![]() |
|
|
#1
|
|||
|
|||
|
أيام قلائل معدودة ويمضي عام دراسي كما مضت أعوام قبله .... عام أتى بالكثير ما بين قرارات وزارية وأفكار تربوية وآراء تعليمية مختلفة ، وحمل معه العديد من النتائج إيجابية وسلبية ... فهل تحققت الأهداف المنشودة في هذا العام أم أنها ما زالت معلقة بانتظار إسقاطها أو البحث فيها من جديد ؟؟؟ وفي وسط خضم توزيع استمارات النجاح على طلاب النقل وظهور النتائج النهائية نتساءل : هل تم الوصول إلى النجاح المطلوب ، ورفع مستوى التحصيل الدراسي الذي تخطه كل إدارة مدرسة كهدف من أهدافها مع بداية كل عام دراسي ؟؟؟؟ وهل تم قيام لجان التحصيل الدراسي التي أقرت وزارة التربية إيجادها وتفعيلها بالدور المنوط بها في متابعة المستويات الدراسية ، ورفع نسب النجاح وعلاج الضعف خاصة مع إلغاء نظام الدور الثاني ؟؟؟؟ وما تأثير وجود المستوى ( هـ ) في مادة أو مادتين أو أكثر في استمارة طالب مكتوب له فيها ( ينقل للصف الأعلى مع التوصية بخطة علاجية مناسبة ) ؟؟؟؟ ، وهل اقتنع ولي الأمر بهذا النظام أم أنه في الحقيقة ما عاد يؤمن بجدوى التعليم الذي اعتمد على رموز تعطى للطالب كنتيجة نهائية في آخر العام ؟؟؟؟ وما تأثير تطبيق هذا النظام على الطلاب بشكل عام ؟؟؟ .... أتراه سيسهم في رفع نسب النجاح في الأعوام القادمة أم سيخفضها ؟؟؟؟ وكيف سيكون تعامل الطلاب مع المعلمين وخاصة الطلاب الذكور في ضوء وجود هذا النظام والذي يفهم الطالب من خلاله أن وجود ( هـ ) في مادة أو حتى مادتين في استمارة نجاحه لا يعني أنه راسب بل هو ومع ذلك ينتقل للصف الأعلى ؟؟؟؟ وانتهى عام دراسي ..... وانتهت معه الأنشطة والمسابقات المختلفة ، وفاز من فاز ، وليس بالتأكيد هناك خاسر إلا من كان يعمل للفوز فقط ولم يفز ؛ فالهدف الأسمى من هذه الأنشطة ليس الفوز بحد ذاته وإنما هو تقديم العون والحافز للمواهب والنهوض بها ..... ولكن وإن كان تحققت نتائج إلا أن كثرة الأنشطة بحد ذاته ما هو إلا إرهاق جسدي وفكري وعبء يثقل كاهل إدارة المدرسة والمعلمين والطلاب ، ويُضيع وقتهم الذي من المفروض أن يُستفاد منه بشكل كبير ، فلما لا يكون هناك آلية تقلل من هذه الأنشطة ومسمياتها المتعددة ، وتجمعها تحت بند واحد .... وبما أن مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية في حقيقتها عبارة عن مجموعة من الأنشطة ثقافية واجتماعية وعلمية فلما لا يتم إلغاء تشعبات الأنشطة ودمجها معا في المسابقة ، وبالتالي تقليل الوقت المهدور عليها وتخفيف العبء على الطالب والمعلم . وانتهى عام دراسي .... وكتبت تقارير الكفاية للمعلمين والإداريين ، وتم تسليمها للمختصين ليتم بعدها جمعها ووضعها في الأرشيف .... فما الفائدة من هذه التقارير إذا لم يتم مراجعتها وتكريم المتميز فيها ومناقشة من تكاسل لتكون حافزا لتقديم إبداع حقيقي في مدارسنا ؟؟؟ ..... وقبل النهاية أكثر من خمسين ألف من طلاب الشهادة العامة يؤدون امتحاناتهم .... يتساءلون ونتساءل : ما المعدل الذي ستستفيد منه الدولة منهم لهذا العام ؟؟؟؟ مع العلم أنه سنويا لا يؤخذ منهم إلا أعداد قليلة .... بمعنى أن مخرجات التعليم لا توظف توظيفا حقيقيا .... وأكثر هذه المخرجات للبيت مرجعها ....... |
|
مادة إعلانية
|
|
#2
|
|||
|
|||
|
يثبت الموضوع
