![]() |
|
|
#1
|
|||
|
|||
|
حق المرأة في الأرض
لماذا لا يحق للمرأة الحصول على أرض أسوة بشقيقها الرجل؟
|
|
مادة إعلانية
|
|
#2
|
|||
|
|||
|
انا اوفقك الراي عزيزي
مع اني على حسب ضني المرأه التي تستلم من الشؤن لها حق في الاراضي فياليت لو يعمم على المرأه بشكل عام وجهة نظر |
|
#3
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
والله أعلم |
|
#4
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
للرجل إلتزامات شرعية أكبر من المرأة في تحمل تكاليف معيشة الأسرة لو أعطيت المرأة قطعة أرض فيجب أن يحصل الرجل على قطعتين آخر تحرير بواسطة oman100100 : 15/06/2006 الساعة 07:48 PM |
|
#5
|
|||
|
|||
|
لماذا لا تكون المرأة مساوية لشقيقها الرجل في الحصول على أرض وليس مقيدة بشروط ّإما مطلقة أو أرملة فهل الرجل كذلك مقيد بنفس الشروط. أليست المرأة الان لديها وعليها نفس الحقوق والواجبات التي كفلتها لها الشريعة ومن ثم أقرتها سياسة القائد حفظه الله. أم أن الأرض للرجال عامة دون النساء؟؟؟؟؟
|
|
#6
|
|||
|
|||
|
في الإرث للرجل مثل حظ الانثيين، ولكن هل يوجد آية أو حديث ينص أن للرجل حق في قطعة أرض بشكل عام من دون المرأة إلا في حالة ترملها أو طلاقها!!!؟؟؟. كما أن المرأة الان عليها من الواجبات والالتزامات المالية مثلها في ذلك مثل الرجل. فالعديد من الأسر تكفلها المرأة وليس الرجل..؟
|
|
#7
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#8
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#9
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
و هل هي متساوية معه في المسؤولية الشرعية تجاه الأسرة؟ ![]() الرجل مجبر و ليس مخير لسد إحتياجات أسرته، أما المرأة فهي مخيرة لم نرى أو نسمع عن رجل يطلب من إمراته نفقه في المحاكم بل بلعكس المطلقة يحق لها نفقة من طليقها و أن تطلب قطعة أرض أيضا أين التساوي إذا؟؟؟؟؟؟ أنا مع إعطاء كل المواطنين ذكور و إناث أراضي لإعمارها و إستصلاحها و لاكن المنطق يحكم الأن بأن تعطى الأولوية للرجل و ذلك للأسباب المذكورة آنفاً |
|
#10
|
||||
|
||||
|
|
#11
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#12
|
||||
|
||||
|
قبل ان نتسائل لماذا لا تمنح الدولة قطعة ارض للمرأة ؟
يجب ان نسأل انفسنا لمذا ا تمنح الدولة قطعة ارض للرجل ؟ ماهي الحكمة او الهدف من منح قطع الاراضي للمواطنيين؟ في الحقيقة الهدف والحكمة من ذلك انشاء بيت للاسرة بيت يأوي فيه المواطن العماني اسرته زوجتة واطفاله وغيرهم من اقارب تكفل برعايتهم ، وبطبيعة الحال فالمرأة في حياتها مكفولة بأبيها او زوجها او غيرهم من اقاربها لهذا لا تمنح حق الحصول على قطعة ارض الا اذا ثبت للجهات الرسمية غير ذلك ، لهذا يصبح لها حق الحصول على قطعة ارض إذا كانت أرملة أو مطلقة و لم يبلغ أولادها سن الأستحقاق على أن تكون المعيل الوحيد لهم أو تستلم راتب من الضمان الإجتماعي.
