![]() |
|
|
|||||||
|
|
أدوات الموضوع | البحث في الموضوع | تقييم الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
|
بعد مرور أكثر من خمسة وثلاثين سنة غلى قيام النهضة المباركة بقيادة مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس حفظه اللة ورعاه-ظل الشعب العماني يترقب ويحلم بأن يكون لديه إعلام عماني قادر على حمل الرسالة الإعلامية بكل شفافية وواقعية في ظل المتغيرات الكثيرة التي تطرأ على الساحة المحلية والعالمية (ليخرج الإعلام العماني بعمان من حالة العزلة التي شهدتها منذ بداية القرن العشرين، ولما يلعبه الإعلام من دور كبير في التبصير بالحقائق المبهمة وما يقوم به من دور في التعريف بما وصل اليه البلد من منجزات) ليتخطى ذلك الدور بمساهمته الفعالة في جلب الإستثمارات الأجنبية للبلد، في ظل توجه الدولة الى تشجيع السياحه والإنفتاح الإقتصادي مع دول الجوار.
وعندما نتحدث عن التطور الإعلامي في البلد يجب علينا ان نلقي الضوء على الإعلامي العماني الذي هو صاحب الرسالة الحقيقيه الملقاة على عاتقة، وهو ابن البلد الحقيقي القادر على حمل هذه الرساله أكثر من غيره، إنني في هذا المقال ومن خلال هذا المنبر الحر أردت القاء الضوء على قضية الطيور المهاجرة من الإعلاميين العمانيين الى القنوات الفضائية في الدول الإخرى، لنتحدث سوية عن الأسباب التي أدت بتلك المواهب الفذه في ترك الوطن والذي هو في أمس الحاجة اليها في وقتنا الحاضر، أعلم بأن الكثيرين منكم سيجيبونني بسبب (المادة) ولكنني متأكد وفي أتم الثقة أنها ليست السبب الرئيسي في تلك الهجرة، ربما تكون المادة هي إحدى العوامل ولكن هناك عوامل أخرى وأهم أدت بهؤلاء الإعلاميين لترك الإعلام العماني والتحدث عن بلدهم الأم التي احتضنتهم عشرات السنين، وكأنهم يتحدثون عن وطن أجنبي!!! إن معرفة تلك الأسباب التي أدت بتلك العقول للهجرة، هي الإجابة عن هذه التساؤلات والتي ظللنا نسمعها منذ أكثر من 35 سنة: 1- متى سنشاهد الإعلام العماني يتشح بثوب الصراحة والشفافية والجرأة والواقعية في تناول الأشياء، بما يتماشى مع حرية الفكر التي منحها الينا قائدنا الملهم حفظه الله ورعاه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 2- متى سيأتي اليوم الذي يمنح فيه الإعلامي والمفكر والأديب العماني الإستقلالية، ورفع القيود عنه لينطلق في سماء العالمية.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 3- متى ستبصر عيوننا على القنوات العمانية المتخصصة في السياسة-الثقافه-الرياضة- السياحة-الإقتصاد-الصحة-التكنولوجيا ووووووو، كما هو الحال في سائر البلدان؟؟؟؟؟؟؟ 4-متى سيعي قطاعنا الخاص بأهمية الجانب الإعلامي للبلد، والدور الذي يقوم به في النهوض بالبلد وأبنائه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 5-وأخيرا وليس آخرا، متى سيأتي اليوم الذي أسال فيه صديقي وزميلي في أستراليا أو أمريكا أو في الصين أو في أوروبا أو في أفريقيا....(هل تعرف بلدا اسمه عمان في خارطة العالم) ويجيبني ب نعم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟ |
|
مادة إعلانية
|
|
#2
|
|||
|
|||
|
أتمنى تثبيت الموضوع للنقاش
|
|
#3
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
