![]() |
|
|
#1
|
|||
|
|||
|
المحافظة على نظافة المساجد
إنني وما يوسفني أن أرى منظر بعض المساجد حيث نلاحظ أن لا وجود للاهتمام والعناية بالمحافظة على نظافة بعض المساجد خصوصاً درات المياة مع أن المساجد بيوت الله فيجب أن نحرص على الحفاظ عليها دوماً ففي أحد المرات كنت ذاهباً لأحد المناطق وفي الطريق آتى وقت صلاة الظهر فذهبت للصلاة في أحد المساجد الواقعة على الطريق ولكن للاسف المسجد لا نظافة به ولا ماء أعني كأنه مهجور فأين نحن من هذة المحافظة على بيوت الله.
|
|
مادة إعلانية
|
|
#2
|
|||
|
|||
|
بسم الله الرحمن الرحيم
نعم أخي الكريم إن القلب ليخشع والعين لتدمع لهول ما ترى أعيننا في هذا الشأن بحيث أصبحت ساحات المساجد وبيوت الله تعالى مكان يعامل كأي مكان في هذه البسيطة ، وقد رفع الله من منزلة المساجد فلهذا سميت ببيوت الله ، بل هي عظيمة الشأن ونحن نعلم بأن الله تعالى قال في محكم كتابة العزيز : { وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُو مَعَ اللَّهِ أَحَداً } فالواجب منا التقييد بالأمر الرباني وعلينا إن نعظم ونقدس بيوت الله تعالى وقد شاهدنا الفرق فالأماكن المقدسة في الديانات الأخرى محترمة ونظيفة حتى أصبحت الكنائس وأماكن العبادات الأخرى نظيفة وحتى بنيت من حولها الحدائق حتى تكون مكان استقطاب وتنفتح لها الأنفس بالطيب والهواء العليل وهذا يرجع إلى والوازع الديني للأشخاص. فهم يدركون أنها لا تساويها بقاع غريها في هذا الكون. فالمسجد جزء من المسلم وعليه إن يحافظ على نظافة وقدسية المكان حيث قال الرسول الله صلى الله عليه وسلم في معنى الحديث(( من أخرج أذى من المسجد بنا الله له بيتنا في الجنة)). نعم إخوتي فهي أماكن تتنزل فيها الرحمات وتحل السكينة والخشوع، ويذكر فيها اسم الله تعالى فهذه تصل الإنسان المسلم بربه وصلة الإنسان بالمسجد تعني الكثير لنا فهي تعني صلتنا بخالق الكون فعلينا مراعاة حرمات المساجد وأماكن العبادة في كل مكان. في الختام علينا أن نتذكر إن المساجد بيوت الله في هذه البسيطة وما جعلت إلا لذكر الله تعالى وإقامة الصلوات حيث قال الله تعالى : { فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ * رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأبْصَارُ } موضوع يفتح للنقاش الجاد حتى نخرج بحلول متزنة وذلك حتى نقضي على هذه آلافه وفقكم الله تعالى إلى ما يرضاه لكم. يثبت الموضوع للاهمية |
|
#3
|
||||
|
||||
|
يوجد إهتمام بالنسبة للمساجد لكن أعتقد أن بعض الأشخاص يتعمدون توسيخ المساجد
أو قل لايعرفن إحترام المسجد |
|
#4
|
||||
|
||||
|
-
يا ليت الأمر يصل إلى ذلك الـحد فقط .. ولكن السخافة تصل بالبعض إلى كتابة كلام بذيء وفاحش بل ورسم بعض الصور القذرة على جدران وأبواب دورات المياه .. ولكن نقول .. أن السبب الأول والأخير في كل ذلك هي "الأسرة" .. فإن هي أنشأت أفرادها على الدين والأدب والأخلاق .. لما تجرأو على فعل ما يفعلونه وفي أكثر الأماكن حرمة ألا وهي (بيوت الله تعالى) .. |
|
#5
|
|||
|
|||
|
الحكومة تهتم ببعض المساجد وتترك البعض الأخر
|
|
#6
|
|||
|
|||
|
موضوع مهم فعلا و يستحق الوقوف معه...
