![]() |
|
|
#1
|
|||
|
|||
|
خليج عربي .. أم فارسي؟
خليج عربي .. أم فارسي؟
آخر تقليعة إيرانية «لتحسين» علاقات إيران بجيرانها هو قرار الجمارك الإيرانية عدم إدخال بضائع كتب عليها صناعة «الخليج العربي»، وإصرارها على استبدال تلك العبارة بالخليج الفارسي..! هذا السلوك يدل على قصر نظر وعلى عقلية متوترة ومنفعلة، ولا تدرك قيمة العلاقات الإقليمية والدولية في عالم متحرك وبرجماتي..! ماذا سيحدث لو أن دول مجلس التعاون تصرفت بنفس هذه العقلية المتطرفة، ومنعت كل البضائع الإيرانية واشترطت وضع عبارة الخليج العربي على البضائع الإيرانية ؟ هل هناك متضرر اكبر من إيران التي هي بحاجة إلى سوق خليجي متحرك ونشط، أكثر من حاجة الأسواق الخليجية للبضائع الإيرانية. وأية عقلية متطرفة في طهران تعاقب المزارعين والصناعيين الإيرانيين بهذه الطريق المتخلفة..! هل الخليج عربي أم فارسي ؟ سؤال أقرب إلى السخف منه إلى الجدية، فالحقيقة أن ساحل الخليج المطل على إيران هو فارسي، والساحل المطل على الدول الخليجية هو عربي، وإثارة هذه المسألة تذكرنا بسلوكيات التكبر القومي التي مارسها شاه إيران السابق ضد دول الخليج العربية بحجة تسمية الخليج بالفارسي..! لو سلمنا أن اسم الخليج هو الفارسي، فهل ستصبح الدول العربية المطلة على الخليج دولا إيرانية، وهل تستطيع سلطنة عمان أن تطالب بجزء من الأراضي الهندية لأنه يقع على بحر عمان، أو أن الهند تطالب بمزاعم تاريخية للدول المطلة على المحيط الهندي، أو أن المكسيك تطالب بالسيطرة على الدول المطلة على خليج المكسيك. إنها العقلية المتطرفة التي تتقن وتبدع في صناعة الأعداء، وتخريب العلاقات مع كل الأطراف الإقليمية والدولية. إيران تمارس حربا ضد الجميع بعقلية دينية متطرفة، نعتقد أنها تمتلك الحقيقة وإنها هي «الفرقة الناجية»، وإيران تحارب طواحين الهواء عبر تدخلات مباشرة في العراق، وحملة توتير ضد دول مجلس التعاون، وتوحيد المجتمع الدولي كله ضد إيران بالتصريحات الاستفزازية التي تستخدم للاستهلاك المحلي، ولكنها تدمر سمعة إيران..! إيران وقياداتها ينطبق عليها المثل العربي، «ربما أراد الأحمق نفعك فضرك»..! أحمد الربعي |
|
مادة إعلانية
|
|
#2
|
|||
|
|||
|
يطلق على هذا الخليج دولياً بالخليج الفارسي وذلك بسبب ولاء شاهات ايران للغرب انذاك....
ويطالب المسؤولين الايرانيين العرب دائماً بالتخلي عن هذه التسمية(الخليج العربي)لأن الوثائق والخرائط الدولية تقول إنه فارسي.. واليكم بعض المقتطفات من الصحف فيها بعض من جنون وتطرف النظام في ايران : "مسؤول إيراني يطالب الدول العربية باستخدام اسم الخليج الفارسي" "هدد التلفزيون الإيراني القطريين بان طهران ستقاطع دورة الالعاب الآسيوية العام المقبل المنعقدة على أرضهم. لماذا ؟ لأن الدوحة سمت الخليج «العربي» بدل «الخليج الفارسي». " وهذه بعض المناقشات حول هذا الموضوع في جريدة الشرق الأوسط: http://www.asharqalawsat.com/details...article=302930 http://www.asharqalawsat.com/leader....718&issue=9531 الموسوعة الحرة: http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%...B1%D8%A8%D9%8A http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%...B1%D8%B3%D9%8A في السياسة ومكر الخطاب http://www.afkaronline.org/arabic/articles/mseddi.html النفاق الإيراني تجاه العرب والمسلمين..الخليج العربي مؤامرة صهيونيّة!! http://www.islammemo.cc/filz/one_news.asp?IDnews=546 مخاطر القراءة الإيديولوجية للتاريخ والجغرافيا... الخليج الذي لم يعد فارسياً! http://www.daralhayat.com/special/is...29c/story.html آخر تحرير بواسطة Sam7an : 31/10/2005 الساعة 10:58 AM |
|
#3
|
|||
|
|||
|
(والله عالم السياسه هذا يدوخ الرأس) (والله عالم السياسه هذا يدوخ الرأس)
بداية اود التأكيد على انني من اوائل من كتب عن الدور الخفي لايران في العراق ، وألمحت في كتابات اخرى عن التواطؤ الايراني الامريكي في العراق ، وعن الصفقات الخفيه بين ايران والولايات المتحدة في الخليج (العربي الفارسي) ، ثم عدت للتفكير قليلا مع نفسي فوجدت ان السياسه لا اخلاق لها ،وان الصفقات جائزه في العرف السياسي بشرط عدم فقدان الثوابت الوطنيه والقوميه . فوجدت ان ايران وكغيرها من الدول ومنها دولنا العربيه ايضا تبحث عن مصالحها ويحق لها ذلك ، كما يحق لها ان تحمل على كل من يحاول النيل مما هي تراه احد ثوابتها الوطنيه (بالنسبة لها) والخليج تعتبره فارسيا لعدد من الاعتبارات لديها ولكونها ترى حضارتها أقدم واقوى حضارة من الحضارة العربيه ، وهي الان تعد ايضا الدولة المحوريه في المنطقه ، ولها الذراع الاطول من جميع دول الجوار ، وتستطيع ان تطلق صيحاتها المتوعده والمهدده لاسرائيل ولا تستطيع كل الدول العربيه مجدتمعه ذلك . تريد ايران ان تلقن اجيالها دروسا في ان الخليج الذي ينضح على ضفافها الجنوبيه هو فارسيا بمعنى الكلمه وان لا يحق لعرب الخليج من الضفة الاخرى ان يقولوا انه خليجا عربيا هذه الحقائق تريد ان تزرعها في اجيالها القادمه ، كما كانت قد احتفلت قبل ايام بمناسبة اندلاع الحرب العراقية الايرانيه لتذكر مواطنيها واجيالها بان العرب وليس العراق وحده حاربونا في يوم من الايام ، ولجعل هذه المناسبة احدى ايامهم الوطنيه ، هذه هي ايران وهذا ما تراه حقا من حقوقها . اما نحن العرب فلو قالت لنا الولايات المتحدة الامريكيه ان هذا الخليج فارسيا وعليكم ايها العرب ان لا تتطاولوا على اسس النظام الدولي فانا أعتقد ومن وجهة نظري المتواضعه ان الدكتور أحمد الربعي أول من سيبارك لها ذلك، وأول من سيكتب في الرأي العام الكويتيه وجهة نظر غير التي كتبها الان ، والعرب جميعا سيباركون ذلك وسيرددون ذلك من على المنابر في نيويورك واشنطن . والمعذرة للجميع ورمضان كريم ونسأله القبول . |
|
#4
|
|||
|
|||
|
معروف منذ القدم بالخليج الفارسي
|
|
#5
|
|||
|
|||
|
فارسية الخليج أو عروبته لا تعني ان نسوق للفتنه كما ترغب بها أمريكا ؟
السايسي الفطن لا ينجرف وراء ما يثير الفرقة والفتن .
بداية اود التأكيد على انني من اوائل من كتب عن الدور الخفي لايران في العراق ، وألمحت في كتابات اخرى عن التواطؤ الايراني الامريكي في العراق ، وعن الصفقات الخفيه بين ايران والولايات المتحدة في الخليج (العربي الفارسي) ، ثم عدت للتفكير قليلا مع نفسي فوجدت ان السياسه لا اخلاق لها ،وان الصفقات جائزه في العرف السياسي بشرط عدم فقدان الثوابت الوطنيه والقوميه . فوجدت ان ايران وكغيرها من الدول ومنها دولنا العربيه ايضا تبحث عن مصالحها ويحق لها ذلك ، كما يحق لها ان تحمل على كل من يحاول النيل مما هي تراه احد ثوابتها الوطنيه (بالنسبة لها) والخليج تعتبره فارسيا لعدد من الاعتبارات لديها ولكونها ترى حضارتها أقدم واقوى حضارة من الحضارة العربيه ، وهي الان تعد ايضا الدولة المحوريه في المنطقه ، ولها الذراع الاطول من جميع دول الجوار ، وتستطيع ان تطلق صيحاتها المتوعده والمهدده لاسرائيل ولا تستطيع كل الدول العربيه مجدتمعه ذلك . تريد ايران ان تلقن اجيالها دروسا في ان الخليج الذي ينضح على ضفافها الجنوبيه هو فارسيا بمعنى الكلمه وان لا يحق لعرب الخليج من الضفة الاخرى ان يقولوا انه خليجا عربيا هذه الحقائق تريد ان تزرعها في اجيالها القادمه ، كما كانت قد احتفلت قبل ايام بمناسبة اندلاع الحرب العراقية الايرانيه لتذكر مواطنيها واجيالها بان العرب وليس العراق وحده حاربونا في يوم من الايام ، ولجعل هذه المناسبة احدى ايامهم الوطنيه ، هذه هي ايران وهذا ما تراه حقا من حقوقها . اما نحن العرب فلو قالت لنا الولايات المتحدة الامريكيه ان هذا الخليج فارسيا وعليكم ايها العرب ان لا تتطاولوا على اسس النظام الدولي فانا أعتقد ومن وجهة نظري المتواضعه ان الدكتور أحمد الربعي أول من سيبارك لها ذلك، وأول من سيكتب في الرأي العام الكويتيه وجهة نظر غير التي كتبها الان ، والعرب جميعا سيباركون ذلك وسيرددون ذلك من على المنابر في نيويورك واشنطن . والمعذرة للجميع ورمضان كريم ونسأله القبول . |
|
#6
|
|||
|
|||
|
خليج عربي أم فارسي و المصالح المشتركة؟ (مدمج)
السايسي الفطن لا ينجرف وراء ما يثير الفرقة والفتن .
