سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة الدينية

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 01/07/2006, 10:41 PM
موسى الكليم موسى الكليم غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 22/06/2006
المشاركات: 123
الإمام علي وقضية التحكيم

بسم الله

لم أكن لأتعرض لأحد من المسلمين بشىء ولا بحكم ( صحابى أو غيره) وأنا لم أحضر موقفه ولم أتعرض لملابسات الحدث وظروفه

مع العلم إننى كنت من الذين يفضلون عليا على بقية الصحابة والخلفاء إلا أن حبى له (وأعترف) اهتز بعد قراءتى لبعض مواقفه وبتمعن خاصة فى التحكيم

كان عليا قبل تحكيمه جلدة بين العين والحاجب

- ودفعنى لذلك كثرة الفرق التى ألهته وغلت فيه وأبرزها الإمامية الذين وحاشا لله أن يعبدوه لذاته
وإنما يعبدونه ليقربهم إلا الله زلفى أو ربما العكس يعبدون الله ليقربهم إلى على

فوجدت له مواقف متناقضة

1- قتلة عثمان

اتخذ على موقف غير واضح المعالم فقد بعث الحسن والحسين ليدافعا عن عثمان رغم انكاره لأفعاله
( دافع عن عثمان وكان من الممكن أن يقتل ولداه) أى اعترف بعدم شرعية قتله لذا فقد وجب عليه
القصاص منهم ( حسب الذى نراه) ولكنه تباطأ لسبب وهو حسب تعبيره ( قوم يملكوننا ولا نملكه )
إذن أين الشجاعة الخارقة وعلى مع الحق ولو كان وحده لقام بهم إذن لقد قام بعمل موازنة وارتضى أن يكون جيشه قتلة عثمان ( دعنا من موقف عثمان الآن ) أم كان راضيا ويخفى .

2 التحكيم

قبل التحكيم رضوخا لرأى كثير من جيشه رغم أنه معارض منذ البداية آية القتال وحديث عمار
فى صفه وهو على الحق لكنه ركن إلى آراء ضعفاء الرجال من جيشه وقد سبهم بعد ذلك بأشنع الألفاظ
أى أنه لا يرى للتحكيم شرعية إلا انه استجاب للضغوط

فما معنى أن يذهب ويحاج أهل النهروان بأن التحكيم جميل وحلو وفى كتاب الله (يحكم به ذوا عدل منكم )
وبأن التحكيم لاشىء فيه فهاهو قد ناقض نفسه وقد أفحمه القرّاء حين قالوا له ( وهل بن العاص عدل عندك) أليس بن العاص الذى أخذت تسبه ومعاوية وتعيرهما

3 _ الإمارة

على محب للإمارة لاشك فى هذا وقد اعترف بهذا ابنه الحسن فيما روى عنه ( منذ وفاة النبى صلى الله عليه وسلم ) ويدل على ذلك ما فعله الحسن عندما ناقض أباه وسلم الخلافة لمعاوية حقنا للدم
وأنا أقول طالما ارتضى معاوية حكما فلم لم يفعل كالحسن ويجعله حاكما .
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 02/07/2006, 12:02 AM
الراطـم الراطـم غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 17/06/2006
المشاركات: 94
أحسنتم فيما قلتم ، فالشيعة يعبدون عليا (ع) ليقرّبهم إلى الله - عزّوجل-أي أنهم يحبّونه حتى العبادة ، ويقولون : نحن نعبد عليا أي نحبّه ونعشقه ، وقال أحدهم : ( من علمني حرفا صرت له عبدا ) والعبد هو الخادم أيضا ، فعبد علي أو عبد الحسين تعني خادم علي ، وخادم الحسين، كتبنا الله ( عزّوجل ) وإياكم من خَدَمَة ومحبي أهل البيت (ع).
  #3  
قديم 02/07/2006, 01:07 PM
بلقيس عمان بلقيس عمان غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 21/06/2006
المشاركات: 403
آما آن لكم أن تتركوا صحابة رسول الله في حالهم ...؟؟؟

اتقوا الله
  #4  
قديم 02/07/2006, 05:23 PM
صورة عضوية قصر الأميرات
قصر الأميرات قصر الأميرات غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 20/07/2005
المشاركات: 866
اقتباس:
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة موسى الكليم
بسم الله

لم أكن لأتعرض لأحد من المسلمين بشىء ولا بحكم ( صحابى أو غيره) وأنا لم أحضر موقفه ولم أتعرض لملابسات الحدث وظروفه