تعبنا من كثر من نسمع where is OMAN وتعبنا من إجابة,,, Near SAUDI ARABIA, DUBAI, KUWAIT, YAMEN ,,, IRAQ لماذا هذه الدول جميعا معروفة وحتى دول أفريقيا التي تعاني من الفقر والمجاعات معروفة أكثر من عمان,,,,,,وأظنــــ,, أهم الأسباب لهذا الوضع عدم السعي الى التميز,,,بل وأد تميز أبناء البلد في مهده وعدم وجود الدعم الكافي للكفاءات والمواهب التي من شأنها رفع اسم وطننا عاليا,,,,
|
|
#4
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
كيف تطالب بالحريه التي منحها لك القائد الملهم ؟؟!!! هو القائد الملهم يمنح الحريات وفي واحد ثاني يجي من وراه يحجبها ؟؟!! |
|
#5
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#6
|
|||
|
|||
|
العقول والخبرات تبحث عن مكان مناسب وملائم لها ... وعندما يوجد عقل مبدع في مكان ما ولا توجد التربة المناسبة لإيواء هذا الإبداع لكي ينمو ويكبر وتصبح شجرة وارفة الظلال تعطي ثمرا طيبا يستفيد منه الكل فإن هؤلاء يستمرون في الهجرة ... وياما دول مصدرة للعقول مثل السودان ومصر وباكستان والهند . وهذا الأمر بدأ يظهر عندنا أيضا ... نحتاج لمن يحتضن هذه الكفاءات والتي بهم نسمو وننهض ونعانق الآفاق ..
|
|
#7
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
2020
|
|
#8
|
|||
|
|||
|
لي صديق من فلسطين عاش في عمان و رجع لفلسطين و يقول لي ان الشعب الفلسطيني يظن ان الشعب العماني شعب رعاع او (متخلف) مما يرونه في التلفيزيون العماني و انه دائما يدافع عنا هذا من اخواننا الذين اقرب الينا من باقي الدول فما بالك باناس غرباء.
|
|
#9
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
صارلي هذا الموقف والله وانا الان صايمكنت في القاهرة قبل كم سنة مضت وسئلني سايق التكسي حضرتك منين؟ قلت له من سلطنة عمان ...فرد علي بآآآه قلت له طبعا تعرف فين عمان؟ قل آآآه عرفها...مش هيه اللي في السعودية؟!! فوالله ذهلت من ذلك الشخص.... ان كنا في وطننا العربي ولا يعرفوننا....فاني اقدر الناس عندما لايعرفوننا في الغرب او في شرق اسيا |
|
#10
|
|||
|
|||
|
مامعروفه عمان ...عن نفسي لما يسالوني من اين انا واقول لهم عمان ومايعرفوها على طول اقول لهم قريب دبي بعدين يقول ايوووووووه
تحياتي |
|
#11
|
|||
|
|||
|
للاسف الشديد لازال معظمنا يكرر نفس الغلطة ويصنف وزارة الدعاية كوزارة اعلام .. بينما هي وفي الواقع لاتزال تلعب دور وزارة الدعاية ولكن في ثوب الاعلام
.. لقد تطورت الامور وانتهى عصر الدعاية واصبح الجميع ملما بالحكومة وانجازاتها العظيمة وبان لدينا كذا مستشفى وكذا مدرسة وطرق وموانىء وما الى ذلك من مرافق وبنى تحتية .. لم تعد خافية حتى على الاطفال .. لقد نضجنا واصبحنا مدركين وواعين ولم نعد بحاجة لغسيل تلو غسيل لادمغتنا .. وحان الوقت لتعاملنا الدولة عبر جهازها الدعائي كناضجين وواعين .. اننا بحاجة لاعلام يحترم عقولناولا يعبث بها. اننا بحاجة لاعلام لايبحث عن الدعاية ولايدفع للصحفيين ليكتبوا وللمجلات لتنشر .. اننا بحاجة لاعلام يواكب العصر والتقنيات ويعمل على شحذ العقول .. ويشجعها على الادلاء بمكنونها وللاقلام ابداعها .. اننا بحاجة لاعلام ينتقد ويساعد على البناء ..لا الكتم والمنع والخطوط الحمراء. اننا بحاجة لتلفزيون واذاعة لا تقتصر برامجها على الموسيقى والمعلومات العامة وهلا عيني ومرحبا عزيزي وكل هذه البرامج الهابطة المضحكة .. آن الاوان ليفسح المسئولون القدماء بفكرهم القديم البالي المجال للمبدعين من الشباب المتعلم المثقف والموهوب ليقدم لنا اعلاما حقيقيا يحترم عقولنا .. آن الاوان لنفسح المجال لصحافة حرة مسئولة وليس للتخفى وراء اسمائنا المستعارة . .. آن الاوان لاعلام حديث وليس دعاية مملة انصرف عنها الجميع. |
