقوق والواجبات 0
  #18  
قديم 17/06/2006, 08:33 AM
صورة عضوية دلوعة ابوها
دلوعة ابوها دلوعة ابوها غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 26/02/2005
الإقامة: في ارض الله الواسعة
المشاركات: 2,622
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الرعد القاصف
كان يقال في السابق أن النساء قاصرات عقل ودين
...............................................
وأنا أقول أنه في هذا الزمان لاعقل لديهن ولادين....................
أصبح الكثير يتشدقون بعبارات فوالله ان عقولهم القاصرة عن فهم المعنى الذي اراده النبي بهذه الايه..
يتشدقون و كأنهم هم اصحاب العقول الكاملة و الدين التام...
زميلة لي تقول لي بأن أخيها دائما يكرر له هالعبارة و هو ينهض الساعة 11 الصبح يصلي الفجر

نقص العقل: تغليب العاطفة و هذه من ميزة المرأة فهي ذلك القلب الرحيم العطوف الذي يشمل أسره بحنانها و عطفها .
نقص الدين: أمرأ قضاه الله في حواء منذ الأزل, فهل نسأل ربنا لماذا خلقت المرأة هكذا" تمر بها فترات من حيض و نفاس, فلا تستطيع الصلاة او الصيام" بل أعذرت المسلمة من العبادة في هذه الفترات شفقة بحالها و رحمة بها من خالقها,لما تمر به في هذه الفترات من حالة نفسية و عصبية و جسدية"!!!!" سبحانك الله, من يعلم بحال و سر كل مخلوق"


فلنحكم عقلنا و لا نصبح كالبغبغاوات التي تردد العبارات
بدون فهمها...
غفر الله لنا و لكم....
  #19  
قديم 17/06/2006, 08:36 AM
صورة عضوية دلوعة ابوها
دلوعة ابوها دلوعة ابوها غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 26/02/2005
الإقامة: في ارض الله الواسعة
المشاركات: 2,622
في بيوت تعيلهم بنات غير متزوجات ,و تكون مملؤة من العاطلين الشباب الاب المتقاعد..
هم لأخر الليل على التلفاز و اللهو ..و النهوض 12 ظهرا..
و هي من الصبح في عملها...









تعطى الاراضي لكل للذكور و ليس للرجال
  #20  
قديم 17/06/2006, 08:43 AM
نوووووره نوووووره غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 21/05/2006
الإقامة: مسقط
المشاركات: 971
المرأه تستحق أن تنال أرض من الدولة حالها كحال الرجل ولا أعرف ليش بعض الاخوة ما هاين عليهم إبداء موافقتهم لهالجانب ألا يحبون الخير لاخواتهم وأمهاتهم وبناتهم فلا تخافوا لن تخلص الاراضي لو أعطوا النساء "
وبعدين شو هالقانون الغريب بان المراة المطلقه او الأرملة لن تعطى أرض إلا بتوقيع من ولدها او من يعيلها بانه لم يعد يعيلها " من لديه ذرة نخوة لن يتعهد بعدم التكفل بأمه أو أخته من أجل أرض "
  #21  
قديم 17/06/2006, 10:21 AM
صورة عضوية المرافق الخاص
المرافق الخاص المرافق الخاص غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 04/06/2006
الإقامة: في كل مكان يكون فيه السلطان
المشاركات: 162
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة NOOR_2006
لماذا لا يحق للمرأة الحصول على أرض أسوة بشقيقها الرجل؟
يحق للمرأة المطلقة أو الأرملة لانها بيكون عنده أطفال وطبعا بدون رجال لهذا يحق لها...أما المرأة التى في بيت زوجها ويش تسوي في أرض يعني أفضل تعطي لواحد من الشباب يبني فيها ويستنفع وتراااه زوجها يعطي. وهذه سياسة وزارة الأسكان. والله أعلم
  #22  
قديم 17/06/2006, 10:26 AM
المشرق العربي المشرق العربي غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 17/06/2002
المشاركات: 15,752
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المرافق الخاص
يحق للمرأة المطلقة أو الأرملة لانها بيكون عنده أطفال وطبعا بدون رجال لهذا يحق لها...أما المرأة التى في بيت زوجها ويش تسوي في أرض يعني أفضل تعطي لواحد من الشباب يبني فيها ويستنفع وتراااه زوجها يعطي. وهذه سياسة وزارة الأسكان. والله أعلم