وأرى أنه يناقش أكثر من فكرة وأكثر من قضية مثل النجاح والفوز وتقارير الأداء وغيرها ![]() وبهذا يتشتت النقاش !! .......................... |
|
#3
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#4
|
|||||||
|
|||||||
|
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
أظن بأنه ما عاد يؤمن بجدوى التعليم فهو يرى ابنه الذي حصل على ( أ ) في أغلب المواد ناجح مثل ابن جاره الذي حصل على ( هـ ) في أغلب المواد ! اقتباس:
المشكلة أنه لا يوجد معيار واضح للنجاح والرسوب فوثيقة التقويم التربوي تقول بصريح العبارة أن اللجنة لها صلاحية تنجيح حتى الطالب الذي حصل على ( هـ ) في جميع المواد .. تصوروا !! .. طالب يحصل على ( هـ ) في جميع المواد ورغم ذلك ناجح !! .. بالله عليكم أي خطة علاج ستنجح مع هذا الطالب ؟! .. والله العظيم في حياتي لم أرَ تدن ٍ في النتائج مثلما رأيته هذا العام .. وأعرف مدارس قامت بتنجيح الطلاب وهم يحملون سبع وثمان مواد .. بالله عليكم ما الذي أوصلنا لهذه المأساة ؟! اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
|
|
#5
|
|||
|
|||
|
الحال يرثى عليها تدني في المستويات الدراسية ، غرور من قبل بعض الطلاب بسبب هذا القوانين الغريبة التي تسنها وزارتنا الموقرة 0
|
|
#6
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
شكرا على التثبيت
|
|
#7
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
شكرا لك أخي الميثاق ....
لكن ردك يعني أن لجان التحصيل المشكلة في المدارس لم تقم بعملها المنوط به .... ؟؟؟؟ بمعنى أنه لا يُحسب لها أي نجاح وذلك لكونها قد تتداخل فيها الأهواء الشخصية وعدم المصداقية ؟؟؟ |
|
#8
|
|||
|
|||
|
نفهم من ردك أنه ما عاد للنجاح طعمه السابق ، والطالب ما عاد يهمه أن ينجح وأن يسعى للحصول على ذلك النجاح ؛ فهو مهما فعل سينجح ..... هذا غير أن الطالب لن يأخذ بكلام معلمه وقد يقل احترامه له لأنه يعرف أنه سينجح .....
لكن أعرف بعض المدارس التي رسبت بعضا من الطلاب وذلك لضعف مستواهم الدراسي ومن باب عدم قدرتهم على أن يكونوا في صف أعلى من صفهم ؟؟؟؟ |
|
#9
|
|||
|
|||
|
الكلام حول النجاح صحيح
فعلا لم يصبح له طعمه السابق أما المدارس التي تعرفينها فهي قلة قليلة ستتعلم مديرتها في الأعوام السابقة كيف تواكب الركب !! فالنجاح سمة التعليم عندنا والراسبون سيشتكون كما حصل معنا ، وتم تعديل النتائج لتنجيح بعضهم كما أن اللجنة ربما تخضع للإستجواب إذا رسب فلان وعلان وراجعي الموضوعات السابقة التي طرحت هنا حول النجاح والتنجيح . |
|
#10
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
وما فائدة الترسيب إذا كان هذا الطالب سينجح في السنة التي بعدها حتى لو رسب في جميع المواد مثلما نصت وثيقة التقويم *! .. والمصيبة إذا عرف الطلاب بذلك !!
|
|
#11
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
أنا لم أعد مدركا في الحقيقة لما يحدث لعل في الأمر سرا ومن يدري ؟!!!!! لعله بداية الطريق نحو القمة..."" وإنا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشدا"" الجن |
|
#12
|
|||
|
|||
|
المفروض أن يكون هناك تقييم ممنهج في نهاية كل عام دراسي ، لكل ما كان في ذلك العام من سلبيات و إيجابيات ...
