سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة العامة

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 13/04/2005, 02:34 PM
مسكداوي مسكداوي غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 17/03/2005
المشاركات: 18
ما سبب تخلف العرب؟ ظاهرة للنقاش الجاد

ما سبب تخلف العرب؟
من المعروف ان العرب كانوا في وقت سابق من انبغ العلماء والمخترعين والاطباء, الا ان كلمة كانوا التي ذكرتها سابقا تحز في نفوسنا وتقلب همومنا وكاننا امة متخلفة ولا نعرف هل هذا الكلام صحيح ام لا وما هو السبب وراء تراجع العرب وليس تخلفهم؟
في رايي الشخصي المتواضع ان سبب التراجع يعود الى انه في الوطن العربي تكثر كلمة ممنوع على كل شيء والمواطن مكبوت لا يستطيع ان يتنفس ولا يستطيع ان يبدع؟
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 13/04/2005, 03:43 PM
sun set sun set غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/03/2005
الإقامة: Muscat
المشاركات: 157
المواطن العربي صار انسان متكل,ومعتمد على غيره في الكثير من الامور فالغرب حلو محل العرب القدامى فكل الاكتشافات والاختراعات لهم وربما يكون سبب ذلك هو تشجيعهم الدائم من قبل حكومتهم وايضا لتوفر الامكانيات لديهم.
  #3  
قديم 13/04/2005, 04:04 PM
ولهان ولهان غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 07/09/2000
الإقامة: muscat
المشاركات: 127
كثير من الاسباب بس اهم شي هو البعد عن الدين والتحرر
ثاني شي التشبه بكل شي تافه قادم من الغرب
ثالث الى المليون مليون سبب
  #4  
قديم 13/04/2005, 04:27 PM
ظلال الهاجري ظلال الهاجري غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 17/01/2005
المشاركات: 12,607
العرب يعيشون حالة ركود وتراجع لأسباب أهمها تدني المستوى التعليمي الموجود في الدولة العربية ، والذي لا يرقى إلى مستوى التعليم في الدول المتطورة ، وكذلك الحالة السياسية التي تكتنف الدول العربية ، والصراعات التي تعيشها هذه الدول أكان في داخلها أم فيما بينها وحتى على مستوى الصراعات الكبرى ، وايضا انشغال هذه الدول بأمور اخرى ، والبعد عن الدين، والفقر وتدني المستوى الاجتماعي والمعيشي أو بالأحرى الاقتصادي بشكل عام ، وتبعية كثير من هذه الدول لغيرها . وغير ذلك .
  #5  
قديم 13/04/2005, 05:32 PM
الذئب الذئب غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 01/03/2000
الإقامة: في البلد
المشاركات: 2,733
في رأيي أن السبب الرئيسي في تخلف العرب هو بعدهم عن كتاب الله وسنة رسوله و في أسباب ثانوية نتجت عن هذا البعد:
* عدم الجدية
* عدم وجود الأمانة وحب العمل
* عدم وجود الإمكانيات المادية
* الطموح معدوم تقريبا
* تفضيل المصلحة الشخصية على المصلحة العامة
* اليأس
* عدم وجود التشجيع من الحكومات
* الإنضباط معدوم أيضا
* تضييع الوقت فيما لا ينفع
* حب التباهي والتقليد
الأسباب كثيرة لا تعد ولا تحصى

والعرب دائما يتحججون بأوضاعهم السياسية التي لم تكن أبدا عائقا والدليل على ذلك العراقيين في عهد صدام كانت أوضاعهم السياسية مزرية وأخرجت العراق أنبغ العلماء وما زالت دول العالم تتهافت عليهم
  #6  
قديم 13/04/2005, 07:53 PM
مسكداوي مسكداوي غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 17/03/2005
المشاركات: 18
اشكركم اخواني الاعزاء على اثراء الموضوع بفكركم المبدع دائما ان شاء الله.
اخواني اصبحنا امة كسولة كما قال احد الاخوان الاعزاء واصبحنا نتفسك عن ديننا شيئا فشيئا ونظامنا التعليمي حدث ولا حرج ويسيطر عليه الامريكان والكنديين حتى ان بعض المواد تم الغاؤها او تهميشها بمعنى اخر وتغير مسمى التربية الاسلامية التي تربينا عليها الى الثقافة الاسلامية واصبحت مادة مثلها مثل المواد الترفيهية مثل الرياضة والرسم وغيرها من المواد غير الاساسية.
كل هذا الكلام صحيح ومنطقي لكن اين المركزية ومن المسؤول عن هذا الانحطاط, دعونا نتحدث عن السلطنة بوجه خاص, الا يجب ان يكون هناك مؤسسة اوجهاز خاص يتابع مثل هذه الاخفاقات ويحاول تقليصها او رسم السياسات لها على ضوء خطة طويلة المدى, اخواني الكلام اصبح من فضة ولا بد من تطبيق الخطط من منظور اكثر عمقا واستراتيجية مرسومة لا ان تتخبط دوائرنا والرقابة بعيد عنها ولا يوجد من يعاقب الفساد الاداري الذي انتشر اسرع من انتشار السرطان والعياذ بالله.
  #7  
قديم 13/04/2005, 08:22 PM
alafeefa alafeefa غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 19/01/2005
المشاركات: 48
اختيار موفق للنقاش أخي "مسكداوي"
أنا أرى من وجهة نظري أن سبب تخلف العرب هو أنفسهم لا نلقي كل اللوم على الحكومات ،صحيح أننا نلاقي بعض التقصير منها ولكن هذا قليل إذا ما قورن بتقصيرنا ، فقد أبدع المسلمون سابقا في مجالات شتى : الطب والأدب والعمران والفقه ....ولم يساعدهم أحد فيما وصلوا إليه لا حكومات ولا غيره فقط عزيمة ثم توكل على المولى القدير ، أما نحن لم نعزم على شيء فقط أمور دنيوية فانية فكانت النتيجة "فنسي ولم نجد له عزما " هذا أول الأسباب ، وثانيها: تفوق علينا الغرب في شيئين هما احترام الوقت ، واتقان العمل ، ألسنا نحن أجدر بالتفوق عليهم فيهما : فقد دعانا القرآن في أكثر من موضع باستغلال وقتناوكذلك السنة، وأكبر دليل على ذلك الصلوات الخمس التي نؤديها يوميا أليس في جعلها في أوقات محددة- لها وقت بداية ووقت نهاية -اشارة لأهمية الوقت والدعوة إلى استغلاله؟؟!!ألم يقل الحبيب المصطفى "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه" يؤدي الواحد منا عمله ليتقاضى في نهاية الشهر راتبا _فقط هذا هو الهدف_.
ثالثا: لا نجعل لأنفسنا طموحا نسعى إلى تحقيقها خصوصا الشباب ، فالشباب العربي المسلم لاه بمفاتن الدنيا ومباهجها -موبايل ، سيارات آخر موديل،رحلات غير هادفة ، سهر ،مسلسلات ....-
رابعا:نقضي يومنا عبثا دون أن يكون هناك تخطيط مسبق له ، ساعات طويلة تنقضي دون استغلال هادف .
وهناك أسباب أخرى ولكن هذي-في رأي -أهمها.
ما رأيكم أليس العتب فينا ؟؟
ولكن أنا لا أدعو إلى اليأس فالطريق لا زال أمامنا ونستطيع من تغيير عاداتنا تلك نحو الأفضل فنحن نمتلك قدرات تمكنا من التغيير ثم إن الكون مسخر لنا :الليل والنهار في قبضتنا نستطيع أن نتحكم فيهما فإذا فعلنا ذلك كان الله معنا "والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا "
بالعزم والإرادة نقهر المستحيل ...
  #8  
قديم 13/04/2005, 08:32 PM
مسكداوي مسكداوي غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 17/03/2005
المشاركات: 18
sun set
ولهان
ظلال الهاجري
الذئب
alafeefa
كلامكم جميعا عسل وانا شخصيا استفدت منه وتوجد بعض الافكار لم افكر بها وفعلا امتعتوني بردودكم الدالة على فهمكم المستنير وثقافتكم الضاربة في اعماق مكنونات العقل البشري اشكركم جميعا وارجو ان يتواصل الحوار والمناقشة للاستفادة والامساك بجوهر الظاهرة والمحاولة في تغيير ما نستطيعه ولو باضعف الايمان.
  #9  
قديم 13/04/2005, 08:49 PM
صورة عضوية إعصار86
إعصار86 إعصار86 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 27/02/2005
الإقامة: الجزء الآخر من العالم
المشاركات: 105
*التحرر والبعد عن الدين
*العصبية القبلية و عدم المساواة بين الناس و عدم احترام الاشخاص ذوي الاعمال البسيطة
(فيه دول اجنبيه الناس يحترموا الآخرين اكثر من العرب بمائة مرة)
*الاتكاليه
**عدم استخدام اللغة العربية في الجامعات
(يعني عندنا الي يتكلم انجليزي ملك و اللي ما يعرف يعني ما مثقف- مع انه اللغه العربيه بحر و من اعظم اللغات)


ومشكور على طرح الموضوع القيم
  #10  
قديم 14/04/2005, 07:36 AM
الذئب الذئب غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 01/03/2000
الإقامة: في البلد
المشاركات: 2,733
والله الموضوع مهم و شيق للغاية وكنت أتمنى يتم تثبيته عل وعسى نستفيد من النقاش
  #11  
قديم 14/04/2005, 07:47 AM
الذئب الذئب غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 01/03/2000
الإقامة: في البلد
المشاركات: 2,733
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة إعصار86
عدم استخدام اللغة العربية في الجامعات
لا أعتقد أنها تسبب أي مشكلة في نظري.. والتغيير للعربية صعب جدا لأن معظم العلوم تكتب بالإنجليزية
العلم علم لا يزيد ولا يتأثر بتغير اللغة
  #12  
قديم 14/04/2005, 09:01 AM
صورة عضوية إعصار86
إعصار86 إعصار86 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 27/02/2005
الإقامة: الجزء الآخر من العالم
المشاركات: 105
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الذئب
لا أعتقد أنها تسبب أي مشكلة في نظري.. والتغيير للعربية صعب جدا لأن معظم العلوم تكتب بالإنجليزية
العلم علم لا يزيد ولا يتأثر بتغير اللغة
في نظري انها من اكبر المشاكل. و اذا كانت الحجة هي ان اغلب العلوم مكتوبة بالانجليزية, فإن هناك علم يسمى علم الترجمة.
لو لاحظنا انه كل الدول المتقدمه تدرس المواد بلغتها(فرنسا و المانيا و اسبانيا و روسيا و الصين و اليابان و غيرها) ولا تقولي انه العلوم تم كتابتها بلغتهم, بل قاموا بترجمتها من اللغات الاخرى.
بس هذا نوع من الاتكالية الي احنا موصوفين بها...بدل لا نترجم العلوم للغتنا,ندرس اللغات الثانيه و بعدين ندرس العلوم.
و انا ما اقول انه دراسه اللغات الاخرى شي غلط بل بالعكس من تعلم لغة قوم امن شرهم.
بس ما كل الناس عندهم المقدرة على دراسة الانجليزيه بسهوله. يعني لو ما كان هناك عقبة اللغة...كانوا درسوا في مجالات هم اقوى فيها وابدعوا.
  #13  
قديم 14/04/2005, 11:53 AM
al3jmi33 al3jmi33 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/03/2003
المشاركات: 168
اذا سمحتم لي بالمداخل ..

