سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > سبلة السياسة والإقتصاد

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع التقييم: تقديرات الموضوع: 2 تصويتات، المعدل 4.00.
  #1  
قديم 09/07/2005, 01:14 PM
رجل القانون رجل القانون غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 04/09/2004
المشاركات: 213
في مصلحة من ؟؟ ... وضد من ؟؟

المشهد الأول :

خلال الاسبوع الماضي .. وانا ذاهب الى الصيدلية لأصرف الدواء الذي حدده لي الطبيب ، وبعد ما قام الصيدلي باحضاره وكان سعره 8 ريال تقريبا سالته : الا يوجد تخفيض عليه ؟؟؟
حيث تقوم الشركة المصنعة بعمل تخفيضات عادة بغية الترويج او الصيدلية نفسها .

وكان الرد غريبا ............ ولكن ليس مستغربا !!!!!!

فقد احضر لي ورقة وهي اعلان من وزارة الصحة ... تمنع فيها عمل تخفيضات .. يقول الصيدلي كان فيه تنافس وتنزيلات على بعض الادوية ولكن بعد هذا الاعلان لا نستطيع ان نخفض .....

** صحيح قامت الوزارة مشكورة بتحديد الاسعار ( اسعار الادوية ) بعد ما كانت غالية .. ولكن المستغرب هو عدم السماح بالصيدليات بتخفيض الاسعار ..

المشهد الثاني :

حيث كان كل واحد منا يطلع يقضي يوم في احد الفنادق الراقية والفخمة في بلادنا الحبيبة وخاصة في الصيف .. حيث توجد تنزيلات ممتازة في هذه الفنادق ،،

اردت يوما ان احجز غرفة في احد الفنادق ولكن تفاجأت ان الاسعار نـــــــــار الغرفة ب 60 ريال و 90 ريال لليلة واحده وكان هذا رد معظم الفنادق الراقية مثل البستان وحياة وانتركوتننتال وجولد توليب ،

وعن استفساري من احد الاخوة الذين يعملون في هذه الفنادق عن سبب ارتفاع الاسعار ،، قال لنا انه تم تحديد سعر الحد الادنى للغرفة من قبل الحكومة .. أي انه يجوز لنا ان نرفع الاسعار ولكن لا يجوز لنا ان نتنافس ونخفضها ..

لـــمـــــاذا ؟؟؟؟

لان تنافس الفنادق الراقية والممتازة وتخفيض اسعارها للغرف الى 20 ريال او 30 ريال كان سببا في خسارة الفنادق الصغير .. حيث ان المواطن يفضل ان يذهب الى الفنادق الراقية بدلا من الفنادق التعبانه في حالة تقارب الاسعار ..

فالمهم ان الفنادق الصغيرة تكسب..
اما المواطن ........................


المشهد الثالث :

عندما اشتدت المنافسة بين شركة الكوكا كولا والبيبسي والكل يذكر ذلك ووصلت غرشة الكبيرة الحجم العائلي بـ 200 بيسة
ما عجبهم الجماعة ..
وتم استدعاء مندوبي الشركتين في وزارة التجارة والاتفاق على تثبيت السعر بـ 400 بيسة ..
ليش !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!




المشهد الرابع :

ما سمعت عنه وقرأناه هنا في هذه السبلة بالنسبة لرواتب العاملين في كارفور ..

وما قراته كذلك بالنسبة للعاملين في دولة قطر ........



لماذا التدخل في عمل القطاع الخاص ..
الا يفترض ان يكون هناك تنافس حر ..


اترك المجال لتعليقاتكم ..
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 09/07/2005, 01:54 PM
العتبوب العتبوب غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 23/10/2002
الإقامة: بعض أرض الله
المشاركات: 308
أخي العزيز .. حماك الله

دائما نسأل : ليش ليش ليش؟؟؟؟

أخي... الصبح متضح لذي عينين..

إنها باختصار شديد جدا جدا..

تخلي الحكومة عن المواطن .. عن الشعب .. وأخيرا عن الوطن : الوطن بمفهومه الحقيقي، الإنسان بكل مقدراته : عمله، كفاحه، مستحقاته من الثروة ونتاج الأرض، مبادئه وثقافته وتقاليده.... الخ

الحكومة أفراد يديرون سياسات الوطن وأموره العليا، ويخدمون هذا الوطن ليكون مرتقيا إلى الأعلى لكنهم لا يرون أنفسهم كذلك.. كلا فهذا شرف لم ينالوه.. وأين من يناله؟!!

