سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة العامة

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 10/08/2005, 11:57 AM
تحلمون تحلمون غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/11/2002
الإقامة: عمان
المشاركات: 270
انتبه بيتك يسرق!!! صرخة استغاثة

ولاية السيب ...
كثرت في موسم الاجازه الصيفية سرقات المنازل بشكل غريب ورهيب ولا هم للشرطة ( هم ..اصلا الشرطة ما مهتمة) الا مخالفة السيارات ونصب الرادارات فهي تسعى فقط للكسب المادي واللي ما منه فلوس ما تشغل بالها فيه...
كل يوم بل كل ساعة ان لم اكن مبالغا قليلا تحدث سرقات في ولاية السيب بمناطقها المعبيلة والموالح والخوض والحيل والسيب وللاسف تنتظر بعد البلاغ ساعات حتى تصلك الشرطة وعذرهم ياخي اعذرنا انت البلاغ رقم 10 هذي الساعة للسرقة فهناك الشباب عندهم قضايا سرقة المنازل وبيتأخروا عليك ..
الغريب ان الشرطة لا تحقق في الموضوع بل يترك في الادراج واذا سألت عن موضوعك وش عملوا فيه قالوا لك ياخي قدامك 30 او اربعين ملف وقضية فانت رقم 60 فانتظر ...والاغرب لا سؤال مع الجيران لا معاينة للمحيط بموقع السرقة لا اسألة تحس انك فعلا الشرطه مهتمه باموال وممتلكات الناس ....ضاعت الفلوس وضاع الذهب وخرب البيت ....فقط يرفعوا بصمات وللاسف لا توجد لان الحرامية مش مثل الشرطه حمقى فهم يلبسون قفازات تباع في كل مكان ..
من ينقذ ولاية السيب من السرقات ...
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 10/08/2005, 12:11 PM
صورة عضوية الوليد ابن القائد
الوليد ابن القائد الوليد ابن القائد غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 21/07/2005
الإقامة: عمان الحبيبة
المشاركات: 1,263
هلا فيك اخوي

كلامك صحيح في نصب الرادارات

لكن بخصوص السرقة ليس لي علم بها في العاصمة وهل الشرطة قايمة بواجبها الصحيح ام لا
  #3  
قديم 10/08/2005, 03:49 PM
أبوعدنان أبوعدنان غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 20/07/2005
المشاركات: 246
يا أخي هذا الكلام ماجديد على مسامعنا والسرقات تحصل في كل مكان مادامت هناك الأرض الخصبة للسرقة، بمعنى متى ما توفرت العوامل المساعده للسرقة. فالسارق همه سرقة ما غلا ثمنه وسهل حمله، وإذا تدارك صاحب المنزل وأخذ إحتياطاته الأمنية سوف يمنع السارق من الدخول وسرقة المنزل.. فالشرطة لديها أعباء كثيرة وعديده للمحافظة عليها ويجب تكاتف المجتمع من أجل الحد من هذه الظاهرة، والمشكلة الخطيرة هنا تكمن في أن الناس المتجاورين في نفس الحارة لديس لديهم تواصل مع بعض ولايعرفو بعض فكيف يصير هناك تكاتف لدى هؤلاء حتى يعرفو من الغريب والقريب…
واللوم هنا مشترك بين صاحب المنزل عامل أساسي، والجيران كمجتمع متداخل والشرطة. وكل جهة لها دور كبير في الحد من هذه الظاهرة.

فصاحب المنزل يفترض أن لا يترك محتوياته الثمينة في المنزل متروكة في خزانات سهلة الفتح، وأيضا لايدع فلوسه في غرف النوم إلا المبالغ البسيطة للإحتياجات اليومية مثلا.. وأيضا عمل موانع للشبابيك من النوع "جريلز" وتقوية الأقفال لجميع الأبواب، ورفع جدران المنزل إذا كانت سهلة القحم، وغلق النوافذ من الداخل في حالة البقاء خارج المنزل لأيام عديده، وهناك أنظمة إلكترونية وكهربائية تحد من السرقة، كتركيب أضواء كشافات حساسه في حالة الإقتراب من المنزل وتركيب جرس إنذار في حالة كسر الأبواب، أو كاميرات تصوير تضع في مكان عالي قريب من مدخل البيت.. وأضيف بأمكانك تربية *** حراسة يقوم بحراسة المنزل – مثل ما أنا فاعل الآن، ومعي *** عمره 4 شهور ولكن ما *** عاااد، سنورة ما تقدر تدخل البيت..