|
|
#13
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
المفروض ولو لن تجدي لنا نفعاً ..... ولكن السؤال من أن يأتي هذا التقيم ؟؟!! ومن الذي يعمل به ؟. |
|
#14
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
أعتقد أننا كمعلمين وكإدارات مدارس نتحمل دور كبير فيما يجري ..... فكيف يسمح مدير المدرسة بنجاح طالب يحمل سبع أو ست أو حتى خمس مواد دراسية .... ؟؟؟؟ كيف سيكون حال هذا الطالب في صفه ؟؟؟؟؟ وهل سيتم بالفعل تنفيذ الخطة العلاجية الموصى بها له مع العام الدراسي القادم ؟؟؟؟ وهل نحن بالفعل نُعد طالب أم إنسان فاشل ؟؟؟؟؟ لماذا لا نعلم طلابنا أن كل واحد يأخذ حقه ؟؟؟؟؟ قرارات التربية ليست قرآنا لا يناقش أو يغير ، وللمعلم ومدير المدرسة حق التنجيح والترسيب ، وما أعرفه أن لجنة التحصيل وضعت لأهداف ونجاح الطالب وترسيبه إنما موضوعة وفق ضوابط وانظمة وليست هكذا ...... |
|
#15
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
تدني في المستويات في معظم مدارس السلطنة ، وذلك لأن الطالب أُفهم أنه سينجح مهما كان مستواه ... وهذا قد يُسبب عنجهية من بعض الطالب ولا سيما الذكور وعدم احترام لمعلميهم وتهاون في تحضيرهم ومذاكرتهم لدروسهم .... |
|
#16
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
في مدرستي رسبنا أعداد من الطلبة وخاصة في الصف العاشر وذلك بعد مشاورات مع لجنة التحصيل لكون أولئك الطلبة ذي مستويات ضعيفة ووجودهم في صف أعلى فوق طاقاتهم وطاقة المعلم .....
ولا أعرف ما الهدف من التنجيح هذا .... ؟؟؟؟ هل هو إعداد جيل يحمل شهادة لكن فاشل علميا ؟؟؟؟ أم لأن الهدف النجاح فأكثرهم للبيت ، والناجح الحقيقي هو من سيدخل الجامعة أو الكليات وبالتأكيد الأعداد قليلة . |
|
#17
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
وزارة التربية والتعليم هي من تريد ذلك ؛ فبسبب التقويم الجديد تدنت النتائج في مدارسنا بشكل غير طبيعي وغير مسبوق .. ولو لم نقم بتنجيح الراسبين في أربع وخمس وست مواد لما وجدنا طلابا ننقلهم للصف الأعلى ! أقسم بالله العظيم أني لا أبالغ وأكاد أجزم أنه لو قررت لجان التحصيل ترسيب من يحمل مادتين فأكثر في مدارسنا فإن 90% من الطلاب سيبقون في نفس الصف !! وخصوصا الطلاب الذكور في الصف العاشرتصوري لو قام مدير مدرسة بترسيب 90% من الطلاب ! -علما بأنهم يستحقون الترسيب فعلا- .. أظن بأن رسالة (تفنيش) هذا المدير ومعلميه ستأتي في غضون ثلاثة أيام !!
|
|
#18
|
|||
|
|||
|
لكن ما ذنب الطالب الذي يرسب في مادة أو مادتين ويبقى في الصف نفسه؟؟ وطالب في أربع أو خمس ينقل؟؟؟؟
هل لأن ذاك وبتنبؤات من وحي لجنة التحصيل الدراسي سيكون مبدعا مستقبلا.. وأما الأخر فإنه سيكون متخلفا وسيُفسد ويفسُد إن نقل إلى صف أعلى .... لقد تداخلت الأهواء كثيرا-- لقد تضاربت المصالح - خاصة في الوقت الذي لعنت التربية بمدراء ومدرسين لا يقولون مالا يفعلون هذا الذي يحدث في مدرسة مثل فلاح بن محسن بالظاهرة جنوبا ونحن بانتظار حل لهذه المهزلة في مؤسسة تربوية لا بد وأن لها إدارات أعلى .... |
|
#19
|
||||
|
||||
|
إذا استمر هذا النظام التعليمي على هذه الحال، فبشرانا بأمة جاهلة لا تعرف القراءة والكتابة وهذا واضح جلياً تجد طالب في الصف الثاني عشر لايعرف القراءة والكتابة......