على المرأه العمانيه أن تطالب بحقوقها الشرعيه المشروعه وبموجب النظام الاساسي للدوله وأن لاتكون كسوله 0
  #23  
قديم 17/06/2006, 10:32 AM
صورة عضوية المرافق الخاص
المرافق الخاص المرافق الخاص غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 04/06/2006
الإقامة: في كل مكان يكون فيه السلطان
المشاركات: 162
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المشرق العربي
على المرأه العمانيه أن تطالب بحقوقها الشرعيه المشروعه وبموجب النظام الاساسي للدوله وأن لاتكون كسوله 0
و من قال عكس كذا نحن نتمني المرأة طالب بحقوقها بس في بعض الأحيان تغلب المصلحة العامة على المصلحة الفردية . ولا تنسي يمكن منع أعطاء المرأة غير مطلقة أو الرملة أرض بسبب قلة أراضي الموجوده معنا.
  #24  
قديم 17/06/2006, 10:45 AM
معاند افندي معاند افندي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 02/05/2006
المشاركات: 66
اقول شي مختصر
هذا القانون حاله حال كل القوانين المعمول بها في السنوات الثلاث الاخيره والتي تقول على قولت ابو بكر سالم ( قف عند حدك )
  #25  
قديم 17/06/2006, 10:56 AM
المشرق العربي المشرق العربي غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 17/06/2002
المشاركات: 15,752
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المرافق الخاص
و من قال عكس كذا نحن نتمني المرأة طالب بحقوقها بس في بعض الأحيان تغلب المصلحة العامة على المصلحة الفردية . ولا تنسي يمكن منع أعطاء المرأة غير مطلقة أو الرملة أرض بسبب قلة أراضي الموجوده معنا.





قلة الاراضي الموجوده
  #26  
قديم 17/06/2006, 11:04 AM
صورة عضوية المرافق الخاص
المرافق الخاص المرافق الخاص غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 04/06/2006
الإقامة: في كل مكان يكون فيه السلطان
المشاركات: 162
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المشرق العربي
قلة الاراضي الموجوده
خلصن السيوح وأنا أخوك يا كثرهم الشعب الله يزيدهم أن شاء الله.
  #27  
قديم 17/06/2006, 11:21 AM
المشرق العربي المشرق العربي غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 17/06/2002
المشاركات: 15,752
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المرافق الخاص
خلصن السيوح وأنا أخوك يا كثرهم الشعب الله يزيدهم أن شاء الله.





هل تعلم أيها المرافق أن عمان بحكم مساحتها ينطبق عليها دوله بلا شعب وهذا ما يشكل خطر علينا في هذا العصر فهناك الكثير من المهجرين والمهاجرين يبحثون لهم عن أرض أليس من الافضل أن تملك هذه الاراضي أو السيوح كما أسميتها للعمانيين ذكورا ونساء شيبة وشبابا وحتى الاطفال ويعطون بها صكوك تملك 0 أيضا هذا مجرد راي غير ملزم لكن يجب التفكير فيه بجديه 0
  #28  
قديم 17/06/2006, 01:43 PM
صورة عضوية الملك24
الملك24 الملك24 غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 13/06/2006
المشاركات: 41
Exclamation بس ليش

السلام على الجميع...والله حاااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااله.الملك24
  #29  
قديم 17/06/2006, 03:16 PM
صورة عضوية المرافق الخاص
المرافق الخاص المرافق الخاص غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 04/06/2006
الإقامة: في كل مكان يكون فيه السلطان
المشاركات: 162
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المشرق العربي
هل تعلم أيها المرافق أن عمان بحكم مساحتها ينطبق عليها دوله بلا شعب وهذا ما يشكل خطر علينا في هذا العصر فهناك الكثير من المهجرين والمهاجرين يبحثون لهم عن أرض أليس من الافضل أن تملك هذه الاراضي أو السيوح كما أسميتها للعمانيين ذكورا ونساء شيبة وشبابا وحتى الاطفال ويعطون بها صكوك تملك 0 أيضا هذا مجرد راي غير ملزم لكن يجب التفكير فيه بجديه 0
وجهة نظر جميلة جدا ... بس كل شي وله ظروفه عزيزي وما أعتقد وزارة الأسكان معنا هنا تعمل به.
  #30  
قديم 17/06/2006, 07:54 PM
صورة عضوية ابداع هادي
ابداع هادي ابداع هادي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 28/01/2006
المشاركات: 59
على ذكر السيوح في عمان

