سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة الإجتماعية والتربوية > سبلة التعليم

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 12/06/2006, 08:21 PM
ظلال الهاجري ظلال الهاجري غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 17/01/2005
المشاركات: 12,607
Question وانتهى عام دراسي .... فهل تحققت الأهداف المنشودة ؟؟؟





أيام قلائل معدودة ويمضي عام دراسي كما مضت أعوام قبله .... عام أتى بالكثير ما بين قرارات وزارية وأفكار تربوية وآراء تعليمية مختلفة ، وحمل معه العديد من النتائج إيجابية وسلبية ... فهل تحققت الأهداف المنشودة في هذا العام أم أنها ما زالت معلقة بانتظار إسقاطها أو البحث فيها من جديد ؟؟؟

وفي وسط خضم توزيع استمارات النجاح على طلاب النقل وظهور النتائج النهائية نتساءل : هل تم الوصول إلى النجاح المطلوب ، ورفع مستوى التحصيل الدراسي الذي تخطه كل إدارة مدرسة كهدف من أهدافها مع بداية كل عام دراسي ؟؟؟؟ وهل تم قيام لجان التحصيل الدراسي التي أقرت وزارة التربية إيجادها وتفعيلها بالدور المنوط بها في متابعة المستويات الدراسية ، ورفع نسب النجاح وعلاج الضعف خاصة مع إلغاء نظام الدور الثاني ؟؟؟؟

وما تأثير وجود المستوى ( هـ ) في مادة أو مادتين أو أكثر في استمارة طالب مكتوب له فيها ( ينقل للصف الأعلى مع التوصية بخطة علاجية مناسبة ) ؟؟؟؟ ، وهل اقتنع ولي الأمر بهذا النظام أم أنه في الحقيقة ما عاد يؤمن بجدوى التعليم الذي اعتمد على رموز تعطى للطالب كنتيجة نهائية في آخر العام ؟؟؟؟

وما تأثير تطبيق هذا النظام على الطلاب بشكل عام ؟؟؟ .... أتراه سيسهم في رفع نسب النجاح في الأعوام القادمة أم سيخفضها ؟؟؟؟ وكيف سيكون تعامل الطلاب مع المعلمين وخاصة الطلاب الذكور في ضوء وجود هذا النظام والذي يفهم الطالب من خلاله أن وجود ( هـ ) في مادة أو حتى مادتين في استمارة نجاحه لا يعني أنه راسب بل هو ومع ذلك ينتقل للصف الأعلى ؟؟؟؟



وانتهى عام دراسي ..... وانتهت معه الأنشطة والمسابقات المختلفة ، وفاز من فاز ، وليس بالتأكيد هناك خاسر إلا من كان يعمل للفوز فقط ولم يفز ؛ فالهدف الأسمى من هذه الأنشطة ليس الفوز بحد ذاته وإنما هو تقديم العون والحافز للمواهب والنهوض بها .....
ولكن وإن كان تحققت نتائج إلا أن كثرة الأنشطة بحد ذاته ما هو إلا إرهاق جسدي وفكري وعبء يثقل كاهل إدارة المدرسة والمعلمين والطلاب ، ويُضيع وقتهم الذي من المفروض أن يُستفاد منه بشكل كبير ، فلما لا يكون هناك آلية تقلل من هذه الأنشطة ومسمياتها المتعددة ، وتجمعها تحت بند واحد .... وبما أن مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية في حقيقتها عبارة عن مجموعة من الأنشطة ثقافية واجتماعية وعلمية فلما لا يتم إلغاء تشعبات الأنشطة ودمجها معا في المسابقة ، وبالتالي تقليل الوقت المهدور عليها وتخفيف العبء على الطالب والمعلم .


وانتهى عام دراسي .... وكتبت تقارير الكفاية للمعلمين والإداريين ، وتم تسليمها للمختصين ليتم بعدها جمعها ووضعها في الأرشيف .... فما الفائدة من هذه التقارير إذا لم يتم مراجعتها وتكريم المتميز فيها ومناقشة من تكاسل لتكون حافزا لتقديم إبداع حقيقي في مدارسنا ؟؟؟ .....


وقبل النهاية أكثر من خمسين ألف من طلاب الشهادة العامة يؤدون امتحاناتهم .... يتساءلون ونتساءل : ما المعدل الذي ستستفيد منه الدولة منهم لهذا العام ؟؟؟؟ مع العلم أنه سنويا لا يؤخذ منهم إلا أعداد قليلة .... بمعنى أن مخرجات التعليم لا توظف توظيفا حقيقيا .... وأكثر هذه المخرجات للبيت مرجعها .......



  مادة إعلانية
  #2  
قديم 12/06/2006, 08:44 PM
المعافري المعافري غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 17/06/2002
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 3,157
يثبت الموضوع
وأرى أنه يناقش أكثر من فكرة وأكثر من قضية مثل النجاح والفوز وتقارير الأداء وغيرها
وبهذا يتشتت النقاش !!
..........................
  #3  
قديم 12/06/2006, 09:29 PM
صورة عضوية الميثاق
الميثاق الميثاق غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/08/2005
الإقامة: أيا أكن فالعالم قرية صغيرة، والأن غرفة صغيرة.
المشاركات: 220
اقتباس:
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ظلال الهاجري




أيام قلائل معدودة ويمضي عام دراسي كما مضت أعوام قبله .... عام أتى بالكثير ما بين قرارات وزارية وأفكار تربوية وآراء تعليمية مختلفة ، وحمل معه العديد من النتائج إيجابية وسلبية ... فهل تحققت الأهداف المنشودة في هذا العام أم أنها ما زالت معلقة بانتظار إسقاطها أو البحث فيها من جديد ؟؟؟



شكرا أخي على مبادرتك الكريمة لطرح هذا الموضوع

بالنسبة للأهداف فإن أي مقصد أو غاية أو هدف لا بد من وجود بعض السقطات فيه ما لم...مالم يكن هناك تخطيط سليم ووسائل إجرائية تتعامل مع الواقع لتحقق الهدف.

