سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة القانونية

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 13/08/2006, 01:01 AM
se7en se7en غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 04/01/2004
المشاركات: 59
Angry هل يجوز للمدير العام نقل موظف من مديرية الى مديرية اخرى دون سبب

استشارة قانونية
ارجو الافادة من اصحاب الخبرة ولكم جزيل الشكر



هل يجوز للمدير العام نقل موظف من مديرية الى مديرية اخرى دون سبب متعللا بمصلحة العمل بينما السبب هو شخصي ولكن لا يوجد هناك دليل عليه مع العلم بان الشخص المنقول مكانه هو موظف وافد كما ان هناك موظفين آخرين يطالبون بالنقل وتم رفض طلبهم
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 13/08/2006, 08:27 AM
باحث قانوني باحث قانوني غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 24/05/2004
المشاركات: 421
قانون الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 120/2004 يجيز للوحدة نقل موظف يعمل لديها من وحدة إلى وحدة أخرى وهنا ليس مهما إن كانت الوحدة الأخرى تخضع لنفس القانون الذي يطبق على الوحدة الأولى، وأيضاً يجيز نقل موظف داخل الوحدة بين إدارات هذه الأخيرة وفق التقسيمات الإدارية لها أو ما تعرف تلك التقسيمات بالهيكل التنظيمي.

بالرغم أن القانون لم يضع ضوابط وشروط النقل، إلا أنه يجب أن يكون النقل لغرض تحقيق مصلحة العمل التي ترقى إلى تحقيق المصلحة العامة، وبالتالي لا يجوز للإدارة نقل أحد موظفيها نقلاً تعسفياً أو أن تنطوي تحته عقوبة مقنعة أو مستترة، لذلك فإن قرارات نقل الموظفين سواء داخل أو خارج الوحدة تخضع لرقابة محكمة القضاء الإداري.

أما أن المدير العام يجوز له نقل موظف من مديرية إلى مديرية، فنعم له ذلك شريطة مراعاة الأحكام التي تنظم النقل وأيضاً أن يكون مفوضاً من قبل من يملك الاختصاص الأصلي وهو في هذه الحالة رئيس الوحدة.
  #3  
قديم 13/08/2006, 02:12 PM
se7en se7en غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 04/01/2004
المشاركات: 59
شكرا لك اخي العزيز على الايضاح
لاني انوي ان ارفع قضيتي للمحكمة الادارية واتمنى ان لا ارد خائبا واحمل مصاريف المحكمة والمحاماه
متعللين بمصلحة العمل بالرغم انه لا يوجد إلا ضرر لي وهذا الضرر مصلحة لهم

لا يسعنا ان نقول الا حسبي الله ونعم الوكيل الهم انصرنا على من ظلمنا وعادانا ولا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا

آخر تحرير بواسطة se7en : 15/08/2006 الساعة 01:21 AM
  #4  
قديم 14/08/2006, 12:20 PM
باحث قانوني باحث قانوني غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 24/05/2004
المشاركات: 421
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة se7en
شكرا لك اخي العزيز على الايضاح
لاني انوي ان ارفع قضيتي للمحكمة الادارية واتمنى ان لا ارد خائبا واحمل مصاريف المحكمة والمحاماه
متعللين بمصلحة العمل بالرغم انه لا يوجد لا ضرر لي وهذا الضرر مصلحة لهم

لا يسعنا ان نقول الا حسبي الله ونعم الوكيل الهم انصرنا على من ظلمنا وعادانا ولا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا
قبل أن تقوم بتنفيذ قرارك يجب عليك مراعاة أحكام قانون محكمة القضاء الإداري قبل رفع دعوى أمام هذه المحكمة، يجب عليك أن تتظلم من قرار النقل أولاً خلال ثلاثين يوماً من تاريخ صدور القرار أو علم صاحب الشأن به علماً يقينياً، حيث أن القرار يتحصن بعد انقضاء أوتجاوز ميعاد تقديم التظلم، وتقديم التظلم يوجه إلى الجهة الإدارية مصدرة القرار أو الجهة الرئاسية التابعة لها إن كانت تخضع للمرجعية الرئاسية، وفي حالة تقديمك التظلم إلى تلك الجهات فلهذه الجهة ثلاثون يوماً للبت في التظلم، فينبغي عليك التريث لحين تلقي من تلك الجهة ما يتضمن قرارها باستجابة للتظلم أو رفضه، وبعد ذلك يمكنك رفع الدعوى خلال ثلاثين يوماً بعد انقضاء ثلاثين يوما للتبت في التظلم، وذلك في حالة رفض الجهة الإدارية الاستجابة للتظلم.