الصعوبة التي تواجه الدولة ما في توزيع السيوح وهي كثيره
الصعوبة بعد توزيع هذه السيوح فهي تحتاج الى توفير خدمات كثيره منها :-
طرق
كهرباء
مياه
مراكز صحية
مدارس
خدمات اتصالات
خدمات امنية
خدمات........
خدمات......

المسألة اكبر من قطع اراضي توزع على المواطنيين والسلام عليكم

آخر تحرير بواسطة ابداع هادي : 17/06/2006 الساعة 08:02 PM
  #31  
قديم 18/06/2006, 12:35 AM
kingBosh kingBosh غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 21/05/2006
المشاركات: 95
من حق المرأه العمانيه الحصول على أرض في وطنها حالها في ذلك حال الرجل العماني وهذا جزاء من حقوقها متزوجة كانت أم غير متزوجه ؛ عاملة كانت أم غير عامله لابد من حصولها على حقوقها كاملة بدئا من سن معين وهذا الحق كفله لها النظام الاساسي للدوله حين جعل المواطنيين متساوين في الحقوق والواجبات
  #32  
قديم 18/06/2006, 04:38 AM
صورة عضوية alrajhi
alrajhi alrajhi غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 18/03/2005
المشاركات: 143
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة NOOR_2006
لماذا لا يحق للمرأة الحصول على أرض أسوة بشقيقها الرجل؟
انل معك للمراة حق في تملك ارض حالها حال الرجل لانها موطنة عمانية
  #33  
قديم 18/06/2006, 07:48 AM
صورة عضوية الحارثية
الحارثية الحارثية غير متواجد حالياً
كاتبة وقاصّة
 
تاريخ الانضمام: 05/11/2003
المشاركات: 703
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المرافق الخاص
يحق للمرأة المطلقة أو الأرملة لانها بيكون عنده أطفال وطبعا بدون رجال لهذا يحق لها...أما المرأة التى في بيت زوجها ويش تسوي في أرض يعني أفضل تعطي لواحد من الشباب يبني فيها ويستنفع وتراااه زوجها يعطي. وهذه سياسة وزارة الأسكان. والله أعلم
هذه سياسة من يخطط للعشر سنوات الماضية... الآن معظم الشباب يشترطون ان تكون الزوجة موظفة وان لم تكن فعليها ان تحمل بعض الشهادات حتى يساعدها بعد الزواج لتجد وظيفة... الحياة والمستقبل لم يعد ذاته في الاوراق الصفراء... عليهم ان يقوموا بدراسات وبحوث جديدة ويكفوا عن النظر الى ما قد عفى عليه الزمن من نظريات باهتة .... وانا اعتقد انهم سيجدون ان هناك عدد كبير من المنازل بنتها الزوجات وبسبب القانون الملكية باسم الزوج طبعا...

علينا ان نخطط للعشر سنوات القـــــــــــادمـــــــة


امر يثير الاستغراب بالفعل هذا الانفتاح الكبير الذي اصبح فيه المرأة تتقلد اعلى المناصب السياسية في عمان كـ وزيرة وسفيرة و و و و..... ومع هذا لا يحق لها قطعة ارض في وطنها؟!!!! هل هذا يعني ان حتى الوزيرات المتزوجات لا يحق لهن قطعة ارض!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
  #34  
قديم 18/06/2006, 12:23 PM
صورة عضوية oman100100
oman100100 oman100100 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 29/10/2005
المشاركات: 345
الشروط كالتالي:

غير المتزوجة يحق لها في حالة واحدة فقط لا غير وهي ان تكون أختا بالغة غير متزوجة تعول أخوتها القصر الذين توفي عنهم والدهم وتزوجت أمهم بعد وفاته، على ان ترفق إقرارا شرعيا معتمدا من وزارة العدل ـ كاتب العدل بعدم الزواج وحصر الورثة وشهادات الميلاد وشهادة وفاة الوالد وإقرار شرعي بزواج الام او شهادة وفاة في حالة وفاتها.