لماذا لا تخصص وزراة الشؤون الدينية ميزانية بسيطة لتنظيف المساجد.. يعني يتعاقدوا مع شركات تنظيف بحيث تنظف المساجد (خصوصا دورات المياه) مرتين أو أكثر في الاسبوع حسب حاجة كل منطقة تشمل جميع المساجد المسجلة لدى الوزارة في جميع ولايات السلطنة.. لا أتوقع أن تكون التكلفة كبيره و حتى لو افترضنا أنها كذلك أعتقد أن المساجد تستحق أكثر من هذا
|
|
#7
|
|||
|
|||
|
هذه ملحوظة مهمة جدا
|
|
#8
|
||||
|
||||
|
تنظيف المساجد واجب إسلامي على الجميع وليس على شركات التنظيف فقط ... إذا وفرت الحكومة ذلك فلها جزيل الشكر وإذا لم توفرها فشمروا عن أيديكم أيها الشعب العماني الأبي وخاصة الشباب ( لمعوا المساجد أكثر مما تلمعوا سياراتكم ).
|
|
#9
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#10
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#11
|
|||
|
|||
|
فعلا موضوع كنت أنوي الكتابه عنه لكن سبقتني جزاك الله خير الجزاء
لذا نرجو ونطالب بشدة بضرورة الحفاظ على قدسية بيوت الله وضيوف الرحمن في هذه المساجد وأن ما نراه من بعض المساجد يجب ألا تكون هكذا وكثير من الأشخاص يقومون ببناء المساجد إلا أنهم لا يحرصون على مواصلة النظافة والصيانة لها لا أدري لماذا ؟ هل هم يعتمدون على الوزارة في رعاية النظافة أم أنهم يفلسون بعد غسل أموالهم التي يتبرعون بها في بناء المساجد ؟؟!! فترى المسجد لا يكمل سنة من بنائه وبعدها ترى دورات المياه دون حنفيات وأرضيتها دون بلاط وكذلك المسجد كله أتربة يكاد تجد مكان أو بقعة تصلي بها وكذلك الفراش والنوافذ وأجهزة التبريد وغيرها من المستلزمات هذا في مكان المخص للرجال والمكان المخصص للنساء الأسوء حتى حفاظات النساء والأطفال مرمية دون خجل أو أدنى إحترام ولا حتى توفر سلة لذلك . لأدري ما هو الأسلوب المتبع في الموافقة لبناء مسجد لماذا لا يجبر صاحب الطلب على مواصلة الصيانة والنظافة بعد البناء وإجباره على ذلك ومخاطبته رسميا إن أخل بذلك. أين تذهب عوائد هذه المساجد خاصة تلك التي يوجد لها محلات تجارية أو أموال مؤجرة لماذا لا تستغل في الصيانة والمحافظة عليها من الإندثار ! كما أنه لماذا لا تقوم الوزارة بعمل حملة متابعة ومراقبة للمساجد الخاصة ومخاطبة أصحابها أو العمل على ضرورة تقديم الصيانة لها. كما أن أصجاب الخير عندما يمرون على هذه المساجد وعندهم القدرة والإمكانية لماذا يحجمون عن تقديم يد العون والمساعدة حول صيانة هذه المساجد. ويلاحظ أيضا أن هناك من يعتدي على حرمة هذه المساجد وذلك بالتخريب وسرقة أجهزة التكييف والساعات ومكبرات الصوت وتصل بعض الأحيان إلى سرقة قفول الأبواب والمصاحف فهو لتصرف تقشعر له الأبدان وهذا بالطبع لا يمكن أن يتم إلا من قبل فئة معينة معروف عنها ذلك ، وذلك للحصول على المال بأي وسيلة من أجل شراء ما تهواه أنفسهم من شراب ومخدرات وتبغ وغيرها من الممارسات التي ابتلوا بها من قبل رفقاء السوء . ظاهرة أخرى هي النوم في المساجد وما يصاحب ذلك من نجاسة المكان وانبعاث رائحة أجسام النائمين من عرق وخروج الروائح أثناء النوم واستغلال الكهرباء وغيرها الكثير. أيضا يجب توفير وسائل وأدوات القيام بعمل النظافة لأصحاب الخير الذين يمرون بهذه المساجد فكثير من الناس يودوا أن يقوموا بعمل نظافة لكن لعدم توفر