|
#12
|
|||
|
|||
|
على رسلكم يا شباب هدو هدو شوي قبل أن تفتح أبواب أكثر . الأمور هنا مختلطة في بعضها البعض
فهناك إعلاميون عمانيون حصلوا على الجنسية الإماراتية أو على وشك وانتقلوا إلى الإمارات مثل يعقوب السعدي (المنتخب العماني الشقيق ) وهذا بنفسة يباله موضوع خاص وهناك إعلاميون عمانيون يعتزون بوطنيتهم وحصلوا على عقود في قنوات فضائية خاصة ومشهورة مثل العربية والقنوات المتخصصة الأخرى وهذا الشيء جيد جدا وظاهرة صحية فالإعلام العماني إعلام له رسالة محدده وهي إبراز دور التنمية التي تشهدها البلاد وليس إعلاما متخصصا يبحث في القضايا السياسية والرياضية و.... الخ فمن هنا فإن الإعلامي العماني الطموح يحب أن يرتقي بمهنته ليس عيبا في إعلامنا لأننا وبرأيي لسنا بحاجة إلى قناة تكلفنا المليارات ونحن دولة على قد حالنا نسبيا بالعكس يجب أن نرى هؤلاء الشباب في المحطات العالمية والعربية فمثلا في كأس الخليج وأنت تتابع مباراة عمان مع أحد المنتخبات الخليجية في إحدى القنوات العربية مثل أي أر تي أو الجزيرة الرياضية أو الكأس ألا تفضل أن تسمعها بمعلق عماني لييش عدنان حمد في أي آر تي وليش يوسف سيف في الجزيرة إذن هذا الانتنقال أو التعاقد مع القنوات الفضائية مفيد للمواطن العماني كما هو الحال مع الممثلين العمانييين فتمثيل فخرية خميس وابراهيم الزدجالي في مسلسلات خليجية لا ينفي وطنيتهم بالعكس هذا يخفف من مشكلة عدم انتشار المسلسلات والبرامج العمانية خليجيا وعربيا وهذه مشكلة أخرى يجب الوقوف عندها أما عن عدم معرفة الناس بالسلطنة فأنا واجهتها ولكن سألت نفسي من هم هؤلاء الذين لا يعرفون عمان؟ سواق تاكسي بائع في محل .... أنا سألت واحد منهم عن دولته هو عن وزير خارجية بلاده فلم يعرفه سألني أحدهم (هوه إيه اللي حاصل ليه المظاهرات دي في الشارع فأجبته بسبب إعتداء إسرائيل على لبنان فتفاجأ) يعني أنا إيش أريد من واحد (هايشه) مثله يعرف وين عمان... نسبة من الأمريكان لا يعرفون من هو الرئيس الحالي للولايات المتحدة وأنا بنفسي إلتقيت بأمريكي لا يعرف من هو رامسفيلد ولا كوندوليزا رايس وأمريكي آخر مايعرف شو السالفة بين الإسرائيليين والفلسطينيين. بناءا على ذلك أتمنى أن تطرح مواضيع أخرى متفرعة من هذا الموضوع وهي : كيف نطور من الإعلام العماني... ما هي العوائق التي تواجه الأعمال العمانية وتحدها من الانتشار..... أما تواجد الإعلامي العماني الوطني في قنوات فضائية فهذا شرف لنا كعمانيين ويزيد من شهرة السلطنة والذي ينشده الكثيرون واسمحولي على الإطالة |
|
#13
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
لقد زرت بلدانا كثيرة ووجدت ان مثقفيها وعلمائها يكنون لعمان محبة خاصة ويمنون النفس بزيارتها وان بعضهم لديه من المعلومات عنها اكثر من بعض العمانيين انفسهم. ولكن لا اتوقع ان يعرفها سواق سيارات الاجرة او العامة ! |
|
#14
|
||||
|
||||
|
لا تنظروا الى الموضوع بنظرة سلبية فانتقال الاعلاميين للعمل في قنوات فضائية ظاهرة صحية وامر اكثر من ممتاز فهذا يعني ان العمانيين قادرين على العطاء سواء في عمان او خارجها .
