سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة الدينية

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 25/10/2006, 06:25 AM
عاشق تراب الأرز عاشق تراب الأرز غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 04/09/2006
المشاركات: 25
أفيدوني

بسم الله الرحمن الرحيم


عندي إستفسارين وجزاكم الله خيرا بجنان الخلد.


من المعلوم انه صلاة التشريق تكون تقريبا بعد شروق الشمس بربع ساعة. لكن كيف يكون الحال بالنسبة للمناطق اللي تشرق فيها الشمس متأخرة عن الموعد الأصلي (المفترض أن تشرق فيه ) بربع ساعة متلا أو أقل أو أكثر؟

كيف تقضى صلاة الوتر إن نمت عنها؟؟؟ أنا سمعت أنو أوخرها لما بعد صلاة الضحى. ولست بمتأكد! ولو كان الأمر صحيحا و_الضحى طبعا سنة_ فلما لا أصليها مع التشريق وهي أيضا سنة؟؟؟
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 25/10/2006, 11:54 AM
al-saaid2020 al-saaid2020 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/10/2006
المشاركات: 140
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عاشق تراب الأرز
بسم الله الرحمن الرحيم


عندي إستفسارين وجزاكم الله خيرا بجنان الخلد.


من المعلوم انه صلاة التشريق تكون تقريبا بعد شروق الشمس بربع ساعة. لكن كيف يكون الحال بالنسبة للمناطق اللي تشرق فيها الشمس متأخرة عن الموعد الأصلي (المفترض أن تشرق فيه ) بربع ساعة متلا أو أقل أو أكثر؟

كيف تقضى صلاة الوتر إن نمت عنها؟؟؟ أنا سمعت أنو أوخرها لما بعد صلاة الضحى. ولست بمتأكد! ولو كان الأمر صحيحا و_الضحى طبعا سنة_ فلما لا أصليها مع التشريق وهي أيضا سنة؟؟؟
أخي لم أفهم مرادك من الاستفسار الأول ، كيف تشرق الشمس عن موعدها المفترض لأن تشرق فيه !!!!!!!!!
لكن أقول إن كنت تقصد بأنها تتأخر عن موعدها كما هوموضح في التقويم ، فهذا لأن التقاويم ليس بتلك الدقة المتناهية التي لا تخطأ فيها ، وأنا احيانا تابعت ما كتب في التقويم وما ألاحظه من وقت شروق الشمس فأراها أحياناً تشرق قبل أو بعد ما كتب في التقويم ، فالعبرة بشروق الشمس ،
وإن أخذت بما في التقويم إذا لم تعلم شروقها فليس عليك حرج في ذلك إن شاء الله .

أما إستفسارك الثاني فنقول لا بأس بتقديمها او تأخيره عن الضحى لكن الأفضل تقديمها مراعاة للترتيب .
هذا والله أعلم.
تحياتي ،،،،،،،،
  #3  
قديم 25/10/2006, 01:50 PM
عاشق تراب الأرز عاشق تراب الأرز غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 04/09/2006
المشاركات: 25
أنا كنت أقصد أن الشمس تتأخر عن موعد الشروق الأصلي المحدد في التقويم بسبب الجبال العالية أحيانا.
لأنك لو نظرت لنفس الولاية متلا من مكان أخر ستراها تشرق قبل ذلك الوقت لعدم وجود ذلك الإرتفاع من الجبل.
  #4  
قديم 26/10/2006, 01:39 PM
محب الجنان محب الجنان غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 17/02/2005
الإقامة: مسقط الحب
المشاركات: 4,193
بارك الله فيك
الجبال لا تحجب الشروق
سوى كان الجبال موجودة او غير موجودة
فالعبرة للشروق وإذا فيه جبال لا يعني لما تطلع من الجبل يعني شرقت الشمس
وإذا فيه تقويم يكون اسهل بكثير
فمكتوب الشروق الآن معنا 6.10 تقريبا بعد ربع ساعة او ثلث ساعة تصلى الصلاة سوى كان جبال او غير جبال
إن شاء الله واضح الحين رعاك الله
  #5  
قديم 26/10/2006, 01:57 PM
عاشق تراب الأرز عاشق تراب الأرز غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 04/09/2006
المشاركات: 25
نعم اتضح الأمر ولا أشكل الله عليك أمرا أبدا.
وأضاء الله وجهك وقلبك ونورك وجعله ضياء كضوء الشمس ونورا كنور القمر
  #6  
قديم 26/10/2006, 06:35 PM
الرستمي الرستمي غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 20/09/2005
المشاركات: 644
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عاشق تراب الأرز
كيف تقضى صلاة الوتر إن نمت عنها؟؟؟ أنا سمعت أنو أوخرها لما بعد صلاة الضحى. ولست بمتأكد! ولو كان الأمر صحيحا و_الضحى طبعا سنة_ فلما لا أصليها مع التشريق وهي أيضا سنة؟؟؟
الحديث جاء في ما معنها : من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا تذكرها

لذلك تقضى صلاة الوتر قبل صلاة الفجر إن كان هناك متسع من الوقت لأداء صلاة الفجر، وأدائها بعد صلاة الفجر إذا لم تستطع أدائها قبل ذلك ، ولا ينبغي تأخيرها بحال من الأحوال. والله أعلم
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 04:52 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.