إنهم يصلون إلى المناصب فيتماهون في كراسيهم حتى يتقولبوا بشكلها، ويتشبثون فيها بكل حيلة.. لماذا ؟؟

لأنها فرصة الحياة .. أسرع بتحقيق ما تريد بكل وسيلة.. حقق أحلامك يوم كنت نكرة لا تساوي شيئا.. انهش من الفخذ ما تستطيع...
لكن مهلا هناك أمور تبطئ ما تريد له أن يسرع، وقد يمنعك من تحقيقه تماما... أنت لا تستطيع أن تفاجيء الناس أنك تسرقهم بقوة..
الناس؟ الناس!! وما الناس؟؟ أليسوا هؤلاء الدواب الذين هم الشعب؟؟ نعم .. إذن فتبا لهم، هؤلاء تخرسهم القرارات، وأين هم من تجاوزها ؟؟ إنهم جهلة خانعين لا يفقهون إلا الامتثال، إنهم باختصار : ملكنا .. بأيدينا..
ليصدر القرار.. قد يقال: مجحف.. قد يتذمر منه البعض.. حسنا إن تذمر منها أحد "مهم" فلا بأس أعطوه ما يريد، ليس بالضرورة أن يشمله القرار، بل لو احتاج الأمر نصدر قرارا يعفيه من مضمون القرار!!

والحكومة؟! والقيادة العليا؟! أين هي مما يجري؟؟

إيييه لا تسأل .. هؤلاء يسبحون بحمد من يخشونه، هم أمام القيادة العليا مكافحون يعملون جاهدين،، وهم مساكيين .. لا حول ولا قوة!! جاءوا إلى المنصب فوجدوا "بلاوي" وهم الآن يصلحون الوضع..
ويأتي الواحد تلو الواحد والصورة هي هي

آآآآآآآآآه ورب العزة والجلال لو تفجر هذا الشعب في كل موضع دون نواسف لما كان عجبا..

فإن في قلوب الكثيرين قنابل موقوتة وغير موقوتة...

بشكل من الأشكال انفجر محمد الصالحي .. ولكن للأسف لم يكن انفجاره في محله.. لأنه كان الجاني على نفسه، ثم جنى على غيره..

لكن صدقني ستأتي ساعة وينفجر فيها أناس بشكل آخر.. وصدقني لن يلاموا لأنه حينئذ سيكون لهم المبرر...

يااااااااا رب العزة من لنا سواك .. يا كاشف الهم ويا فارج الغم ويا مجيب دعوة المظلوم.....

ويا حكومتنا يا قيادتنا .. ارحمونا من قذارات أناس صار الشعب تحت إرادتهم نعالا .. إن الله سائلكم .. ورب العزة إنه سائلكم .. والله سيكون كل مستعلٍ على الناس يومئذ كأشباه الذر تطؤهم أقدام هؤلاء الذين يُظلَمون اليوم، لكنه لن يكون يوما ولا شهورا ولا سنين... كلا !! سيكون يوما سرمديا له بداية وليس له نهاية.. يومئذ يقاد للمظلوم من الظالم

ألا لعنة الله على الظالمين


دام أهل الخير بخير
  #3  
قديم 09/07/2005, 02:04 PM
السعيدي ؟؟؟ السعيدي ؟؟؟ غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 18/09/2002
المشاركات: 132
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة العتبوب
أخي العزيز .. حماك الله

دائما نسأل : ليش ليش ليش؟؟؟؟

أخي... الصبح متضح لذي عينين..

إنها باختصار شديد جدا جدا..

تخلي الحكومة عن المواطن .. عن الشعب .. وأخيرا عن الوطن : الوطن بمفهومه الحقيقي، الإنسان بكل مقدراته : عمله، كفاحه، مستحقاته من الثروة ونتاج الأرض، مبادئه وثقافته وتقاليده.... الخ

الحكومة أفراد يديرون سياسات الوطن وأموره العليا، ويخدمون هذا الوطن ليكون مرتقيا إلى الأعلى لكنهم لا يرون أنفسهم كذلك.. كلا فهذا شرف لم ينالوه.. وأين من يناله؟!!