وهذا شبيه بما يحدث لكثير من اللاعبين الذين احترفوا اللعب في الخارج مثل الحبسي وعماد وفوزي وغيرهم وشبية بقيام الممثلين العمانيين في المشاركة في أعمال خليجية خارج عمان مثل فخرية خميس وإبراهيم الزدجالي وشمعة محمد وغيرهم . كما ان الكثير من العمانيين يعملون في دول خليجية في اعمال مختلفة ولا احد يتكلم بل يشحع ذلك بحكم البحث على فرص عمل والسعي وراء الرزق اينما كان ، وعندما يعمل بعض المعروفين في المجتمع تثور ثائرتكم ولا تقعد. يا اخوان اخرجوا من التقوقع وساهموا وشاركوا في أعمال خارج بلادكم وستكون عمان فخورة بكم لأنكم خير ممثلين لها بعيدا عن التمثيل الدبلوماسي والرسمي . |
|
#15
|
||||
|
||||
|
لا تنظروا الى الموضوع بنظرة سلبية فانتقال الاعلاميين للعمل في قنوات فضائية ظاهرة صحية وامر اكثر من ممتاز فهذا يعني ان العمانيين قادرين على العطاء سواء في عمان او خارجها .
وهذا شبيه بما يحدث لكثير من اللاعبين الذين احترفوا اللعب في الخارج مثل الحبسي وعماد وفوزي وغيرهم وشبية بقيام الممثلين العمانيين في المشاركة في أعمال خليجية خارج عمان مثل فخرية خميس وإبراهيم الزدجالي وشمعة محمد وغيرهم . كما ان الكثير من العمانيين يعملون في دول خليجية في اعمال مختلفة ولا احد يتكلم بل يشحع ذلك بحكم البحث على فرص عمل والسعي وراء الرزق اينما كان ، وعندما يعمل بعض المعروفين في المجتمع تثور ثائرتكم ولا تقعد. يا اخوان اخرجوا من التقوقع وساهموا وشاركوا في أعمال خارج بلادكم وستكون عمان فخورة بكم لأنكم خير ممثلين لها بعيدا عن التمثيل الدبلوماسي والرسمي . انا اويد واشجع وافرح لكل اعلامي او ممثل او لاعب وعالم او اديب يشارك او يعمل في خارج نطاق عمان ، فهذا خير تمثيل وظهور لعمان ، وهذا لا يعني ان الام عمان قصرت في حقهم بل هي التي اوصلتهم الى هذه المكانة. 000 |
|
#16
|
||||
|
||||
|
ان مـن مـوويـدي هـجـرة الاعـلامـيـيـن مـن عـمـان الـى قـنـوات أخـري يـمـكـن ان تـرضـي طـمـوحــم ,,,,,
فـلا اعـتـقـد ان قـنـاتـنـا الـفـضـائـيـه (تـلـفـزيـون سـلطـنـة عـمـان) قـادر ان يـسـتـوعـب طـمـوحــم و امـلـهـم لان بـا اخـتـصـار صـار عـنـد الـمـسـوولـيـيـن الاعـلامـيـيـن عـنـدنــا طـموحـهـم مـقـتـصـر عـلـى الـبـرامـج الـهـزيـلـه والاغـانـي وحـتـمـيـة اكـتـفـاءنـا بـمـا وصـلـنـا لـه لـقـنـاة واحـدة تـكـفـيـنـا وتـزيـد ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, |
|
#17
|
|||
|
|||
|
أشكر كل من قام بالرد على الموضوع المطروح، وأتفق معكم في كل ما ذكرتموه،ولكن أتمنى أن يفهموا الأخوه بأني لم أطرح الموضوع كمعارضة عن هجرة وتميز الإعلامي العماني في الخارج فبالعكس هذا يعتبر فخر لعمان وأبنائها فهم بمثابة سفراء لعمان ولشعبها في الخارج، ولكني كنت أقصد من طرحه لماذا لا يكون ذلك التميز والإبداع هنا على أرض السلطنة، لا أتفق مع الشخص الذي يقول أننا لا نملك الإمكانيات ، هناك دول تقدمتنا في الجاني الإعلامي وإمكتنياتهم لا تفوق امكانياتنا، ولكن متى ستسخر تلك الإمكانيات بالشكل الصحيح لترقى عمان دائما في آفاق المجد والشموخ
|
|
#18
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
ولا تنسى المذيع الرياضي الشاب جمال الحسني الذي إنتقل الى قناة الأس القطرية قبل سنة تقريبا.