كثيرة هي الأهداف التي يسعى لها المعنيون ولكن بعضها، وأكرر بعضها - وهذا للتخفيف - لا يتحقق لأسباب كثيرة نناقشها كل أسبوع على هذا المنبر.. وأهم تلك الأوبئة هو عدم وجود إدارات تتسم بالعقلانية والعلم والأخلاق بل والشجاعة في كثير من الأحيانت حتى وإن امتلكت سابقاتها
إن الشجاعة في القلوب كثيرة ===ووجدت شجعان العقول قليلا.........

وفي وسط خضم توزيع استمارات النجاح على طلاب النقل وظهور النتائج النهائية نتساءل : هل تم الوصول إلى النجاح المطلوب ، ورفع مستوى التحصيل الدراسي الذي تخطه كل إدارة مدرسة كهدف من أهدافها مع بداية كل عام دراسي ؟؟؟؟ وهل تم قيام لجان التحصيل الدراسي التي أقرت وزارة التربية إيجادها وتفعيلها بالدور المنوط بها في متابعة المستويات الدراسية ، ورفع نسب النجاح وعلاج الضعف خاصة مع إلغاء نظام الدور الثاني ؟؟؟؟


أبدا وأتحمل أمانة ذلك أمام الله، لم يتم الوصول إلى النجاح المطلوب، ولم نرفع مستوى التحصيل كما نريد ويفترض، بل لم يكن رفع مستوى التحصيل العلمي هدفا حقيقيا لهم،،

"""وإن أردت أن تفسد أمرا، شكل له لجنة""" صدق من قالها.


وما تأثير وجود المستوى ( هـ ) في مادة أو مادتين أو أكثر في استمارة طالب مكتوب له فيها ( ينقل للصف الأعلى مع التوصية بخطة علاجية مناسبة ) ؟؟؟؟ ، وهل اقتنع ولي الأمر بهذا النظام أم أنه في الحقيقة ما عاد يؤمن بجدوى التعليم الذي اعتمد على رموز تعطى للطالب كنتيجة نهائية في آخر العام ؟؟؟؟

وما تأثير تطبيق هذا النظام على الطلاب بشكل عام ؟؟؟ .... أتراه سيسهم في رفع نسب النجاح في الأعوام القادمة أم سيخفضها ؟؟؟؟ وكيف سيكون تعامل الطلاب مع المعلمين وخاصة الطلاب الذكور في ضوء وجود هذا النظام والذي يفهم الطالب من خلاله أن وجود ( هـ ) في مادة أو حتى مادتين في استمارة نجاحه لا يعني أنه راسب بل هو ومع ذلك ينتقل للصف الأعلى ؟؟؟؟


سيسهم في رفع نسب النجاح سيسهم، وسيكون العلم من أجل العلم نعم


وانتهى عام دراسي ..... وانتهت معه الأنشطة والمسابقات المختلفة ، وفاز من فاز ، وليس بالتأكيد هناك خاسر إلا من كان يعمل للفوز فقط ولم يفز ؛ فالهدف الأسمى من هذه الأنشطة ليس الفوز بحد ذاته وإنما هو تقديم العون والحافز للمواهب والنهوض بها .....
ولكن وإن كان تحققت نتائج إلا أن كثرة الأنشطة بحد ذاته ما هو إلا إرهاق جسدي وفكري وعبء يثقل كاهل إدارة المدرسة والمعلمين والطلاب ، ويُضيع وقتهم الذي من المفروض أن يُستفاد منه بشكل كبير ، فلما لا يكون هناك آلية تقلل من هذه الأنشطة ومسمياتها المتعددة ، وتجمعها تحت بند واحد .... وبما أن مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية في حقيقتها عبارة عن مجموعة من الأنشطة ثقافية واجتماعية وعلمية فلما لا يتم إلغاء تشعبات الأنشطة ودمجها معا في المسابقة ، وبالتالي تقليل الوقت المهدور عليها وتخفيف العبء على الطالب والمعلم .


لكل زمان دولة ورجال... وحين يتعاقب على الكراسي التي سرطنت بعضا من قواعد مدراءنا ومسؤولينا فسيتغير الوضع،، نريد أناسا عاقلين يحسنون التعامل مع الإنسان ويعرفون كيف يجب أن يكون الإنسان فليس كل مدير فازت مدرسته- مثلا لا حصرا- في مسبقة النظافة يستحق أن يشرف على أهداف المسابقة ويصبح مدير دائرة إذ أن الأسئلة التي كان يطرحها أمام بعض الطلاب يناقضها واقعه...

لا تنه عن خلق وتأتي مثله====عار عليك إذا فعلت عظيم

وإن شاء الله نتوجه إلى الأمام - على ما أظن - فالخير فيّ وفي أمتي إلى يوم القيامة.

وانتهى عام دراسي .... وكتبت تقارير الكفاية للمعلمين والإداريين ، وتم تسليمها للمختصين ليتم بعدها جمعها ووضعها في الأرشيف .... فما الفائدة من هذه التقارير إذا لم يتم مراجعتها وتكريم المتميز فيها ومناقشة من تكاسل لتكون حافزا لتقديم إبداع حقيقي في مدارسنا ؟؟؟ .....

تُكبرون الكثير من الأمور هنا يتساوى البليه والنبيه

هنا يتساوى المجتهد والخامل
هنا

هنا تختلف المعايير ولست متشائما حين أقول ذلك لكن الواقع المؤلم الذي أزرى بنا نحوه هؤلاء العتاولة.

