![]() |
|
|
#1
|
|||
|
|||
|
سؤال ( اللحية) ؟..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
سؤال لحليقي اللحى فقط : ما هي الأسباب التي تدفعكم ألى حلق لحاكم ؟ بجد أريد أن أعرف ما هي هذه الأسباب , فأكثر القوم نراهم يحلقون لحاهم أو يقصرونها ويتجاهلوا أمر حبيبنا عليه الصلاة والسلام حين أمر بأطلاقها . |
|
مادة إعلانية
|
|
#2
|
||||
|
||||
|
اعتقد ان من اوجه واهم الاسباب لحلق لحاهم هو اتباع اباءهم فعادة نجد اذا كان الاب حليق اللحية فمعظم اولاده يتشبهوا به ومن صغرهم يعتقدون ان حلق اللحية هي من العادات المتبعة في المجتمع لقوله تعالى :
((( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ ))) . . |
|
#3
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
وأعتقد أنه من الأسباب أيضا أعتقادهم أن أعفاء اللحية هو شيء طبيعي لدى المسلمين من أعفاها أو لم يعفها فكلا الأمرين سواء أو يعتقدون أن من يعفيها هو دليل على أن حبه أكثر للرسول أو يطمح لرفع درجته في الجنة . أو لما تسألهم لماذا تحلقونها ؟ يقولون لك نحب أن نظهر بالمظهر الجميل ويا عجبي من هذا الجواب , وهل الرسول بأعفاءه اللحية كان قبيح المظهر وأعوذ بالله من هذا . ولكن الجهل يعم وينتشر فما بأيدينا ألا النصح والتوجيه ونرجوا من الله خيرا . |
|
#4
|
||||
|
||||
|
منهم من لديه اعذار ...كالعسكري او الشرطي....
|
|
#5
|
||||
|
||||
|
احنا ليسا شباب وصغار في السن وبعدين في العادة كبار السن هم اصحاب اللحى, بس الظاهر احنا في اخر الزمان كل المفاهيم صارت مغلوطة
|
|
#6
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#7
|
|||
|
|||
|
اللحية فيها فوائد كثيرة يا إخواني بارك الله فيكم
|
|
#8
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#9
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
الله يهديهم |
|
#10
|
|||
|
|||
|
ايش يسوا العسكريين والشرطه في منهم مضطرين للعمل في هذي الشغلات وانتوا ادرى بحاله البلد وقلة الوظائف ولنفرض انه الكل رفض يشتغل في هذي الاماكن من راح يدافع عن البلد؟!!!!!!!!!!!!!!!!
وبعدين السنه في اللحيه انه تكون بقبضه اليد بس الحين صارت طولها عند بعض الناس شبرين او اكثر!!!!!!!!!! |
|
#11
|
|||
|
|||
|
الرد على الروضه:
لا تتكلم بما لا تعرف.والرجاء التفقه في أمور الدين. |
|
#12
|
|||
|
|||
|
اللحية زينة الرجال.
|
|
#13
|
||||
|
||||
|
نعم اللحية زينة الرجال
لكن اذا كانت اللحية عائقا في طريق الدعوة ؟يقول الدكتور عمرو خالد: وجدت اللحية عائقا في طريق الدعوة وأزلتها. لا أقول أني معه في كلامه ولكن أسألكم عن صحة كلامه هل تكون اللحية عائقا في بعض الأحيان؟ |
|
#14
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
اقتباس:
|
|
#15
|
||||
|
||||
|
لا أقول الا ما يرضي ربي
واللحية نور في الوجه وبركة في الرزق ولكن أريد تعليق الأخوة هل تكون اللحية عائقا في بعض الأحيان؟ |
|
#16
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
أما أنا شخصيا فغاية سعدي ومنى حياتي , وهو ما أدعو ربي أن يحققه لي , أن أموت على الهيئة التي مات بها خير الخلق وأشرف الرسل ولا يهمني تأثيرات بعض الكلمات المعسولة المريضة والتي قد يطلقها بعض الأشخاص لأغراض ومصالح شخصية. |
|
#17
|
||||
|
||||
|
هذه مسئلة من مسائل الرأي والأمر فيه متسع وسعة والحمدلله
وأقوال المذاهب الإسلامية متعددة أقوالها في ذلك ، ولكن الأخوة ومنهم طارح الموضوع يتجه لقول ويعرف أدلته ويتغاضى عن أقوال بقية المسلمين ............. وعمما على الإنسان قبل توجيه الإتهام أن يحسن القراءة والفهم |
|
#18
|
|||
|
|||
|
هذا الموضوع فيه الكثير من التكرار ...
