سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة الدينية

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 29/10/2005, 05:09 PM
صورة عضوية الخطير
الخطير الخطير غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 29/05/2000
الإقامة: ارض الله الواسعه
المشاركات: 648
افيدوني في هذه الحاله جزاكم الله خيرا

السلام عليكم
اخواني الاعزاء عندي مساله مهم واحب اسال اهل العلم فيها
انا بدءت صيام رمضان في عمان يوم الاربعاء طبعا ...وانا حاليا في خارج السلطنة...وهنا صاموا يوم الثلاثاء ...سؤالي .هل اتبع عمان في الفطر ؟ وماذا لو هنا العيد المكمل لرمضان في عمان !!لاني الي اعرفه لايجوز الصيام في العيد ! ولايجوز ان اصوم 28 يوما فقط .....ماذا الحكم في هذه الحالة افيدوني جزاكم الله خيرا .

آخر تحرير بواسطة الخطير : 16/11/2005 الساعة 05:40 PM
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 30/10/2005, 08:54 AM
المستبلي المستبلي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2004
الإقامة: مسقط
المشاركات: 3,569
من سؤال أهل الذكر:

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الخطير
السلام عليكم
اخواني الاعزاء عندي مساله مهم واحب اسال اهل العلم فيها
انا بدءت صيام رمضان في عمان يوم الاربعاء طبعا ...وانا حاليا في دولة اوربيه منذ اسبوع ...وهنا صاموا يوم الثلاثاء ...سؤالي .هل اتبع عمان في الفطر ؟ وماذا لو هنا العيد المكمل لرمضان في عمان !!لاني الي اعرفه لايجوز الصيام في العيد ! ولايجوز ان اصوم 28 يوما فقط .....ماذا الحكم في هذه الحالة افيدوني جزاكم الله خيرا .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الســــــــــــــؤال:

من صام في دولة متقدمة ثم انتقل إلى دولة متأخرة ، وقد يقتضي الحال أن يصوم واحداً وثلاثين يوماً ، أو العكس فيقتضي الحال أن يصوم ثمانية وعشرين يوماً ، فكيف يتصرف في مثل هذه الحالات ؟

الجــــــــــــــواب:

بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلّم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد :

فمن صام في بلد برؤية ثابتة ، وكان صيامه متقدماً على البلد الذي انتقل إليه وأتم ثلاثين يوماً ففي ذلك خلاف بين أهل العلم ، قيل بأنه ليس عليه أن يصوم أكثر من ثلاثين يوماً ، لأن الشهر إما أن يكون تسعة وعشرين وإما أن يكون ثلاثين , وهذا قول طائفة من أهل العلم ، وقد اعتمده جماعة من مشائخنا المتأخرين .

والقول الآخر بأنه يستمر على الصيام ولو جاوز الثلاثين ، وأصحاب هذا القول يستدلون بقول النبي صلى الله عليه وسلّم ( الصوم يوم تصومون والفطر يوم تفطرون ) ومعنى ذلك أن الإنسان الفرد عليه أن يكون مع الجماعة في صيامهم وفي فطرهم ، فلما كان هو منتقلاً إلى جماعة صيامها متأخر وفطرها متأخر فعليه أن يفطر مع فطر هؤلاء ، وهذا القول هو باب الأحوطية أحوط ، وإلا فإن الحديث ليس نصاً في الموضوع ، والأصل أن الشهر لا يكون أكثر من ثلاثين يوماً ، هذا إذا كانت الرؤية في البلد الذي كان فيه رؤية ثابتة .

وأما إن كان عكس ذلك وذلك بأن يخرج من بلد تأخر فيه الصيام إلى بلد تقدم فيه الصيام وشوهد الهلال بعد مضي ثمانية وعشرين يوماً فإن شهود الهلال يعني خروج الشهر ، وليس له أن يصوم يوماً غيره ، فعليه في هذه الحالة أن يفطر ، ولكنه مع ذلك يقضي يوماً مكان اليوم الذي فات بسبب اختلاف الأهلة ، والله تعالى أعلم .
  #3  
قديم 31/10/2005, 03:38 PM
صورة عضوية الخطير
الخطير الخطير غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 29/05/2000
الإقامة: ارض الله الواسعه
المشاركات: 648
اشكرك اخي الكريم
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 04:13 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.