علماً بأنه في حالة عدم مراعاة مواعيد تقديم التظلم ورفع الدعوى، يرتب خسران الدعوى بعدم قبولها ورفضها من قبل المحكمة.


وشكراً.

آخر تحرير بواسطة باحث قانوني : 14/08/2006 الساعة 12:54 PM
  #5  
قديم 14/08/2006, 02:23 PM
ليل المسافر ليل المسافر غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 16/10/2002
الإقامة: oman
المشاركات: 1,217
صح لسانك أخوي الباحث
  #6  
قديم 14/08/2006, 10:29 PM
كاسر المستحيل كاسر المستحيل غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 17/04/2006
المشاركات: 42
اخي العزيز لا ترفع القضية
لان محكمة القضاء الاداري لا تنظر للقضايا المتعلقة بالنقل
وتقدر ترجع لقانون محمكة القضاء الاداري وتشوف بنفسك
  #7  
قديم 14/08/2006, 11:43 PM
صورة عضوية نورس عمان
نورس عمان نورس عمان غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 31/10/2005
الإقامة: عمان
المشاركات: 669
اعتقد ان من حق المدير ان ينقل موظف من مكان لاخر
  #8  
قديم 15/08/2006, 01:17 AM
se7en se7en غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 04/01/2004
المشاركات: 59
Angry اخي العزيرعــــذر.....لا اوافقك الرئي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة نورس عمان
اعتقد ان من حق المدير ان ينقل موظف من مكان لاخر

اولا اذا كان كل مدير من حقه ان ينقل اي موظف على مزاجه فان كل مدير راح يختار اقاربه واصحابه ويخليهم في الاماكن الي يريد مع العلم بان للاماكن افضلية حتى ولو نفس الوظيفة


ثانيا اين حقوق الموظفين
دائما نسمع عن مصلحة العمل ويتردد على مسامعنا ليل ونهار
فاين مصلحة الموظف ومن يحمي حقوقه
اذا كان الموظف متفاني في عمله ويخلص فيه ويقوم بواجبه على اكمل وجه ثم يقوم المدير بنقله تعسفيا لامرا ما في نفسه كأن يكون سبب شخصي بينهم وهو ما يعرف بالعقوبة المستتره او لاحضار قريب له في هذا العمل دون مراعاة لظروف الموظف والذي قد يتاثر بسبب النقل كالاستقرار العائلي وتغير نمط العيش للاسوء نتيجة لهذا النقل كبعد المسافة وطبيعة العمل وظغط العمل الجديد مما يولد لدى الموظف المنقول كبت وظغط نفسي وبالتالي يؤثر سلبا على ادائه الوظيفي واخلاصة في العمل نتيجة لاحساسة بالظلم

ثالثا ومن وجهه دينية لن اتكلم عنها لانها اصبحت لا تعني شي لكثير منا هذه الايام
  #9  
قديم 15/08/2006, 01:25 AM
نضال الحرية نضال الحرية غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 12/02/2005
المشاركات: 1,374
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة كاسر المستحيل
اخي العزيز لا ترفع القضية
لان محكمة القضاء الاداري لا تنظر للقضايا المتعلقة بالنقل
وتقدر ترجع لقانون محمكة القضاء الاداري وتشوف بنفسك
أيها العزيز :
لا تهـرف بما لا تعـرف ،
طارح الاستشـارة دعواه تختص بها محكـمة القضـاء الإداري ،
فقـرار نقله يحمـل في طيه جـزاء مقنعـا ،
و قرار نقله يشـترط أن يكـون تحقيقا لمصلحة عامة ،
و قد انتفـت هنا ،
ثم أن الوقـائع تـشير إلى عدم وجود صالح عـام لقـرار النقل ،
لـذا يعتـبر قـرارا مشوبا بعيـب ،
و يحـق للمنقول أن يتظلـم من قـرار النقل لأنه يحمل جـزاء مقنعـا ،
و يجب عليه أن يراعي الشروط الشكلية و الموضوعية
لرفع دعواه لإلغـاء القرار الإداري القاضي بنقله ،
و أتمنى له التوفيق و النجـاح في دعواه إحقاقا للحـق .
  #10  
قديم 15/08/2006, 01:27 AM
صورة عضوية أبــوفراااس
أبــوفراااس أبــوفراااس غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 04/10/2005
الإقامة: عمــOmanـان"!"
المشاركات: 241
لااااااااااااا يستاهل هذا الشخص أنه يكون
(((مدير عــــام)))!!!! أصلا" مدام أنه
يعمل في مصلحته الخاصة ويدمر شخص نتيجة سبب تافه أين كان هذا السبب فلا يحق له ما فعله؟؟؟

