سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة العامة

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 12/10/2006, 03:33 AM
dlo0o3t_UNIZWA dlo0o3t_UNIZWA غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 25/05/2006
المشاركات: 32
العادات ....ام السعاده....!!

السلام عليكم
مرحبا اخواني واخواتي
ماذا تفضل العادات والتقاليد ام السعاده المؤقته؟!!!
اذا صادفك امر وكان يجب ان تقرر؟!
اذا اخترته سوف تحقق سعادتك ويمكن ان تكون سعاده مؤقته
واذا تجنبته سوف ترضي عاداتك وتقاليدك!
فماذا تفضل ان تلبي سعادتك التي يمكن ان تكون مؤقته ام تتجنب ارضاء رغباتك ونزواتك وتتمسك بالعادات والتقاليد؟
اتمنى من الجميع ابدء وجهة نظره
تحياتي
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 12/10/2006, 10:52 AM
Why Not! Why Not! غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/09/2006
المشاركات: 256
اذا صادفك امر وكان يجب ان تقرر؟!

أمر مثل أيش يعني ؟؟؟؟؟

ممكن توضح علشان نكون واضحين في الكلام.......
  #3  
قديم 12/10/2006, 10:54 AM
ناصر الاسلام ناصر الاسلام غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 27/02/2003
الإقامة: مسقط
المشاركات: 1,712
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة Why Not!
اذا صادفك امر وكان يجب ان تقرر؟!

أمر مثل أيش يعني ؟؟؟؟؟

ممكن توضح علشان نكون واضحين في الكلام.......
والله ما فهمت مثل شو تقصد
  #4  
قديم 12/10/2006, 12:17 PM
always there always there غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 09/08/2003
الإقامة: Somewhere
المشاركات: 422
الجح قبل لا يعقد.
  #5  
قديم 12/10/2006, 12:22 PM
البركان الهائج البركان الهائج غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 16/10/2005
المشاركات: 2,183
أستخر اذا ما احترت بين امرين..
  #6  
قديم 12/10/2006, 01:07 PM
Love Wings Love Wings غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 17/04/2006
المشاركات: 310
هذا الامر شائع في مواضيع الزواج
الاخت يمكن تقصد هذا !!
ولا فبالها شي ثاني الله اعلم
  #7  
قديم 12/10/2006, 01:51 PM
حد الحسام حد الحسام غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 23/09/2006
الإقامة: بيضه الإسلام
المشاركات: 128
سعاده مؤقته؟؟؟
يعني منتهيه -- الانسان دايما يبح عن السعاده ولكن الدائمه
دينك مهم و عاداتك و تقاليدك و عرف المجتمع مهمين لا تكوني ضدهم عشان سعادتك المؤقته
  #8  
قديم 14/10/2006, 01:58 AM
dlo0o3t_UNIZWA dlo0o3t_UNIZWA غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 25/05/2006
المشاركات: 32
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة Why Not!
اذا صادفك امر وكان يجب ان تقرر؟!

أمر مثل أيش يعني ؟؟؟؟؟

ممكن توضح علشان نكون واضحين في الكلام.......
مرحبا
انا اقصد في اي امر بشكل عام
عشان نشوف اذا هالجيل تهمه العادات والتقاليد وله تخلو عنهم
  #9  
قديم 14/10/2006, 02:02 AM
dlo0o3t_UNIZWA dlo0o3t_UNIZWA غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 25/05/2006
المشاركات: 32
مرحبا
المقصود من طرح الموضوع انه نكتشف اذا العادات والتقاليد بعدها موجوده وهي الي تتحكم في حياتنا او انه هالاشياء اختفت وصار الواحد ما يهتم غير في ارضاء سعادته
ان شاء الله اتضح المقصود
تحياتي
  #10  
قديم 14/10/2006, 09:41 AM
صورة عضوية Omani_Boooy
Omani_Boooy Omani_Boooy غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 03/08/2006
الإقامة: فبيتنا
المشاركات: 2,108
امممم.. اعتقد اني فهمت ايش تقصدي ..