بداية اود التأكيد على انني من اوائل من كتب عن الدور الخفي لايران في العراق ، وألمحت في كتابات اخرى عن التواطؤ الايراني الامريكي في العراق ، وعن الصفقات الخفيه بين ايران والولايات المتحدة في الخليج (العربي الفارسي) ، ثم عدت للتفكير قليلا مع نفسي فوجدت ان السياسه لا اخلاق لها ،وان الصفقات جائزه في العرف السياسي بشرط عدم فقدان الثوابت الوطنيه والقوميه . فوجدت ان ايران وكغيرها من الدول ومنها دولنا العربيه ايضا تبحث عن مصالحها ويحق لها ذلك ، كما يحق لها ان تحمل على كل من يحاول النيل مما هي تراه احد ثوابتها الوطنيه (بالنسبة لها) والخليج تعتبره فارسيا لعدد من الاعتبارات لديها ولكونها ترى حضارتها أقدم واقوى حضارة من الحضارة العربيه ، وهي الان تعد ايضا الدولة المحوريه في المنطقه ، ولها الذراع الاطول من جميع دول الجوار ، وتستطيع ان تطلق صيحاتها المتوعده والمهدده لاسرائيل ولا تستطيع كل الدول العربيه مجدتمعه ذلك . تريد ايران ان تلقن اجيالها دروسا في ان الخليج الذي ينضح على ضفافها الجنوبيه هو فارسيا بمعنى الكلمه وان لا يحق لعرب الخليج من الضفة الاخرى ان يقولوا انه خليجا عربيا هذه الحقائق تريد ان تزرعها في اجيالها القادمه ، كما كانت قد احتفلت قبل ايام بمناسبة اندلاع الحرب العراقية الايرانيه لتذكر مواطنيها واجيالها بان العرب وليس العراق وحده حاربونا في يوم من الايام ، ولجعل هذه المناسبة احدى ايامهم الوطنيه ، هذه هي ايران وهذا ما تراه حقا من حقوقها . اما نحن العرب فلو قالت لنا الولايات المتحدة الامريكيه ان هذا الخليج فارسيا وعليكم ايها العرب ان لا تتطاولوا على اسس النظام الدولي فانا أعتقد ومن وجهة نظري المتواضعه ان الدكتور أحمد الربعي أول من سيبارك لها ذلك، وأول من سيكتب في الرأي العام الكويتيه وجهة نظر مغايره لما كتبها الان ، والعرب جميعا سيباركون ذلك وسيرددون ذلك من على المنابر في نيويورك واشنطن . والمعذرة للجميع ورمضان كريم ونسأله القبول . وللعلم أنا لست على المذهب الش.... ، ولست ايراني الهوى ولكن هاك مصلحة قوميه اسلاميه أبعد من ذلك . |
|
#7
|
|||
|
|||
|
[QUOTE=karim4k]أعتقد إنك لا تدري أن أمريكا .... عمرها ما سمت الخليج بالخليج العربي .... بل تسميه كما كل دول العالم عدا الدول العربية ( بالخليج الفارسي ) .... وعندما يتكلمون عن الدول العربية فيقولون الدول العربية في الخليج ... أي الدول العربية الواقعة على الخليج .... وهذه تسمية مجلس التعاون لدول الخليج العربية .... إذن إسم الخليج العربي الرسمي في المحافل الدولية .... الخليج الفارسي وكل الخرائط العالمية تسميه بالخليج الفارسي .... ولا يمكن تغيير هذا لأن عشرات السنين من التعامل مع الشركات ما غيرت اسم الخليج إلى الخليج العربي إلا للترضية .... وأمريكا اليوم بأسطولها الموجود في الخليج والعمليات الحربية اليومية التي تقوم بها .... عمرها ما تسمي الخليج بالخليج العربي.