|
|
#19
|
|||
|
|||
|
اخواني الاعزاء مما لا شك فيه ان الاعلام في الدول المجاورة في تقدم مستمر يوما بعد يوم وللاسف القاعدة لا تنطبق على اعلامنا المحلي فنحن في تراجع .. فالتلفزيون العماني وحتى الاذاعة العماينة بكل برامجها لا نستيطع ان نقارنها بجيرانها من الدول العربية وحتى الخليجة ولا ندري ما هي الاسباب ؟
اعتقد اننا لا تنقصنا الكفاءات .. والدليل ان القنوات الفضائية اخذت تتسابق لطلب ود الكثير من ابناء شعبنا المثقف الواعي الطموح وتقدم لهم كل الاغراءات لذلك . ومن حق هذه الكفاءات ان ترى النور لانها لو ظلت فانها لن ترى النور او باللهجة المحلية ( محلك سر ) اعتقد انه لا بد من اعطاء الشباب فرصتهم الكافية لتطوير الاعلام العماني .. والاستغناء عن اولئك الاشخاص الذين اكل عليهم الزمن وشرب .. منذ السبعينات وهم على رأس الاعلام .. اخيرا نطمح ان يكون للاعلام العماني سمعة بين نظرائه من الدول |
|
#20
|
|||
|
|||
|
أن شاء الله بعد مسلسل الفاغور
بتشتهر عُمان فالعجلة من الشيطان
|
|
#21
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
كلام جــميل وحلو أخي الفاضل: وفيه شيئ من المنطق والــعقل ..... طبعا" هذا الشيئ ماااااااا عشان الوطنية ولااااااا دفاع عن وزارة الأعلام معانا في السلطنة مثل مااا سأتوقع بعض من الردود !!!؟؟؟ بس اللي يقراء ردك يحس أن الأنسان والأعلامي العماني يطمح الى ما هو أعلى@@منه والى المزيد من الفهم والمعرفة والخبرة وبسكم من كذبت أن بعض الناس ماااااااا تعرف ببلد أسمه (عمـــــان) لان مثل ماااااااا قال صاحب الرد هؤلاء الناس من حثالة القوم يعني(((بغمااااااااااااان))) بصراحة وغير مثقفين
|
|
#22
|
|||
|
|||
|
كنت مع رجل صيني وامريكي وهندي ..الامريكي سألني من وين انت؟
قلتله: عمان هز الصيني راسه مندهش وتوجه للأمريكي وقاله: اممم عمان.. دولتنا الان تسعى لإقامة علاقات مع الدول الافريقيه!!! قلتله: عمان في آسيا ( يا آسيوي ) بعدين رحنا انا والامريكي ندوره تحت الطاوله ما حصلناه.. صغر مسكين |
|
#23
|
|||
|
|||
|
أغلب الدول المجاورة لعمان تعرف بسبب قوة الاقتصاد وليس بسبب الانفجار المعرفي والتكنولوجي الحاصل فيها أو بسبب حضارتها الموغلة في القدم طبعاً باستثناء السعودية فما إن تذكرها حتى تتحول الانظار نحو البيت الحرام
|
|
#24
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
![]()
|
|
#25
|
|||
|
|||
|