أما المتزوجة فلا يحق لها الحصول على قطعة ارض الا في حالة واحدة فقط وهي ان تكون متزوجة من غير العماني بعد إثبات شهادة الموافقة من وزارة الداخلية واقرار شرعي جديد أنها مازالت في عصمة الزوج غير العماني ويشترط عليها كذلك الاقامة الدائمة في السلطنة.

المطلقة يحق لها في حالة واحدة وهي إذا لم يكن لها من يعولها والد او ولد يعمل ولم يسبق منحها وعليها ان ترفق بطلبها في حالة انطباق الشروط عليها شهادة الطلاق وإقرار شرعي بأنها لا تزال مطلقة وشهادات ميلاد الاولاد، أما في حالة المرأة الارملة فإنها تستحق في حالة عدم وجود أولاد ولم يكن لها من يعولها والد ولم يسبق منحها أما في حالة وجود أولادها القصر الذين توفي عنهم والدهم ولم تتزوج بعده حتى مع وجود الابن المعيل فإنه يطلب منها مستندات الاقرار الشرعي بعدم الزواج بعد الترمل وشهادات ميلاد الأبناء وحصر الورثة.

المصدر: http://www.alwatan.com/dailyhtml/economy.html#3
  #35  
قديم 18/06/2006, 12:31 PM
صورة عضوية بطران ليش؟
بطران ليش؟ بطران ليش؟ غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 17/10/2005
الإقامة: عمان
المشاركات: 37
لان الرجال بفلوس الارض بيتزوج المراة بس هي وش بتسوي بتعطيهن ابوها ولا اخوها ههههههههه
  #36  
قديم 18/06/2006, 12:40 PM
صورة عضوية oman100100
oman100100 oman100100 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 29/10/2005
المشاركات: 345
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الحارثية
هذه سياسة من يخطط للعشر سنوات الماضية... الآن معظم الشباب يشترطون ان تكون الزوجة موظفة وان لم تكن فعليها ان تحمل بعض الشهادات حتى يساعدها بعد الزواج لتجد وظيفة... الحياة والمستقبل لم يعد ذاته في الاوراق الصفراء... عليهم ان يقوموا بدراسات وبحوث جديدة ويكفوا عن النظر الى ما قد عفى عليه الزمن من نظريات باهتة .... وانا اعتقد انهم سيجدون ان هناك عدد كبير من المنازل بنتها الزوجات وبسبب القانون الملكية باسم الزوج طبعا...

علينا ان نخطط للعشر سنوات القـــــــــــادمـــــــة


امر يثير الاستغراب بالفعل هذا الانفتاح الكبير الذي اصبح فيه المرأة تتقلد اعلى المناصب السياسية في عمان كـ وزيرة وسفيرة و و و و..... ومع هذا لا يحق لها قطعة ارض في وطنها؟!!!! هل هذا يعني ان حتى الوزيرات المتزوجات لا يحق لهن قطعة ارض!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ماذا تقصدين ب "نظريات باهتة"
  #37  
قديم 18/06/2006, 01:33 PM
القائد الأعلى القائد الأعلى غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 11/11/2002
الإقامة: (¯`'•...``(¯`'ّّّّ~~•~~'´¯)``...•'´¯)(( - سلطنة عمان-)) (¯`'•...``(¯`'ّّّّ~~•~~'´¯)``...•'´¯)
المشاركات: 8,225
لقد بلغ السيل الزبى