إنهم يصلون إلى المناصب فيتماهون في كراسيهم حتى يتقولبوا بشكلها، ويتشبثون فيها بكل حيلة.. لماذا ؟؟

لأنها فرصة الحياة .. أسرع بتحقيق ما تريد بكل وسيلة.. حقق أحلامك يوم كنت نكرة لا تساوي شيئا.. انهش من الفخذ ما تستطيع...
لكن مهلا هناك أمور تبطئ ما تريد له أن يسرع، وقد يمنعك من تحقيقه تماما... أنت لا تستطيع أن تفاجيء الناس أنك تسرقهم بقوة..
الناس؟ الناس!! وما الناس؟؟ أليسوا هؤلاء الدواب الذين هم الشعب؟؟ نعم .. إذن فتبا لهم، هؤلاء تخرسهم القرارات، وأين هم من تجاوزها ؟؟ إنهم جهلة خانعين لا يفقهون إلا الامتثال، إنهم باختصار : ملكنا .. بأيدينا..
ليصدر القرار.. قد يقال: مجحف.. قد يتذمر منه البعض.. حسنا إن تذمر منها أحد "مهم" فلا بأس أعطوه ما يريد، ليس بالضرورة أن يشمله القرار، بل لو احتاج الأمر نصدر قرارا يعفيه من مضمون القرار!!

والحكومة؟! والقيادة العليا؟! أين هي مما يجري؟؟

إيييه لا تسأل .. هؤلاء يسبحون بحمد من يخشونه، هم أمام القيادة العليا مكافحون يعملون جاهدين،، وهم مساكيين .. لا حول ولا قوة!! جاءوا إلى المنصب فوجدوا "بلاوي" وهم الآن يصلحون الوضع..
ويأتي الواحد تلو الواحد والصورة هي هي

آآآآآآآآآه ورب العزة والجلال لو تفجر هذا الشعب في كل موضع دون نواسف لما كان عجبا..

فإن في قلوب الكثيرين قنابل موقوتة وغير موقوتة...

بشكل من الأشكال انفجر محمد الصالحي .. ولكن للأسف لم يكن انفجاره في محله.. لأنه كان الجاني على نفسه، ثم جنى على غيره..

لكن صدقني ستأتي ساعة وينفجر فيها أناس بشكل آخر.. وصدقني لن يلاموا لأنه حينئذ سيكون لهم المبرر...

يااااااااا رب العزة من لنا سواك .. يا كاشف الهم ويا فارج الغم ويا مجيب دعوة المظلوم.....

ويا حكومتنا يا قيادتنا .. ارحمونا من قذارات أناس صار الشعب تحت إرادتهم نعالا .. إن الله سائلكم .. ورب العزة إنه سائلكم .. والله سيكون كل مستعلٍ على الناس يومئذ كأشباه الذر تطؤهم أقدام هؤلاء الذين يُظلَمون اليوم، لكنه لن يكون يوما ولا شهورا ولا سنين... كلا !! سيكون يوما سرمديا له بداية وليس له نهاية.. يومئذ يقاد للمظلوم من الظالم

ألا لعنة الله على الظالمين


دام أهل الخير بخير

احسنت يا اخي بورك فيك وبورك فيما كتبت ............
  #4  
قديم 09/07/2005, 02:09 PM
صورة عضوية ورد*
ورد* ورد* غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 02/03/2005
المشاركات: 327
لا تعليق ، ولرحم الله الحكيم القائل( يد وحده ما تصفق) ، وحفظ الله صاحب الجلاله
  #5  
قديم 09/07/2005, 04:38 PM
صلاح سالم صلاح سالم غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/07/2005
المشاركات: 189
ربح اكثر = رواتب اعلى للموظفين ، وخصوصا نحن نتجه الى التعمين


هذه المعادلة الصحيحة ولكن هل يتم تطبيقها فعليا، هنا السؤال؟
  #6  
قديم 09/07/2005, 05:45 PM
قيصر الروم قيصر الروم غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 18/06/2005
المشاركات: 295
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة صلاح سالم
ربح اكثر = رواتب اعلى للموظفين ، وخصوصا نحن نتجه الى التعمين