هنا يكتب إثنان من المعلمين المقربين من مديرالمدرسة تقارير كفاية الأداء للمعلمين نيابة عن مدير المدرسة بتكليف منه.....

إنها الأمانة التي ..........




وقبل النهاية أكثر من خمسين ألف من طلاب الشهادة العامة يؤدون امتحاناتهم .... يتساءلون ونتساءل : ما المعدل الذي ستستفيد منه الدولة منهم لهذا العام ؟؟؟؟ مع العلم أنه سنويا لا يؤخذ منهم إلا أعداد قليلة .... بمعنى أن مخرجات التعليم لا توظف توظيفا حقيقيا .... وأكثر هذه المخرجات للبيت مرجعها .......

نسأل الله لهم العون والسداد...

ماذا سنقول ... إنهم يخافون من بطالة المثقفين - إن سمعت عنا - وهي أشد وطأة من أُختها.
------------------
زماذا تريد بعد

قلب من النار في صدري يعذبني =========================ماذا أقول وزادي الحبر والورق




.............
  #4  
قديم 13/06/2006, 10:33 AM
كيميائي عماني كيميائي عماني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 17/03/2005
المشاركات: 895
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ظلال الهاجري
[CENTER]
أيام قلائل معدودة ويمضي عام دراسي كما مضت أعوام قبله .... عام أتى بالكثير ما بين قرارات وزارية وأفكار تربوية وآراء تعليمية مختلفة ، وحمل معه العديد من النتائج إيجابية وسلبية ... فهل تحققت الأهداف المنشودة في هذا العام أم أنها ما زالت معلقة بانتظار إسقاطها أو البحث فيها من جديد ؟؟؟
في رأيي الشخصي فإن سلبيات هذا العام فاقت إيجابياته !

اقتباس:
وفي وسط خضم توزيع استمارات النجاح على طلاب النقل وظهور النتائج النهائية نتساءل : هل تم الوصول إلى النجاح المطلوب ، ورفع مستوى التحصيل الدراسي الذي تخطه كل إدارة مدرسة كهدف من أهدافها مع بداية كل عام دراسي ؟؟؟؟ وهل تم قيام لجان التحصيل الدراسي التي أقرت وزارة التربية إيجادها وتفعيلها بالدور المنوط بها في متابعة المستويات الدراسية ، ورفع نسب النجاح وعلاج الضعف خاصة مع إلغاء نظام الدور الثاني ؟؟؟؟
طبعا .. لجان التحصيل قامت بالدور المنوط بها على أكمل وجه .. ألا وهو تنجيح الطلاب ومساواة من اجتهد طوال العام مع المهمل .. فهذا ما تريده الوزارة !

اقتباس:
وما تأثير وجود المستوى ( هـ ) في مادة أو مادتين أو أكثر في استمارة طالب مكتوب له فيها ( ينقل للصف الأعلى مع التوصية بخطة علاجية مناسبة ) ؟؟؟؟ ، وهل اقتنع ولي الأمر بهذا النظام أم أنه في الحقيقة ما عاد يؤمن بجدوى التعليم الذي اعتمد على رموز تعطى للطالب كنتيجة نهائية في آخر العام ؟؟؟؟


أظن بأنه ما عاد يؤمن بجدوى التعليم فهو يرى ابنه الذي حصل على ( أ ) في أغلب المواد ناجح مثل ابن جاره الذي حصل على ( هـ ) في أغلب المواد !

اقتباس:
وما تأثير تطبيق هذا النظام على الطلاب بشكل عام ؟؟؟ .... أتراه سيسهم في رفع نسب النجاح في الأعوام القادمة أم سيخفضها ؟؟؟؟ وكيف سيكون تعامل الطلاب مع المعلمين وخاصة الطلاب الذكور في ضوء وجود هذا النظام والذي يفهم الطالب من خلاله أن وجود ( هـ ) في مادة أو حتى مادتين في استمارة نجاحه لا يعني أنه راسب بل هو ومع ذلك ينتقل للصف الأعلى ؟؟؟؟
تأثير التطبيق مأساة ستظهر خلال السنوات القادمة .. لعلمكم جميعا الطلاب حتى الآن لا يعرفون هذا النظام لكنهم عندما يرون أنهم يحملون في شهادتهم خمس مواد مكتوب عليها الرمز ( هـ) ورغم ذلك ناجحون فأي معجزة تجعلهم يهتمون بالدراسة في السنة القادمة ؟!

المشكلة أنه لا يوجد معيار واضح للنجاح والرسوب فوثيقة التقويم التربوي تقول بصريح العبارة أن اللجنة لها صلاحية تنجيح حتى الطالب الذي حصل على ( هـ ) في جميع المواد .. تصوروا !! .. طالب يحصل على ( هـ ) في جميع المواد ورغم ذلك ناجح !! .. بالله عليكم أي خطة علاج ستنجح مع هذا الطالب ؟! .. والله العظيم في حياتي لم أرَ تدن ٍ في النتائج مثلما رأيته هذا العام .. وأعرف مدارس قامت بتنجيح الطلاب وهم يحملون سبع وثمان مواد .. بالله عليكم ما الذي أوصلنا لهذه المأساة ؟!