|
|
#13
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#14
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
لذلك أرجوا أن تتاح الفرصة الآن للمرأة للحصول على أرض حتى تتمتع بمواطنتها الغير منقوصة... و دمتم |
|
#15
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
لعلمك ولعلم الجميع المرأة العمانية تكدح مثل الرجل منذ الازل وليس حاليا فقط كما تقول .....واسئلو العجايز الاسلام في قمة العداله والمساوة لكنة اعطى كل جنس حقوقة حسب طبيعته والدور المطلوب منه وميز جنس عن الاخر ببعض الامور وعند الرجوع للكثير من الواجبات والحقوق الشرعية تجد ذلك واضح ( حقوق الميراث ، حقوق الزوجين .........) راي عام انا لست مع المساوة بمفهومها المطلق انا مع المساوه مع مراعاة طبيعة الجنس وخصوصيته انا مع حصول المرأه على جميع حقوقها وليس التعدى والتمادي بالمطالبه بالمساواه المطلقة دون مراعاة طبيعتها ( انوثتها ) لتصبح اشباه رجال . آخر تحرير بواسطة ابداع هادي : 16/06/2006 الساعة 10:51 PM |
|
#16
|
|||
|
|||
|
هل يجب على المرأة ان تعيش في ذل زوجة الأخ او زوج الأخت ان لم تتزوج ولا يحق لها ان تمتلك ارضا تستطيع ان تعيش عليها معززة مكرمة؟
هل الوزارة المعنية تعتقد اننا لا زلنا نعيش زمان التكافل الإجتماعي؟ اذا اتمنى ان يتم عمل مسح لدراسة الحقائق لعرفة كيف تعيش الفتيات اللاتي كبرن في السن في ظل زوجات الأخوة او ازواج الأخوات. انقذوا المرأة من الذل والظلم حتى لا تلجأ للإستعانة بغيركم من اجل اخذ حقوقها ومن ثم نقول ليت الذي جرى ما كان ولا تنتظروا حتى يحدث الإنفجار والظلم ظلمات يوم القيامة آخر تحرير بواسطة الأميرة ياقوت : 17/06/2006 الساعة 03:37 AM |
|
#17
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
من حق المرأه العمانيه الحصول على أرض في وطنها حالها في ذلك حال الرجل العماني وهذا جزاء من حقوقها متزوجة كانت أم غير متزوجه ؛ عاملة كانت أم غير عامله لابد من حصولها على حقوقها كاملة بدئا من سن معين وهذا الحق كفله لها النظام الاساسي للدوله حين جعل المواطنيين متساوين في الحقوق والواجبات 0
|
|
#18
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
يتشدقون و كأنهم هم اصحاب العقول الكاملة و الدين التام... زميلة لي تقول لي بأن أخيها دائما يكرر له هالعبارة و هو ينهض الساعة 11 الصبح يصلي الفجر نقص العقل: تغليب العاطفة و هذه من ميزة المرأة فهي ذلك القلب الرحيم العطوف الذي يشمل أسره بحنانها و عطفها . نقص الدين: أمرأ قضاه الله في حواء منذ الأزل, فهل نسأل ربنا لماذا خلقت المرأة هكذا" تمر بها فترات من حيض و نفاس, فلا تستطيع الصلاة او الصيام" بل أعذرت المسلمة من العبادة في هذه الفترات شفقة بحالها و رحمة بها من خالقها,لما تمر به في هذه الفترات من حالة نفسية و عصبية و جسدية"!!!!" سبحانك الله, من يعلم بحال و سر كل مخلوق" فلنحكم عقلنا و لا نصبح كالبغبغاوات التي تردد العبارات بدون فهمها... غفر الله لنا و لكم.... |
|
#19
|
||||
|
||||
|
في بيوت تعيلهم بنات غير متزوجات ,و تكون مملؤة من العاطلين الشباب الاب المتقاعد..
هم لأخر الليل على التلفاز و اللهو ..و النهوض 12 ظهرا.. و هي من الصبح في عملها... تعطى الاراضي لكل للذكور و ليس للرجال |
|
#20
|
|||
|
|||
|
المرأه تستحق أن تنال أرض من الدولة حالها كحال الرجل ولا أعرف ليش بعض الاخوة ما هاين عليهم إبداء موافقتهم لهالجانب ألا يحبون الخير لاخواتهم وأمهاتهم وبناتهم فلا تخافوا لن تخلص الاراضي لو أعطوا النساء "
وبعدين شو هالقانون الغريب بان المراة المطلقه او الأرملة لن تعطى أرض إلا بتوقيع من ولدها او من يعيلها بانه لم يعد يعيلها " من لديه ذرة نخوة لن يتعهد بعدم التكفل بأمه أو أخته من أجل أرض " |
|
#21
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#22
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
على المرأه العمانيه أن تطالب بحقوقها الشرعيه المشروعه وبموجب النظام الاساسي للدوله وأن لاتكون كسوله 0 |