في كل صغيره وكبيره تظهر لنا المراة

الا انه ابتلاء من المولى نرجو ان يمر على خير
  #38  
قديم 18/06/2006, 04:28 PM
kingBosh kingBosh غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 21/05/2006
المشاركات: 95
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة kingBosh
من حق المرأه العمانيه الحصول على أرض في وطنها حالها في ذلك حال الرجل العماني وهذا جزاء من حقوقها متزوجة كانت أم غير متزوجه ؛ عاملة كانت أم غير عامله لابد من حصولها على حقوقها كاملة بدئا من سن معين وهذا الحق كفله لها النظام الاساسي للدوله حين جعل المواطنيين متساوين في الحقوق والواجبات
  #39  
قديم 18/06/2006, 04:31 PM
kingBosh kingBosh غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 21/05/2006
المشاركات: 95
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة kingBosh
هذه المقولة هي من العصور الحجرية فالمرأة في عمان تكدح حاليا مثل الرجل لكسب لقمة العيش سواء كانت إبنتة أو متزوجة أو أرملة أو مطلقة. بل هناك من البنات الغير متزوجات ممن يعلن أسرا كاملة من حيث توفير الأكل و الشرب و المستلزمات الضرورية. لكن لماذا لا يحق لها أن تحصل على أرض يمكن أن تنتفع منها مثل شريكها الرجل سواء بالبيع أو الإستثمار في مشروع تجاري أو سكني. إن تمكين المرأة من الحصول على أرض له قمة العدل و المساواة وفق الشريعة الإسلامية. بل أن حجب الأرض عنها يعتبر تمييزا و عدم إنصاف لمكانتها حيث أصبحت المرأة التي تمثل نصف المجتمع الوزيرة و السفيرة و المدير العام و الطبيبة و المهندسة و الموظفة و العاملة ... لما ذا نقسي عليها بهذا التمييز بسبب جنسها حيث أن ذلك من الجاهلية. إن الحكومة لن تبخل عليها في التعليم و التوظيف و يجب كذلك أن تتيح لها فرصة الحصول على أرض تنتفع منها مثل الرجل الذي أصبح تاجرا و سمسارا للأراضي يفيد و يستفيد. بل من الحق القول أن المرأة سوف تحافظ على الأرض أكثر من الرجل نظرا لعدم تعرضها لنفس الضغوط التي يواجهها الرجل في الحياة.
لذلك أرجوا أن تتاح الفرصة الآن للمرأة للحصول على أرض حتى تتمتع بمواطنتها الغير منقوصة... و دمتم
المرأة قادمة فعليكم إعطاءها حقها غير منقوص
  #40  
قديم 18/06/2006, 04:37 PM
kingBosh kingBosh غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 21/05/2006
المشاركات: 95
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة oman100100
الشروط كالتالي:

غير المتزوجة يحق لها في حالة واحدة فقط لا غير وهي ان تكون أختا بالغة غير متزوجة تعول أخوتها القصر الذين توفي عنهم والدهم وتزوجت أمهم بعد وفاته، على ان ترفق إقرارا شرعيا معتمدا من وزارة العدل ـ كاتب العدل بعدم الزواج وحصر الورثة وشهادات الميلاد وشهادة وفاة الوالد وإقرار شرعي بزواج الام او شهادة وفاة في حالة وفاتها.

أما المتزوجة فلا يحق لها الحصول على قطعة ارض الا في حالة واحدة فقط وهي ان تكون متزوجة من غير العماني بعد إثبات شهادة الموافقة من وزارة الداخلية واقرار شرعي جديد أنها مازالت في عصمة الزوج غير العماني ويشترط عليها كذلك الاقامة الدائمة في السلطنة.

المطلقة يحق لها في حالة واحدة وهي إذا لم يكن لها من يعولها والد او ولد يعمل ولم يسبق منحها وعليها ان ترفق بطلبها في حالة انطباق الشروط عليها شهادة الطلاق وإقرار شرعي بأنها لا تزال مطلقة وشهادات ميلاد الاولاد، أما في حالة المرأة الارملة فإنها تستحق في حالة عدم وجود أولاد ولم يكن لها من يعولها والد ولم يسبق منحها أما في حالة وجود أولادها القصر الذين توفي عنهم والدهم ولم تتزوج بعده حتى مع وجود الابن المعيل فإنه يطلب منها مستندات الاقرار الشرعي بعدم الزواج بعد الترمل وشهادات ميلاد الأبناء وحصر الورثة.