هذه المعادلة الصحيحة ولكن هل يتم تطبيقها فعليا، هنا السؤال؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وما هي المعادلة الصحيحة
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تدخل الحكومة في القطاع الخاص وتثبيت الاسعار يودي الى ركود التجارة و لجوء كثير من المواطنين الى الدول المجاورة وذلك لرخص الاسعار والتنافس التجاري الحر بها
  #7  
قديم 09/07/2005, 05:56 PM
الفجر الزاحف الفجر الزاحف غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 16/01/2005
المشاركات: 3,425
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة العتبوب
أخي العزيز .. حماك الله

دائما نسأل : ليش ليش ليش؟؟؟؟

أخي... الصبح متضح لذي عينين..

إنها باختصار شديد جدا جدا..

تخلي الحكومة عن المواطن .. عن الشعب .. وأخيرا عن الوطن : الوطن بمفهومه الحقيقي، الإنسان بكل مقدراته : عمله، كفاحه، مستحقاته من الثروة ونتاج الأرض، مبادئه وثقافته وتقاليده.... الخ

الحكومة أفراد يديرون سياسات الوطن وأموره العليا، ويخدمون هذا الوطن ليكون مرتقيا إلى الأعلى لكنهم لا يرون أنفسهم كذلك.. كلا فهذا شرف لم ينالوه.. وأين من يناله؟!!

إنهم يصلون إلى المناصب فيتماهون في كراسيهم حتى يتقولبوا بشكلها، ويتشبثون فيها بكل حيلة.. لماذا ؟؟

لأنها فرصة الحياة .. أسرع بتحقيق ما تريد بكل وسيلة.. حقق أحلامك يوم كنت نكرة لا تساوي شيئا.. انهش من الفخذ ما تستطيع...
لكن مهلا هناك أمور تبطئ ما تريد له أن يسرع، وقد يمنعك من تحقيقه تماما... أنت لا تستطيع أن تفاجيء الناس أنك تسرقهم بقوة..
الناس؟ الناس!! وما الناس؟؟ أليسوا هؤلاء الدواب الذين هم الشعب؟؟ نعم .. إذن فتبا لهم، هؤلاء تخرسهم القرارات، وأين هم من تجاوزها ؟؟ إنهم جهلة خانعين لا يفقهون إلا الامتثال، إنهم باختصار : ملكنا .. بأيدينا..
ليصدر القرار.. قد يقال: مجحف.. قد يتذمر منه البعض.. حسنا إن تذمر منها أحد "مهم" فلا بأس أعطوه ما يريد، ليس بالضرورة أن يشمله القرار، بل لو احتاج الأمر نصدر قرارا يعفيه من مضمون القرار!!

والحكومة؟! والقيادة العليا؟! أين هي مما يجري؟؟

إيييه لا تسأل .. هؤلاء يسبحون بحمد من يخشونه، هم أمام القيادة العليا مكافحون يعملون جاهدين،، وهم مساكيين .. لا حول ولا قوة!! جاءوا إلى المنصب فوجدوا "بلاوي" وهم الآن يصلحون الوضع..
ويأتي الواحد تلو الواحد والصورة هي هي

آآآآآآآآآه ورب العزة والجلال لو تفجر هذا الشعب في كل موضع دون نواسف لما كان عجبا..

فإن في قلوب الكثيرين قنابل موقوتة وغير موقوتة...

بشكل من الأشكال انفجر محمد الصالحي .. ولكن للأسف لم يكن انفجاره في محله.. لأنه كان الجاني على نفسه، ثم جنى على غيره..

لكن صدقني ستأتي ساعة وينفجر فيها أناس بشكل آخر.. وصدقني لن يلاموا لأنه حينئذ سيكون لهم المبرر...

يااااااااا رب العزة من لنا سواك .. يا كاشف الهم ويا فارج الغم ويا مجيب دعوة المظلوم.....

ويا حكومتنا يا قيادتنا .. ارحمونا من قذارات أناس صار الشعب تحت إرادتهم نعالا .. إن الله سائلكم .. ورب العزة إنه سائلكم .. والله سيكون كل مستعلٍ على الناس يومئذ كأشباه الذر تطