سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة الدينية

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 03/07/2006, 02:15 AM
عمي الشيخ عمي الشيخ غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/08/2005
المشاركات: 145
ما القول الفصل في الصلاة قبل الدخول على المرأة للمتزوج؟

أخواني في الله السلام عليكم ورحمة الله
أنا مقبل على الزواج و استفهم عن
ما القول الفصل في الصلاة قبل الدخول على المرأة للمتزوج؟
سمعت أنها ركعتين
و هل تصلي المرأة معه ؟
و هل يؤمها ؟
و ما القول في صلاتها بفستان الزواج ؟
و ما الدعاء المستحب ؟
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 03/07/2006, 03:31 AM
صورة عضوية اليتيمة
اليتيمة اليتيمة غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 09/06/2006
الإقامة: مع والدي إذا دعاني ..
المشاركات: 158
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

مبروك أخي الكريم

منك المال ومنها العيال

بالنسبة لأسئلتك ، فقد تم طرح عدة مواضيع تخص هذه التساؤلات ،، لو رجعت للصفحات السابقة ستجد الأجوبة إن شاء الله .
  #3  
قديم 03/07/2006, 07:05 AM
شهيد الجنه شهيد الجنه غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 14/06/2005
المشاركات: 331
آداب الزفاف :

ماذا ينبغي أن يفعل الزوجان في ليلة العرس وقبل البناء , وما دليل ذلك من السنه؟
الجواب :

ينبغي لهما أن يصليا ركعتين, ثم يأخذ بناصيتها و يدعو الله لنفسه و لها بأن ينيله الله خيرها و يكفيه شرها.

فقد أخرج البخاري و أبو داود و غيرهما عن النبي صلى الله و عليه و سلم أنه قال : " إذا تزوج أحدكم المرأة فليأخذ بناصيتها و ليسم الله عز وجل وليدع بالبركة , و ليقل اللهم إني أسألك من خيرها و خير ما جبلتها عليه , وأعوذ بك من شرها و شر ما جبلتها عليه ".

وأن يقدم لها شيئا تأكله أو تشربه كقطعة من الحلوى أو ما تيسر من الأطعمة و الأشربه الطيبة الخفيفة.

فعن أسماء بنت يزيد بن السكن قالت : قينت ( زينب) عائشة – رضي الله عنها – لرسول الله صلى الله وعليه و سلم ثم جئته فدعوته لجلوتها فجاء إلى جنبها فأتى بعسس ( قدح) لبن فشرب ثم ناولها النبي صلى الله و عليه و سلم فخفضت رأسها و استحت " رواه أحمد.

ما حكم ملاطفة الزوجة عند البناء بها وهل في ذلك أثر من السنه؟

الجواب:

نعم جاء في السنه ما يدعو إلى الملاطفة والملاعبه قبل الوقاع , من ذلك حديث أسماء بنت يزيد السابق. و روى البخاري و مسلم و النسائي أن رسول الله صلى الله و عليه و سلم قال لجابر بن عبدالله حينما اخبره أنه تزوج ثيبا : " فهلا بكرا تلاعبها و تلاعبك و تضاحكك و تضاحكها".

وفي رواية مسلم أنه قال له: " فأين أنت من العذراء و لعابها".


ماذا يقول الرجل إذا أراد الدخول على زوجته ؟
الجواب :

يقول : بسم الله اللهم جنبنا الشيطان و جنب الشيطان ما رزقتنا و الله أعلم.


ما هو وقت صلاة العريسين ليلة زفافهما ؟
الجواب :

هما عروسان و ليس عريسين , فكل منهما عروس , لأن فعولا يستوي فيه المذكر والمؤنث , كعجوز و صبور و شكور , و ينبغي لهما أن يصليا قبل أن يباشرها. والله أعلم.


ينتشر في بعض المناطق ظاهرة طلب المرأة من زوجها في ليلة العرس مبلغا من المال يفوق بعض الأحيان ما دفعه لها من مهر, وسبب هذه الظاهرة تحريض أمهات هولاء العرائس , و كما تعلمون سماحتكم تكاليف الزواج و ما يتبعه من مصاريف باهظة فتزيد هذه على ذلك. فنرجو أن تبينوا لنا إن كانت هذه الظاهرة موافقة للتعاليم الإسلامية أم لا ؟
الجواب :


هذه بدعة مخالفة لهدي الإسلام الذي يحض عل تيسير تكاليف الزواج , و يحصر الحق المادي الذي يجب على الزوج أثناء الزواج في الصداق , فإذا آتاه زوجته لم يجز لها أن تمنع نفسها منه , ولم يجز لأحد أن يحضها على الامتناع , وما تأخذه من بعد لأجل تمكينه من نفسها سحت إن كان لا يدفعه إليها إلا إضطرارا , فإن الذي يحلها له الصداق الشرعي لا ما تأخذه بالتحايل و الإمتناع من تمكينه من حقه , فلتتق الله العرائس في ذلك و لتتق أمهاتهن اللواتي يحملنهن على هذه العادات والله أعلم.



فتاوى الزينة و الأعراس
http://om.s-oman.net/showthread.php?...C3%DA%D1%C7%D3
  #4  
قديم 04/07/2006, 12:35 AM
عمي الشيخ عمي الشيخ غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/08/2005
المشاركات: 145
بارك الله فيكما
  #5  
قديم 04/07/2006, 12:50 AM
عمي الشيخ عمي الشيخ غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/08/2005
المشاركات: 145
اقتباس:
و هل تصلي المرأة معه ؟
و هل يؤمها ؟
و ما القول في صلاتها بفستان الزواج ؟
..................................
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 07:58 AM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.