ثم أن المعلم سيرى ليس له أهمية كبيرة في الحقل التربوي؛ فسيداخله اليأس والسآمة فالجميع في النهاية سينجح فلماذا يتعب نفسه ويرهقه وهذا رأيته باد على بعض المعلمين تره يتأفف من هذا التعليم لأنه يحس بعدم قيمته ومكانته..... الله يرحم أيام زمان يوم كنا نتعلم في العرشان والخيام صح كان تعليم |
|
#20
|
||||
|
||||
|
مساء الخيراااااااااااااات
انتهى عام دراسي ........فكل عام والجميع بخير هل تحققت الأهداف المنشودة ؟؟؟؟ لا أعتقد - في ظل النظام الجديد الذي انتهجته وزارتنا الموقرة وهي ضوابط النجاح والرسوب ولجنة التحصيل الدراسي الخ فما أقول سوى الله يستر على مستقبل الأجيال القادمة كل شئ فقد طعمه وأهميته ومن بينها الامتحانات فبعد أن كان الامتحان له أهميته ورهبته أصبح في نظر الطلبة لايساوي شيئا فالنجاح مضمون ...إذا لما التعب ولما الاهتمام ولما فتح الكتب والمذاكرة ولما الاستعداد للامتحانات .......كل ذلك ليس له داعي الآن؟؟؟؟؟؟؟ كذلك أين العدالة بين طلابنا؟؟!!! ففي مدرسة ما حسب قرار لجنة التحصيل الدراسي قد ينجح الطالب إذا رسب في مادتين بينما في مدرسة أخرى قد ينجح الطالب حتى لو حصل على ( هـ ) في جميع المواد ؟؟؟؟؟؟ بعد فترة يسيرة سنجد الطالب لايفقه شيئا - سنويا ينجح دون الخوف من الرسوب وفي النهاية لاتوجد محصلة .....مجرد دماغ فارغ خاوي ....!!!!!!!! أصبحت اللامبالاة هي الأساس الآن
|
|
#21
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
أعتقد أنه ربما الهدف إعداد جيل عقيم لا يفهم أكثر مما يجب عليه أن يفهم
|
|
#22
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
وهذا ما يجب أن يحدث بالفعل وخاصة في ضوء المتغيرات التعليمية غير المستقرة وغير المفهومة في بعض الأحيان ......
|
|
#23
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
التقييم من الجميع .... المعلم ..... إدارة المدرسة .... المديريات العامة..... الوزارة ....
بشرط أن يكون تقييم منهجي وليس تقييم ورقي يرمى بعد فترة ويؤتى بقرارات أخرى لا تصب في مصلحة أحد ..... |
|
#24
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
والله صدقت ..... وحسب ما رأيت وسمعت في ذاك الاجتماع الذي حضرت يبدو هذا بالفعل ما تريده الوزارة ..... سياسة التنجيح التي للأسف لا تصب لا في مصلحة الطالب وإعداده ليكون فرد من جيل متعلم ولا في مصلحة المعلم ولا في مصلحة إدارة المدرسة ..... |
|
#25
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
تبدو العملية سائبة في كل المدارس .... والأهواء تداخلت ..... ويبدو أنه لا معيار حقيقي ولا ضوابط حقيقية تم استخدامها في عمليات التنجيح والترسيب .....
|
|
#26
|
|||
|
|||
|
المشكلة هو وجود نظام غير مستقر وغير واضح كل من يهوى الظهور بين الموظفين يبتكر فكرة وتتطبق بدون تجريب وهذا الذي يحدث
|
|
#27
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
ربما هذا هو الهدف المنشود في هذا الزمان في بلداننا .... إعداد جيل لا يفهم وبالتالي لا يستطيع المطالبة بحقوقه ...... المعلم أصبح يخاف اليوم الذي تكون سلطة الطالب فوقه في كل شئ ..... الطالب هو الذي يأمر والمعلم ينفذ الأوامر .... |
|
#28
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
مساء الخير عزيزتي .... وكل عام وأنت بخير
هناك مدارس نجحت طلبة بست وخمس مواد وربما أكثر .... ومدارس اعتمدت أسلوبا مغايرا وكانت النتيجة ..... أن الأهالي قاموا على المدرسة الثانية لكونها لم تنجح طلابها كما نجحتهم المدرسة الثانية .... والمسؤولية في النهاية على عاتق إدارات المدارس والمعلمين . |
|
#29
|
|||
|
|||
|
ماتريده الوزارة
- اعداد جيل لايقراء ولايكتب ولايعرف معنى التعليم ولا ابجديات الحياة |
|
#30
|
|||
|
|||
|
نتمنى من وزارتنا الموقرة وضع ضوابط معينة للرسوب والنجاح..فلا تترك الامور سدى..
حسب وجهة نظري ان التقويم التكويني المستمر يعتبر الأفضل عن النظام السابق ولكن تنقصه المعايير الواضحة والمحددة التي لا تتحكم فيها الاهواء والمصالح.. |
|
#31
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
فأبشروا بأمة جاهلة ... لا حول ولا قوة الا بالله ... .. |
|
|