سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة الدينية

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 02/08/2006, 10:26 AM
عاشق العلا عاشق العلا غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 01/02/2006
المشاركات: 30
من برنامج سؤال أهل الذكر

جواب لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي حول كيفية توافق حركات المأمؤمين مع حركات الإمام


السؤال: هل يؤمر المأموم أن يتقدم على الإمام أو يتأخر عنه أو يساويه ؟

الجواب :
إنما جُعل الإمام ليؤتم به ، فلما كان الإمام يؤتم به فإن جميع حركات المأموم تأتي من بعد الإمام ، لا يتقدم إمامه بشيء ، فليس له أن يخر للركوع قبل أن يخر الإمام ، وليس له أن يرفع منه قبل أن يرفع الإمام ، وليس له أن يخر للسجود قبل أن يخر الإمام ، وليس له أن يرفع منه قبل الإمام ، بل وليس له أن يساويه في رفعه وخفضه ، وإنما عليه أن يكون متأخراً عنه .
والسنة التي كان عليها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلّم أنهم كانوا لا يخرون للركوع حتى يستوفي الإمام الركوع أي حتى يصل الإمام إلى حد الاعتدال في الركوع .
وكذلك عند الرفع لا يشرعون في الرفع من الركوع حتى يستوي الإمام قائماً ، وكذلك في حال السجود لا يخرون للسجود حتى تكون جبهة الإمام قد وصلت إلى الأرض ، ولا يرفعون من السجود إلا والإمام مستوٍ في قعوده أو في قيامه ، هكذا كانوا وهكذا ينبغي للناس أن يفعلوا .
فهؤلاء الذين يسابقون الإمام هم في الحقيقة ليست صلاتهم من الصحة في شيء لأنها مخالفة لما يجب عليه أن يكون المأموم من اتباع إمامه ( إنما جُعل الإمام ليؤتم به ) ، ولما كان مجعولاً ليؤتم به فليس للمأموم أن يسبقه بركوعه أو بسجوده أو بأي حركة من حركاته .
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 17/08/2006, 10:45 PM
very hot very hot غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 26/06/2006
المشاركات: 25
أيها المصلي انتبه لهذا الأمر..انه يبطل الصلاة