المصدر: http://www.alwatan.com/dailyhtml/economy.html#3
لماذا كل هذه الصعوبات التي نشأت عن انكار حق المرأة في الحصول على قطعة أرض، فالمرأة بلا شك لم تضع كل تلك القوانين التي جعلت لتعرقل طريق المرأة للحصول على أرض. أضم صوتي مع المنادين بإزالة كافة تلك الأسلاك الشائكة أمام المرأة الضعيفة، فهي قبل كل شيئ نصف المجتمع و هي أخت و أم و بنت في الأسرة بجانب الرجل. لما ذا هذه القسوة من الرجل و لما ذا نستمر في هذا الخطاء إلى ما لا نهاية
  #41  
قديم 18/06/2006, 04:56 PM
صورة عضوية oman100100
oman100100 oman100100 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 29/10/2005
المشاركات: 345
هل شاركت في إنتخابات مجلس الشورى؟

توجد قنوات لطرح ومناقشة مثل هذه المواضيع جميع القوانين التي تخص المواطن تناقش و تدرس من قبل المجلس و تعرض على مجلس الوزراء الموقر

إذا كان لديك أي إعتراض توجه الى مندوبك أو ممثلك عند الدولة عضو مجلس الشورى
  #42  
قديم 18/06/2006, 05:40 PM
صورة عضوية المرافق الخاص
المرافق الخاص المرافق الخاص غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 04/06/2006
الإقامة: في كل مكان يكون فيه السلطان
المشاركات: 162
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الحارثية
هذه سياسة من يخطط للعشر سنوات الماضية... الآن معظم الشباب يشترطون ان تكون الزوجة موظفة وان لم تكن فعليها ان تحمل بعض الشهادات حتى يساعدها بعد الزواج لتجد وظيفة... الحياة والمستقبل لم يعد ذاته في الاوراق الصفراء... عليهم ان يقوموا بدراسات وبحوث جديدة ويكفوا عن النظر الى ما قد عفى عليه الزمن من نظريات باهتة .... وانا اعتقد انهم سيجدون ان هناك عدد كبير من المنازل بنتها الزوجات وبسبب القانون الملكية باسم الزوج طبعا...

علينا ان نخطط للعشر سنوات القـــــــــــادمـــــــة


امر يثير الاستغراب بالفعل هذا الانفتاح الكبير الذي اصبح فيه المرأة تتقلد اعلى المناصب السياسية في عمان كـ وزيرة وسفيرة و و و و..... ومع هذا لا يحق لها قطعة ارض في وطنها؟!!!! هل هذا يعني ان حتى الوزيرات المتزوجات لا يحق لهن قطعة ارض!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!




غريبة ويش دخل الزواج في أرض ؟؟
  #43  
قديم 18/06/2006, 06:20 PM
صورة عضوية الدرب المنير
الدرب المنير الدرب المنير غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/01/2006
الإقامة: في مجرة درب التبانة
المشاركات: 292
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة بطران ليش؟
لان الرجال بفلوس الارض بيتزوج المراة بس هي وش بتسوي بتعطيهن ابوها ولا اخوها ههههههههه