الوسائل مثل الصابون وفرشات التنظيف وقطع القماش والمنظفات والمطهرات وآلات الكنس بداخل المسجد لا يستطيعون تقديم هذه الخدمة . أرى أيضا من المناسب وضع صندوق محكم الإغلاق والتثبيت أو وضع عنوان القائمين على كل مسجد أو وضع رقم حساب بنكي للمسجد وذلك تسهيلا لمن يود تقديم العون والمساعدة من أجل صيانة المسجد لهو شي طيب ومقبول . راجيا من الله أن نرى مساجد بلادنا الحبيبة عمان عامرة بالمصلين ويشهد لها بالنظافة والإهتمام . كلمة أخيرة أرجو أن يكون لكل مسجد على أرض بلادي عمان أن يكون هناك قسم أو جانب مخصص للنساء حتى في المناطق والقرى وذلك لجعل النساء من رواد المساجد لكي يقدمن ويتبرعن لخدمة وصيانة بيوت الله ومثل هذا العمل التطوعي تمتاز به كثير من النساء . |
|
#12
|
||||
|
||||
|
روحو شوفوا مسجد النساء
0( مسجد السيح الاحمر) في منتهى القذاره لا يوجد ماء في الحمامات ، المراحيض مليئه بالقذاره ماء مكان الوضوء مالح يلسع اللسان من شدة ملوحته ، الابواب من الاسفل لها فتحه كبير تخجل المراه من الدخول لانها ............... رائحه تزكم الانوف حاله عادة ما حاله لا عمال نضافه ولا صيانه من شهور ما دخلته لاني حلفت اني ما ادخله هذا الوصف قليل عليه معاذ الله |
|
#13
|
||||
|
||||
|
أشكر الأخ طارح الموضوع لأني كنت بصراحة ناوي أكتب في نفس الموضوع وأخص بالذكر عن موضوع نظافة المسجد ..
جامع السلطان قابوس الأكبر نعم توجد لدي عدة ملاحظات أهمها :- 1- دورات المياه تفتقر للنظافة والرائحة الطيبة .. 2- يجب عمل صيانة دورية لصنابير المياه . 3- مغاسل الوضوء لا يوجد بها ماء ومليئة بالأتربة والأوساخ . 4- الساحة الخارجية للجامع (الرخام الخارجي) تفتقر لجانب النظافة والتلميع . أخيراً وليس أخيراً تلاحظ لدي وجود محاضرة نسائية بالأمس عند المغرب وتقع قاعة المحاضرات عند مدخل الجامع جهة دخول الرجال بحيث إختلط الحابل بالنابل أثناء خروج ودخول المصلين للجامع ودخول الأخوات لقاعة المحاضرات .. كلنا نعلم بأن جامع السلطان قابوس الأكبر هو رمز عمارة إسلامية فريدة ، وهو مزار إسلامي سياحي وحتى لكبار ضيوف السلطنة ، لذا فإن أملنا كبير بأن تتم المحافظة على هذا المعلم بأكبر قدر من الصيانة اللازمة والنظافة الضرورية ، ولا أعتقد بأن اللمعان والبريق الداخلي بالجامع يعفي من متابعة الجوانب الأخرى بالجامع .. أدام الله علينا نعمة الصحة والعافية وطول العمر لمولانا وباني نهظتنا الحديثة جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - يحفظه الله ويرعاه .. |
|
#14
|
|||
|
|||
|
بصراحة اشكر طارح الموضوع
علما بان اهم مسببات عدم النظافه هم مرتادو المساجد انفسهم فكم من مرة ارى دورات المياه ممتلئه باوراق التنظيف وحفاظات الاطفال واكياس النايلون حتى ان الامر يصل الى درجة ان بعض سائقي السيارات عنما يقفون امام المساجد هم وعائلاتهو يقومون بجمع القاذورات من السياره ورميها امام ابواب المسجد الفكرة او خلاصة الموضوع ان ليس كل شيء يجب ان تتخذ فيه الحكومه اجراء |
|
#15
|
||||
|
||||
|
الغلط[I] في البداية من الحكومة و بعدين من الناس و اذا كن حن و حكومتنا ما نهتم من بيوت الله من بيهتم فية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟[/I]
|
|
#16
|
||||
|
||||
|
سبحان الله...