نبدأ موضوعنا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه البخاري ومسلم وأهل السنن وهذا لفظ مسلم يقول فيه صلى الله عليه وسلم ( إِنَّمَا جُعِلَ الإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ فَإِذَا كَبَّرَ فَكَبِّرُوا وَإِذَا سَجَدَ فَاسْجُدُوا وَإِذَا رَفَعَ فَارْفَعُوا وَإِذَا قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ . فَقُولُوا رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ . وَإِذَا صَلَّى قَاعِداً فَصَلُّوا قُعُوداً أَجْمَعُونَ )).
والحديث هذا يرشدنا إلى متابعة الإمام في تكبيره وركوعه وسجوده ..واذا أمعنت النظر في الفاء في "فكبروا ، فاسجدوا، فارفعوا" فإنه تدل على فورية المتابعة للإمام اذ لو كان المأموم يركع ويسجد على هواه فما الفائدة حينئذٍ من صلاة الجماعة والتي من أكبر مقاصدها تعويد المسلمين على الإنضباط ومتابعة القائد وعدم التخلف أو المسابقة لحركته .
من المشاهد أنّ بعض الإخوة اذا منّ الله عليه بالهداية أو الإلتزام والحرص على العبادة كالصلاة مثلاً فإنه يتحوّل عن عادته في ركوعه وسجوده فتراه منتصباً قائماً والإمام والمأمون ركوع واذا رفع الإمام رأسه من الركوع فإن ذاك الأخ يبدأ في الركوع حتى إني رأيت من يسجد للأولى وإمامه في السجده الثانية وهذا الشخص قد بدأ صلاته مع الإمام منذ تكبيرة الإحرام ..تخيل أنك تدخل المسجد والناس يصلون وترى من أمثال هؤلاء فإنّ المنظر لاشك أنّه نشاز .
الطريف أنك اذا سألت أحدهم لم تفعل ذلك فإنه يرد بأنه يريد أن يأتي بأكبر عدد من التسبيح والذكر !! لكن التسبيح في الركوع والسجود يصح ولو بتسبيحةٍ واحدة وأدنى الكمال ثلاث تسبيحات ، فلماذا تعرض صلاتك للبطلان -كما سيأتي- في سبيل أداء سنة تقدر على فعلها في صلاتك منفرداً في السنن وفي بيتك وهي أفضل كما ثبت من فعل النبي صلى الله عليه وسلم وهي أبعد لك عن الرياء المحبط للأعمال ، هذا الرياء الذي حذر النبي صلى الله عليه وسلم منه فقال( إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمُ الشِّرْكُ الأَصْغَرُ . قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا الشِّرْكُ الأَصْغَرُ قَالَ : الرِّيَاءُ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَقُولُ يَوْمَ تُجَازَى الْعِبَادُ بِأَعْمَالِهِمُ اذْهَبُوا إِلَى الَّذِينَ كُنْتُمْ تُرَاءُونَ بِأَعْمَالِكُمْ فِى الدُّنْيَا فَانْظُرُوا هَلْ تَجِدُونَ عِنْدَهُمْ جَزَاءً)) رواه أحمد .
وأمامي فتوى سماحة الشيخ أحمد حيث سئل عن نفس الشيء الذي ذكرته آنفاً فأجاب:
((يتبع المأموم إمامه فإن تأخر حتى كان بينه وبينه حدّ بطلت صلاته..والله أعلم))انتهى .
هذا وأسأل الله العظيم أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .
  #3  
قديم 17/08/2006, 10:56 PM
محب الجنان محب الجنان غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 17/02/2005
الإقامة: مسقط الحب
المشاركات: 4,193
بارك الله فيك اخي العزيز
ويا ليت يثبت الموضوع
وصراحة للأسف احزن عندما ارى هذا احيانا من الملتحين الذين المفروض ان يطبقوا مثل هذه الأحاديث ويكون عندهم علم بذلـك.
فتجد الواحد يطيل حتى ترى الإمام ينتقل إلى ركن آخر، والأخ بعد ذلك يركع او يسجد
شكرا لك على التنبيه اخي الكريـم
  #4  
قديم 17/08/2006, 11:19 PM
very hot very hot غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 26/06/2006
المشاركات: 25
أخي محب الجنان : أشكرك ..أن من مقتضيات المحبة بين المسلمين التناصح فيما بينهم .
  #5  
قديم 17/08/2006, 11:19 PM
صورة عضوية Muscat Dream
Muscat Dream Muscat Dream غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 03/12/2005
الإقامة: my love city muscat
المشاركات: 4,588
فعلا دائما ألاحظ هذا الشيء بالصلاه
الله يهدي الجميع إن شاء الله
  #6  
قديم 17/08/2006, 11:50 PM
صورة عضوية MAHFOUZ
MAHFOUZ MAHFOUZ غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/04/2006
الإقامة: القاهرة
المشاركات: 268
موضوعك

راائع

وواقع

والناااس نيااام
  #7  
قديم 18/08/2006, 12:05 AM
ابوإلياس ابوإلياس غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/07/2006
المشاركات: 680
Thumbs up

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة محب الجنان
بارك الله فيك اخي العزيز
ويا ليت يثبت الموضوع
وصراحة للأسف احزن عندما ارى هذا احيانا من الملتحين الذين المفروض ان يطبقوا مثل هذه الأحاديث ويكون عندهم علم بذلـك.
فتجد الواحد يطيل حتى ترى الإمام ينتقل إلى ركن آخر، والأخ بعد ذلك يركع او يسجد
شكرا لك على التنبيه اخي الكريـم
عن أبى سعيد الخدري رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (منْ رأى منكم منكراً فليغيره بيده , فإن لم يستطع فبلسانه , فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم

أخي العزيز علينا بنصح الصغير والكبير.
علينا ايضاً نصح الملتحين وغير الملتحين (المسلم اخو المسلم )
  #8  
قديم 18/08/2006, 12:11 AM
very hot very hot غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 26/06/2006
المشاركات: 25
أشكركم أيها الأخوة
وليعلم أن في الصلاة مع الإمام أربعة أحوال :
1. مسابقة 2. تأخر 3. موافقة 4. متابعة
فالأولى والثانية تؤدي إلى بطلان الصلاة، والثالثة: مذمومة والرابعة هي السنة وهي المطلوبة من المصلي أن يتابع الإمام .
  #9  
قديم 18/08/2006, 04:13 PM
صورة عضوية *الصياد الصغير*
*الصياد الصغير* *الصياد الصغير* غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/07/2006
الإقامة: صحار
المشاركات: 146
شكرا اخي على طرح الموضوع
وجزاك الله خير

فعلا كلامك صحيح وهذا واقع
وانا شفت بعض الاخوه يسبقون الامام
وخاصة في السجود
اسال الله لنا ولهم الهدايه
  #10  
قديم 18/08/2006, 09:17 PM
Desert Line Desert Line غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/01/2006
المشاركات: 267
بارك الله فيك موضوع بالفعل مهم ومفيد
  #11  
قديم 18/08/2006, 10:13 PM
The Iceman The Iceman غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 22/04/2006
المشاركات: 639
جزاك الله خيراً وعسى أن يقرأه أكبر عدد من القراء خاصة من يتأخر كثيراً عن الامام بدعوى الزيادة في التسبيح والخشوع
  #12  
قديم 19/08/2006, 03:03 PM
very hot very hot غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 26/06/2006
المشاركات: 25
أشكركم على التفاعل ، وإني أهيب بطلاب العلم والدعاة والمصلحين ، بأن يناصحوا إخوانهم المصلين عند الخطأ أو السهو ، لأننا أصبحنا نعيش في وقت الكل يقول: لماذا أتدخل وأنصح واتعب نفسي ...الخ ، لكن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ..أفتحب أيها الأخ المسلم أن تكون صلاتك صحيحة وصلاة غيرك على خطأ ؟؟
كذلك أركز هنا على أن الخير كل الخير في الإتباع أي اتباع الهدي النبوي فليست العبرة بالكثرة ولكن العبرة هل هي وفق مراد الله ورسوله ..فالنبي صلى الله عليه وسلم ذم الثلاثة الذين سألوا عن عبادة الرسول ثم عاهد كل نفسه أن يفعل كذا وكذا .زيادة في الخير كما يزعمون ...لكن النبي في هذه القصة وضح لهم أن ليس المهم كثرة العدد ولكن هل هي على ما جاء به الله ورسوله.

أسأل الله لي ولكم العلم النافع والعمل الصالح والحمدلله..
  #13  
قديم 19/08/2006, 07:33 PM
رمز الأمل رمز الأمل غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 16/03/2006
المشاركات: 14
أشكرك يا أخي فعلا إنه أمر مهم جدا وقد شوهد كثيرا في المساجد ليس فقط في مسابقة الإمام فحسب وإنما هناك أخطاء كثيرة جدا يقع فيها الكبار قبل الصغار إما أن يكون جاهلا أو عارفا بالحكم ومع ذلك فلا يتقيد بما يعلمه من أحكام في الصلاة فهناك من يلتفت وهنا من لا يؤدي أركانها وسننها بصورة صحيحة فأرجو من كل إنسان عالم ومتفقه في أحكام الصلاة أن يقيم حلقة قصيرة المدة في تعليم كيقية تأدية الصلاة تأدية صحيحة قولا وفعلا فله من الله الأجر والثواب.
  #14  
قديم 19/08/2006, 07:59 PM
OmanServ OmanServ غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 21/03/2002
الإقامة: Oman
المشاركات: 1,560
~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~شــكرا وجزاك الله خيراً~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 01:05 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.