والعرب في الخليج يعرفون هذا الواقع ويتعاملون معه بأسلوب هادىء ... بشرط أن تتم جميع المعاملات معاهم وبالذات الشركات باسم الخليج العربي .... أما مدى شرعية اسم الخليج الفارسي .... فهذا يجعلنا أن نرجع إلى التاريخ .....ولماذا العالم كله يسميه بالخليج الفارسي . العفو .... أنا لست ش...... ولا فارسيا ...... ولكن ........ |
|
#8
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
ماشي أسمه مصلحه قوميه أسلاميه فا الاسلام دين أممي أ{سل لكافة البشريه ولايعرف حدود وقوميه ؛ فا القوميه عادة ما تكون وطنيه وبا الانتماء لامه معينه تشترك في الاصل والدم واللغه مثال القوميه العربيه أي الرابط الذي يجمع أبناء العروبه والقوميه الفارسيه الرابط الذي يجمع الجنس والاصل الفارسي ؛ فقط لتصحيح بعض المعلومات 0؛ قولك الخليج فارسي فهذا منافي للواقع أيران دوله واحده تقع على ضفاف الخليج بينما هنام سبع دول عربيه تقع على ضفته الاخرى ؛ بريطانيا أكثر الدول الغربيه أرتباطا ومعرفة بواقع الامر في المنطقه وتسميه الخليج العربي أما أمريكا فهي حديثة العهد ولايمكن أن تؤخذ منها مصادر التأريخ ؛ أما في حالة أن بعض الدول تطلق على الخليج مسمى الخليج الفارسي فهذا أمره لايعدو عن ضعف عربي يقابله نشاط أيراني فارسي 0 |
|
#9
|
|||
|
|||
|
هو الخليج الفارسي منذ قدم الزمن وفي كل الخرائط الغربية القديمة والحديثة وفي الخرائط العربية القديمة ولم يسميه الخليج العربي الا جمال عبدالناصر هو وقوميته العربية الزائفة.
لماذا التمسك بهذه التسمية وقد تخلينا عن كل شيء أخر؟؟؟ هل من مجيب على هذا التسأؤل؟ |
|
#10
|
||||
|
||||
|
أي واحد يطالع الكتابات العربية القديمة أو الخرائط العربية القديمة يذكر فيها هذا الخليج باسم الخليج الفارسي و تم تغيير أسمة أبان الإحتلال البريطاني للخليج و سمي بالعربي لزيادة التوترات مع الجارة الإسلامية إيران
|
|
#11
|
|||
|
|||
|
تقصدو دول الخليج العربي بدول الخليج الفارسي..... ؟؟؟
طيب في عهد الرسول صلى الله علية وسلم كانت تسمى بـ جزيرة العرب ...!! ولا انا غلطان ؟؟؟ |
|
#12
|
|||
|
|||
|
يدمج مع ذاك لتعم الفائده ومواصلة النقاش 0
|
|
#13
|
|||
|
|||
|
على فكرة الموضوع كان ردا على مقال أحمد الربعي والمنشور في الصفحه الاولى للسبله عن الخليج هل هو عربي ام فارسي
لذا أرجو المشاركة لمعرفة ردود الاخوه لعل وجهة نظري فيها شيء من الخطأ |
|
#14
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
إذا يدمج مع موضوع الربعي والخليج كما قلت أنا وقال الربعي لكن تفعيل هذه الحاله يحتاج إلى موقف ربعي 0
|
|
#15
|
|||
|
|||
|
مصلحة قوميه اسلاميه لماذا ؟
لان أغلب من ينتمي اليه في دول العالم الاسلامي اما المسلمون في بقية دول العالم فهم مهاجرون ، هذا ما نقصد فقط ايها المشرق العربي ولك الشكر . اما بخصوص الاخ الذي يقول انه الخليج الفارسي منذ اقدم العصور فارجو منه ان يقدم لي اقدم مصدر تاريخي يقول ذلك . انا في الحقيقه لم اقل انه عربيا او فارسيا لكنني اقول درأ للفتنه بين دول المنطقه والتي يحاول الاعداء اشعالها ، او من يسوق لها من ابناء امتنا العربية والاسلاميه اقول لهم لننأى بانفسنا عن هذا وشكرا . |
|
|