والله انا من رأيي يعتمد على الموقف اللي انتي تريد تسويه هل يتطلب منك انك تتبعي العادات والتقالييد او انك تنسى العادات والتقالييد وتواكبي متطورات العصر الحديث ..
طبعا ما كل العادات والتقاليد اللي ورثناها من الاجداد لازم نتبعها لانه فيه بعض الاشياء لازم تتغير مع تغير تفكير الناس والتططورت اللي لحين صايره لازم نواكبها بس بحدود معينه طبعا انها ما تخرج من ديننا الاسلامي ...
بعطيك مثال ..
اممممممممممممممم
شوفي مثلا سالفة الزواج والعرس ..
بعض الاحيان الشخص اللي يريد يعرس مثلا ما عنده مكان واسع ف البيت عشان يغطي الزحمه اللي تصير ف العرس .. فيضطر انه يستأجر قاعه او جمعيه بحيث يسوي العرس فيها
بس الوالدين معظم الاحيان يرفضوا هذي الفكره على اساس انه عاداتهم وتقاليدهم تقول انه عيب الواحد يسوي عرس بقااعه وحنا ما متعودين نسوي اعرااس بقاعاات ...بس طبعا يعتمد على وعيهم وما كل الااباء يرفضوا هذا الشي ...
فهذا المثال لحين يبين لك انك بعض الاحيان تقرري شي تحصلي فيه سعاده وارتياح مؤقته بس على حساب العادات والتقالييد ..
هذا طبعا على حسب فهمي للموضوع ,, واتمنى اكون جاوبتك عليه ,,
تحياااتي ..
  #11  
قديم 15/10/2006, 01:13 AM
السولعية السولعية غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/07/2005
المشاركات: 440
مرحبا ...
مثل ما قلتي "سعادة مؤقتة " والسعادة المؤقتة ما تجي غير من ارضاء نزوات النفس ...
طبعا ما ممكن نرفض العادات والتقاليد كليا لأنه في الرفض استهتار واهمال قد يؤدي لأنهيار القيم ...
يعني نوازن... في أشياء يتحكم بيها الزمن بس تظل ترد للتراث في أشياء ثانية لأنه مستحيل تغير العادات لانها خلاص صارت عادات وتقاليد...
(واللي ماله ماض ماله حاضر) ... ناخذ منها اللي يناسب عصرنا ...
بس في عادات وتقاليد بمثابة "قيود" بس مجبورين نحترمها ولو ما نقتنع بيها !!!! .
موضوع جميل ... شو مطفربه في الخامسة هااا؟؟
  #12  
قديم 18/10/2006, 05:01 PM
dlo0o3t_UNIZWA dlo0o3t_UNIZWA غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 25/05/2006
المشاركات: 32
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة Omani_Boooy
امممم.. اعتقد اني فهمت ايش تقصدي ..

والله انا من رأيي يعتمد على الموقف اللي انتي تريد تسويه هل يتطلب منك انك تتبعي العادات والتقالييد او انك تنسى العادات والتقالييد وتواكبي متطورات العصر الحديث ..
طبعا ما كل العادات والتقاليد اللي ورثناها من الاجداد لازم نتبعها لانه فيه بعض الاشياء لازم تتغير مع تغير تفكير الناس والتططورت اللي لحين صايره لازم نواكبها بس بحدود معينه طبعا انها ما تخرج من ديننا الاسلامي ...
بعطيك مثال ..
اممممممممممممممم
شوفي مثلا سالفة الزواج والعرس ..
بعض الاحيان الشخص اللي يريد يعرس مثلا ما عنده مكان واسع ف البيت عشان يغطي الزحمه اللي تصير ف العرس .. فيضطر انه يستأجر قاعه او جمعيه بحيث يسوي العرس فيها
بس الوالدين معظم الاحيان يرفضوا هذي الفكره على اساس انه عاداتهم وتقاليدهم تقول انه عيب الواحد يسوي عرس بقااعه وحنا ما متعودين نسوي اعرااس بقاعاات ...بس طبعا يعتمد على وعيهم وما كل الااباء يرفضوا هذا الشي ...
فهذا المثال لحين يبين لك انك بعض الاحيان تقرري شي تحصلي فيه سعاده وارتياح مؤقته بس على حساب العادات والتقالييد ..
هذا طبعا على حسب فهمي للموضوع ,, واتمنى اكون جاوبتك عليه ,,
تحياااتي ..
هلا شكرا على مشاركتك
  #13  
قديم 18/10/2006, 09:48 PM
صورة عضوية Mr.7
Mr.7 Mr.7 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 22/01/2006
المشاركات: 694
المشكلة يا اخوان ان الكثير منا ينظر الى العادات والتقاليد على انها شرع ويجب اتباعه وينسى انها سميت عادات من العادة وهى التي تعود عليها الإنسان دون التفكير بماهيتها والتقاليد ايضا فهي تقليد لما هو سبق دون التفكير بما انت تريد اذن اين انت وأين عقلك الذي ميزك الله به دون خلقه 00 وانا هنا لا اقف ضد العادات والتقاليد المأخوذه من ديننا الحنيف ولاكن هناك عادات وتقاليد يجب الوقوف عندها والتفكير فيها من قبل الشخص نفسة فيأخذ ما يناسبه ويرمي بما لا يناسبه لهذا اعطانا الله العقل للتفكير لا لإتباع ما الفينا عليه آبائنا الأولون 000
مثال : اذا ما احب شخص قميصا وأراد ان يلبسة سوف تقوم القيامة عليه من اهله وانه قد خرج عن العادات والتقاليد وانه ممن يقلدون الكفار والغرب وووووووو الكثير مع انه تم ذكر ان الرسول كان يلبس القميص ولا يزال يوجد هذا القميص في احد المتاحف على ما اعتقد في السعودية اذن ما العيب في ذلك مع مراعاة الحشمة وعدم اظهار العورة فهناك من اللباس من القميص والبنطلون ما هو محترم ومعقول وهناك ما هو غير ذلك 000فدعونا نتبصر في امورنا كل على نفسه ونرى بالعقل والمنطق لا بمنطق من سبقونا لأن حياتهم كانت غير الذي نحن فيه

آخر تحرير بواسطة Mr.7 : 18/10/2006 الساعة 09:51 PM
  #14  
قديم 18/10/2006, 10:06 PM
صورة عضوية حيرانة
حيرانة حيرانة غير متواجد حالياً
أم مريم
 
تاريخ الانضمام: 24/01/2005
الإقامة: نبـــض مريــــم
المشاركات: 26,766
مسا الورد..
العادات والتقاليد هي الاهم..
لانني ان خالفت عاداتي وتقاليدي لارضي نفسي للسعادة المؤقتة فمن المؤكد انني لن اسلم من لسان الجميع..
..
اهلنا ربونا على اننا نتمسك بكل ما هو قديم مع بعض التعديل عليها
لا ان نرضي نفسياتنا من اجل سعادة مؤقتة
  #15  
قديم 18/10/2006, 10:33 PM
صورة عضوية great well
great well great well غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 16/05/2006
المشاركات: 79
على حسب
اذا كانت العادات والتقاليد تتدخل في اموري الشخصيه كازواج الاقارب او ماشبه ذالك فانا ضد هذه العادات لانها في نظري ولا شي يعني اعتبرها مصخره واسوي لي يعجبني ويرضي ضميري ماعلي من المجتمع
بس اذا كان في السلوك والادب و زيارة الارحام واحترام الجار او اللباس فهذه على العين والراس
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 05:14 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.