بتعطيهن زوجها اللي خلصن فلوسه في المهر
  #44  
قديم 19/06/2006, 12:00 AM
صورة عضوية ***احساس***
***احساس*** ***احساس*** غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 05/04/2006
المشاركات: 20
يعني من قلة الاراضي؟؟؟؟ وبعدين اذا الزوجه او الابنه امتلكت الارض شو بتسوي فيها اكيد بتعمرها...والمستفيد الرجل والمرأه...يعني اكيد مابتسفرها برا الدوله والله حاله... وبعدين شو دخل قسمة الاث للذكر مثل حظ الانثيين ....اخاف باكر يعطوني نصف راتبي بحكم نظام الارث
  #45  
قديم 19/06/2006, 12:05 AM
صورة عضوية ***احساس***
***احساس*** ***احساس*** غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 05/04/2006
المشاركات: 20
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة بطران ليش؟
لان الرجال بفلوس الارض بيتزوج المراة بس هي وش بتسوي بتعطيهن ابوها ولا اخوها ههههههههه
اخوها ابوها عمها جدها.....المهم تمتلك ارض ...يعني اذا زوجتك وامك واختك امتلكوا اراضي بيمغصوك واللا بيعورك راسك...ترى خلاااااااااااااص المرأه صارت تساهم مثل الرجل .....
  #46  
قديم 19/06/2006, 08:44 AM
صورة عضوية علوان222
علوان222 علوان222 غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 01/06/2004
الإقامة: أرض الله الواسعة
المشاركات: 1,295
اقترح ان تعامل المراءة في شأن استحقاق الأرض معاملة الرجل , بأعتبار الأرض تعتبر من حقوق المواطنة لكل مواطن , كما ان عدم معاملتها بمثل هذا قد يشجع البعض على طلب الطلاق بغرض الحصول على الأرض كما حصل بالنسبة لصرف راتب الضمان الأجتماعي عندما طلبن بعض النساء الطلاق من اجل الحصول على راتب من الضمان الاجتماعي !
  #47  
قديم 19/06/2006, 09:18 AM
اللازورد اللازورد غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 28/06/2005
المشاركات: 41
المواطنة
قانون وضعه بشر لا يخلو من ضعف البصيرة ، استثناءات ليس لها معنى ...
أثبتت المرأة في عديد من مجالات الحياة العمانية أنها ليست أقل من الرجل ( الذكر ) ، بل أنها تجاوزته وارتقت أسمى المناصب ، إلا أنه توجد قوانين تُستثنى منها المرأة لا لشئ إلا أن مَن وضع هذه القوانين هم الرجال ، ولو سُمح للجنس الناعم وضع هذه القوانين ، لأخذوا منها نصيب الأسد .
المرأة هذه الأيام لديها بصيرة تستطيع من خلالها إدارة شؤون الرجل سواء كان زوج ، أخ ، ابن ، أو حتى والدها ، لكن ...
المقلق في الموضوع أنه لو أُعطيت الفرصة لنجحت وتفوقت على أخيها الذكر ( ولدينا أمثلة ليست بقليلة في مجتمعنا ) أنظر حولك .

وجهة نظر متواضعة .
  #48  
قديم 23/06/2006, 07:52 PM
kingBosh kingBosh غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 21/05/2006
المشاركات: 95
لماذا كل هذه الصعوبات التي نشأت عن انكار حق المرأة في الحصول على قطعة أرض، فالمرأة بلا شك لم تضع كل تلك القوانين التي جعلت لتعرقل طريق المرأة للحصول على أرض. أضم صوتي مع المنادين بإزالة كافة تلك الأسلاك الشائكة أمام المرأة الضعيفة، فهي قبل كل شيئ نصف المجتمع و هي أخت و أم و بنت في الأسرة بجانب الرجل. لما ذا هذه القسوة من الرجل و لما ذا نستمر في هذا الخطاء إلى ما لا نهاية
  #49  
قديم 23/06/2006, 07:54 PM
kingBosh kingBosh غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 21/05/2006
المشاركات: 95
من حق المرأه العمانيه الحصول على أرض في وطنها حالها في ذلك حال الرجل العماني وهذا جزاء من حقوقها متزوجة كانت أم غير متزوجه ؛ عاملة كانت أم غير عامله لابد من حصولها على حقوقها كاملة بدئا من سن معين وهذا الحق كفله لها النظام الاساسي للدوله حين جعل المواطنيين متساوين في الحقوق والواجبات
  #50  
قديم 01/07/2006, 09:30 AM
kingBosh kingBosh غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 21/05/2006
المشاركات: 95
لماذا كل هذه الصعوبات التي نشأت عن انكار حق المرأة في الحصول على قطعة أرض، فالمرأة بلا شك لم تضع كل تلك القوانين التي جعلت لتعرقل طريق المرأة للحصول على أرض. أضم صوتي مع المنادين بإزالة كافة تلك الأسلاك الشائكة أمام المرأة الضعيفة، فهي قبل كل شيئ نصف المجتمع و هي أخت و أم و بنت في الأسرة بجانب الرجل. لما ذا هذه القسوة من الرجل و لما ذا نستمر في هذا الخطاء إلى ما لا نهاية
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 08:24 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.