أما بالنسبة للجيران فلهم دور كبير في تكاتفهم معا، والإنتباه للأمور المشبوهه كتردد شخص ما في مكان معين، أو رؤيتهم بوقوف سيارة (بيك أب) أمام مدخل البيت لا تبت لصاحب البيت بأي صلة، أو الإشتباه بأمر معين يجب عليهم الإتصال بالشرطة أو حتى الخروج لرؤية واقع الأمر، لأن الحرامي أو السارق جبان، بسرعة يختفي في حالة كشف أمره. وأيضا التواصل مع الجيران له دور مهم، ولا يكلف شيئا عندما تمد يدك لجارك وتتعرف عليه، وهكذا للجار الثاني والثالث، كل هذا من أجل مصلحة مشتركة تنصب في تعاون الجميع مع بعضهم البعض.

أما بالنسبة لدور الشرطة، فلها دور مهم في تسيير دوريات منتظمة وتكثـيفها بالليل داخل الحوائر والسكك، وفي حالة رؤيتهم لأي شيء يشتبه به يجب المسائلة وتوقيف المشتبه أي كانت جنسيته،، ويجب أن تكون هذه الدوريات على شكل سيارات مدنية متخفيه، لأن السارق يعرف سيارات الشرطة من بعيد.. ويتجنب الدخول في الشبهه.

والسرقة ليست فقط في منطقة السيب ولكن حتى في الخوير وشاطي القرم وهي مشكلة عامة ومؤرقة، ولكن يجب الأخذ بالإحتياطات الظرورية حتى لا نقع في دوامة تكلفنا الكثير من الضغوطات المادية والنفسية.
  #4  
قديم 11/08/2005, 08:40 AM
تحلمون تحلمون غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/11/2002
الإقامة: عمان
المشاركات: 270
شكرا ابو عدنان على ملاحظاتك ولكن ما هي اعباء الشرطه برأت الشرطة من كل شيئ وادنتها بكل شيء نحن ما نقول تجلس الشرطه على الابواب تحرس البيوت والحارات ولكن لو اظهر الشرطة القليل من الاهتمام بالقضايا مثل التحري وسؤال الجيران وساكني البنايات مثلا لانهم قد تكون لديهم معلومات مفيدة لتوقيف السارق بدون ان يحسوا هم بذلك وللشرطه علوم في مثل هذه المشاكل ولكن لا نرى من الشرطه سوى اخذ البلاغ وتعال المركز نسجل محضر وانتظر ......الى متى ؟؟؟؟؟؟الى مالا نهاية .....وفي هذه النهاية حفظت القضية لعدم معرفة الجاني....
من هنا يجد الحرامية واللصوص فرصة بضعف الشرطة وعدم تحريهم وترك الامور للصدفة ..فيهجمون على البيوت لسرقتها ونهبها وهم مرتاحي البال ...لا يوجد من يطاردهم او يجمع خيوط جرائمهم وطبعا مع كل هذا الكم الرهيب من السرقات لا بد من تواجد عوامل مشتركة وادلة مشتركة للجانيين ...ولكن عندي احساس ان الشرطة ليس لديهم المعرفة بطرق التحري ....لان لا مصلحة مادية وراء البحث عن سارقين ولكن لو بلاغ على سيارة ستجد التعاميم بكل ممر وطريق لانه بعد القبض ستقبض الشرطه مبلغ مادي منه .....اما اصحاب البيوت فهم كما قلت لديهم الحذر وفهلا الكثير منهم لا يترك ثمين من مال او ذهب او تحف في البيت عند سفره ..ولكن اليس باقي البيت ثمين من تكسير الابواب والنوافذ وتخريب الاثاث وسرقة الاجهزه ...هل تريد من الناس افراغ بيوتهم عند السفر او الخروج من البيت ..وماذا يفعل الواحد من غلق الابواب ووضع متاريس خلفها وغلق النوافذ ...اما الاجهزه فليست متوفره للجميع وتكلفت تركيبها عالية ولن تجدي نفعا برأيي لانها ليست موصوله بالشرطه.... فكأنك تعتقد ان شرطة لندن ونيويورك تحرسنا...وهل تريد منهم حمل كل ما هو ثمين لديهم حين خروجهم لزيارة اقارب في نفس الولايه او المنطقه ..ولو لساعات ....اما الجيران فاغسل يديك منهم فهم لا يهشو ولا ينشوا اذا سلمت منهم زين ...لانك لا تختار الجار في هذا الوقت فهل ستترك بيتك لان الجار الجديد سيء او ستبيع البيت وتذهب لمكان اخر وما ادراك بمن سيأتي ويكون جارك ...والجميع يعرف ان الجيران الان لا يتعارفون في المدن وحتى في القرى اتسع الفراق بينهم ...