اقتباس:
وانتهى عام دراسي ..... وانتهت معه الأنشطة والمسابقات المختلفة ، وفاز من فاز ، وليس بالتأكيد هناك خاسر إلا من كان يعمل للفوز فقط ولم يفز ؛ فالهدف الأسمى من هذه الأنشطة ليس الفوز بحد ذاته وإنما هو تقديم العون والحافز للمواهب والنهوض بها .....
ولكن وإن كان تحققت نتائج إلا أن كثرة الأنشطة بحد ذاته ما هو إلا إرهاق جسدي وفكري وعبء يثقل كاهل إدارة المدرسة والمعلمين والطلاب ، ويُضيع وقتهم الذي من المفروض أن يُستفاد منه بشكل كبير ، فلما لا يكون هناك آلية تقلل من هذه الأنشطة ومسمياتها المتعددة ، وتجمعها تحت بند واحد .... وبما أن مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية في حقيقتها عبارة عن مجموعة من الأنشطة ثقافية واجتماعية وعلمية فلما لا يتم إلغاء تشعبات الأنشطة ودمجها معا في المسابقة ، وبالتالي تقليل الوقت المهدور عليها وتخفيف العبء على الطالب والمعلم .
بالنسبة للأنشطة والمسابقات فلا أملك تعليقا لها .. فلم أكره في حياتي شيئا مثلما كرهت هذه الأنشطة والمسابقات .. لا بارك الله فيها !

اقتباس:
وانتهى عام دراسي .... وكتبت تقارير الكفاية للمعلمين والإداريين ، وتم تسليمها للمختصين ليتم بعدها جمعها ووضعها في الأرشيف .... فما الفائدة من هذه التقارير إذا لم يتم مراجعتها وتكريم المتميز فيها ومناقشة من تكاسل لتكون حافزا لتقديم إبداع حقيقي في مدارسنا ؟؟؟ .....
التقارير ترمى في المديرية ولا ينظر لها أحد !


اقتباس:
وقبل النهاية أكثر من خمسين ألف من طلاب الشهادة العامة يؤدون امتحاناتهم .... يتساءلون ونتساءل : ما المعدل الذي ستستفيد منه الدولة منهم لهذا العام ؟؟؟؟ مع العلم أنه سنويا لا يؤخذ منهم إلا أعداد قليلة .... بمعنى أن مخرجات التعليم لا توظف توظيفا حقيقيا .... وأكثر هذه المخرجات للبيت مرجعها .......
هذه المشكلة ستظل قائمة خلال السنوات المقبلة إذا لم تتحرك الحكومة لإيجاد حل جذري لها
  #5  
قديم 13/06/2006, 12:02 PM
العــــ35ـيـد العــــ35ـيـد غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 15/10/2005
المشاركات: 62
الحال يرثى عليها تدني في المستويات الدراسية ، غرور من قبل بعض الطلاب بسبب هذا القوانين الغريبة التي تسنها وزارتنا الموقرة 0
  #6  
قديم 13/06/2006, 02:58 PM
ظلال الهاجري ظلال الهاجري غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 17/01/2005
المشاركات: 12,607
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المعافري
يثبت الموضوع
وأرى أنه يناقش أكثر من فكرة وأكثر من قضية مثل النجاح والفوز وتقارير الأداء وغيرها
وبهذا يتشتت النقاش !!..........................

شكرا على التثبيت
  #7  
قديم 13/06/2006, 03:03 PM
ظلال الهاجري ظلال الهاجري غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 17/01/2005
المشاركات: 12,607
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الميثاق
.............

شكرا لك أخي الميثاق ....

لكن ردك يعني أن لجان التحصيل المشكلة في المدارس لم تقم بعملها المنوط به .... ؟؟؟؟

بمعنى أنه لا يُحسب لها أي نجاح وذلك لكونها قد تتداخل فيها الأهواء الشخصية وعدم المصداقية ؟؟؟
  #8  
قديم 13/06/2006, 03:07 PM
ظلال الهاجري ظلال الهاجري غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 17/01/2005
المشاركات: 12,607
نفهم من ردك أنه ما عاد للنجاح طعمه السابق ، والطالب ما عاد يهمه أن ينجح وأن يسعى للحصول على ذلك النجاح ؛ فهو مهما فعل سينجح ..... هذا غير أن الطالب لن يأخذ بكلام معلمه وقد يقل احترامه له لأنه يعرف أنه سينجح .....

لكن أعرف بعض المدارس التي رسبت بعضا من الطلاب وذلك لضعف مستواهم الدراسي ومن باب عدم قدرتهم على أن يكونوا في صف أعلى من صفهم ؟؟؟؟
  #9  
قديم 13/06/2006, 03:56 PM
أبو لا لا أبو لا لا غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/03/2004
الإقامة: عمان
المشاركات: 555
الكلام حول النجاح صحيح

فعلا لم يصبح له طعمه السابق

أما المدارس التي تعرفينها فهي قلة قليلة ستتعلم مديرتها في الأعوام السابقة كيف تواكب الركب !!

فالنجاح سمة التعليم عندنا
والراسبون سيشتكون كما حصل معنا ، وتم تعديل النتائج لتنجيح بعضهم
كما أن اللجنة ربما تخضع للإستجواب إذا رسب فلان وعلان
وراجعي الموضوعات السابقة التي طرحت هنا حول النجاح والتنجيح .
  #10  
قديم 13/06/2006, 07:36 PM
كيميائي عماني كيميائي عماني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 17/03/2005
المشاركات: 895
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ظلال الهاجري


لكن أعرف بعض المدارس التي رسبت بعضا من الطلاب وذلك لضعف مستواهم الدراسي ومن باب عدم قدرتهم على أن يكونوا في صف أعلى من صفهم ؟؟؟؟
من المؤكد أن هذه المدارس لم تقم بترسيب أعداد كببيرة من الطلاب وإلا ستتعرض للمساءلة على هذا الجرم الشنيع !

وما فائدة الترسيب إذا كان هذا الطالب سينجح في السنة التي بعدها حتى لو رسب في جميع المواد مثلما نصت وثيقة التقويم *! .. والمصيبة إذا عرف الطلاب بذلك !!
  #11  
قديم 14/06/2006, 10:08 AM
صورة عضوية الميثاق
الميثاق الميثاق غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/08/2005
الإقامة: أيا أكن فالعالم قرية صغيرة، والأن غرفة صغيرة.
المشاركات: 220
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ظلال الهاجري
شكرا لك أخي الميثاق ....