الله يعين هذا الموظف ويجد من يرفع عنه هذا الظلم الواضح وضوح الشمس؟؟؟
  #11  
قديم 15/08/2006, 01:48 AM
نضال الحرية نضال الحرية غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 12/02/2005
المشاركات: 1,374
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة se7en
[COLOR="Red"][SIZE="5"]

ثانيا اين حقوق الموظفين
دائما نسمع عن مصلحة العمل ويتردد على مسامعنا ليل ونهار
فاين مصلحة الموظف ومن يحمي حقوقه
اذا كان الموظف متفاني في عمله ويخلص فيه ويقوم بواجبه على اكمل وجه ثم يقوم المدير بنقله تعسفيا لامرا ما في نفسه كأن يكون سبب شخصي بينهم وهو ما يعرف بالعقوبة المستتره او لاحضار قريب له في هذا العمل دون مراعاة لظروف الموظف والذي قد يتاثر بسبب النقل كالاستقرار العائلي وتغير نمط العيش للاسوء نتيجة لهذا النقل كبعد المسافة وطبيعة العمل وظغط العمل الجديد مما يولد لدى الموظف المنقول كبت وظغط نفسي وبالتالي يؤثر سلبا على ادائه الوظيفي واخلاصة في العمل نتيجة لاحساسة بالظلم
نحـن معك أخـي العزيز :
إذا احتجـت أي مسـاعدة نحـن في خدمتك ،
أتمنى أن تحصل على حقك و ترى العدالة تتبخـتر أمامك ،
و دمت سالما غانما .
  #12  
قديم 18/08/2006, 12:51 AM
الاول-1 الاول-1 غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 13/02/2005
المشاركات: 3,018
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة se7en
اولا اذا كان كل مدير من حقه ان ينقل اي موظف على مزاجه فان كل مدير راح يختار اقاربه واصحابه ويخليهم في الاماكن الي يريد مع العلم بان للاماكن افضلية حتى ولو نفس الوظيفة


ثانيا اين حقوق الموظفين
دائما نسمع عن مصلحة العمل ويتردد على مسامعنا ليل ونهار
فاين مصلحة الموظف ومن يحمي حقوقه
اذا كان الموظف متفاني في عمله ويخلص فيه ويقوم بواجبه على اكمل وجه ثم يقوم المدير بنقله تعسفيا لامرا ما في نفسه كأن يكون سبب شخصي بينهم وهو ما يعرف بالعقوبة المستتره او لاحضار قريب له في هذا العمل دون مراعاة لظروف الموظف والذي قد يتاثر بسبب النقل كالاستقرار العائلي وتغير نمط العيش للاسوء نتيجة لهذا النقل كبعد المسافة وطبيعة العمل وظغط العمل الجديد مما يولد لدى الموظف المنقول كبت وظغط نفسي وبالتالي يؤثر سلبا على ادائه الوظيفي واخلاصة في العمل نتيجة لاحساسة بالظلم

ثالثا ومن وجهه دينية لن اتكلم عنها لانها اصبحت لا تعني شي لكثير منا هذه الايام
بارك الله فيك
وشكراً
  #13  
قديم 20/08/2006, 10:47 PM
كاسر المستحيل كاسر المستحيل غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 17/04/2006
المشاركات: 42
نضال الحرية شو رايك تقرأ المادة 6 من قانون محكمة القضاء الاداري بتمعن
  #14  
قديم 23/08/2006, 03:01 AM
se7en se7en غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 04/01/2004
المشاركات: 59
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة نضال الحرية

نحـن معك أخـي العزيز :
إذا احتجـت أي مسـاعدة نحـن في خدمتك ،
أتمنى أن تحصل على حقك و ترى العدالة تتبخـتر أمامك ،
و دمت سالما غانما .
جزاك الله خير اخي العزيز نضال الحرية