آخر تحرير بواسطة تحلمون : 11/08/2005 الساعة 08:49 AM
  #5  
قديم 11/08/2005, 01:08 PM
المشاكس العنيد المشاكس العنيد غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 21/07/2005
المشاركات: 362
كنت في اجازه الاسبوع الماضي لمدة اربع ايام وعند عودتي من الاجازه وبينما ادخل غرفت نومي
واذا بي ارى محتويات الشقه منثوره في كل مكان وزجاج الشباك مكسور ومرمي على الارض
فتفاجأت مما اراه وعقدت المفاجأه لساني
وعندما قمت بمعاينة الشقه وجدت كل المحتويات موجوده بالشقه ولم يسرق مني شي اللهم تم نثرها هنا وهناك
ولا اعرف لحد الان ماهو الدافع من دخول شقتي وكسر النافذه ونثر محتوياتها وفي النهايه لم يسرق اي شي منها ولله الحمد مع العلم انها كانت تحتوي على اشياء ثمينه ومن ضمنها عدد اثنان اجهزة لابتوب وتلفزيون وريسيفر وفاكس وتلفون وعدد اثنان اجهزة كاسيت واشياء اخرى كثيره
عموما لم اقم بابلاغ الشرطه لان ما حبيت ادخل في امور انا في غنى عنها ولان ظروف عملي لا تسمح كل شوي اروح المركز
فقمت باصلاح ماتم تخريبه

استنتاجي من هالتصرف هو ان اللصوص كانوا يبحثون عن مبالغ نقديه بس خابت توقعاتهم
تحياتي
  #6  
قديم 12/08/2005, 10:57 PM
تحلمون تحلمون غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/11/2002
الإقامة: عمان
المشاركات: 270
الله يعينك شاهدت بنفسي وسمعت من الذين تعرضوا ابنفسهم للسرقة كثير من الحوادث هذا الصيف مماثلة لموقفك فاللصوص لا يسرقون الا الفلوس والذهب !!!!!!!!!!!!!
اعتقد برايي انهم يعرفوا ان الشرطه لن تهتم اذ لم يسرق اي شي من الشقه او البيت ففعلا الشرطة لاتهتم ويحتجوا بقولهم هذا قضاء وقدر الله رايدلك هذا واحمد ربك انهم ماسرقوا شي ونحن ما بيدنا حيلة ...فلو كنت لص ماذا ستفعل عند سماعك هذا الكلام .....وقد سمعت هذا الرد بنفسي ...وزادوا بقولهم مادام ما سرقوا شي خلاص ما يهم ..حتى لو مكسرين ومعتدين ؟؟؟؟؟
  #7  
قديم 13/08/2005, 12:58 AM
وقيف الجدار وقيف الجدار غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/03/2005
المشاركات: 482
...أما أنا تمت سرقة إسطوانتين غازقبل خمسة أيام...لا أعرف هل هو هاوي جمع إسطوانات الغاز ..أم رأف بحالي. .
  #8  
قديم 13/08/2005, 01:17 AM
المسـافر المسـافر غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 09/12/2004
المشاركات: 550
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة وقيف الجدار
...أما أنا تمت سرقة إسطوانتين غازقبل خمسة أيام...لا أعرف هل هو هاوي جمع إسطوانات الغاز ..أم رأف بحالي. .
اخبرني احد باعه اسطوانات الغاز...انه في مره من المرات حصل اولاد يعرضون عليه اسطوانه بقيمه 5 ريال.... وبطبيعه الحال فالشخص فحصلهااا فرصه انه يشتري اسطوانه بقيمه 5 ريال ...والاسطوانه تباع بقيمه 18 ريال
  #9  
قديم 13/08/2005, 01:25 AM
المسـافر المسـافر غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 09/12/2004
المشاركات: 550
الشرطه لا تعير اهتمام بمثل هذه الاشياء...ولا تجري تحريات او حتى تعمل كمائن لمثل هذه المجموعه.... فكان بامكانهم وضع طعم في مكان معين وبالتالي مراقبته...وهنا بامكانهم القبض على احد الافراد ومن ثم التعرف على متبقي المجموعه... ولكن للأسف اغلبيه الشباب اللي يشتغلوا في التحريات من حمله شهاده الصف السادس وليس لهم درايه بمثل هذه المواضيع... والمجرمين يمرحون ويسرحون .....