مع العلم إننى كنت من الذين يفضلون عليا على بقية الصحابة والخلفاء إلا أن حبى له (وأعترف) اهتز بعد قراءتى لبعض مواقفه وبتمعن خاصة فى التحكيم

كان عليا قبل تحكيمه جلدة بين العين والحاجب

- ودفعنى لذلك كثرة الفرق التى ألهته وغلت فيه وأبرزها الإمامية الذين وحاشا لله أن يعبدوه لذاته
وإنما يعبدونه ليقربهم إلا الله زلفى أو ربما العكس يعبدون الله ليقربهم إلى على

فوجدت له مواقف متناقضة
في بداية الأمر ولكي لا تختلط لديك الأفكار وتذهب بفكرك بعيدا سيدي طارح الموضوع ومع أني لا أحب أن أتحدث عن أي مذهب من مذاهبنا الإسلامية ولكن أضطررت الأن أن أسمي مذهب ... فأنا لست شيعيا ...
فالإمام علي عليه السلام لا يحتاج لحبي أنا أو حبك أنت أو حب الأخوة المسلمين الشيعة ربي العزة والجلال شرفه وكرمه ... حينما كان النبي على الله عليه وسلم فوق الجبل هو وأبوبكر الصديق رضي الله عنه والإمام علي عليه السلام واهتز الجبل وسقطت صخرة من أعلاه قال النبي عليه السلام فيما معناه : (( أثبت أيه الجبل فما عليك إلا نبي وصديق وشهيد )) وقال عليه الصلاة والسلام أيضا فيما معناه (( ما طلعت شمس على رجلين أفضل من أبو بكر وعلي )) إذا كان الأخوة من المذهب الشيعي وفي نظري أن أو أنت يقومون ببعض الأخطاء وأرجوا أن يسمحوا لي فهذا لا ينقص من أمر علي عليه السلام شيء فيا سيدي الكاتب لا تظلم نفسك وأبن عم رسولك وتأخذه بجريرة لم يقترفها .


اقتباس:
1- قتلة عثمان

اتخذ على موقف غير واضح المعالم فقد بعث الحسن والحسين ليدافعا عن عثمان رغم انكاره لأفعاله
( دافع عن عثمان وكان من الممكن أن يقتل ولداه) أى اعترف بعدم شرعية قتله لذا فقد وجب عليه
القصاص منهم ( حسب الذى نراه) ولكنه تباطأ لسبب وهو حسب تعبيره ( قوم يملكوننا ولا نملكه )
إذن أين الشجاعة الخارقة وعلى مع الحق ولو كان وحده لقام بهم إذن لقد قام بعمل موازنة وارتضى أن يكون جيشه قتلة عثمان ( دعنا من موقف عثمان الآن ) أم كان راضيا ويخفى .
اما قتل سيدنا عثمان رضي الله عنه فقد أرسل كما ذكرت الحسن والحسين للدفاع عنه ولم يفلحوا بسبب العدد الكبير الذي هجم على ذو النورين , فلو كان سيدنا علي عليه السلام أراد قتل عثمان لما بعث بالسبطين عليهم السلام . أما لماذا لم يحاسب القتلة الذين قتلوا سيدنا عثمان لأن الفرصة لم تتاح له فبدأ معاوية بتحريك جيوشه فالإمام علي عليه السلام من أعدل أمة محمد صلى الله عليه وسلم فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن أبي بكر رضي الله عنه أنه أرأف بأمته وعمر أشدهم عليها وعلي أقضاهم فرسول الله ما ينطق عن الهوى ولكن لم تتح للامام علي الفرصة لمحاسبة القتله لأن جيوش معاوية متأهبة من قبل أن يقتل عثمان رضي الله عنه بسبب المشاكل التي إختلقها أبن عمه ونسبت إليه كونه خليفه للمسلمين وغياب الصحابة كان أحد أسباب تأخر بيعة الأمام علي بعد وفاة عثمان رضي الله عنه وأحد أسباب التي جعلت الإمام علي يتأخر في محاكمة القتله فهو كما قال الرسول أقضا من كان في ذلك الزمان . فعلينا أن نتأكد قبل الحكم على أي شخص .


اقتباس:
2 التحكيم

قبل التحكيم رضوخا لرأى كثير من جيشه رغم أنه معارض منذ البداية آية القتال وحديث عمار
فى صفه وهو على الحق لكنه ركن إلى آراء ضعفاء الرجال من جيشه وقد سبهم بعد ذلك بأشنع الألفاظ
أى أنه لا يرى للتحكيم شرعية إلا انه استجاب للضغوط

فما معنى أن يذهب ويحاج أهل النهروان بأن التحكيم جميل وحلو وفى كتاب الله (يحكم به ذوا عدل منكم )
وبأن التحكيم لاشىء فيه فهاهو قد ناقض نفسه وقد أفحمه القرّاء حين قالوا له ( وهل بن العاص عدل عندك) أليس بن العاص الذى أخذت تسبه ومعاوية وتعيرهما
الإمام علي أخذ برأي الأغلبية في التحكيم فكيف لمقاتليه أن يبلوا بلاء ً حسنا ً في القتال وهم في أنفسهم يقولون أن عليا ً لم يمتثل لمشورتنا . ويحمل جريرة جرم لم يرتكبه وأصلا أن الإمام علي لم يكن راضيا عن تفويض أبوموسى الأشعري كما لم يكن راضيا على التحكيم .


اقتباس:
3_ الإمارة

على محب للإمارة لاشك فى هذا وقد اعترف بهذا ابنه الحسن فيما روى عنه ( منذ وفاة النبى صلى الله عليه وسلم ) ويدل على ذلك ما فعله الحسن عندما ناقض أباه وسلم الخلافة لمعاوية حقنا للدم
وأنا أقول طالما ارتضى معاوية حكما فلم لم يفعل كالحسن ويجعله حاكما .
أخي بالله .. العهد الثاني كما يسمى أقر خطأ معاوية بن أبي سفيان كما أقره معاوية بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان ورفض أن يتولى إمارة المسلمين حيث أنه قال أن معاوية جده يتعرض للتعذيب في قبره بسبب الخطأ الذي وقع به من محاربة الإمام علي وإغتصاب الخلافة وكذلك أخوه خالد .
أما الحسن عليه السلام فحين تنازل عن الخلافة ليحقن دماء المسلمين بأن يكون هو من يخلف معاوية بعد موته وقد خالف معاوية الإتفاق ولذلك تم تدبير مكيده لقتل الحسن عليه السلام من قبل يزيد وبذلك حدث ما حدث . أرجوا عدم خلط الأوراق في بعضها البعض .
  #5  
قديم 02/07/2006, 08:31 PM
موسى الكليم موسى الكليم غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 22/06/2006
المشاركات: 123
الأخ العزيز

الموقف المتناقض واضح فهو يرى وجوب القصاص لكن جيشه كله من قتلة عثمان ولتتذكر قولته لهم (وإلا فعلنا بك كما فعلنا بعثمان ) أى أنه كان تحت سمعه وبصره

لقد جئتك بحقائق وجئتنى بحكايات فوق الجبل والشمس ..إلخ ولعلك نسيت انهم رووا ان عثمان كان بدل على أم أنك تجامل سيدنا على على حساب سيدنا عثمان

أنا أحترم المذهب الزيدى لأنه أقربهم إلى القرآن والتوحيد أما غيرهم فلا
ولا يوجد مذاهب فى الإسلام انما دين واحد

أما التحكيم فهب يا أخى اننا اختلفنا حول مبلغ نقدى وكان فى حوزتى فطالبتنى به وقلت نحكم أحدا

فإذا رضيت فمعناه أنى وافقت أن ينتقل المبلغ من حيازتى إلى الحكم وقد قبلت حكمه حتى ولو حكم على أنا
وهذا ما فعله أمير المؤمنين
  #6  
قديم 02/07/2006, 09:22 PM
سنايبر سنايبر غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 14/10/2005
الإقامة: القطيف- العوامية
المشاركات: 20
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد

حبيبي موسى الكليم ،،، ها أنا أكلمك بأدب واحترام فأرجو أن تبادلني نفس الأسلوب.

على كلٍ، أرجو أن تبين المراجع التي اعتمدت عليها في تحليلك، لأن بها معلومات مقلوبة وليست فقط خاطئة-مع احترامي الشيديد لك-،لأن المصادر الرئيسة في التأريخ بشكل عام هو تاريخ محمد بن جرير الطبري -رحمه الله- والبداية والنهاية لأبن كثير.

وفي هذين المصدرين لم يُذكَر ما ذكرته، لهذا أرجو منك أن تبين لي هذه المصادر قبل أن أناقشك في ما طرحت.

تحياتي لك
  #7  
قديم 03/07/2006, 02:29 AM
موسى الكليم موسى الكليم غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 22/06/2006
المشاركات: 123
بسم الله

حبيبى وعزيزى وأخى سنايبر

أسعدنى ما وجدته منك من تفهم أخيرا وعما قريب سأعرض لك المصادر ونتحاور

عسى الله أن يظهر الحق على لسان أحدنا وياريته يبقى انت حتى استفيد

تحياتى
  #8  
قديم 03/07/2006, 09:33 AM
جبّالي الغشيبة! جبّالي الغشيبة! غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 16/08/2005
الإقامة: بين أهل الحق والإستقامة
المشاركات: 2,566
{تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ }البقرة134
  #9  
قديم 03/07/2006, 10:30 AM
بلقيس عمان بلقيس عمان غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 21/06/2006
المشاركات: 403
آما آن لكم أن تتركوا صحابة رسول الله في حالهم ...؟؟؟

اتقوا الله
  #10  
قديم 03/07/2006, 02:41 PM
u_need_islam u_need_islam غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2006
المشاركات: 153
أخوتي في الله
كما قالت الأخت بلقيس دعوا صحابة رسول الله ولا تمسوهم بسوء فانا مهما فعلنا فلن نصل لقدرهم ومكانتهم
أما ما ذكر في التأريخ فينبغي عدم ذكره الا فى حالة واحدة :
اذا استغله المغرضون للفتنه فيذكر للاعتبار والدفاع ولتكن حقائق بلا تعليق فلسنا أهلا لنحكم عليهم ...
الرجاء انهاء الموضوع
  #11  
قديم 03/07/2006, 02:50 PM
صورة عضوية قصر الأميرات
قصر الأميرات قصر الأميرات غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 20/07/2005
المشاركات: 866
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة موسى الكليم
الأخ العزيز

الموقف المتناقض واضح فهو يرى وجوب القصاص لكن جيشه كله من قتلة عثمان ولتتذكر قولته لهم (وإلا فعلنا بك كما فعلنا بعثمان ) أى أنه كان تحت سمعه وبصره

لقد جئتك بحقائق وجئتنى بحكايات فوق الجبل والشمس ..إلخ ولعلك نسيت انهم رووا ان عثمان كان بدل على أم أنك تجامل سيدنا على على حساب سيدنا عثمان

أنا أحترم المذهب الزيدى لأنه أقربهم إلى القرآن والتوحيد أما غيرهم فلا
ولا يوجد مذاهب فى الإسلام انما دين واحد

أما التحكيم فهب يا أخى اننا اختلفنا حول مبلغ نقدى وكان فى حوزتى فطالبتنى به وقلت نحكم أحدا

فإذا رضيت فمعناه أنى وافقت أن ينتقل المبلغ من حيازتى إلى الحكم وقد قبلت حكمه حتى ولو حكم على أنا
وهذا ما فعله أمير المؤمنين

هل تعد ما جئت به من مخيلتك حقيقة وما سجله التأريخ قصص وحكايات أيُ إنصافٍ هذا الذي أنصفته ... إسمحلي عزيزي عندما يكون ردك كذلك فمثلك مهما بذل لن يستطيع أن يقيم شخص مثل الإمام علي عليه السلام أو أبوبكر أو عمر أو عثمان رضي الله عنهم فلديك عاطفه قد تسبب لك هوة كبيره في عملية التقييم حتى لشخص عادي وبسيط لم يصل مرحلة الصحابة رضوان الله عليهم .
  #12  
قديم 03/07/2006, 02:57 PM
صورة عضوية قصر الأميرات
قصر الأميرات قصر الأميرات غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 20/07/2005
المشاركات: 866
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة u_need_islam
أخوتي في الله
كما قالت الأخت بلقيس دعوا صحابة رسول الله ولا تمسوهم بسوء فانا مهما فعلنا فلن نصل لقدرهم ومكانتهم
أما ما ذكر في التأريخ فينبغي عدم ذكره الا فى حالة واحدة :
اذا استغله المغرضون للفتنه فيذكر للاعتبار والدفاع ولتكن حقائق بلا تعليق فلسنا أهلا لنحكم عليهم ...
الرجاء انهاء الموضوع

قد تتعب نفسك في الحديث مع شخوص كالأخوة في هذه السبلة لإنهم للأسف لا يدافعون عن دين واحد مهما كتبوا وادعوا أنما يرزجون لمذاهب وملل .

نهى الله جل وعلى المسلمين من أن يسبوا الذي أشركوا ومن أهل الكتاب حتى لا يسبوا الله فالذين يسبون أي صحابي جليل وهناك له أنصار فتهم الطائفة الثانية فتشتم الطائفة الأخرى ومن ينبعونه ألا تقتدون بكتاب الله أم أن هذا كله إدعاءت ؟؟؟
الصحوة أيها المسلمون الصحوة قد إشتاقت الخيولأن تسرج وتسمع كلمات يا خيل الله اركبي والسيوف أن تجرد من أغمادها لا لمذهب بل من أجل دين واحد .
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 09:31 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.