لقد استشرت محامي وانا بصدد رفع تظلم ومن ثم رفع قضية
لكني علمت ان قرار النقل لم يوقف ولكنه علق للدراسة عندما علموا باصراري على التظلم ورفع القضية

كل ما نتماناه هو دعائكم الصادق

واحب ان اقول كلمة لكل الاخوه

ان ما نحن فيه من تفشي الظلم والفساد سببه هو سكوتنا عن حقنا بمحض ارادتنا متعللين بان القانون لن ينصفنا ونسينا المثل القائل الي ينفخ النار ما يحترق خوفا على مصالحنا مما شجع الظالمون على التمادي في الظلم بلا مبالاة يقينا منهم اننا سوف نسكت عن حقنا
يا اخواني ما في حد ياكل رزق حد واللذي الله كاتبه لنا سنجده ما حد يمنعه عنا والذي الله ما رايده لنا ما نحصله لو فعلنا ما فعلنا


ولا تنسوا ان الساكت عن الحق شيطان اخرس
  #15  
قديم 26/08/2006, 09:15 PM
نضال الحرية نضال الحرية غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 12/02/2005
المشاركات: 1,374
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة كاسر المستحيل
نضال الحرية شو رايك تقرأ المادة 6 من قانون محكمة القضاء الاداري بتمعن
أخي العزيز :
أولا شكـري :
لدعوتك لي بقـراءة المادة (6) من قانون محكمة القضـاء الإداري ،
ثانيا ردي :
أقول بأن محكمة القضاء الإداري لا تقبل القرارت المتعلقة بالدعاوى الخارجة عن البنود الثلاثة الأولى ،
و منها بالطبع قرارت النقل ،
إلا أنني ألفـت نظـرك ، بأنه إذا تبـين للمحكمة أن
قـرارا النقل ما هو إلا جـزاء تأديبي مبطـن
،
فإنها تختـص بنظـر ذلك القـرار ، إنطـلاقا من اختصاصها بنـظر القرارات المتعلقة بالجزاءات التأديبية ،
وفقـا للبند (3) الثالث من تلكـم المادة ،
يعنـي بصورة أوضح أن قرار النقل هنا يهدف إلى عقوبة تأديبية مقنعة في زي قرار نقل .
  #16  
قديم 28/08/2006, 02:03 PM
صورة عضوية الصــــامت
الصــــامت الصــــامت غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 22/05/2006
الإقامة: المنطقة الداخليّة
المشاركات: 449
وإذا كان النقل على الأساس ظاهرياً مبني على أساس حاجة العمل الملحة

للشخص المنقول فإنه لا يستطيع الرفض

ولا يحكم لصالحه

لأن حضرة المدير العام يستطيع أن يعمل تمثيلية أنه كان يحترم هذا الموظف

وهو بصدد الاستفادة من قدرات هذا الموظف وحاجة المنطقة المنقول إليها الملحة

لشخص مثل خبرة الموظف المنقول

وهو في الحقيقة يبطن غير ذلك من حقد وكراهية للموظف

وأنا أقول الله يعينك
  #17  
قديم 31/08/2006, 07:23 PM
نضال الحرية نضال الحرية غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 12/02/2005
المشاركات: 1,374
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الصــــامت
وإذا كان النقل على الأساس ظاهرياً مبني على أساس حاجة العمل الملحة
للشخص المنقول فإنه لا يستطيع الرفض
ولا يحكم لصالحه
لأن حضرة المدير العام يستطيع أن يعمل تمثيلية أنه كان يحترم هذا الموظف
وهو بصدد الاستفادة من قدرات هذا الموظف وحاجة المنطقة المنقول إليها الملحة
لشخص مثل خبرة الموظف المنقول
وهو في الحقيقة يبطن غير ذلك من حقد وكراهية للموظف
وأنا أقول الله يعينك
أخي العزيز :
كل هذا خاضع لعدالة المحكمة و ستبدي المحكمة رأيها من خلال الوقائع ،
و مذكرات المدعي و ردوده ، فهذه هي وظيفة المحكمة ،
فإن رأت المحكمة بأن القرار كما قلت أنت تمثيلية فستحكـم لصالح المدعي .
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 09:54 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.