كنت قد كتبت موضوعا حول هذا الأمر لخصته في أمر
نشرته هنا ..

http://www.qtooofsoft.com/zhhz/showthread.php?t=1389

وجهة نظر !

آخر تحرير بواسطة al3jmi33 : 14/04/2005 الساعة 08:36 PM
  #14  
قديم 14/04/2005, 10:58 PM
صورة عضوية سحاب الشوق
سحاب الشوق سحاب الشوق غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 29/01/2005
الإقامة: uk
المشاركات: 410
1- ولما تركنا الهدى حلت بنا محنُ
2- لان الله سبحانه اعطانا عقول لكن العرب الاحداث جمدوا هذه العقول بعد ان تولت الغرب قيادة كل العقول بتصريح رسمي من العرب اجمع..

كم تعب اوائل العرب في تحصيل العلم والتعلم وابدعوا في العلم فكانوا اول الناس في الطب والرياضيات وغيرها من العلوم التي يتباها الان بها الغرب بانهم اربابها..

لم يعد العرب يهتمون بالابتكارات والاختراعات والعلم ولم تعد الفرص متاحه للشباب للابداع وتبني افكارهم وتطويرها بل على العكس تعطلوتحبط هذه الطاقات وللاسف

فكل الاعتماد اصبح على ما تنتجه لنا الدول الاجانب وكم نستسهل نحن ذلك..

ليس في مجال الصناعه فقط بل في كل المجارلات فانظر الطب مثلا لماذا لا نجداجنبي يسافر لدوله عربيه لاجراء عملية مثلا بل هو العكس تماما

لا توجد علوم خاصه بنا فنحن يجب ان نتعلم لغتهم وندرس علومهم فان كنت لا تجيد الانجليزيه فانت في عداد الاميين ... وكم منالمبالغ التي تنفق لديهم من اجل التجارب العلميه والبحوث فهم ادركوا مردود وفوائد هذه التجارب..ولو بدء العرب بامر كهذا فان اول من سيخاف هم الغرب ولا شكك بانهم سيحاولوا تعطيل المحاولات ولكن نوفر عليهم الخوف ولن يشرع العرب بامر كهذا..

تخلفنا وللابد لاننا وقفنا حيث بدءوا به العرب اما الغرب فقد كملوا ما بدء به العرب قديما فهنيئا لهم..
  #15  
قديم 15/04/2005, 07:50 AM
الذئب الذئب غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 01/03/2000
الإقامة: في البلد
المشاركات: 2,733
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة إعصار86
في نظري انها من اكبر المشاكل. و اذا كانت الحجة هي ان اغلب العلوم مكتوبة بالانجليزية, فإن هناك علم يسمى علم الترجمة.
لو لاحظنا انه كل الدول المتقدمه تدرس المواد بلغتها(فرنسا و المانيا و اسبانيا و روسيا و الصين و اليابان و غيرها) ولا تقولي انه العلوم تم كتابتها بلغتهم, بل قاموا بترجمتها من اللغات الاخرى.
بس هذا نوع من الاتكالية الي احنا موصوفين بها...بدل لا نترجم العلوم للغتنا,ندرس اللغات الثانيه و بعدين ندرس العلوم.
و انا ما اقول انه دراسه اللغات الاخرى شي غلط بل بالعكس من تعلم لغة قوم امن شرهم.
بس ما كل الناس عندهم المقدرة على دراسة الانجليزيه بسهوله. يعني لو ما كان هناك عقبة اللغة...كانوا درسوا في مجالات هم اقوى فيها وابدعوا.
أخي لك رأي أحترمه
  #16  
قديم 15/04/2005, 08:24 AM
المزدهر المزدهر غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 10/03/2005
المشاركات: 1,273
اللغة ليست مشكلة أبدا ، بل إن تعلم اللغات الأخرى ضروري وخاصة اللغة الإنجليزية ، ومن خلال الدراسة بها فإن ذلك فرصة لتعلمها . ذلك أن الجهل باللغات الأخرى يحرمك من الإطلاع على العلوم والثقافات الأخرى الغير مترجمة ، وطبعا عندما تتعلم باللغة الانجليزية لا تضيع لغتك أبدا لأن العربية هي لغتك الأم .
السؤال الأهم : ما هي مشكلتنا كعرب ؟
نحن كعرب لدينا علماء عظام وكفاءات عالية لكنها للأسف لا نجدها تعمل هنا ، بل تعمل عند الغرب ، نعم الغرب الذي استقطب هؤلاء العلماء ، فقد كفل لهم الغرب كل ما يريدونه من احترام وتقدير ، وسبل اجتماعية مريحة ، ووسائل علمية يستفيدون بها ويتقدمون بها ، إذن وفروا له ما يريده العالم لعلمه ، وفروا له كل ما يحتاجه لتطوير علمه .
لم يقولوا له أن السوق لا يحتاج هذا التخصص أو أن التخصص هذا لا يمكن تفعيله في بلا دنا ، أو لا يمكن أن نستفيد منه ، أو أن هذا التخصص سيكلف البلاد أموالا طائلة دون مردود فعلي .
المسألة باختصار هي عدم وجود التشجيع في بلادنا العربية

مجرد رأي ، وعليكم التعليق

الساعة الآن 09:12 صباحا توقيت كتابة الموضوع

آخر تحرير بواسطة المزدهر : 15/04/2005 الساعة 08:27 AM
  #17  
قديم 15/04/2005, 09:10 AM
المزدهر المزدهر غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 10/03/2005
المشاركات: 1,273
أخي الذئب ، أعتذر ، وإذا أردت أن أحذف مشاركتي سوف أفعل .
  #18  
قديم 15/04/2005, 10:41 AM
الذئب الذئب غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 01/03/2000
الإقامة: في البلد
المشاركات: 2,733
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المزدهر
أخي الذئب ، أعتذر ، وإذا أردت أن أحذف مشاركتي سوف أفعل .
أخي لا تفهمني خطأ كلامي كان لمساندتك وللتأكيد بأني أشاركك نفس الرأي ولم أقصد أي إساءة

آخر تحرير بواسطة الذئب : 15/04/2005 الساعة 10:44 AM
  #19  
قديم 15/04/2005, 10:45 AM
الذئب الذئب غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 01/03/2000
الإقامة: في البلد
المشاركات: 2,733
ولكي لا تنزعج حذفت المشاركة
  #20  
قديم 15/04/2005, 12:33 PM
المزدهر المزدهر غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 10/03/2005
المشاركات: 1,273
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الذئب
ولكي لا تنزعج حذفت المشاركة
لم فعلت هذا أخي العزيز ، أحرجتني أخي العزيز ، نحن أخوة نحن أخوة بارك الله فيك ، ولا بأس أن الآراء تتكرر والأفكار تكون أحيانا مشتركة ولا بأس في ذلك ، فأنا تعجلت في طرح الحكم .
  #21  
قديم 15/04/2005, 03:21 PM
andy andy غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/11/2002
المشاركات: 408
أجمع عدد من المثقفين والأكاديميين على أن غياب الحرية في العالمين العربي والإسلامي يمثل سببا رئيسيا لتخلف هذه المنطقة من العالم، فيما اختلفوا حول كيفية التعامل مع الأسباب المختلفة لهذا التخلف وكيفية الخروج منه لمواكبة تقدم البشرية في مختلف المجالات.
جاء ذلك ردا على تساؤل أثاره مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان حول أسباب تخلف العرب والمسلمين في ندوة نظمها في إطار صالون ابن رشد في 18 مارس وأدارها بهي الدين حسن مدير المركز.
وفي البداية عدد بهي الدين حسن أسبابا عدة، وتساءل عما إذا كان أحدها أم كلها وراء تخلف العرب والمسلمين، وذكر من هذه الأسباب ما إذا كانت المشكلة في استبداد الأنظمة العربية سياسيا وثقافيا أم في الابتعاد عن الدين القويم كما تقول بذلك بعض التيارات أم هو العكس أي في سيادة الفكر الديني الذي ينتجه الفقهاء المتجمدون وسيادة فكر التحريم في الثقافة الدينية السائدة؟.