|
#23
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#24
|
|||
|
|||
|
اقول شي مختصر
هذا القانون حاله حال كل القوانين المعمول بها في السنوات الثلاث الاخيره والتي تقول على قولت ابو بكر سالم ( قف عند حدك ) |
|
#25
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
قلة الاراضي الموجوده |
|
#26
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#27
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
هل تعلم أيها المرافق أن عمان بحكم مساحتها ينطبق عليها دوله بلا شعب وهذا ما يشكل خطر علينا في هذا العصر
فهناك الكثير من المهجرين والمهاجرين يبحثون لهم عن أرض أليس من الافضل أن تملك هذه الاراضي أو السيوح كما أسميتها للعمانيين ذكورا ونساء شيبة وشبابا وحتى الاطفال ويعطون بها صكوك تملك 0 أيضا هذا مجرد راي غير ملزم لكن يجب التفكير فيه بجديه 0 |
|
#28
|
||||
|
||||
|
السلام على الجميع...والله حاااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااله.الملك24
|
|
#29
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#30
|
||||
|
||||
|
على ذكر السيوح في عمان
الصعوبة التي تواجه الدولة ما في توزيع السيوح وهي كثيره الصعوبة بعد توزيع هذه السيوح فهي تحتاج الى توفير خدمات كثيره منها :- طرق كهرباء مياه مراكز صحية مدارس خدمات اتصالات خدمات امنية خدمات........ خدمات...... المسألة اكبر من قطع اراضي توزع على المواطنيين والسلام عليكم آخر تحرير بواسطة ابداع هادي : 17/06/2006 الساعة 08:02 PM |
|
#31
|
|||
|
|||
|
من حق المرأه العمانيه الحصول على أرض في وطنها حالها في ذلك حال الرجل العماني وهذا جزاء من حقوقها متزوجة كانت أم غير متزوجه ؛ عاملة كانت أم غير عامله لابد من حصولها على حقوقها كاملة بدئا من سن معين وهذا الحق كفله لها النظام الاساسي للدوله حين جعل المواطنيين متساوين في الحقوق والواجبات
|
|
#32
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#33
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
علينا ان نخطط للعشر سنوات القـــــــــــادمـــــــة امر يثير الاستغراب بالفعل هذا الانفتاح الكبير الذي اصبح فيه المرأة تتقلد اعلى المناصب السياسية في عمان كـ وزيرة وسفيرة و و و و..... ومع هذا لا يحق لها قطعة ارض في وطنها؟!!!! هل هذا يعني ان حتى الوزيرات المتزوجات لا يحق لهن قطعة ارض!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! |
|
#34
|
||||
|
||||
|
الشروط كالتالي:
غير المتزوجة يحق لها في حالة واحدة فقط لا غير وهي ان تكون أختا بالغة غير متزوجة تعول أخوتها القصر الذين توفي عنهم والدهم وتزوجت أمهم بعد وفاته، على ان ترفق إقرارا شرعيا معتمدا من وزارة العدل ـ كاتب العدل بعدم الزواج وحصر الورثة وشهادات الميلاد وشهادة وفاة الوالد وإقرار شرعي بزواج الام او شهادة وفاة في حالة وفاتها. أما المتزوجة فلا يحق لها الحصول على قطعة ارض الا في حالة واحدة فقط وهي ان تكون متزوجة من غير العماني بعد إثبات شهادة الموافقة من وزارة الداخلية واقرار شرعي جديد أنها مازالت في عصمة الزوج غير العماني ويشترط عليها كذلك الاقامة الدائمة في السلطنة. المطلقة يحق لها في حالة واحدة وهي إذا لم يكن لها من يعولها والد او ولد يعمل ولم يسبق منحها وعليها ان ترفق بطلبها في حالة انطباق الشروط عليها شهادة الطلاق وإقرار شرعي بأنها لا تزال مطلقة وشهادات ميلاد الاولاد، أما في حالة المرأة الارملة فإنها تستحق في حالة عدم وجود أولاد ولم يكن لها من يعولها والد ولم يسبق منحها أما في حالة وجود أولادها القصر الذين توفي عنهم والدهم ولم تتزوج بعده حتى مع وجود الابن المعيل فإنه يطلب منها مستندات الاقرار الشرعي بعدم الزواج بعد الترمل وشهادات ميلاد الأبناء وحصر الورثة. المصدر: http://www.alwatan.com/dailyhtml/economy.html#3 |
|
#35
|
||||
|
||||
|
لان الرجال بفلوس الارض بيتزوج المراة بس هي وش بتسوي بتعطيهن ابوها ولا اخوها ههههههههه
|
|
#36
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#37
|
|||
|
|||
|
لقد بلغ السيل الزبى
في كل صغيره وكبيره تظهر لنا المراة الا انه ابتلاء من المولى نرجو ان يمر على خير |
|
#38
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#39
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#40
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#41
|
||||
|
||||
|
هل شاركت في إنتخابات مجلس الشورى؟
توجد قنوات لطرح ومناقشة مثل هذه المواضيع جميع القوانين التي تخص المواطن تناقش و تدرس من قبل المجلس و تعرض على مجلس الوزراء الموقر إذا كان لديك أي إعتراض توجه الى مندوبك أو ممثلك عند الدولة عضو مجلس الشورى |
|
#42
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
غريبة ويش دخل الزواج في أرض ؟؟
|
|
#43
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
بتعطيهن زوجها اللي خلصن فلوسه في المهر
|
|
#44
|
||||
|
||||
يعني من قلة الاراضي؟؟؟؟ وبعدين اذا الزوجه او الابنه امتلكت الارض شو بتسوي فيها اكيد بتعمرها...والمستفيد الرجل والمرأه...يعني اكيد مابتسفرها برا الدوله والله حاله... وبعدين شو دخل قسمة الاث للذكر مثل حظ الانثيين ....اخاف باكر يعطوني نصف راتبي بحكم نظام الارث
|
|
#45
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#46
|
||||
|
||||
|
اقترح ان تعامل المراءة في شأن استحقاق الأرض معاملة الرجل , بأعتبار الأرض تعتبر من حقوق المواطنة لكل مواطن , كما ان عدم معاملتها بمثل هذا قد يشجع البعض على طلب الطلاق بغرض الحصول على الأرض كما حصل بالنسبة لصرف راتب الضمان الأجتماعي عندما طلبن بعض النساء الطلاق من اجل الحصول على راتب من الضمان الاجتماعي !
|
|
#47
|
|||
|
|||
|
المواطنة
قانون وضعه بشر لا يخلو من ضعف البصيرة ، استثناءات ليس لها معنى ... أثبتت المرأة في عديد من مجالات الحياة العمانية أنها ليست أقل من الرجل ( الذكر ) ، بل أنها تجاوزته وارتقت أسمى المناصب ، إلا أنه توجد قوانين تُستثنى منها المرأة لا لشئ إلا أن مَن وضع هذه القوانين هم الرجال ، ولو سُمح للجنس الناعم وضع هذه القوانين ، لأخذوا منها نصيب الأسد . المرأة هذه الأيام لديها بصيرة تستطيع من خلالها إدارة شؤون الرجل سواء كان زوج ، أخ ، ابن ، أو حتى والدها ، لكن ... المقلق في الموضوع أنه لو أُعطيت الفرصة لنجحت وتفوقت على أخيها الذكر ( ولدينا أمثلة ليست بقليلة في مجتمعنا ) أنظر حولك . وجهة نظر متواضعة . |
|
#48
|
|||
|
|||
|
لماذا كل هذه الصعوبات التي نشأت عن انكار حق المرأة في الحصول على قطعة أرض، فالمرأة بلا شك لم تضع كل تلك القوانين التي جعلت لتعرقل طريق المرأة للحصول على أرض. أضم صوتي مع المنادين بإزالة كافة تلك الأسلاك الشائكة أمام المرأة الضعيفة، فهي قبل كل شيئ نصف المجتمع و هي أخت و أم و بنت في الأسرة بجانب الرجل. لما ذا هذه القسوة من الرجل و لما ذا نستمر في هذا الخطاء إلى ما لا نهاية
|
|
#49
|
|||
|
|||
|
من حق المرأه العمانيه الحصول على أرض في وطنها حالها في ذلك حال الرجل العماني وهذا جزاء من حقوقها متزوجة كانت أم غير متزوجه ؛ عاملة كانت أم غير عامله لابد من حصولها على حقوقها كاملة بدئا من سن معين وهذا الحق كفله لها النظام الاساسي للدوله حين جعل المواطنيين متساوين في الحقوق والواجبات
|
|
#50
|
|||
|
|||
|
لماذا كل هذه الصعوبات التي نشأت عن انكار حق المرأة في الحصول على قطعة أرض، فالمرأة بلا شك لم تضع كل تلك القوانين التي جعلت لتعرقل طريق المرأة للحصول على أرض. أضم صوتي مع المنادين بإزالة كافة تلك الأسلاك الشائكة أمام المرأة الضعيفة، فهي قبل كل شيئ نصف المجتمع و هي أخت و أم و بنت في الأسرة بجانب الرجل. لما ذا هذه القسوة من الرجل و لما ذا نستمر في هذا الخطاء إلى ما لا نهاية
|
| أدوات الموضوع | البحث في الموضوع |
|
|
|
| تقييم هذا الموضوع | |
|
تقييم هذا الموضوع:
|
|
|
|