لكن ردك يعني أن لجان التحصيل المشكلة في المدارس لم تقم بعملها المنوط به .... ؟؟؟؟

بمعنى أنه لا يُحسب لها أي نجاح وذلك لكونها قد تتداخل فيها الأهواء الشخصية وعدم المصداقية ؟؟؟
نعم أخي الكريم قد تتداخل الأهواء الشخصية وقد تشيع أجواء من عدم المصداقية بل إنها شاعت حتى أكون أكثر صدقا....

أنا لم أعد مدركا في الحقيقة لما يحدث لعل في الأمر سرا ومن يدري ؟!!!!! لعله بداية الطريق نحو القمة...

"" وإنا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشدا"" الجن
  #12  
قديم 15/06/2006, 05:11 AM
عبد الكريم قاسم عبد الكريم قاسم غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 08/11/2005
المشاركات: 499
المفروض أن يكون هناك تقييم ممنهج في نهاية كل عام دراسي ، لكل ما كان في ذلك العام من سلبيات و إيجابيات ...
  #13  
قديم 15/06/2006, 12:02 PM
صورة عضوية الكشاف111
الكشاف111 الكشاف111 غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 27/11/2004
الإقامة: الأرض التي لا تنبت إلا نباتا طيبا
المشاركات: 1,281
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عبد الكريم قاسم
المفروض أن يكون هناك تقييم ممنهج في نهاية كل عام دراسي ، لكل ما كان في ذلك العام من سلبيات و إيجابيات ...
ـــــــــــــــــــــــــ ـــ
المفروض
ولو

لن تجدي لنا نفعاً .....
ولكن السؤال من أن يأتي هذا التقيم ؟؟!!
ومن الذي يعمل به ؟.
  #14  
قديم 15/06/2006, 12:15 PM
ظلال الهاجري ظلال الهاجري غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 17/01/2005
المشاركات: 12,607
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة كيميائي عماني
في رأيي الشخصي فإن سلبيات هذا العام فاقت إيجابياته !



طبعا .. لجان التحصيل قامت بالدور المنوط بها على أكمل وجه .. ألا وهو تنجيح الطلاب ومساواة من اجتهد طوال العام مع المهمل .. فهذا ما تريده الوزارة !



أظن بأنه ما عاد يؤمن بجدوى التعليم فهو يرى ابنه الذي حصل على ( أ ) في أغلب المواد ناجح مثل ابن جاره الذي حصل على ( هـ ) في أغلب المواد !



تأثير التطبيق مأساة ستظهر خلال السنوات القادمة .. لعلمكم جميعا الطلاب حتى الآن لا يعرفون هذا النظام لكنهم عندما يرون أنهم يحملون في شهادتهم خمس مواد مكتوب عليها الرمز ( هـ) ورغم ذلك ناجحون فأي معجزة تجعلهم يهتمون بالدراسة في السنة القادمة ؟!

المشكلة أنه لا يوجد معيار واضح للنجاح والرسوب فوثيقة التقويم التربوي تقول بصريح العبارة أن اللجنة لها صلاحية تنجيح حتى الطالب الذي حصل على ( هـ ) في جميع المواد .. تصوروا !! .. طالب يحصل على ( هـ ) في جميع المواد ورغم ذلك ناجح !! .. بالله عليكم أي خطة علاج ستنجح مع هذا الطالب ؟! .. والله العظيم في حياتي لم أرَ تدن ٍ في النتائج مثلما رأيته هذا العام .. وأعرف مدارس قامت بتنجيح الطلاب وهم يحملون سبع وثمان مواد .. بالله عليكم ما الذي أوصلنا لهذه المأساة ؟!




بالنسبة للأنشطة والمسابقات فلا أملك تعليقا لها .. فلم أكره في حياتي شيئا مثلما كرهت هذه الأنشطة والمسابقات .. لا بارك الله فيها !



التقارير ترمى في المديرية ولا ينظر لها أحد !




هذه المشكلة ستظل قائمة خلال السنوات المقبلة إذا لم تتحرك الحكومة لإيجاد حل جذري لها



أعتقد أننا كمعلمين وكإدارات مدارس نتحمل دور كبير فيما يجري ..... فكيف يسمح مدير المدرسة بنجاح طالب يحمل سبع أو ست أو حتى خمس مواد دراسية .... ؟؟؟؟

كيف سيكون حال هذا الطالب في صفه ؟؟؟؟؟

وهل سيتم بالفعل تنفيذ الخطة العلاجية الموصى بها له مع العام الدراسي القادم ؟؟؟؟

وهل نحن بالفعل نُعد طالب أم إنسان فاشل ؟؟؟؟؟ لماذا لا نعلم طلابنا أن كل واحد يأخذ حقه ؟؟؟؟؟

قرارات التربية ليست قرآنا لا يناقش أو يغير ، وللمعلم ومدير المدرسة حق التنجيح والترسيب ، وما أعرفه أن لجنة التحصيل وضعت لأهداف ونجاح الطالب وترسيبه إنما موضوعة وفق ضوابط وانظمة وليست هكذا ......
  #15  
قديم 15/06/2006, 12:20 PM
ظلال الهاجري ظلال الهاجري غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 17/01/2005
المشاركات: 12,607
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة العــــ35ـيـد
الحال يرثى عليها تدني في المستويات الدراسية ، غرور من قبل بعض الطلاب بسبب هذا القوانين الغريبة التي تسنها وزارتنا الموقرة 0


تدني في المستويات في معظم مدارس السلطنة ، وذلك لأن الطالب أُفهم أنه سينجح مهما كان مستواه ... وهذا قد يُسبب عنجهية من بعض الطالب ولا سيما الذكور وعدم احترام لمعلميهم وتهاون في تحضيرهم ومذاكرتهم لدروسهم ....
  #16  
قديم 15/06/2006, 12:25 PM
ظلال الهاجري ظلال الهاجري غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 17/01/2005
المشاركات: 12,607
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أبو لا لا
الكلام حول النجاح صحيح

فعلا لم يصبح له طعمه السابق

أما المدارس التي تعرفينها فهي قلة قليلة ستتعلم مديرتها في الأعوام السابقة كيف تواكب الركب !!