وأضاف عما إذا كانت المشكلة هى فيما يقال عن أن العرب يتسمون بالكسل وخمود الهمة نتيجة العيش في الصحراء الواسعة؟ أم هى الكبت الجنسي وما يسببه من انفلات وفساد في القيم؟ أم هى في سيادة الثقافة الأبوية؟ أم هى مشكلة سيكولوجية متجذرة خاصة بالعربي، وأنه يحلم بالآخرة ولا يفكر في الدنيا الزائلة ولذلك يخشى الابتكار.
وفي ورقته لخص الدكتور يحيى الرخاوي أستاذ الطب النفسي حديثه في التأكيد على أن البحث عن الأسباب لا يمثل –في ظنه- نقطة بداية صحيحة للخروج من أزمة التخلف، معتبرا أن الأفضل هو في تحديد ما يمكن عمله بشكل فوري للخروج من أزمة التخلف السائدة في العالمين العربي والإسلامي، مع التأكيد على أن الأسباب السابق ذكرها هى أسباب صحيحة، لكنه أشار إلى أن الكسل لا تتسم به الشعوب العربية وحدها وأن جمود الدين هو في الأساس يأتي بواسطة السلطة الدينية إلى جانب سيادة النفاق والعجز عن الإبداع.
واعتبر الكاتب الصحفي رضا هلال مساعد رئيس تحرير الأهرام أن سؤال لماذا تخلف العرب؟ ينطلق من إشكالية الوعي بالغرب وأن السؤال الأصح الذي كان يجب طرحه هو: لماذا تقدم الغرب؟ مؤكدا على أن العالم العربي كان ممكنا أن يكون سعيدا بتخلفه لو لم يتقدم الغرب! وأشار إلى أن هناك ثلاث قضايا يمكن طرحها للبحث للإجابة على هذا السؤال وهذه القضايا الثلاث هى: المعتقد الديني والتنظيم السياسي والعلاقة بالغرب.

وفيما يتعلق بالقضية الأولى أوضح هلال أنه يعني تحديدا به الإسلام، مشيرا إلى أن هناك كثيرا من الحداثيين والليبراليين والاشتراكيين يرون أن الإسلام عقبة أمام التقدم وأنه –هلال- لا يتفق معهم في هذا مشيرا إلى سؤال طرحه عدد من المستشرقين من قبل وهو: لماذا كان المجتمع الإسلامي رائدا في فترة سابقة إذا كنا نلوم الإسلام الآن؟

أكد هلال أن المشكلة ليست في الإسلام وإنما هى في بعض المسلمين في تحديد العلاقة بين الدين والدنيا، مشيرا إلى أن الله في الفقه هو مصدر التشريع وشرعية السلطة، لكن الدولة الإسلامية لم تكن بأي شكل دولة دينية بمعنى الكهانة التي عرفت في الغرب.
اعتبر هلال أن إلغاء الخلافة كان خطوة حاسمة في دار الإسلام نحو ما وصفه بـ "دنيوية السياسة"، مشيرا إلى أن هذه الدنيوية واجهت مشكلات عدة منها أنها كانت متأثرة بالتجربة العلمانية الفرنسية التي كانت معادية للدين لظرف تاريخي خاص بفرنسا، أما المشكلة الأخرى فهى أنها –الدنيوية- طرحت من أعلى بواسطة الدولة بعكس ما حدث في الغرب.

وانتقل هلال إلى القضية الثانية وهى دور التنظيم السياسي أو ما وصفه بطريقة الحكم، فأشار إلى أن الدولة الإسلامية كانت قائمة بشكل أساسي على التجارة والغزو وهو ما جعلها دولة صرف أو إنفاق في الأساس وليست دولة إنتاج، مشيرا إلى أن الشعوب العربية رحبت كثيرا بنظم استبدادية لكونها تقوم بالصرف والإنفاق ولا تعتمد على الإنتاج.
تناول هلال القضية الثالثة وهى العلاقة بالغرب فأكد بداية أنه لا يستطيع أحد أن ينكر الدور الإمبريالي للغرب في المنطقة العربية وتركيزه في تعامله معها على مصالحه وخاصة البترول وإسرائيل.

وقال إن السياسة الأمريكية تنكرت كثيرا للقيم الليبرالية الأمريكية ووقفت ضد نظم وطنية مثل النظام الناصري ونظم ديمقراطية مثل حكم مصدق في إيران وساندت في نفس الوقت نظما استبدادية في مناطق عدة في العالم.. لكن هلال أكد أن الوجه الإمبريالي للغرب لا يجب أن يطمس الوجه الحضاري له، مشيرا إلى أن ما تعرفه المنطقة عن الديمقراطية وحقوق الإنسان والتقدم التكنولوجي والعلمي قد استمدته من الغرب.

ختم هلال حديثه بالقول إن مسئوليتنا تتعلق بغياب الحرية وحرية العقل والمواطن والمرأة وهذا لا يمكن تبريره بتأويل سلفي للدين وعبادة دولة الصرف والاستبداد ولوم الغرب وإسرائيل ومقولة أنه لا صوت يعلو فوق صوت المعركة، مؤكدا أن تلك التبريرات جميعها تمثل أسباب تخلف العرب.

استبداد وفساد

وبدأ الدكتور عصام العريان القيادي بجماعة الإخوان المسلمين حديثه بالإشارة إلى أننا مقبلون على حقبة استعمارية جديدة يمكن لها أن تستمر قرونا إذا لم نبدأ البداية الصحية لمعالجة تخلفنا بعد أن نعترف أننا فعلا متخلفون.

أشار العريان إلى أننا لسنا في حاجة إلى تبريرات ولا يمكن أن نلقي باللوم على حكام ولا على الغرب وإنما يجب أن نتسق مع إيماننا الإسلامي، مشيرا إلى أن الرسول والصحابة أنشأوا نهضة للعرب لم يحدث لها مثيل من قبل. وأكد أن غياب الحرية هو سبب تخلف العرب والمسلمين وأن نهضتهم الحقيقية يمكن أن تبدأ بها.

وأضاف قائلا إن الفكرة القومية حاولت أيضا بناء نهضة، لكنها كانت على أساس فكرة الوحدة والدولة المتسلطة وكانت نتائج ذلك معروفة للجمعي وآخرها ما يجري في العراق.

قال العريان نحن نريد أن نبني نهضة جديدة وسط مشروع للمقاومة، فنحن أمام هجمة استعمارية جديدة وقوة تريد أن تنفرد بالعالم وتهيمن عليه وتحتكر الرفاهية لنفسها وتقوم بتهميش الجميع. وأكد أن محاولات البحث عن حلول خارجية مثل العولمة والتغريب لن تستطيع أن تؤدي إلى نهضة الأمة العربية والإسلامية. وأضاف أنه قد آن الأوان لكل المفكرين الذين يبحثون عن سؤال النهضة أن يبحثوا في مشروع إسلامي يتسع للجميع وحتى لغير المسلمين وغير المتدينين، مشيرا إلى أن موقف الكنيسة الأخير والمشرف المناهض للحرب على العراق سيكون له أثره بالتأكيد في تغيير أفكار الكثيرين من المتشددين.

قال العريان نحن لا نستطيع أن نبدع نموذجا مصريا والإسلام لم يمنع تقدم ماليزيا وتركيا، وهو يستطيع أن ينهض بنا ويجعلنا نقاوم، مشيرا إلى أنه يمكن أن يكون هناك ولع بالغرب أو عداوة شديدة له، ولكن هناك بالتأكيد موقف وسط في التعامل مع الغرب على حقيقته والتحاور إذا ما استطعنا التحاور أو التدافع ولا مانع من الاتفاق أو الاختلاف.
رفض العريان التفرقة بين ما هو ديني وما هو إنساني وقال إنه لم يدعي أحد في تاريخ الإسلام أنه يحكم باسم الله ولم يعرف هذا التاريخ ما يسمى بدولة دينية أو حكم إلهي مطلق ولو أن أحدا قال بذلك فسيتم قتله.

غياب العلم والتعليم

وفي بداية حديثه انتقد الدكتور أحمد محيي الدين الأستاذ بكلية الطب بجامعة عين شمس عدم التطرق لتغييب العلم والتعليم كسبب من أسباب تخلف العرب والمسلمين، وأكد أن البحث العلمي قضية مهمة، لكنها لا توجد على أولويات النهضة في العالم العربي والإسلامي.

ودلل على ذلك بأرقام ذكرها تقرير البنك الدولي لعام 2000 ومنها أن معدلات الأمية في مصر بالنسبة للإناث 60% وللذكور 35% وهى في ماليزيا 15% للإناث و10% للذكور وفي كوريا الجنوبية 4% للإناث و1% للذكور وفي إسرائيل 7% للإناث و2% للذكور.

وأضاف أن نسبة القيد بالكليات العملية في مصر 2.9% من جملة المقيدين بالجامعات المصرية في حين أنها في سنغافورة 24% وفي كوريا الجنوبية 23% وفي إسرائيل 11%.

أما عدد الأفراد العلماء والمهندسين في مجالات البحوث والتطوير فهى في مصر 458 فرداً لكل مليون نسمة وفي كوريا الجنوبية 2362 وفي جنوب أفريقيا 938 ونسبة الإنفاق على البحث والتطوير 0.2% من جملة الناتج القومي في مصر. وفي كوريا الجنوبية 2.8% أما في إسرائيل 2.4% أي 12 ضعف النسبة في مصر.

وأشار إلى أن صادرات التقنية العالية في مصر 7% وجزء كبير منها على علاقته بالدواء، أما هذه النسبة في إسرائيل فيها 335 ومساهمة مصر في النشر العلمي في المجالات العلمية هى 0.2% وإسرائيل 2.4% وفي الهند 4%.

أكد الدكتور محيي الدين أن هناك قضية هامة يجب النظر إليها وهى كيفية إدارة مؤسسات البحث العملي وخاصة الجامعة، مشيرا إلى أنها تدار بطريقة شمولية حيث يضع لها وزير التعليم العالي الميزانية والسياسة، وهو في نفس الوقت عضو في الحكومة التي تعين خريجي هذه المؤسسات.

اعتبر محيي الدين أن المجتمع المصري مر منذ منتصف السبعينيات بما يمكن تسميته بفترة الفرص الضائعة مشيرا إلى أن الانشغال بالتناقض مع إسرائيل واعتباره تناقضا مع الولايات المتحدة كان سائدا في تلك الفترة إلى جانب دور الناشطين الإسلاميين على المستوى الفكري.