الأمر واضح جدا يا أخي الكريم طارح الموضوع ولاحاجة لنا في نكران أن الحلق حرام والي أخره .. توجد فئة العسكريين الذين هم مجبريين علي الحلق وقلتم لماذا هولاء يعملون في وظيفة تحتم المعصية وأقول لكم وهل كانت لكم حركة قوية في مكاتب الوزراء من أجل هذا الموضوع أم هل قابلتم سلطان البلاد شخصيا في سبيل السماح لأعفاء اللحية في العسكرية العمانية حالهم حال العسكريين في دول الخليج حيث نري اللحية من جمال المنظر في أعفائها واللبس العسكري في خدمة بلادها ... أم أنه كلام لايمس الواقع ... صحيح بأنه من ترك شيئا لله عوضه خير منه ولكن في المقابل منك الحركة ومن الله البركة ... أما أن يقعد مايزيد علي 60 الف عسكري في بيوتهم قد يعيليون مايربو علي الربع مليون عماني وأنتظار السماح لأعفاء اللحية فهذا أمر لن ولم يصدقه أو يقبل به هولاء والحال شبيه بمقولة القروض الربوية حرام والكل عالم بها وحطمت الجمعيات الأهلية بالواسطات والتي كانت ملاذ أمن من الربا فرددتم المواطن في دوامة الربا وبدأتم تصرخون مرة أخري الربا حرام والخمر حرام والدخان حرام وووووووووووو ... سؤالي هنا متي ستكون لكم وقفة قوية في سبيل أصلاح المجتمع قولا وفعلا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بدلا من الأستهلاك اليومي للقول فقط والأنحطاط والتكبكب دونه ... نرجو الفعل في القريب العاجل وبلدنا تأن من قولكم وترجو فعلكم فهل من مجيب ... ؟؟؟؟؟؟؟؟ وسلمتم |
|
#19
|
|||
|
|||
|
أن هذا الأمر يجب أن يقوم به أعيان البلاد والعلماء
|
|
#20
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
دعوتك انشاءالله مستجابة اخي الحبيب ان نموت واياكم على هيئة اشرف الخلق صلوات الله عليه وسلم وادعو الله ان يسقينا و يسقيك من يديه الشريفتين شربة ماء لا نظمأ بعدها ابدا على حوضه الطاهر كما ادعوا الله ان يسقينا ويسقيك ويروينا ويرويك من الانهار الاربعة في جنات النعيم وانني لادعوا الله مخلصا من صميم قلبي ان يميتنا ويميتكم وآخر كلامنا في الدنيا ان اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله ولكم مني خالص تحياتي واحترامي واني لاحبك في الله يا ابا عثمان ودمت بألف خير وجعلك الله من اهل الخير في الدنيا ومن سكان جنة الفردوس في الآخرة. ملاحظة : ممكن اخي الحبيب تخبرنا ما هو معنى توقيعك الذي اظنه مكتوبا بالفرنسية؟؟؟ . |
|
#21
|
||||
|
||||
|
آمين يا أخي , آمين , آمين
اقتباس:
اقتباس:
|
|
#22
|
|||
|
|||
|
ولا تنسوا يا اخوان الفوائد الصحية للحية وان عدم قصها ينجي من الذبح
كما قرأنا عن اخوانا المطاوعه وكذلك هي دليل فحولة الرجل بدليل ان اخوانا المطاوعه يتزوجوا على حريمهم والواحد عنده على الاقل ثلاث واوقات اربع وفي حالات خمس ويضطر يطلق ادام الله العقول |
|
#23
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#24
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
آخر تحرير بواسطة المستبلي : 01/03/2006 الساعة 11:45 PM |
|
#25
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#26
|
||||
|
||||
|
الى حليقي اللحى اليكم هذه القصيدة :
قصيدة [حلق اللحى] الشيخ عبدالكريم بن صالح الحميد قال الإمام ابن القيم - رحمه الله - : ( وأمَّـا شَعر اللحية ففيه منافع ، منها : الزينة والوقار والهيبة ، ولهذا لا يرى على الصبيان والنساء من الهيبة والوقار ما يُرى على ذوي اللحى ) انتهى (1) . ولي في هذا المعنى قصيدة ، منها : حلقُ اللِّحَى مَهْمَـا تطيـلُ بِعَيْبـِهِ........ مَهْمَا جَهِدتَ خَفَتْـكَ مِنهُ عيُـوبُ إنْ قُلتَ تشْـويهـاً فَتِلْكَ حَقيقَـةٌ......... فاعجَبْ لأمْـرٍ قُبـْحُـهُ مَرغُـوبُ إنَّ التشبَّـهَ بالنسـاءِ نَقيـصَـة......... لا يَرتضيـهِ مِنَ الرِّجَـالِ نَجِيـبُ وكذا التشبـهَ بالصَّبِـيِّ عَلاَمَـةٌ ......... للعـقـلِ أنَّ لبـابَـهُ مَنـخـوبُ كيفَ التشبه بالذيـنَ تظاهَـرُوا ......... بالشِّـركِ .. بُعْـداً مَالَـهُ تقْـريبُ يا مُثْلَـة قَدْ خُيِّلَتْ لكَ زيـنـةً ........... قَلْبُ الْحَقائـقِ وَجْهُـهُ مَكْبوبُ (2) والحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . (1) أنظر : التبيان في أقسام القرآن ، ص ( 198 ) . (2) المخاطر الأربع ، ص ( 21 - 23 ) . آخر تحرير بواسطة ابوخير : 02/03/2006 الساعة 12:11 AM |
|
#27
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
تكرار مثل هذه المواضيع له فائدة عظيمة فهي تبين مدى خطورة هذه الأمور التي بات معظم الناس يتجاهلونها وتشعرهم بأن الحق لابد أن يقال ولايسكت عنه ولا يجب التغاضي عن أمور أمرنا بها الرسول عليه الصلاة والسلام . يا أخي أنت تدعونا الى رفع كلمة الحق في وجه الجهات المسؤولة في الدولة لنطلب منها السماح بأعفاء اللحية في العسكرية , هذا الأمر يصعب أتيانه لعدة أسباب : - أولا من المعلوم أن الحرام بين والحلال بين والمسؤولين في الوزارات ليسوا بهائم لا يميزون بين الحرام والحلال وليسوا في حاجة لمن يرشدهم وأنت تعلم أن هذا ليس متولد ألا من المكابرة والعناد عن تطبيق الحق لديهم . - من يمتلك الأيمان القوي والعزيمة الجادة والثقة بالله ورسوله طبعا لا يرضى أن يعمل في عمل يعلن فيه أعلان صريح بمخالفة أمر أمرنا الرسول أن نطبقه . - الوظائف التي نجبر فيها بعصيان الله ورسوله وتطبق فيها أمور مخالفة للشرع نحن في غنى عنها ولسنا في حاجة أن نوالي من أظهروا العداء لله ورسوله . - ولو أفترضنا أن الوزارة سمحت بأعفاء اللحى , كم تتصور من الذين يعملون فيها سيعفون لحاهم أعتقد أنه من الخمسين ثلاثة أم ماذا في أعتقادك أنت , والدليل الوزارات الأخرى التي تسمح بأعفاء اللحى أن الموظفين الذين يعملون في الوظائف التي توفرها كم الفارق بين الذين يعفون والذين لا يعفون. هذه بعض الأسباب التي التي نرى بسببها أنه لا فائدة من توجيه نداء للوزارة بتطبيق هذا القانون .. بعض الأعمال التي على المسلم تجنب العمل بها , حفاظا على دينه ودنياه وآخرته : 1- البنوك الربوية . 2- الأعمال العسكرية التي تفرض حلق اللحى . 3- أماكن الشبهة كالمهرجانات والبارات والفنادق المشبوهة . ( أرجوا من يريد أن يضيف مشاركات أخرى في هذا الموضوع أن لا يركز حواره حول الأعمال العسكرية لأن كثير ممن يحلقون لحاهم ليسوا بالضرورة أنهم يعملوا في هذا المجال) |
|
#28
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
وشكرا للعلامة أبن القيم رحمه الله على كلمته الجميلة . كارلوس منعم مو خبارك أعتقد أنك من عشاق روبرتو كارلوس فهو يحلق شعر رأسه يعني أصلع بالدرجة الأولى ليش ما تصلح مثله وتحلق شعر رأسك ولحيتك فتصير مقلد له بالدرجة الأولى . (مطاوعة مطاوعة ... حلوة هذي , لكن أقولك بشر المطاوعة وسلم عليهم قولهم يسلم عليكم ...)بس سؤال لو سمحت : الرسول كان مطوع ؟ أنتظر الجواب الله يخليك . |
|
#29
|
||||
|
||||
|
ان ارادت الوزارات المسئولة عن الجيش والشرطة تطبيق شرع الله وسنة نبيه عليه افضل الصلاة و السلام لكانت اصدرت قانونا الزاميا بمنع حلق اللحى اطلاقا لكل العاملين في هذه الوزارات من مدنيين وعسكريين و لكان نسبة الملتحقين بالعسكرية تفوق اضعاف ما هو عليه الان ولكنت انا وابنائي اول الملتحقين ولكن هيهات هيهات
كل ما نرجوه من هذه الوزارات حاليا السماح للعسكريين من الشرطة والجيش باطلاق لحاهم وكم من شخص اعرفه استقال من الخدمة في العسكرية بسبب عدم السماح له باطلاق لحيته. اقول فقط حسبي الله ونعم الوكيل. |
| أدوات الموضوع | البحث في الموضوع |
|
|
|
| تقييم هذا الموضوع | |
|
تقييم هذا الموضوع:
|
|
|
|