فالنجاح سمة التعليم عندنا
والراسبون سيشتكون كما حصل معنا ، وتم تعديل النتائج لتنجيح بعضهم
كما أن اللجنة ربما تخضع للإستجواب إذا رسب فلان وعلان
وراجعي الموضوعات السابقة التي طرحت هنا حول النجاح والتنجيح .

في مدرستي رسبنا أعداد من الطلبة وخاصة في الصف العاشر وذلك بعد مشاورات مع لجنة التحصيل لكون أولئك الطلبة ذي مستويات ضعيفة ووجودهم في صف أعلى فوق طاقاتهم وطاقة المعلم .....


ولا أعرف ما الهدف من التنجيح هذا .... ؟؟؟؟ هل هو إعداد جيل يحمل شهادة لكن فاشل علميا ؟؟؟؟

أم لأن الهدف النجاح فأكثرهم للبيت ، والناجح الحقيقي هو من سيدخل الجامعة أو الكليات وبالتأكيد الأعداد قليلة .
  #17  
قديم 15/06/2006, 03:21 PM
كيميائي عماني كيميائي عماني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 17/03/2005
المشاركات: 895
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ظلال الهاجري


أعتقد أننا كمعلمين وكإدارات مدارس نتحمل دور كبير فيما يجري ..... فكيف يسمح مدير المدرسة بنجاح طالب يحمل سبع أو ست أو حتى خمس مواد دراسية .... ؟؟؟؟

كيف سيكون حال هذا الطالب في صفه ؟؟؟؟؟

وهل سيتم بالفعل تنفيذ الخطة العلاجية الموصى بها له مع العام الدراسي القادم ؟؟؟؟

وهل نحن بالفعل نُعد طالب أم إنسان فاشل ؟؟؟؟؟ لماذا لا نعلم طلابنا أن كل واحد يأخذ حقه ؟؟؟؟؟

قرارات التربية ليست قرآنا لا يناقش أو يغير ، وللمعلم ومدير المدرسة حق التنجيح والترسيب ، وما أعرفه أن لجنة التحصيل وضعت لأهداف ونجاح الطالب وترسيبه إنما موضوعة وفق ضوابط وانظمة وليست هكذا ......
أختي العزيزة ظلال الهاجري ..

وزارة التربية والتعليم هي من تريد ذلك ؛ فبسبب التقويم الجديد تدنت النتائج في مدارسنا بشكل غير طبيعي وغير مسبوق .. ولو لم نقم بتنجيح الراسبين في أربع وخمس وست مواد لما وجدنا طلابا ننقلهم للصف الأعلى !

أقسم بالله العظيم أني لا أبالغ وأكاد أجزم أنه لو قررت لجان التحصيل ترسيب من يحمل مادتين فأكثر في مدارسنا فإن 90% من الطلاب سيبقون في نفس الصف !! وخصوصا الطلاب الذكور في الصف العاشر

تصوري لو قام مدير مدرسة بترسيب 90% من الطلاب ! -علما بأنهم يستحقون الترسيب فعلا- .. أظن بأن رسالة (تفنيش) هذا المدير ومعلميه ستأتي في غضون ثلاثة أيام !!
  #18  
قديم 15/06/2006, 04:38 PM
رياض المجد رياض المجد غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 14/06/2006
المشاركات: 93
لكن ما ذنب الطالب الذي يرسب في مادة أو مادتين ويبقى في الصف نفسه؟؟ وطالب في أربع أو خمس ينقل؟؟؟؟

هل لأن ذاك وبتنبؤات من وحي لجنة التحصيل الدراسي سيكون مبدعا مستقبلا..

وأما الأخر فإنه سيكون متخلفا وسيُفسد ويفسُد إن نقل إلى صف أعلى ....

لقد تداخلت الأهواء كثيرا-- لقد تضاربت المصالح - خاصة في الوقت الذي لعنت التربية بمدراء ومدرسين لا يقولون مالا يفعلون


هذا الذي يحدث في مدرسة مثل فلاح بن محسن بالظاهرة جنوبا

ونحن بانتظار حل لهذه المهزلة في مؤسسة تربوية لا بد وأن لها إدارات أعلى ....
  #19  
قديم 16/06/2006, 10:33 PM
صورة عضوية مخلص قابوس
مخلص قابوس مخلص قابوس غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 27/05/2006
المشاركات: 552
إذا استمر هذا النظام التعليمي على هذه الحال، فبشرانا بأمة جاهلة لا تعرف القراءة والكتابة وهذا واضح جلياً تجد طالب في الصف الثاني عشر لايعرف القراءة والكتابة......

ثم أن المعلم سيرى ليس له أهمية كبيرة في الحقل التربوي؛ فسيداخله اليأس والسآمة فالجميع في النهاية سينجح فلماذا يتعب نفسه ويرهقه وهذا رأيته باد على بعض المعلمين تره يتأفف من هذا التعليم لأنه يحس بعدم قيمته ومكانته.....

الله يرحم أيام زمان يوم كنا نتعلم في العرشان والخيام صح كان تعليم
  #20  
قديم 18/06/2006, 07:37 PM
صورة عضوية بسمة حائرة
بسمة حائرة بسمة حائرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 01/10/2003
الإقامة: أرض الواقع
المشاركات: 5,743
مساء الخيراااااااااااااات

انتهى عام دراسي ........فكل عام والجميع بخير

هل تحققت الأهداف المنشودة ؟؟؟؟

لا أعتقد - في ظل النظام الجديد الذي انتهجته وزارتنا الموقرة وهي ضوابط النجاح والرسوب ولجنة التحصيل الدراسي الخ فما أقول سوى الله يستر على مستقبل الأجيال القادمة

كل شئ فقد طعمه وأهميته ومن بينها الامتحانات فبعد أن كان الامتحان له أهميته ورهبته أصبح في نظر الطلبة لايساوي شيئا فالنجاح مضمون ...إذا لما التعب ولما الاهتمام ولما فتح الكتب والمذاكرة ولما الاستعداد للامتحانات .......كل ذلك ليس له داعي الآن؟؟؟؟؟؟؟

كذلك أين العدالة بين طلابنا؟؟!!!

ففي مدرسة ما حسب قرار لجنة التحصيل الدراسي قد ينجح الطالب إذا رسب في مادتين بينما في مدرسة أخرى قد ينجح الطالب حتى لو حصل على ( هـ ) في جميع المواد ؟؟؟؟؟؟


بعد فترة يسيرة سنجد الطالب لايفقه شيئا - سنويا ينجح دون الخوف من الرسوب وفي النهاية لاتوجد محصلة .....مجرد دماغ فارغ خاوي ....!!!!!!!!

أصبحت اللامبالاة هي الأساس الآن
  #21  
قديم 19/06/2006, 02:55 PM
ظلال الهاجري ظلال الهاجري غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 17/01/2005
المشاركات: 12,607
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الميثاق
نعم أخي الكريم قد تتداخل الأهواء الشخصية وقد تشيع أجواء من عدم المصداقية بل إنها شاعت حتى أكون أكثر صدقا....

أنا لم أعد مدركا في الحقيقة لما يحدث لعل في الأمر سرا ومن يدري ؟!!!!! لعله بداية الطريق نحو القمة...

"" وإنا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشدا"" الجن

أعتقد أنه ربما الهدف إعداد جيل عقيم لا يفهم أكثر مما يجب عليه أن يفهم
  #22  
قديم 19/06/2006, 02:56 PM
ظلال الهاجري ظلال الهاجري غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 17/01/2005
المشاركات: 12,607
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عبد الكريم قاسم
المفروض أن يكون هناك تقييم ممنهج في نهاية كل عام دراسي ، لكل ما كان في ذلك العام من سلبيات و إيجابيات ...
وهذا ما يجب أن يحدث بالفعل وخاصة في ضوء المتغيرات التعليمية غير المستقرة وغير المفهومة في بعض الأحيان ......
  #23  
قديم 19/06/2006, 02:58 PM
ظلال الهاجري ظلال الهاجري غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 17/01/2005
المشاركات: 12,607
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الكشاف111
ـــــــــــــــــــــــــ ـــ
المفروض
ولو

لن تجدي لنا نفعاً .....
ولكن السؤال من أن يأتي هذا التقيم ؟؟!!
ومن الذي يعمل به ؟.
التقييم من الجميع .... المعلم ..... إدارة المدرسة .... المديريات العامة..... الوزارة ....

بشرط أن يكون تقييم منهجي وليس تقييم ورقي يرمى بعد فترة ويؤتى بقرارات أخرى لا تصب في مصلحة أحد .....
  #24  
قديم 19/06/2006, 03:00 PM
ظلال الهاجري ظلال الهاجري غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 17/01/2005
المشاركات: 12,607
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة كيميائي عماني
أختي العزيزة ظلال الهاجري ..

وزارة التربية والتعليم هي من تريد ذلك ؛ فبسبب التقويم الجديد تدنت النتائج في مدارسنا بشكل غير طبيعي وغير مسبوق .. ولو لم نقم بتنجيح الراسبين في أربع وخمس وست مواد لما وجدنا طلابا ننقلهم للصف الأعلى !

أقسم بالله العظيم أني لا أبالغ وأكاد أجزم أنه لو قررت لجان التحصيل ترسيب من يحمل مادتين فأكثر في مدارسنا فإن 90% من الطلاب سيبقون في نفس الصف !! وخصوصا الطلاب الذكور في الصف العاشر

تصوري لو قام مدير مدرسة بترسيب 90% من الطلاب ! -علما بأنهم يستحقون الترسيب فعلا- .. أظن بأن رسالة (تفنيش) هذا المدير ومعلميه ستأتي في غضون ثلاثة أيام !!


والله صدقت ..... وحسب ما رأيت وسمعت في ذاك الاجتماع الذي حضرت يبدو هذا بالفعل ما تريده الوزارة .....

سياسة التنجيح التي للأسف لا تصب لا في مصلحة الطالب وإعداده ليكون فرد من جيل متعلم ولا في مصلحة المعلم ولا في مصلحة إدارة المدرسة .....
  #25  
قديم 19/06/2006, 03:02 PM
ظلال الهاجري ظلال الهاجري غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 17/01/2005
المشاركات: 12,607
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة رياض المجد
لكن ما ذنب الطالب الذي يرسب في مادة أو مادتين ويبقى في الصف نفسه؟؟ وطالب في أربع أو خمس ينقل؟؟؟؟

هل لأن ذاك وبتنبؤات من وحي لجنة التحصيل الدراسي سيكون مبدعا مستقبلا..

وأما الأخر فإنه سيكون متخلفا وسيُفسد ويفسُد إن نقل إلى صف أعلى ....

لقد تداخلت الأهواء كثيرا-- لقد تضاربت المصالح - خاصة في الوقت الذي لعنت التربية بمدراء ومدرسين لا يقولون مالا يفعلون


هذا الذي يحدث في مدرسة مثل فلاح بن محسن بالظاهرة جنوبا

ونحن بانتظار حل لهذه المهزلة في مؤسسة تربوية لا بد وأن لها إدارات أعلى ....

تبدو العملية سائبة في كل المدارس .... والأهواء تداخلت ..... ويبدو أنه لا معيار حقيقي ولا ضوابط حقيقية تم استخدامها في عمليات التنجيح والترسيب .....
  #26  
قديم 19/06/2006, 05:52 PM
عماني بلازما عماني بلازما غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 10/06/2006
المشاركات: 13
المشكلة هو وجود نظام غير مستقر وغير واضح كل من يهوى الظهور بين الموظفين يبتكر فكرة وتتطبق بدون تجريب وهذا الذي يحدث
  #27  
قديم 22/06/2006, 03:28 PM
ظلال الهاجري ظلال الهاجري غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 17/01/2005
المشاركات: 12,607
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة مخلص قابوس
إذا استمر هذا النظام التعليمي على هذه الحال، فبشرانا بأمة جاهلة لا تعرف القراءة والكتابة وهذا واضح جلياً تجد طالب في الصف الثاني عشر لايعرف القراءة والكتابة......

ثم أن المعلم سيرى ليس له أهمية كبيرة في الحقل التربوي؛ فسيداخله اليأس والسآمة فالجميع في النهاية سينجح فلماذا يتعب نفسه ويرهقه وهذا رأيته باد على بعض المعلمين تره يتأفف من هذا التعليم لأنه يحس بعدم قيمته ومكانته.....

الله يرحم أيام زمان يوم كنا نتعلم في العرشان والخيام صح كان تعليم


ربما هذا هو الهدف المنشود في هذا الزمان في بلداننا .... إعداد جيل لا يفهم وبالتالي لا يستطيع المطالبة بحقوقه ......

المعلم أصبح يخاف اليوم الذي تكون سلطة الطالب فوقه في كل شئ ..... الطالب هو الذي يأمر والمعلم ينفذ الأوامر ....
  #28  
قديم 22/06/2006, 03:30 PM
ظلال الهاجري ظلال الهاجري غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 17/01/2005
المشاركات: 12,607
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة بسمة حائرة
مساء الخيراااااااااااااات

انتهى عام دراسي ........فكل عام والجميع بخير

هل تحققت الأهداف المنشودة ؟؟؟؟

لا أعتقد - في ظل النظام الجديد الذي انتهجته وزارتنا الموقرة وهي ضوابط النجاح والرسوب ولجنة التحصيل الدراسي الخ فما أقول سوى الله يستر على مستقبل الأجيال القادمة

كل شئ فقد طعمه وأهميته ومن بينها الامتحانات فبعد أن كان الامتحان له أهميته ورهبته أصبح في نظر الطلبة لايساوي شيئا فالنجاح مضمون ...إذا لما التعب ولما الاهتمام ولما فتح الكتب والمذاكرة ولما الاستعداد للامتحانات .......كل ذلك ليس له داعي الآن؟؟؟؟؟؟؟

كذلك أين العدالة بين طلابنا؟؟!!!

ففي مدرسة ما حسب قرار لجنة التحصيل الدراسي قد ينجح الطالب إذا رسب في مادتين بينما في مدرسة أخرى قد ينجح الطالب حتى لو حصل على ( هـ ) في جميع المواد ؟؟؟؟؟؟


بعد فترة يسيرة سنجد الطالب لايفقه شيئا - سنويا ينجح دون الخوف من الرسوب وفي النهاية لاتوجد محصلة .....مجرد دماغ فارغ خاوي ....!!!!!!!!

أصبحت اللامبالاة هي الأساس الآن


مساء الخير عزيزتي .... وكل عام وأنت بخير


هناك مدارس نجحت طلبة بست وخمس مواد وربما أكثر .... ومدارس اعتمدت أسلوبا مغايرا وكانت النتيجة ..... أن الأهالي قاموا على المدرسة الثانية لكونها لم تنجح طلابها كما نجحتهم المدرسة الثانية .... والمسؤولية في النهاية على عاتق إدارات المدارس والمعلمين .
  #29  
قديم 24/06/2006, 01:08 AM
ستايل ستايل غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 07/12/2004
الإقامة: بلاد النور
المشاركات: 3,832
ماتريده الوزارة
- اعداد جيل لايقراء ولايكتب ولايعرف معنى التعليم ولا ابجديات الحياة
  #30  
قديم 25/06/2006, 12:58 PM
كنج داتو كنج داتو غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 12/06/2006
المشاركات: 177
نتمنى من وزارتنا الموقرة وضع ضوابط معينة للرسوب والنجاح..فلا تترك الامور سدى..

حسب وجهة نظري ان التقويم التكويني المستمر يعتبر الأفضل عن النظام السابق ولكن تنقصه المعايير الواضحة والمحددة التي لا تتحكم فيها الاهواء والمصالح..
  #31  
قديم 27/06/2006, 01:53 PM
عبدالقادر عبدالقادر غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 20/08/2002
الإقامة: ساحل عمان
المشاركات: 716
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ظلال الهاجري
أعتقد أنه ربما الهدف إعداد جيل عقيم لا يفهم أكثر مما يجب عليه أن يفهم
هذا هو ملخص التعليم الجديد ... تعليم أساسي في المدارس ... وحرمان من التعليم العالي ...

فأبشروا بأمة جاهلة ...


لا حول ولا قوة الا بالله ...


..
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 07:49 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.