أضاف أن فكرة الخصوصية التي سادت مع الاتجاه القومي الناصري أدت إلى عدم إثارة قضية الديمقراطية إلى جانب أن الاتجاه الأصولي الإسلامي سادت لديه فكرة الجهاد وتداعياته العملية بدلا من فكرة التقدم والبحث والتفاعل مع الحضارات الأخرى.
  #22  
قديم 15/04/2005, 03:51 PM
andy andy غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/11/2002
المشاركات: 408
نقلت لكم هذا النص من برنامج شاهد على العصر

أحمد منصور: في السابع عشر من سبتمبر عام 1978 تبادلتم الأنخاب حول الاتفاقية أو إعلان المبادئ أو ما شئتم تسميته حول كامب ديفد، محمد إبراهيم كامل قدَّم استقالته ولم يحضر هذا الحفل وبدأ السادات يُدلي بأحاديث إلى الإعلام الأميركي، ماذا كانت مشاعركم في تلك اللحظات؟
بطرس غالي: أنا أولا لي تساؤل.. خارج السؤال.. مشوار حياة.. أهم الحوادث التي تمَّت بالنسبة لحياتي هي تبدأ بعد كامب ديفد، كامب ديفد هذا هامش في التاريخ، ليه؟ لأن انتهاء الحرب الباردة وانقلاب في المجتمع الدولي وانتقلنا من نظام القطبين إلى نظام القطب الأوحد والثورة التكنولوجية اللي ما كنتش موجودة، هذه أدت إلى مفاهيم جديدة تعتبر بمثابة ثورة جديدة للمجتمع الدولي، وبنتساءل ما هو سبب التخلف العربي، عدم قدرة العالم العربي في استيعاب هذه الثورة التكنولوجية الجديدة التي تلازمها ثورة فكرية والتمسك بالماضي، عملنا خمسة حلقات يعني نصف البرنامج عن حوادث تمت بقى لها خمسة وعشرين سنة.
أحمد منصور: هي التي قادت إلى الحاضر الذي نعيشه لولا أن نفهم هذا الماضي..
بطرس غالي [مقاطعاً]: لا هنا بقى بأختلف تمام الاختلاف.
أحمد منصور: لو لم نفهم الماضي فهما دقيقا من شخصية مثلك لعبت الدور الرئيسي في صناعته ما استطعنا أن نفهم كثيرا مما يدور حولنا.
بطرس غالي: وأنا بأختلف معك تمام الاختلاف، هذا صحيح في فترة أخرى من تاريخ المجتمع الدولي ولكن النهار ده الانقلاب الذي حصل في المجتمع الدولي يجعل من الصعب أن نبحث في الماضي الطرق التي نستطيع أن نعالج مشاكل اليوم ومشاكل الغد.
أحمد منصور: الماضي هذا هو حاضرنا الآن.
بطرس غالي: لا مش..
أحمد منصور [مقاطعاً]: الماضي هو اللي أفرز الواقع اللي بنعيشه النهار ده.
بطرس غالي: هنا أختلف معك.
أحمد منصور: لا نستطيع أن نفهم القضية الفلسطينية بدون فهم كامب ديفد لا نستطيع أن نفهم الواقع الذي وصلنا إليه في مصر بدون كامب ديفد.
بطرس غالي: اللي عاوز أقوله لك إني أختلف تمام الاختلاف..
أحمد منصور [مقاطعاً]: هل يمكن أن آتي من الفضاء لأفهم الواقع أو اختلط به؟
بطرس غالي: لا آتي من الفضاء ولكن حصل تغيير جذري في المجتمع الدولي بحيث..
أحمد منصور[مقاطعاً]: لم نلعب دور فيه.
بطرس غالي: أيوه هذا سبب التخلف العربي لماذا لم نلعب دور؟
أحمد منصور: لأن إحنا تورطنا وتكبلنا بحاجات كثيرة جدا طوال الخمسين سنة الماضية جعلتنا على هامش الدنيا ولسنا في قلبها.
بطرس غالي: لأن ما زال تفكيرنا الآن هو مرتبط بالماضي..
أحمد منصور [مقاطعاً]: إحنا حتى الحدث المتعلق بنا نحن وهو كامب ديفد قضيتنا الرئيسية لم نصنعها نحن، كان كل شيء يُصنع لنا وأنتم بتروحوا تمضوا.
بطرس غالي: أختلف تمام الاختلاف.
أحمد منصور: هنشوف الآن الأحداث وهي التي ستحكم.
بطرس غالي: طيب ما عنديش مانع بس أحب أقول لك هذه نقطة أساسية إن ما زلنا نفكر عن الماضي، الماضي أه..
أحمد منصور: نحن لا ننظر إلى الماضي.
بطرس غالي: الماضي له أهمية.
أحمد منصور: نعم.
بطرس غالي: ولكن بالنسبة للتغيرات التي تمت في المجتمع الدولي على مدى العشرين سنة القادمة نجد أن حصل انقلاب، انقلاب في الفكر انقلاب في التكنولوجية انقلاب في رؤية الأمور وما عرفناش..
أحمد منصور [مقاطعاً]: هل نستطيع أن ننطلق أو نواكب المستقبل أو نعيش في هذا الانقلاب بدون ما نفهم واقعنا اليوم؟
بطرس غالي: دون أن ندخل في هذه التفاصيل نحن ضيعنا خمسة حلقات.
أحمد منصور: لا أنا بتكلم عن الوضع إحنا ما ضيعناش بالعكس؟
بطرس غالي: لا معلش أنا بأديك انطباعي.
أحمد منصور: صدقني أنا لأول مرة رغم إني قرأت الموضوع أكثر من مرة، سجلت مع الدكتور مصطفى خليل، تناولت الموضوع بس أول مرة أفهم كامب ديفد بدقة شديدة وأريد المشاهدين أن يفهموها ومنك ومن خلال هذه الأحداث.
بطرس غالي: معلش أنا شعوري أنا بأديك شعوري مهم..
أحمد منصور [مقاطعاً]: أه طبعا تفضل.
بطرس غالي: المفروض أنا شعوري إن اهتمامنا على مدى خمسة حلقات بالماضي دون أن ننظر إلى مشاكل الغد هذا هو سبب التخلف.
أحمد منصور: لا إحنا هنتكلم عن الغد.
بطرس غالي: معلش بس بقول لك أنا في رأيي إن لو حبيت وأكثر..
أحمد منصور: أنت المرة هذه جبت لي أسلحة عشان تواجهني بها.
بطرس غالي: لا مش أسلحة هذه أدلة وأكثر من ذلك أنا اشتركت معك في هذا التخلف شوفت أزاي هذه الخطورة.
أحمد منصور: أنا سعيد باشتراكك معي.
بطرس غالي: هذه الخطورة بالنسبة لي.
أحمد منصور: لا بالعكس.
بطرس غالي: الخطورة إن على مدى خمسة حلقات بدل ما أقول لك يا سيدي أنسى الكلام هذا.
أحمد منصور: ما أقدرش أنساه.
بطرس غالي: أنا بقول لك..
أحمد منصور [مقاطعاً]: ولا أقدر أتجاوزه ولا أتجاهله لأن هو الذي قادني إلى ما أنا فيه وهو الذي يمكن أن يؤثر في مستقبلنا.
بطرس غالي: معلش أنا بقول لك عاوز تتمشى مع الثورة الجديدة إنسى وأبدأ فكر وفق التفكير الجديد، مع الأسف تماشيت معك.
أحمد منصور: أنا بشكرك.
بطرس غالي: وساهمت في التخلف الفكري العربي.
أحمد منصور: أنا سعيد جدا إن أنا نجحت أخليك رجعي مثلي يعني.
بطرس غالي: كان يسموني الرجعية المستنيرة.
أحمد منصور: طيب خلينا الآن ندخل على نقطة مهمة جدا وهي إن السادات بعد كامب ديفد بُهر وأُسر بشكل كبير جدا بوسائل الإعلام الأميركية وكان جلوسه أمام بربرة ولس وغيرها كان بيمثل بالنسبة له الانتصار الأكبر من أي شيء تحقق؟
بطرس غالي: هذا برضه مبالغ فيه لأن كان برضه بيلجأ إلى الإذاعة والصحافة الأوروبية وكان مهتم بها..
أحمد منصور [مقاطعاً]: أه بشكل عام يعني ولعه بالكاميرات بشكل عام سواء كانت أوروبية أو أميركية يعني..
بطرس غالي: طبعا وهذا نجاح إن استطاع أن يصحح صورة مصر وأن يعطي صورة جديدة لمصر للمجتمع الدولي وهذا نجاح السادات إن نجاحه ليس إبرام معاهدة السلام فقط ولكن فتح أبواب مصر للمجتمع الدولي.
أحمد منصور: أنت في الحلقة..
بطرس غالي: نرجع ثاني لإسماعيل باشا ومحمد علي، إيه أمنية إسماعيل أن تصبح مصر جزء من أوروبا، نرجع ثاني لكتاب طه حسين مستقبل الثقافة في مصر لا مستقبل الثقافة المصرية إلا لو انفتحت على الثقافة الغربية، نفس الفكرة السادات هو رجع ثاني إلى الانفتاح نحو العالم الغربي وكان مؤمن أن الانفتاح على العالم الغربي سوف يساعد على نهضة مصر من ناحية وعلى إبرام معاهدة السلام مع إسرائيل.
أحمد منصور: أنت في الحلقة الماضية ذكرت لي إن محمد إبراهيم كامل جاء له انهيار عصبي، لكن أنا وجدت في صفحة 159 من كتابك كلام يناقض هذا قلت ذهبت إلى جناح محمد كامل بفندق ماديسون ودعوته لتناول الغذاء معي..
بطرس غالي: هذا بعد كده هذا انتهينا.
أحمد منصور: وجدته هادئا في الذهن ومرتاح.
بطرس غالي: أيوة بعد ما استقال المشكلة..
أحمد منصور [مقاطعاً]: بس كل مَن يختلف مع السادات يبقى عنده انهيار؟
بطرس غالي: لا.
أحمد منصور: الشاذلي لما اختلف معه جاء له انهيار، محمد إبراهيم كامل جاء له انهيار.