انا بصراحة يا اخواني في الله اقول واضم صوتي الي صوت بعظكم ان قناة عمان لازم تتبني المواهب والجيل الحديث وما تتقتصر على بعض المذيعين والمخرجين لانتاج الاعمال ومثل ما نشوف ان اغلب الاعمال لبعض الاشخاص هناك وايد مواهب قدمت برامج حلوة واختفو عن الشاشة وما شفنا لهم اعمال ليش القناة تخسر هذا الجيل الي اكيد يحمل رسالة جديد وافكار مختلفة وممكن يبدع في البرامج ونحس اه هو قريب منا لازم يعطو فرصة للشباب بس يعطو اعمال لشخاص معينين لازم دعم المواهب بصراحة والاخذ في ايد كل مبدع لكن ايش تقول من يسمع لزم تغير الادارة او منح فرصة صح للمواهب المبدعين
|
|
#26
|
|||
|
|||
|
ولا تنسوا يااخواني ان المناهج التربوية اللي يدرسونها في كل دولة لها الدور الكبير في اكساب الفرد الثقافة الكافية عن العالم وعن دوله وشعوبه. وعلى ما أظن هناك كثير من الدول اللي تحبس ابنائها في دائرة ضيقة جدا لا تكاد تسمح بالانفراج لمعرفة ما يدور في خارج اطاردولتهم. فترى تلك الدول تكرس جهودها في ابراز ماضيها الحافل دون ابراز دور الحضارات الاخرى سواء كان معها أو مع غيرها. وبدون مجاملة فلقد درسنا في مناهج دولتنا الحبيبة وبشكل مفصل عن مختلف الحضارات والشعوب، بل وحفظنا عن ظهر قلب عواصم مختلف البلدان واعداد السكان وطرق المعيشة وغيرها. وبالفعل اصبحت الفئة الغالبة في مجتمعنا تعي بمجريات أحداث العالم وتطوراته. لذلك يجب أن لا نأبه لجهل قلة قليلة من الاشخاص الذين يجهلون هوية دولة عظيمة لها ماض حافل وحاضر متألق. وسؤالي للاشخاص الذين واجهتهم تلك المواقف أثناء سياحتهم في تلك الدول التي زاروها : ألم يكن الاجدر بكم أن تردوا الصاع صاعين وتسألوهم عن هويتهم العربية ان كانوا "عربا" وعن ثقافتهم التي يفتخرون بها وعن رموز دولتهم التي عاشوا فيه، لتكتشف في الاخير انك تكلم شخصا ولد فور بدئه الحديث معك!!!
|
|
#27
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
لدينا جاليات أجنبية تعمل في السلطنة وليس لها سفارات ولا قنصليات لتجديد جوازات سفرهم .. هل هذه الدول تعرف سلطنة عمان وتمنع فتح سفاراتها وقنصلياتها فيها. نقطة مهمة. بداية يعقوب السعدي الكل يعرفها في السلطنة كمحرر أخبار الى مراسل ومعلق الى ان أختفى وظهر في دبي الرياضية وحصل من خلالها على جنسية دولة الامارات العربية المتحدة هل تتوقعين منه أن يقول المنتخب العماني ام العماني الشقيق . :::::::::::::::::::::::::::::::::: سراب عمان::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: |
|
#28
|
|||
|
|||
|
ما فايد فية فساد
قلنا نريد قناة قالوا برنامج ثاني للتلفزيون وعلى شوه العرب سات مال القنوات المتخلفه يا عالم تراه هلكنا سقمنا الى متى هذا الاستهتار بقدرات الانسان العماني الانسان العماني لما طفش راح يبدع بره بلده مثل المعلقين مثل الرياضين مثل المهندسدين مثل المعلمين صرنا نتسول الوظائف من خارج الدوله كانا عددنا سبعين مليون نسمه ما كانا اثنين مليون وشوي شوه هذا تخلف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
|
|