اشكر طارح الموضوع اولا والزملاء الذين عقبوا عليه وجزاهم الله خير الجزاء. ثانيا أن بيوت الله يجب ان تكون نظيفة ولائقة بحرمتها والمحافظة عليها من قبل الاشخاص اولا ثم يأتي دور الححكومة في هذا المجال.فان اتخاذ السلوك الحسن عن الدخول الى المسجد امر يؤمر به ويجب ان يحرص الاباء على تثقيف وتوعية الابناء اداب وحرمة المسجد. اما بالنسبة لدورات المياه- تكرموا- فامر بعض الناس غريب. فتجد دورات المياه نظيفة عند الفجر ووسخة وقت الظهر. حيث ان بعض المصلين-هداهم الله- لايتقيدون بالارشادات والتعليمات الموجهه اليهم قبل دخول دورات المياه. حيث يرشد المهتمين بنظافة المسجد بعدم الدخول بحذائم وانما يستخدمون حذاء مخصص على سبيل المثال. فتراهم لايابهون بالتعليمات ويدخلون الاوساخ والاتربة الى دورات المسجد. والحق يقال. اني دخلت بعض المساجد الذي يهتم بها المسلمين من المذهب الشيعي وتراها نظيفة وجيدة. هذه ميزة تجعلني غالبا ما اقصد مساجدهم. وليس مشكلة في تخصيص احد لينظف المسجد. فاني اعرف احد المساجد ينظف يوميا وذلك بتعاقدهم مع عامل لينظفه باجر زهيد لايتجاوز العشرين ريال شهريا.وهل هاذا مبلغ كبير على افراد الحلة؟ لماذا ننتظر من الحكومة كل شيء فلها عذرها وكيف يتعلم المجتمع التكافل والترابط فيما بينهم الا بمثل هذه الامور والسلام عليكم. |
|
#17
|
|||
|
|||
|
أمـراكـز الـنـور والـهـدى ؟؟؟!!!
السلام عليكم ورحمة الله ..
أقبل رأس طارح الموضوع أولا .. وأحيي كل من شارك في الموضوع .. ـــــــــــــــــــــــــ ــ وأقول .. يا ليت لو أن الأمر يقتصر على المساجد البعيدة عن المناطق السكنية والخدمية .. ولكن وللأسف نلاحظ هذا السلوك السيء حتى في بعض المساجد الكبيرة في المناطق السكنية والخدمية ..!! ( الأعـراض ) ـ النوم بشكل غير لائق .. ـ الشخبطة والهرطقة ..على أبواب دورات المياه .. ـ قلة نظافة دورات المياه .. ـ إهمال صيانة الصنابير .. هذا غير إن بعض المساجد ليس بها تأثيث وتكييف كافي .. ( الأسـبـاب والـعـلاج ) ولذلك طبعا أسباب كثيرة .. وأضن إن السبب الرئيسي لذلك هو .. ((( قلة الوعي وقلة الإدراك لقدسية بيوت الله وأهمية الإحترام البالغ لها .. لدى كثير من الناس ))) 1 ـ الوزارة والدوائرالحكومية المسئولة عن المساجد .. باختصار .. ( تعبانة ) !! 2 ـ وسائل الإعلام دورها التنويري في هذا الجانب غير ملحوظ .. سواء الصحف أو الإذاعة أو التلفاز .. 3 ـ الأفاضل المحاضرون والوعاظ !! ..عن نفسي لم أجد شريط محاضرة يتناول هذا الموضوع بشكل خاص !! ولم أسمع خطبة جمعة تتناول هذا الموضوع بشكل مباشر !! هذا طبعا .. مع أهمية أن يقوم أهل المنطقة بدورهم المهم في ذلك .. وأن يكون لعابر السبيل دوره في ذلك .. وأن يكون للمدارس دورها .. وأن يكون للأسرة دورها .. ( مـلاحـظـة وتـنـبـيـه ) كل ذلك من أجل الحفاظ على قدسية بيوت.. قال الله تعالى فيها : (( في بيوت أذن الله أن ترفع و يذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة ....)) وذلك في سورة النور وبعد آية النور .. إشارة إلى أن المساجد هي مراكز الخير والنور .. فإذا أهملنا نحن المسلمون مراكز النور .. فأنّى لنا من نور !!! وأنّى لبيئتنا بشوارعها وحدائقها ومرافقها .. أنّى لها من نور و أنّى لها من حفاظ ونظافة !!! هذا مع العلم أن هناك مساجد على مستوى ممتاز من ناحية النظافة والصيانة الدورية والمحافظة عليها بشكل عام .. لوجود رجال اختارهم الباريء جل وعلا لخدمة بيوته .. كثر الله من أمثالهم . مـــــع الـتـ ـحـيـة .. . |
|
#18
|
||||
|
||||
|
أتعرفوا ما هو مهر الحور العين؟ كنس قمامة المسجد
فلنشمر لذلك |
|
#19
|
|||
|
|||
|
لله الحمد.. يقوم مجموعة من شباب الولاية في هذه الفترة بترميم المساجد الموجودة بالولاية, يجمعون التبرعات ويقومون بجهد كبير جزاهم الله ألف خير ..