بطرس غالي: معلش أنا أحب أؤكد لك إني عشت مع محمد كامل كنا في نفس الغرفة، عشنا مع بعض خمسة عشرة يوما وأستطيع أن أؤكد إنه جاء له انهيار عصبي، هو نفسه قال طبعا أرتاح بعد أن قدم استقالته لأنه تغلب على التناقضات اللي كان شايفها.
أحمد منصور: إنما بالنسبة لك أنت لم تكن ترى تناقضات؟
بطرس غالي: أبدا بالعكس.
أحمد منصور: أنت برغماتي جدا في التعامل مع الحدث اللي أمامك؟
محاولة كسب التأييد الدولي لمصر
بطرس غالي: لابد من هذه البرغماتية لو أردت أن تتخلص من الورطة اللي كنا موجودين فيها.
أحمد منصور: بس أنتم ما تخلصتوش دا أنتم دخلتم فيها بعمق.
بطرس غالي: أنت بتقول ما تخلصناش أنا بقول لك تخلصنا قبل ما نختلف.
أحمد منصور: هاجي لك من كلامك.
بطرس غالي: سيبك من كلامي، كلامي أتكتب هذا..
أحمد منصور [مقاطعاً]: لا أسيبك من كلامك أزاي؟
بطرس غالي: أتكتب بقى له خمسة وعشرين سنة.
أحمد منصور: هو دي أصوله أن هو كُتب في اللحظة.
بطرس غالي: أصوله أنه أتكتب وأني احترمت الكلام اللي كتبته ولكن النهاردة نحن في سنة 2004 ويجب أن تناقش المشاكل والقضايا وفقا لرؤية 2004 لا تناقشها وفقا لرؤية 1977 أو 1978 أدي الغلطة فهمت إزاي..
أحمد منصور: أجيلك أنا.
بطرس غالي: وأدي لو حبيت نبحث عن سبب تخلف العالم العربي هو الرؤية التي تنظر دائما إلى الماضي وعدم القدرة على رؤية مستقبلية.
أحمد منصور: أنا بأمثل جبهة الرفض.
بطرس غالي: أنا معك ولكن أنا بأديك رأيي أنا بأديك رأيي بعد.. أثناء خمس حلقات بقول الله أنا بحاول أبحث إيه سبب التخلف عن طريق مختلف الأسباب، من ضمن هذه الأسباب أن مش عاوزين نفكر وفقا للمفاهيم القديمة..
أحمد منصور: بالعكس.
بطرس غالي: بقي لنا خمسة وعشرين سنة.
أحمد منصور: المفاهيم الجديدة..
بطرس غالي: كان كمال فلان قال إيه ومين قعد الأولاني قصص ألف ليلة وليلة اللي بتريَّح، المستمع العربي يحب القصص دي بينما المشاكل الحقيقية اللي جاية المتعلقة اللي جاية بعد سنتين ثلاثة.
أحمد منصور: اللي صنع المشاكل هذه أنتم، أنتم اللي صنعتوها.
بطرس غالي: ما يهمش مين.
أحمد منصور: من خلال هذا التاريخ اللي صنعتوه لم نفهم مين اللي صنعها وصُنعت أزاي نعرف نتعامل معها ازاي.
بطرس غالي: ماليش دعوة، لا المشاكل موجودة ودُرست ولها كذا أبحاث وكذا دراسة دُرست مش عاوزين نهتم بها نرجع ثاني للماضي ونقول سنة كذا حصل كذا وكان قاعد إزاي ولابس كرافتة إيه وغير الكرافتة دي ليه وكان بيبتسم أو ما بتسمش، وفي صفحة 414 من كتاب فلان بيقول كان نايم وأنت بتقول كان صاحي إيه فهمني إيه الفرق بين ده؟ يا سيدي دي تفاصيل..
أحمد منصور: ده إحنا بنعشق التفاصيل.
بطرس غالي: ده أنت تأخذ ده العالم العربي يأخذ دكتوراه فخرية في الهيافة.
أحمد منصور: قول لي السادات ليه اختار يروح المغرب بعد واشنطن؟
بطرس غالي: حسب معلوماتي كان هناك اتفاق ثلاثي بين المغرب والأردن ومصر على أن نجد نوع من التأييد العربي.
أحمد منصور: لكن الملك لم يؤيد السادات.
بطرس غالي: أيوه بناء.. والمعلومات هذه جاءت لي أخيرة بناء على نصائح الدبلوماسية البريطانية كان عاوز استخلص من هذه..
أحمد منصور [مقاطعاً]: لا أنا عايز أفهم دي ملك المغرب لم يكن معروفا أن علاقته بالبريطانيين كان معروف.
بطرس غالي: لا بقول لك ملك الأردن.
أحمد منصور: ملك الأردن.
بطرس غالي: الأردن مش ملك المغرب، لا ملك الأردن، هو مجرد ما امتنع ملك الأردن أن يشترك في هذا الاجتماع الثلاثي ملك المغرب لم يؤيد بطريقة صريحة الاتفاقات التمهيدية التي تمت في كامب ديفد.
أحمد منصور: إيه طبيعة التوصيات اللي أعطوها البريطانيين للملك حسين حتى يؤخر إلى وادي عربة بعد ذلك؟
بطرس غالي: أنا عاوز أقول إن الدبلوماسية البريطانية مازالت أقوى دبلوماسية ورغم أنها دبلوماسية خاضعة للدبلوماسية الأميركية في كثير من الحالات تختلف مع الدبلوماسية الأميركية.
أحمد منصور: لكن لماذا لم تستطع أن تؤثر عليها فيما يتعلق بالعراق مثلا؟
بطرس غالي: مين الدبلوماسية؟
أحمد منصور: البريطانية.
بطرس غالي: في القصة الأخيرة لأن حين إذا كانت تتعاون مع الولايات المتحدة كان هناك اتفاق..
أحمد منصور [مقاطعاً]: حتى لو بتتعاون المفروض الدبلوماسية البريطانية بخبرتها بالمنطقة بتفرمل دائما.
بطرس غالي: هو أنا المعلومات اللي جاءت لي أخيرا أن اللي حصل بالنسبة للعراق إن سواء الدبلوماسية البريطانية أو الدبلوماسية الأميركية أبعدوا وزارات الخارجية فوزارة الخارجية الأميركية التي لها إلمام بالوضع السياسي في العراق ووزارة الخارجية الإنجليزية التي لها إلمام ولها تاريخ فيما يتعلق بالمشاكل الموجودة في العراق أبعدوا ووزارة الدفاع في كل من الولايات المتحدة وإنجلترا هما الذين قادوا هذه الحملة فهنا لم ندخل..
أحمد منصور [مقاطعاً]: هذا تفسير الآن للخلاف الحالي اللي موجود بين رامسفيلد وباول مثلا؟
بطرس غالي: من غير ما أعرف بالتفاصيل ولكن اللي أنا عاوز أقوله إن عادة لما نيجي في تحليل بعض الخطوات نجد أن هناك في كافة دول العالم منافسات بين وزارة الخارجية ووزارة الدفاع بين الرئاسة ووزارة الخارجية.
أحمد منصور: إنما هنا إحنا كنا مرتاحين كل حاجة في يد السادات فما فيش خلاف ما بين حد.
بطرس غالي: لا ماكناش مرتاحين لأن كنا في حاجة إلى تأييد المجتمع الدولي كنا في حاجة إلى تأييد المجتمع الأميركي اللي ماكنش متحمس لهذه العملية ومش فاهمها كنا في حاجة إلى إيجاد وسيلة للاتصال مع الجانب الفلسطيني لكي يشترك عاجلا أو أجلا في هذه العملية.
أحمد منصور: توقعتم حجم المعارضة التي واجهها السادات؟
بطرس غالي: وقتها ماتوقعناش ولكن أحب أقول لك دلوقتي إن هذه المعارضة كانت محدودة للغاية بدليل..
أحمد منصور [مقاطعاً]: لا، محدودة.
بطرس غالي: لا معلش بدليل من كذا سنة كلهم رجعوا إلى مصر الجامعة العربية رجعت إلى مصر الدول العربية سلكت نفس الطريق الذي اتبعه الرئيس السادات.
أحمد منصور: دي حاجة ودي حاجة أنا بتكلم على وقتنا.
بطرس غالي: لا مش دي حاجة ودي حاجة أزاي دي حاجة ودي حاجة.
أحمد منصور: يعني أنتم يعني عفوا يا دكتور الآن لم نيجي نقيِّم الحدث في حينه غير لما نقيِّم نتائجه بعد عشرين سنة، أنا بأقيِّم الحدث في حينه، لم تكن لا أنت ولا السادات ولا كل الذين يشاركون في صناعة الحدث يتوقعوا تلك الأشياء التي والإفرازات التي حدثت بعد ذلك.
بطرس غالي: لا، لأن برضه عندنا رأي برضه تفاصيل أخرى أن الجانب الأميركي الذي له سيطرة تامة على بعض البلاد العربية تعهد أنه سينال موافقة هذه البلاد العربية..
أحمد منصور: لكن لم يستطع..
بطرس غالي: لم ينجح لأسباب عاوزة محتاجة إلى دراسة لم ينجح ولكن نجح فيما بعد، بعدها بكذا سنة.
أحمد منصور: كان موقفكم إيه من الأصدقاء في مصر وأنت قلت في كتابك إن وبالرغم من الاستقبال الحار للسادات في المطار والمؤكد أنه استقبال مدبَّر فإن موقف الأصدقاء والزملاء في القاهرة كان سلبيا إزاء كامب ديفد.
بطرس غالي: كان إيه؟
أحمد منصور: سلبيا إزاء كامب ديفد.
بطرس غالي: ما أنا معك سلبيا ولكن ما تنساش كامب ديفد دي خطوة في طريق طويل، ما نرجع نعرض برضه أرجع أقرر نفسي أن ما أقدرش أخذ كامب ديفد كما هو عندي طريق طويل بدأ بزيارة القدس أكثر من ذلك بدأ باتصالات سرية قد تمت على مدى عشرين سنة ولم ينتهي بعد وانتهى بحكم محكمة التحكيم في طابا فإذا عندك..
أحمد منصور [مقاطعاً]: كان الفشل يحيط به في كل تحركاته، كانت عوامل الفشل تحيط به في كل تحركاته.
بطرس غالي: مين قال كده؟ أنت اللي بتقول.
أحمد منصور: أنت اللي قلت كده.
بطرس غالي: لا أبدا.
أحمد منصور: في كتابك نصوص..
بطرس غالي: يا سيدي نرجع ثاني..
أحمد منصور: كاملة بتتكلم عن أن الفشل كان محيط بكم وأنك كل مرة كنت تشعر أن المفاوضات وصلت إلى فشل وإلى طريق مسدود ولك تصريحات أغضبت السادات حول هذا الموضوع.
بطرس غالي: ورغم ذلك استمرينا حتى حققنا الهدف المنشود المهم اللي عاوز..
أحمد منصور [مقاطعاً]: ما إحنا هنيجي الأول، الهدف المنشود تحقق ولا لا؟ بس أنا ماشي معك واحدة واحدة ما تجرنيش للأخر أنا ماشي معاك واحدة واحدة..
بطرس غالي: أنا بأجُرَّك للأخر لأن الكلام ده مش مهم، الكلام ده..
أحمد منصور: لا ده مهم جدا.
بطرس غالي: ده انطباع دبلوماسي وبأمانة إحساسه كان إيه وقتها أنا أصحح الوضع.
أحمد منصور: ليس قضية انطباع أنت كنت بتصف واقع بيَتم.
بطرس غالي: أيوه.
أحمد منصور: السادات لما طلب منك قال لك نظف وزارة الخارجية، كانت مشاعر العاملين في وزارة الخارجية إيه بعد التوقيع على الاتفاق.
بطرس غالي: مش فاهمين الله ما عندك..
أحمد منصور [مقاطعاً]: وأنت كمان ما كنتش فاهم ما أنت كنت رافض أنت كمان..
بطرس غالي: لا مش رافض.
أحمد منصور: يعني هو السادات بس من السبعين مليون اللي بيفهم؟
بطرس غالي: ما تقدرش تحكم، كنا في بداية الطريق.
أحمد منصور: ما بقدرش أحكم إزاي وأنا بوقع على تنازل.
بطرس غالي: يا سيدي ماوقعناش على حاجة ده اتفاق تمهيدي.
أحمد منصور: ما هو الاتفاق التمهيدي فيه أشياء بتنص زي ما أوردها كوانت في الكتاب بتاعه..
بطرس غالي: لا أبدا اتفاق..
أحمد منصور [مقاطعاً]: كان بينص على توزيع القوات في سيناء كان بينص على موضوع فلسطين..
بطرس غالي: وعدد القوات في سيناء كان أقل..
أحمد منصور: كان بينص على حاجات كثيرة كان فيها رفض من الفريق المفاوض والسادات هو اللي وافق على كل حاجة.
بطرس غالي: أبدا.
أحمد منصور: أنت قلت عدة مرات أنك لم تكن على قناعة بما فعله السادات ومع ذلك كنت تدافع بشراسة عنه..
بطرس غالي: طبعا معك..
أحمد منصور [مقاطعاً]: طب قول لي إزاي دي كيف يعيش الإنسان موقف متناقض يدافع عن شيء غير مقتنع به؟
السادات وإعادة تشكيل الوفد للانفراد بالقرار
بطرس غالي: أنت لو دخلت لازم أنت دخلت في قوات جيش تبقى خاضع للقائد بتاعك أو مش عاوز تمشي أعمل زي محمد كامل أستقيل؟
أحمد منصور: وليام كوانت في صفحة 277 بيقول تشكيلة المصريين الذين دخلوا المفاوضات كان محمد إبراهيم كامل قد استقال، كما كان السادات قد قام بدون تفسير واضح باستبدال عبد الغني الجمصي وزير الدفاع، وكان وزير الخارجية وكان رئيس الوفد المصري الجديد هو كمال حسن علي الذي كان يتولى مساعدته بطرس غالي وأسامة الباز وكلاهما من رجال كامب ديفد المخضرمين، وسرعان ما عيَّن السادات أيضا رئيسا جديدا، مصطفى خليل الذي لم يكن له أي دور سابق في المفاوضات، اختيار كمال حسن علي لرئاسة الوفد وكمال حسن علي كان رئيس مخابرات سابق في ذلك الوقت وتقديمه عليكم وهو لم يبدأ كامب ديفد من البداية كان تفسيرك ليه إيه؟
بطرس غالي: لأن هو دخل في كذا معركة وكان هو مسؤول عن الجانب العسكري هذه المفاوضات كانت لها جانبين الجانب العسكري والجانب السياسي أنا كنت مهتم بالجانب السياسي وكمال حسن علي كان مهتم بالجانب العسكري.
أحمد منصور: أنت كنت أيضا قائم بأعمال وزير الخارجية.
بطرس غالي: أيوه.
أحمد منصور: وهو كان وزير لدفاع.
بطرس غالي: وهو كان وزير الدفاع.
أحمد منصور: وكان رئيس الوفد المفوض.
بطرس غالي: أيوه.
أحمد منصور: ألم يكن اختياره للسادات لرجل عسكري حتى يكون رئيس للوفد المفوض على اعتبار أن الشخصيات العسكرية تنفذ الأوامر بالدرجة الأولى ولا تصدع رأسه بملاحظات..
بطرس غالي: لا ده تفسيرك.
أحمد منصور: لا أنا استفسر.
بطرس غالي: معلش أنا برد عليك التفسير الحقيقي أن المفاوضات كانت لها جانب عسكري هام وكان لابد من عسكري يتولى أكثر من ذلك كان عنده مجموعة كذا جنرالات موجودين معاه كان بيساعدوه.
أحمد منصور: وهو وضَّح في كتابه محاربون ومفاوضون يعني ما يشبه المذكرات أيضا أشياء تفصيلية بالنسبة لهذا الموضوع، أنت لا تخلو دائما حتى في لحظات التوتر الشديدة من شيء من الطرافة يعني، كانت الرحلة من باريس إلى واشنطن مريحة وبدت سريعة ربما بسبب الفيلم الذي استمتعتوا بمشاهدته حول إنسان أميركي وقصة حبه لشقراء باهرة الجمال..
بطرس غالي [مقاطعاً]: لا مش فاكر.
أحمد منصور: أنت بتعز الشقراوات جدا عشان كده الإسرائيليين حطوا لك جولدا مائير عن يمينك وموشى ديان عن شمالك.
بطرس غالي: حسب الظروف حسب السن حسب السن قد تكون شقراء بعد عشرين سنة قد يكون شعرها أسود دي تختلف اختلاف.
أحمد منصور: لا ده فيه حاجات كثيرة هجيلها بعدين حول هذا الموضوع، لكن يعني دائما كنت ألاقيك بتخرج من لحظات التوتر الشديدة بسرعة شديدة كيف كنت بتستطيع تعمل ده؟ كان يومك طويل جدا واضح أنك كنت بتكتب مذكرات يومية وتأتي في أخر اليوم ممكن تحضر حفلة أو تقعد مع حد ينتهي كل الضغط اللي كان عليك طول اليوم.
بطرس غالي: هو المفاوضات أو الحياة السياسية فيها ضغوط، لو أردت أن تستمر في هذه الحياة السياسية على مدة طويلة واستمريت أنا شخصيا خمسة عشر سنة في وزارة الخارجية خمس سنين في الأمم المتحدة خمس سنين في المنظمة الدولية الفرونكفونية خمسة وعشرين سنة ويضاف إلى ذلك سنوات دلوقتي محتاج إلى وسيلة تستطيع أن تتغلب على التوتر الموجود الناتج من كثرة العمل أو كثرة المسؤوليات أو قرار يجب أن تُتخذ وأنت عارف أن هذا القرار خطير للغاية، فحينئذ الوسيلة عشان تستطيع أن تحافظ على حد أدنى من التوازن الداخلي يجب أن تفكر تقرأ كتاب تفكر في موضوع تستمع إلى موسيقى تحاول أن تخرج من هذا التوتر.
أحمد منصور: يعني أنت خروجك من التوتر كان يعني أنا قرأت مذكرات شخصيات كثيرة ومن سنة أو أكثر حينما التقيت بك في باريس لقيتك بتعمل أكثر من عشر ساعات في اليوم وإلى هذه اللحظة رغم أنك تجاوزت الثمانين وربما شباب كثيرين لا يستطيعون أن يعملوا بهذا، كنت بتعمل ما يقرب من خمسة عشر ساعة في اليوم في المفاوضات وفي الضغوط، ومع ذلك كنت أجدك بسرعة تخرج من الضغط وتواصل يوم جديد بنفسية جديدة وبشكل غير عادي.
بطرس غالي: وأستطيع أن أنسى الأزمة حتى أستطيع أن أعود إليها بفكر جديد، لأن الأزمة كون أن مش عارف أتخذ قرار القرار خطير هل أوافق أو لا أوافق، ثم انتقل بعد ذلك إلى بعد ما وافقت في النتائج المترتبة على هذه الموافقة، فالصعوبة هي أنك تستطيع أن تخرج عن هذا التوتر عن هذه الأزمة تفكر في حاجه ثانية أقرأ كتاب أقرأ شعر أستمع إلى موسيقى حتى..
أحمد منصور [مقاطعاً]: أنت كنت بتعمل حاجات ثانية خارج النص بس أنا هأرجع ليها.
بطرس غالي: دي حاجات مهمة طبعا وحاجات شخصية.
أحمد منصور: كارتر استقبلكم في البيت الأبيض مع مساعديه لاحظت أن كارتر كان يريد تسريع المفاوضات بسرعة؟
بطرس غالي: طبعا كارتر كان بيلعب دور الوسيط والوسيط في حاجة إلى التغلب على هذه العقبات والوسيط محتاج إلى إيجاد نتيجة لأن كارتر له مشكلة مع الرأي العام الأميركي..
أحمد منصور: ما هي؟
بطرس غالي: الرأي العام الأميركي بيقول لك يضيع رئيس الجمهورية يضيع وقته في قضية بعيدة وهي قضية الشرق الأوسط، الله ما عنده مئات المشاكل عنده مشاكل في آسيا عنده مشاكل في أميركا اللاتينية عنده مشاكل في داخل الولايات المتحدة فإيه هي لو ما جابش نتيجة، قعد ثلاثة أسابيع في كامب ديفد ودلوقتي بقى لهم أسابيع قاعدين يتفاوضوا كان وقتها اللوكندة أسمها مادسون كنا بنسميها كامب مادسون قعدوا يتفاوضوا يالا عايزين نتيجة، وبعدين يخلينا نيجي نأخذ (Photo Opportunity) عاوزين خدوا صورة وابتسموا عشان تفهموا للرأي العام أن فيه تقدم في المفاوضات فطبعا كارتر كان محتاج إلى الوصول إلى نتيجة..
