سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > سبلة السياسة والإقتصاد

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 02/10/2006, 01:49 PM
صورة عضوية البندقية
البندقية البندقية غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 24/07/2004
الإقامة: ظفار
المشاركات: 1,192
قائدعام شرطة دبي : شباب مراكز التسوق لا يلبون نداء الأذان وهيئتهم نشاز

المؤسسات الاجتماعية في الدولة مطالبة بوضع استراتيجية لمواجهة قيم العولمة
مجلس ضاحي خلفان الرمضاني يطالب بتطوير مناهج التعليم لحماية النشء



الفريق ضاحي خلفان بدأ الحوار بالإشارة إلى أهمية الموضوع واعتبر أن تربية الطفل الإماراتي في ظل العولمة تعتبر تحدياً كبيراً وبروز جهات أخرى لها دور في تشكيل سلوك الطفل الذي أصبح يرى ويتابع من القنوات الفضائية المختلفة إضافة إلى أنه يعيش في مجتمع تتعدد فيه الثقافات والعادات والتقاليد وهي أمور تختلف عما كان عليه الآباء والأجداد.


فعلى سبيل المثال ـ يوضح الفريق ضاحي ـ أن مراكز التسوق بها فئة من الشباب طريقة لبسهم وهيئتهم لا علاقة لهم بنا رغم انتمائهم لهذا البلد الذي تحكمه عادات وتقاليد أصيلة. فالسلوك والشكل والهيئة لشبابنا الآن تختلف تماماً عما كان في السابق.

وانا كضابط شرطة لا يريحني طريقة ارتداء الملابس عند الشباب حالياً وقد تكون نظرة متشائمة. كما ألاحظ في مراكز التسوق أن يرفع الأذان ولا أحد من الشباب المتواجد في المركز يلبي النداء.




أوصى المجلس الرمضاني للفريق ضاحي خلفان تميم قائد عام شرطة دبي رئيس مجلس إدارة جمعية توعية ورعاية الأحداث بضرورة تطوير المناهج التربوية لحماية النشء من الجوانب السلبية للعولمة، ومناشدة الجهات والمؤسسات الاجتماعية والتربوية والدينية وضع استراتيجيات للتعامل مع قيم العولمة.


دعا المجلس ـ الذي دار حول «تربية الطفل الإماراتي في ظل العولمة الثقافية والسلوكية» ـ إلى إجراء العديد من الدراسات التربوية والاجتماعية لقياس مدى تأثير العولمة على ثقافات وسلوكيات الأبناء، كذلك دعوة المؤسسات الإعلامية للعمل على تعزيز القيم الايجابية من خلال البرامج الهادفة، وترسيخ القيم الدينية لدى النشء لبناء الشخصية المتكاملة والمتزنة اجتماعياً.


ناقش المشاركون في المجلس عوامل تصاعد تأثير العولمة الثقافية والسلوكية وملامح تأثر النشء بها في الإمارات والعوامل التي تجعل الطفل الإماراتي أكثر تأثراً بسلبيات تلك العولمة وكيفية الاستفادة من ايجابيات العولمة الثقافية والسلوكية وتفادي على سلبياتها.


وحددوا جوهر العولمة الثقافية والسلوكية في انتشار المعلومات عبر حدود الدول بدون عائق حتى تصبح مشاعة لدى جميع الناس، وتذويب الحدود السياسية والجغرافية والثقافية وزيادة معدلات التقارب والتشابه في المجتمعات، وهذه العمليات قد تؤدي إلى نتائج سلبية أو إيجابية وهو ما يتوقف على قدرة الدول في مواجهة أثار العولمة والتأقلم معها باستعمال وسائل الإعلام والاتصال والتكنولوجيا الحديثة.


وكشف الحاضرون عن دراسة صدرت عن معهد «كوف» السويسري تعني بقياس العولمة من الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في 123 دولة من بينها 11 دولة عربية أن الإمارات جاءت مقدمة الدول العربية الأكثر تأثراً بالعولمة واحتلت الترتيب 21 عالمياً تلتها الكويت في الترتيب 32 فيما حلت السعودية في الترتيب 113 عالمياً.


واتفق الحاضرون على أن الاختراق الثقافي الناتج عن العولمة للثقافات المحلية من أشد الآثار السلبية خطورة وهذا الاختراق قد ينتج عن التقدم المتسارع في التبادل المعلوماتي والثقافي الذي يضغط بعنف على ثقافات الدول النامية ومنها الثقافة العربية .


ويتمثل ذلك في سرعة التحول والانتشار العالمي وما يقابله من بطء تجاوب الجسم الثقافي العربي الأمر الذي يوسع الهوة بين ثقافة الأجيال إلى درجة التأزم، وضعف الإنتاج الثقافي العربي ومحدودية مفرداته كتعبير عن واقع المرحلة الحضارية العربية بكل ما فيها من بطء التنمية الاقتصادية والاجتماعية.


وضعف البنية التحتية للثقافة العربية وارتفاع كلفة الإنتاج لمفردات الثقافة مما يجعل قدرتها على منافسة مفردات ثقافة العولمة محدودة إضافة إلى صغر السوق العربي الثقافي على المستوى القطري وغياب قنوات الانسياب والتبادل الثقافي الحر على المستوى العربي.
بقية الموضوع على هذا الرابط

هنا
اللهم صلي على محمد وعلى ال سيدنا محمد.
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 02/10/2006, 01:51 PM
القائد الأعلى القائد الأعلى غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 11/11/2002
الإقامة: (¯`'•...``(¯`'ّّّّ~~•~~'´¯)``...•'´¯)(( - سلطنة عمان-)) (¯`'•...``(¯`'ّّّّ~~•~~'´¯)``...•'´¯)
المشاركات: 8,225
الحمد لله ان نطق احد من المسؤولين الخليجين حول خطورة التغريب الثقافي وهجمة الامركة في السلوك والتي انساق في تيارها الحمقى من بني هذه الامة


تحياتي
  #3  
قديم 02/10/2006, 01:57 PM
صورة عضوية المرجام
المرجام المرجام غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/11/2000
الإقامة: oman
المشاركات: 595
اللهم احمي شبابنا من (العولجه) وجعلهم في طريق الصراط المستقيم
  #4  
قديم 02/10/2006, 02:00 PM
المرود الفضي المرود الفضي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 26/09/2006
المشاركات: 62
هذة نتائج تربية الشغالات والدلع
  #5  
قديم 02/10/2006, 02:09 PM
الثعلب الثعلب غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 13/12/1999
الإقامة: صحار
المشاركات: 215
هذا الرجل.. ضاحي خلفان .. نموذج ساطع لرجال الشرطة. اسأل الله له التوفيق.. ويين المجالس اللتي يلتقي فيها مسئوليينا بالمواطنيين؟
  #6  
قديم 02/10/2006, 03:00 PM
صورة عضوية ملسون
ملسون ملسون غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 10/12/2000
الإقامة: Muscat
المشاركات: 1,577
أنا معجب جداً بهذا الشــهم ضاحي خلفان ... فهو قمة في الأدب و العلم و الأخلاق و الحرص على مصلحة الوطن.

أتمنى أن يتواجد لدينا مسـؤولين بهذه الهمة الفذة التي يتحلى بها هذا الرجل (جزاه الله خيراً)
إنني أحبه لله حباً جما :جما
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 09:16 AM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.