لكني ادلك على طريقه وطريقه مجربه...وناجحه فعلااااا.....
اولاااا بالنسبه لاسطوانات الغاز... عليك ان تمد تيار كهربي مخفض وتعمله من اسفل قاعده اسطوانه الغاز...وبالتالي عندما يحاول اللص سرقه الاسطوانه فانه يتكرهب....ولكن لا يؤدي الى الوفاه لانك تكون قد خفضت قوه الكهرباء....
راح يصاب بإغماء وبالتالي القبض عليه.....

وبالنسبه لدخول البيت.. تبع نفس الطريق ...كهرب الابواب المؤديه الى مدخل البيت ..........
يعني احمي نفسك بنفسك .............
  #10  
قديم 13/08/2005, 06:27 AM
وقيف الجدار وقيف الجدار غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/03/2005
المشاركات: 482
لكني ادلك على طريقه وطريقه مجربه...وناجحه فعلااااا.....
اولاااا بالنسبه لاسطوانات الغاز... عليك ان تمد تيار كهربي مخفض وتعمله من اسفل قاعده اسطوانه الغاز...وبالتالي عندما يحاول اللص سرقه الاسطوانه فانه يتكرهب....ولكن لا يؤدي الى الوفاه لانك تكون قد خفضت قوه الكهرباء....
راح يصاب بإغماء وبالتالي القبض عليه.....



عن يروح فيها ود الحلال ..تراها عملية ما هيّنه...
  #11  
قديم 13/08/2005, 10:02 AM
ضياء النور ضياء النور غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/07/2005
المشاركات: 101
ترى أشياء كثيرة تدفع للسرقة :
لوتبحث الجهات ذات الاختصاص في هاذي الاسباب لقلة هاذه الظاهرة

أما بالنسبة للحماية من هاذي الاشياء أحسن الواحد يروح يتعلم كمين شخط يشخطهن ويعجز السنور يدخل المطبخ وخلية يومين يدور ماحايد بقعاة وعاد يحصل على إجازة مرضية بلاش

لانه إذا قبضة الشرطة علية وطلع ود فلان أيطلع بالواسطة لكن الشخط ما يعرف ود فلان أو فلانة بس لا تكثر يومين إجازة يكفينة علشان ما يتعود على الاجازات
  #12  
قديم 13/08/2005, 10:27 AM
أبوعدنان أبوعدنان غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 20/07/2005
المشاركات: 246
أخي تحملون

أخواني الأعزاء

هذه قضية حلها بيدنا، وصدقني الإعتماد على الشرطة وجهودهم آخر شيء المفروض نحن نعمله.

الحرامي أو اللص/السارق هذه الأيام يبحث عن الفلوس، وليس محتويات الشقة أو المنزل، وكما في حالة الأخ المشاكس العنيد، وجد شقته في هذه الحالة ولكن لم يتم سرقته،، هذا دليل واضح بأن الفلوس هي المطلوبة..

بالنسبة للطريقة المذكورة أن تضع تيار كهربائي أسفل سلندر الغاز هي قنبلة موقوته فكيف عليك أن تضع تيار كهربائي تحت سلندر غاز فيه غاز قابل للإنفجار بإمكانه يسبب إنفجار يحطم جزء كبير من المنزل ويكون عواقبه لا تحمد.. هذه الفكرة غير معقوله..