أحمد منصور: بغض النظر عن الواقع كيف يسير.
بطرس غالي: كارتر مالهوش دعوة بنرجع ثاني لحكاية الواقع بتتمسك بيها أنت، كارتر بيدوَّر على مصلحة الولايات المتحدة الأميركية وبيدوَّر فكرة إعادة..
أحمد منصور: حتى ولو على حساب الآخرين.
بطرس غالي: طبعا.
أحمد منصور: وكانت على حساب مصر بالدرجة الأولى.
بطرس غالي: وأي دولة لما يكون لها سياسة بتفكر بطريقة أنانية حتى على حساب الآخرين.
أحمد منصور: الآن السادات حينما غيَّر ممدوح سالم وعيَّن مصطفى خليل وغيَّر في الوفد المفاوض وجاء بوفد أخر في الوقت اللي الوفد الإسرائيلي كما قال كوانت كان فريق متناغم ومنسجم ولم يحدث فيه تغيير السادات شعر باستقالة محمد كامل فعملت له ضغط بحب أن يأتي بأناس تمام يا فندم؟
بطرس غالي: أبدا بالعكس لا.
أحمد منصور: بس أنتو كلكو تتمنوا.
بطرس غالي: استقالة كانت في سبتمبر إحنا بدأنا مفاوضات مع أهم المفاوضات بدأت من شهر سبتمبر وانتهت في شهر مارس من العام القادم.
أحمد منصور: ما أنا بسأل حضرتك الآن حرص السادات..
بطرس غالي [مقاطعاً]: والوفد ما تغيرش الوفد هوه هو.
أحمد منصور: هو هو؟
بطرس غالي: التغيير الوحيد اللي تم أن كُلف مصطفى خليل، زي ما كُلف برضه في وقت من الأوقات نائب رئيس الجمهورية..
أحمد منصور: حسني مبارك.
بطرس غالي: حسني مبارك راح عمل زيارة هناك كلف أن شخصيات خارج المفاوضات تتصل وتحاول أن تضغط أو تعطي صورة جديدة عن ما هو حاصل..
أحمد منصور: أنت شعرت أن حكومة مصطفى خليل هي حكومة جايه لترتيب الاتفاقية والتوقيع عليها ليس أكثر؟
بطرس غالي: لا أبدا ما كنش شعوري لأن مصطفى خليل كان مهتم بالمشاكل الداخلية أهم بكثير من المشاكل الخارجية.
أحمد منصور: لكن ربما حرصه ودعمه للسادات حينما ذهب إلى القدس كان هو المكافئة بتاعته أن يتم تعينه رئيس الوزراء.
بطرس غالي: ما كمان عندك شخصيات ثانية راحت مع السادات إلى القدس..
أحمد منصور: لكن هذا هو أنسب شخص.
بطرس غالي: وما خدش ليه مكافئة؟
أحمد منصور: أنسب شخص لاسيما أن الأميركان والإسرائيليين أبدوا ارتياح كبير له ولا زال حتى الآن مصطفى خليل له علاقات قوية..
بطرس غالي [مقاطعاً]: إذا كان أي جهة تتفاوض أبدت ارتياحها لهذا الشخص أنا كمسؤول أجيب هذا الشخص؟ أنا كوزير خارجية قالوا لي الدولة الفلانية مرتاحه لفلان أبعد فلان طبعا المهم أن أصل إلى نتيجة.
أحمد منصور: إحنا بس بنحاول نفهم كيف كانت تسير الأمور.
بطرس غالي: أيوه وأنا برضه بحاول أشرح ليه كأي حاكم يجب أن يلجأ إلى إرضاء الطرف الأخر.
أحمد منصور: أيضا دي ممكن تحمل ملاحظات ممكن يكون لها ملاحظات أخرى يعني ممكن يكون لها ملاحظات أخرى.
بطرس غالي: ملاحظات أخرى تعبِّر عن تفكير ولا مؤخذة مرتبط بفكر معين، أنك رافض منذ البداية هذه المبادرة وبالتالي هاتفسر كافة المراحل لهذه المبادرة تفسير سلبي، مصطفى خليل ميَّال لليهود فلان ميَّال مش عارف إيه تم اختيار فلان عشان خاطر عسكري هياخذ ينفذ الأوامر..
أحمد منصور [مقاطعاً]: أنا على فكرة سجلت شاهد على العصر في هذا البرنامج بشكل تام وتكلم فيها بشكل مفصل.
بطرس غالي: معلش بقول لك التفسير بتاعك منطقي ولكن منطقي وفقا لرؤيتك للأمور التي لا تتمشى في رأيي مع الواقع.
أحمد منصور: في ثلاثة عشر أكتوبر حينما قدم سيروس فانس المشروع الأميركي للمعاهدة رد عليه ديان معترض وقال أن الكنيست فوضه في معاهدة مع مصر فقط، ولذلك يستحيل ربط هذا الاتفاق مع أمور أخرى كان من الواضح أن الإسرائيليين بيتفاوضوا مع المصريين من البداية على سلام منفرد.
بطرس غالي: أبدا وصلنا إلى اتفاق أخر وهو الاتفاق الخاص بمفاوضات الحكم الذاتي وقعدنا سنتين نتفاوض في مفاوضات الحكم الذاتي.
أحمد منصور: ما وصلتوش في حاجة كنتو تدوروا في حلقة مفرغة.
بطرس غالي: معلش لم نحقق الهدف.
تنحي مصر عن الدفاع عن العرب
أحمد منصور [مقاطعاً]: لا بس أنا بعد ما قعدت أقرأ تفاصيل هذا الموضوع قدرت أفهم حاجة هقول لك حاجة باختصار، في كثير جدا من المفاوضات التي تتم بين المتفاوضين يتم الإعلان عن موضوعات معينة في الوقت الذي يكون كل طرف تقريبا يدرك أن التفاوض على شيء معين مش على كل الهلمة الكبيرة المعلنة، أنتم من البداية والسادات من البداية في مذكراته وفي كل الكتب أنه من البداية الاتفاق كان على اتفاق منفرد بين مصر وإسرائيل والهلمة اللي عملتوها حوالين الحكم الذاتي والفلسطينيين كانت ديباجة فقط للتغطية على هذا الاتفاق وقعدتوا فيها سنتين ثلاثة أربعة مش مشكلة المهم في الآخر ما كنتوش بتطلعوا بأي نتيجة كل الجولات المفاوضات كانت بتنتهي إلى لا شيء.
بطرس غالي: ما هو عندك عشرات المفاوضات في العالم لم تؤدي إلى نتيجة، معلهش.
أحمد منصور: ما هو أنا فهمت من هنا نقدر نفهم كل المفاوضات اللي في العالم بتتم إزاي مش دي بس.
بطرس غالي: بالضبط أنا أحب..
أحمد منصور: أنه علشان الشعوب تسكت وعلشان كذا وعلشان كذا يتم الإعلان عن حاجات كبيرة.
بطرس غالي: أحب أقول لك أن المفاوضات التي دارت تحت رياسة كمال حسن علي والتي بدأت في سبتمبر في ماديسون سنة 1978 وإلى حد ما انتهت حوالي 15 نوفمبر 1978 هذه مفاوضات أكثر من 50% من الوقت كان مرتبط بالقضية الفلسطينية.
أحمد منصور: الإسرائيليين..
بطرس غالي: وعندي وثائق موجودة وعندي كتب طالعت..
أحمد منصور [مقاطعاً]: أنا ما بلغيش أنا ما بقولش أنكم ما كنتوش بتتكلموا عن القضية الفلسطينية لكنكم كنتم تتناولون القضية الفلسطينية حتى تصلوا في النهاية إلى حل مصري إسرائيلي وليس إلى حل مصري فلسطيني إسرائيلي.
بطرس غالي:لا أبدا لا مش صحيح.
أحمد منصور: الإسرائيليين كانوا بيقولوا لكم إحنا مفوضين من الكنيست بموضوع واحد فقط هو الاتفاق مع مصر.
بطرس غالي: ده كلام موشيه ديان.
أحمد منصور: وكل اتفاقاتكم.
بطرس غالي: وموشيه ديان نفسه قال نفس كلام موشيه ديان مش موشيه ديان قال لك أنا أفضل الحرب مع شرم الشيخ بدلا من السلام من غير شرم الشيخ وتنازل عن شرم الشيخ..
أحمد منصور: ما هو كل ده..
بطرس غالي: يا أخي ما هو ده أنت بتتطلع..
أحمد منصور: هو بيعلِّي علشان يوصل للآخر لغطاء..
بطرس غالي [مقاطعاً]: هو كان بيعلِّي وقتها برضه علشان يوصل لنتيجة كان بيقول كده..
أحمد منصور: علشان مصر بس علشان سيناء.
بطرس غالي: لا يا أفندم تفاوضنا وجبنا نتيجة إيجابية بالنسبة للجانب الفلسطيني.
أحمد منصور: أولا الإسرائيليين قالوا لكم بشكل واضح جدا يعني..
بطرس غالي: ده كلام.. الدليل أنه استمرنا ووصلنا إلى اتفاق ثاني متعلق بمستقبل الضفة الغربية.
أحمد منصور: كانوا بيقولوا لكم بشكل واضح جدا كان بيغن بيقولها بشكل واضح.
بطرس غالي: سيبك قالوا لنا في البداية وكنا إحنا حققنا.
أحمد منصور: ما هو أنا هقولك اللي قالوه، في البداية واللي وصلوا له في النهاية..
بطرس غالي: اللي وصلوا له.
أحمد منصور: أنه لا يمكن أن يعطوكم سيناء بدون مقابل والمقابل الذي طلبوه أن تتنازل مصر عن فلسطين وتنازلت مصر.
بطرس غالي: هذا غير صحيح ده كلام.
أحمد منصور: ما هو كلامهم هم.
بطرس غالي: هتقولي كلام فلان وكلام فلان وكلامك أنت وتقوله بالطريقة هذا غير دقيق.
أحمد منصور: لا هو ده الكلام الدقيق.
بطرس غالي: لا.
أحمد منصور: لأنه كتب في لحظات صفاء وصدق وشفافية عالية جدا وكانت بيصف الواقع اللي بيتم.