الترميمات تشمل الصباغة وتغيير السجاد (فرش المسجد), تغيير سيفونات دورات المياة, صباغة الأبواب, تغيير ما تعطل من المراوح والمصابيح والتوصيلات الكهربائية, تغيير أجهزة التبريد أو تنظيفها ... نعم .. نفخر بوجود شباب رجال في ولايتنا كهؤلاء ... |
|
#20
|
|||
|
|||
|
عندنا بعض الشباب عملو معسكرات لتنظيف المساجد والأفلاج والمجالس
لكن من المفروض ان يكون بيت الله نظيف انظف من بيتك وشكرا على الموضوع الجميل |
|
#21
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
سبحان الله !! شكراً لــك
|
|
#22
|
||||
|
||||
|
بالفعل يجب ان تكون نظافة المساجد اكثر من نظافة بيوتنا
لله الحمد المسجد معنا نظيف .. نتبرع لاحد الشباب او الاولاد المدارس بقيمة عشرة ريالات شهريا بحيث يقوم بتنظيفه وكنسه مرة واحدة في الاسبوع .. وهو تشجيع لهم لخدمة المجتمع المشكلة تقع في المساجد التى على الشوارع الرئيسة.. غالبا لعدم وجود قائم سواء من الوزارة او من المقيمين الذين يقطنون المنطقة ليقوم احدهم من الميسوريين بالتبرع لاحد الشباب او حتى لاحد الجاليات الاجنبية ( مثلا هندي) بمبلغ رمزي ليقوم بتنظيفه اسبوعيا على الاقل.. ======================== شكرا لطارح الموضوع وللمشرف للتثبيت ونرجو من الاخوة الاثراء بآراءهم في الموضوع. |
|
#23
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
لا حول ولا قوة إلا بالله . |
|
#24
|
||||
|
||||
|
السبب الرئيسي لهذا الوساخات في دورات المياة بالمساجد هو الأفتقار للوعي لدى الناس ، فلابد من توعية الناس في هذا المجال ، في خطب الجمعة بدل الخطب التي تعاد دائما .
ولا يمنع ذلك من أن تعين الوزارة من شباب البلد القريبين من المساجد لكي يهتموا بنظافتها والمحافظة عليها ولا يمنع اعطائهم أجر بسيط على ذلك |
|
#25
|
|||
|
|||
|
قبل كل شي يجب أن يكون هناك وعيا لدى الناس في ضرورة المحافضة على نظافة المساجد
وأخص هنا النساء فمصليات النساء تفتقر بشكل كبير من النظافة . والسؤال هنا : لماذا مصليات الرجال أنظف من مصليات النساء ؟ إنه الوعي |
|
#26
|
|||
|
|||
|
الجهات المختصة بالمساجد ما مقصرة ولكن هنالك اناس يتعمدون توسيخ بيوت الله فماذا يستفيدون من ذلك
|
|
#27
|
||||
|
||||
|
الموضوع جمل لاكن لا حياة لمن تنادي
|
|
|