سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة العامة

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 25/10/2006, 02:17 AM
omani--- omani--- غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/04/2006
المشاركات: 396
لحم x لحم

وفقا لدراسة اوروبية نشرت حديثا، هناك صلة قوية بين تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء وارتفاع نسبة الاصابة بسرطان القولون-المستقيم. وتدعم هذه النتائج وتمتد من نتائج دراسة اخرى سابقة. ومع ذلك، بالنسبة لمستهلكين الذين يريدون أن يطبقوا هذه النتائج للحفاظ على صحتهم، يبقى الموضوع مسألة اختيار للطعام المناسب.

وتبين الدراسة بأن الاشخاص الذين تناولوا اللحوم بكثرة خلال خمسة سنوات ارتفعت لديهم احتمالات الاصابة بسرطان القولون-المستقيم بنسبة 35%، مقارنة مع الذين تناولوا كميات اقل. وفي الحقيقة، فأن خطر الاصابة بالسرطان يزداد بنسبة ضئيلة بالنسبة لهذه الاطعمة.

ولكن تناول اكثر من خمس ونصف باوند من اللحم الاحمر واللحوم المطبوخة الباردة في اليوم يضع الشخص في فئة الاشخاص الاكثر تعرضا للاصابة بالسرطان. وظهر تغير بسيط في الخطورة بالنسبة لكمية 10 باوند في الاسبوع. أما اللحوم التي شملتها الدراسة فتضم لحم البقر، والخنزير، والحملان، والضأن، بالاضافة الى النقانق، واللحم المقدد، واللحوم الباردة.

ولا تدعم كل الدراسات الصلة بين اللحوم الحمراء وسرطان القولون، و لكن اغلبية الاطباء يدعمون هذه النظرية. وفي دراسة امريكية شملت على 148.00 شخص، تمت مراقبتهم من 9 الى 19 عاما، ونشرت مطلع هذا العام، تبين أن الاشخاص الذين تناولوا اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة، واجهوا زيادة احتمال الاصابة بسرطان القولون بنسبة 13 إلى 15%.

ويبقى ان نقول بأن هناك عدة عوامل يجب اخذها بعين الاعتبار عند تصنيف اللحوم الحمراء على انها قد تسبب السرطان. فاللحوم الغنية بالدهون المشبعة تسبب للاصابة بامراض القلب، وقد تؤثر على تطور السرطان. ولكن على ما يبدو فأن اختيار اللحوم القليلة بالدهون لا يبعد خطر السرطان ايضاً.

فالمسبب الرئيسي للسرطان، مادة تعرف باسم هيتروسايكلك امينوز، تتكون عندما يتم شي اللحوم، أو طهيها على درجة مرتفعة، كذلك تتكون هذه المادة على الدجاج والسمك، ولكنها ليست السبب المباشر, فهناك مشكلة اخرى خصاة باللحوم المصنعة، وهو وجود النيترات، التي يمكن ان تتحول الى مركب سرطاني في القولون. وفي الحقيقة، يمكن ان تتواجد هذه المادة في اللحوم. ولكن النترات لا تعتبر سببا مباشرا ايضا، لأن بعض اللحوم لا تحتوي على النترات اصلا.

وبذلك فقد يكون السبب مستويات الهيم من الحديد. وهيم الحديد يتوفر فقط في اللحوم الحيوانية، ويتواجد بنسبة الضعف في اللحم البقري مقارنة مع الطيور والسمك، وهو مركب كيماوي يختلف عن الحديد الموجود في النباتات، والمكملات الغذائية. فعلى ما يبدو فأن هيم الحديد يسبب ضررا بالغا لبطانة القولون ويسبب نمو غير طبيعي فيها. وقد اظهرت دراسة جديدة بأن تناول اللحوم الحمراء بكثرة يسبب ارتفاع نسبة المادة المسرطنة في القولون.

ولكن ما هو الحل؟

يوصي المعهد الامريكي لابحاث السرطان بالتالي:

· تناول كميات قليلة من اللحوم الحمراء تصل الى 3 باوند يوميا أو اقل.

· اختر اطباق تحتوي على لحوم الدواجن، اطبخها أو اخبزها لتفادي تكون المادة المسرطنة.

1. تناول السمك مرتان في الاسبوع، حيث اثبتت الدراسات بأن السمك يحتوي على فوائد كثيرة، خصوصا دهن الاوميغا- 3 .

· بما ان النباتات لا تحتوي على مادة مسرطنة، تناول وجبات تحتوي على البقول، والحبوب، والمكسرات للحصول على البروتين.

· إذا كنت تفضل تناول اللحوم، اختر اللحوم الخالية من الدهون.

وأخيرا حتى لو كنت من محبي اللحوم، وتناولتها طوال حياتك بلا خوف، ننصحك بأن تقوم بالتغير اليوم، وتتجه الى طعام قليل باللحوم الحمراء، غني بالخضار والبقول، لأن التغير يعني التخلص من العوامل المسببة للسرطان للابد.
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 25/10/2006, 03:44 AM
فتىالادغال فتىالادغال غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 06/04/2001
الإقامة: في بيتنا
المشاركات: 3,088

ما نقيت غير هذا الوقت تعرض موضوعك

صبر ليوم الجمعة أقل حاجة




  #3  
قديم 25/10/2006, 04:16 AM
صورة عضوية قاهرالظلام
قاهرالظلام قاهرالظلام غير متواجد حالياً
ناقد ساخر
 
تاريخ الانضمام: 01/08/2000
الإقامة: الواق واق
المشاركات: 9,851
صباح الورد
ممكن تفيدنا بمصدر المعلومة ..
  #4  
قديم 25/10/2006, 04:44 AM
صورة عضوية انتصار الشباب
انتصار الشباب انتصار الشباب غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 20/10/2006
المشاركات: 27
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة فتىالادغال

ما نقيت غير هذا الوقت تعرض موضوعك

صبر ليوم الجمعة أقل حاجة




خلاااااص ماشي لحم بعد اليوم
  #5  
قديم 25/10/2006, 09:41 PM
بومنصور بومنصور غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 17/09/2006
المشاركات: 134
الله يعينا علي اللحوم في العيد
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 12:34 AM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.