بطرس غالي: يا سيدي المهم..
أحمد منصور: النتيجة النهائية كانت إيه؟
بطرس غالي: التاريخ.
أحمد منصور: فلسطين كانت فين؟
بطرس غالي: يا أخي أرجوك..
أحمد منصور: لما كان بيغن في أسوان وأنت أدليت بتصريح.
بطرس غالي: التاريخ أنت اسأل أي أستاذ تاريخ، التاريخ ينظر بعد عشرين سنة حمدا لله عندنا خمسة وعشرين سنة بدليل.
أحمد منصور: بعد عشرين سنة قولي إيه اللي صار الآن؟
بطرس غالي: اللي تبين أن النتيجة اللي وصلنا إليه دلوقتي.
أحمد منصور: دا أنتم وصلتم لكارثة.
بطرس غالي: أبدا.
أحمد منصور: كما قال هيرمان ايلتس أن كامب ديفد كارثة، فعلا كارثة الآن مصر عاجزة تماما على أن تدافع عن الفلسطينيين.
بطرس غالي: الكارثة..
أحمد منصور [مقاطعاً]: إسرائيل بتذبح الفلسطينيين وبتهدم بيوتهم وبتعمل فيهم كل اللي هم عاملينه ومصر مش قادرة تعمل حاجة لأن مصر مقيدة.
بطرس غالي: الكارثة هو التخلف العربي، أدي الكارثة.
أحمد منصور: أميركا عمالة تقول وتنادي..
بطرس غالي: هذه أزمة العالم العربي.
أحمد منصور: ده اللي كامب ديفد وصلت إليه ده اللي كامب ديفد وصلت له دلوقتي.
بطرس غالي: لا أنت بتقول كده لا ما..
أحمد منصور: أنا هجي لك بالأرقام وبالنتائج.
بطرس غالي: ما فيش أرقام هذه ما فهاش أرقام دي التاريخ.
أحمد منصور: شوف ويليام كوانت أنت وقعت على الاتفاقيات وكنت بتراجعها بشكل دقيق جدا، وليام كوانت نشرها كلها بالتفصيل التام كانت الاتفاقات كلها تشل يد مصر وتمنعها عن حق الدفاع عن أي دولة عربية، النقطة الثانية البند السادس اللي قعدتم اختلفتم عليه فترة طويلة جدا.
بطرس غالي: الكلام ده مش دقيق أبدا.
أحمد منصور: طب هو إيه اللي دقيق قول لي؟
بطرس غالي: عزيزي مش دقيق.
أحمد منصور: قول لي الدقيق.
بطرس غالي: الدقيق أن الاتفاقية كانت تتضمن جزء خاص بمستقبل الضفة الغربية وقطاع غزة ولم نحقق هذا الهدف، قد يرجع هذا لمسؤولية مصر قد يرجع هذا لمسؤولية الفلسطينيين قد يرجع هذا لمسؤولية المجتمع العربي، قد يرجع هذا لتخلف هذه المنطقة التي لا تستطيع أن تستوعب بس.
أحمد منصور: لا ده بيرجع لشيء ثاني.
بطرس غالي: أنت عايز أنت محتاج تبسط الأمور هتقول لي كل حاجة كامب ديفد.
أحمد منصور: لا ما هو أنا هقول لك كامب ديفد.
بطرس غالي: دي العقد التآمرية استنى بس.
أحمد منصور: كامب ديفد..
بطرس غالي: دي العقد التآمرية الموجودة عندنا في العالم العربي، أي حاجة يقول لك كان فيه مؤامرة وهذه مؤامرة كذا المؤامرة الموجودة العقدة الموجودة عندك..
أحمد منصور: أنا ما بتكلمش الآن في مؤامرة أنا بتكلم في مسيرة..
بطرس غالي [مقاطعاً]: معلهش العقدة الموجودة عندك هي كامب ديفد، وبالتالي أنت بتبسط الأمور.. الاضمحلال العربي الأزمة العربية وضع..
أحمد منصور [مقاطعاً]: يا سعادة الأمين العام..
بطرس غالي: الوضع الحالي في فلسطين..
أحمد منصور: سعادة الأمين العام..
بطرس غالي: كله راجع لكامب ديفد طيب أوكيه..
أحمد منصور: طيب اسمعني..
بطرس غالي: إذا كانت دي بتريحك أو بتريح فريق من الرأي العام..
أحمد منصور: لا مش بتريحني ده كلامك أنت.
بطرس غالي: أو تريح الرأي كلامي أنا ما تأخذش كلامي من خمسة وعشرين سنة.
أحمد منصور: مش معقول أنت كل الكلام اللي أنت قلته في مذكراتك الآن يعني بتلغيه كله.
بطرس غالي: لا ألغيه بالعكس أنا كلامي كان كُتب بطريقة أمينة علشان أدي شعور المفاوض المصري.
أحمد منصور: طيب ما هو أنا بكلمك في وقت التفاوض أنا بقول لك إيه.
بطرس غالي: أنا بكلمك النهاردة.
أحمد منصور: ما هو أنا بقول لك النهاردة الكارثة أهي.
بطرس غالي: الكارثة لا ترجع إلى كامب ديفد.
أحمد منصور: ترجع إنما كانت إسرائيل تريده.
بطرس غالي: ترجع إلى التخلف العربي.
أحمد منصور: لا أنا.. ما فيش تخلف، التخلف صنعته كامب ديفد، ما كانت إسرائيل تريده هو تحييد مصر تماما وإبعادها عن الساحة العربية وفي الوقت نفسه كنا نخشى أن يقدم السادات تنازلات أبعد ما تكون عن أسوأ مخاوفنا فالسادات هو الرئيس ويستطيع تجاهل مستشاريه وتخطي مجلس الشعب وتجاوز رغبات الشعب المصري وكان يستمتع باستعراض سلطته بطرس غالي الطريق إلى القدس صفحة 171.
بطرس غالي: كل ده مضبوط وأنا قلته.
أحمد منصور: ده كلام مائة مائة.
بطرس غالي: من خمسة وعشرين سنة.
أحمد منصور: حتى لو من مائة سنة كنت بتقول الحقيقة.
بطرس غالي: يا سيدي أيوه الحقيقة مضبوط وقتها ولكن..
أحمد منصور: ما هو السادات مات خلاص.
بطرس غالي: شوف ازاي كونك أنك مش عارف تتطور.
أحمد منصور: لا أنا مش..
بطرس غالي: كون الجمود ده هذا في رأيي تفسير..
أحمد منصور [مقاطعاً]: أحلى حاجة في الجمود أنني بأخذ الحدث في وقته وبشوف إزاي أتصنع..
بطرس غالي: الحدث انتهى الحدث الآن مشي.
أحمد منصور[متابعاً]: وبعد ما أشوفه أتصنع أزاي بشوف نتائجه الآن إن إسرائيل فعلا حيَّدت مصر تماما أبعدتها عن الساحة العربية، السادات قدم تنازلات زي ما أنت قلت تجاهل الشعب المصري زي ما أنت قلت تجاهل مجلس الشعب زي ما أنت قلت.
بطرس غالي: كل ده؟
أحمد منصور: تجاهل مستشاريه زي ما أنت قلت السادات عمل ده كله.
بطرس غالي: يا سيدي كل ده..
أحمد منصور: عمله السادات.
بطرس غالي: غير دقيق، أصلك ما تقدرش..
أحمد منصور: الله مين اللي غير دقيق هو أنا بقول لك أنا ده، أنا بقول كلام بطرس غالي.
بطرس غالي: ما تقدرش تقولي حاجات من خمسة وعشرين سنة..
أحمد منصور: حصلت ولا لا؟
بطرس غالي: من غير ما تتطور.
أحمد منصور: حصلت ولا لا؟
بطرس غالي: كانت بتعبر عن مخاوف بتعبر عن مخاوف.
أحمد منصور: دي حقيقة.
بطرس غالي: وتبين أن هذه المخاوف اليوم ليس لها أساس بالعكس حققنا معجزة.
أحمد منصور: إيه المعجزة قل لي؟
بطرس غالي: المعجزة إن..
أحمد منصور [مقاطعاً]: المعجزة إن عرفات مسجون والشعب الفلسطيني بيدك وبيذبح، هي دي المعجزة؟
بطرس غالي: عرفات مسجون علشان خاطر إيه؟ علشان خاطر كامب ديفد ولا علشان خاطر التخلف العربي، اشمعنى بتجيب المسؤولية على مصر؟
أحمد منصور: ما هي كامب ديفد قيَّدت مصر.
بطرس غالي: اثنين وعشرين دولة..
أحمد منصور: كتفت مصر منعت مصر أنها تدافع عن أي دولة عربية.
بطرس غالي: طيب والدول الأخرى اللي ما تقيدتش بمصر.
أحمد منصور: أنا ماليش دعوة مصر هي الأم.
بطرس غالي: إزاي الأم؟
أحمد منصور: هي الدولة الكبيرة.
بطرس غالي: نرجع ثاني كلام الإنشاء، الأم ومش عارف إيه.. سيبك من الأم عندك اثنين وعشرين دولة عندك دول بها بترول.
أحمد منصور: كل دول بيمشوا وراء مصر، مصر تخاذلت يتخاذلوا مصر سكتت يسكتوا مصر قويت بيقووا.
بطرس غالي: أمال حلف بغداد ده دليل على إيه؟
أحمد منصور: مصر هي اللي دمرته.
بطرس غالي: ومال الخلاف..
أحمد منصور: مين دمر حلف بغداد إلا مصر.
بطرس غالي: الخلاف..
أحمد منصور: قل لي مين اللي دمَّر حلف بغداد إلا مصر؟
بطرس غالي: هو الانقلاب اللي حصل في العراق ومصر ما كانش لها أي دور؟
أحمد منصور: مصر لعبت الدور الرئيسي في إفشال حلف بغداد في كل الكتب حتى اللي حضرتك كنت بتدرسها للطلبة.
بطرس غالي: لا معلهش.
أحمد منصور: أنت نسيت اللي كنت بتدرسه للطلبة؟
بطرس غالي: لا ما نسيتش، أنت اللي نسيت.
أحمد منصور: لا هي الوضع بهذا الصورة كانت الأمور تمشي السادات كان يتجاهلكم ومصر هُمشت مصر اصبح وضعها قُيدت بكامب ديفد والنتيجة الآن ما نرى.
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 11:06 AM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.