الأنسب والأصح كما ذكرت ياجماعة.. محاربة اللصوص بأن نضع عراقيل تعرقل سير خطتهم فالسارق رغم ذكائه وخططه فهو غبي في لحظة السرقة وقد يقع فريسة لصاحب المنزل..

وشخصيا أنا مقتنع بأن السارق يضع قناع نحن نعتقد بأنه شريف، كمثال: بأن الشباب وهنا ليس التعميم للكل، ولكن الأقلية،، هناك شباب يقومون بتوزيع سلندرات الغاز للمنازل، هؤلاء الشباب يقومون بالدخول للمنازل وذلك لتركيب الغاز طلبا من أصحاب المنازل وبعدها يتم كشف المنزل بنظرة سريعة خصوصا دخولهم المطبخ ومعرفة المداخل والمخارج، وغيرها، ومن الموجودين في المنزل.
وصدقوني حتى الحريم المتسولات يدخلن في باحة المنزل على أساس الحاجة وطلب العون وهن في الحقيقه غطاء ساتر يقومن بإكتشاف المنزل وإعطاء معلومات للسارق حتى يقوم بالسرقة ومقاسمة الغنائم بعدها..
وكذلك المقيمين من الجنسيات الأخرى، فهم يأتون للمنزل من أجل تصليح شيء معين وبعدها يقومون بالتخطيط من أجل سرقة المنزل بعد معرفة محتواه.

كل هذا يحصل ونحن غافلين عن فهم حقيقة الأمر ولربما نأخذ بالأمور من مبدأ حسن النية، ولـــكن!! يجب التسلح وعرقلة خطط السارقين، وهذا لن يحصل بجهود الشرطة وحدها، أنا لا أدافع عن الشرطة وتقصيرها في كشف السرقات ولكن سئمنا من لوم جهة معينة ونحن أيضا الملومين، وإذا كان هناك تقصير فالتقصير مشترك واللوم ينقسم على أثنين..

قصة حقيقية في السرقة ومأخوذه من الواقع: زوج وزوجة صبحو الصباح وكالعادة يخرج الزوج للعمل مبكرا قبل خروج الزوجة (بساعة واحدة) للعمل أيضا، وفي هذا اليوم، وبعد خروج الزوج للعمل بساعة إلا ربع وكانت الزوجة تستعد للخروج للعمل رن جرس الباب، وإذا بسيارة بيك أب فيها شخصان لديهم صوفه ( طقم جلوس يتسع ل 3 أشخاص) فقالو لها بأن زوجها بعث بهذا الطقم لها وهي مفاجئه، فطبعا أخذت الزوجة الموضوع على أساس أنه هدية من زوجها وهي مفاجئة اليوم ( غبيه)، فقالت دخلو الصوفة داخل المجلس ورأتهم يقومون بذلك بأحسن وجه وبإهتمام بالغ ونظافة غير عادية.. المهم راحو الجماعة بسيارتهم وأختفو عن الأنظار وأغلقت الزوجة الأبواب وذهبت للعمل بدون ما تتصل لزوجها وتتأكد من ذلك..
كلها دقائق ورجعو أصحاب السيارة للتأكد بأن لا يوجد أحد في المنزل، والسالفة هنا…. بأن الصوفة كان بداخلها شخص متخفي وقام بفتح الأبواب وسرقة المنزل وأخذ كل الأشياء الثمينة، ولما رجع الزوج والزوجة أصابتهم الدهشة لما شافو بأن منزلهم أنسرق، وطبعا أترك الباقي لكم..

المهم نهاية المطاف،، حتى يتحقق الأمن العام لابد من وجود أمن شخصي، فأنتم مسؤلين عن أمنكم الشخصي وعن أمن وإستقرار أولادكم وأهلكم، ولا نلقي اللوم بالشرطة في ذلك، لأن القضية عامة ومشتركة.. أنا أعرف شباب يعملو في سلك الشرطة برتب مختلفة ومنازلهم تسرق حالهم حال أي شخص آخر..

وأنا لا أقصد بأن يلجأ الشخص بوضع أجهزة غالية الثمن أو أخذ ممتلكاته معه أثناء سفرة، بل إيجاد طريقة تعرقل السارق عن خططه وسير عمله، وهي ممكنه وليست صعبة. صدقوني
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 02:32 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.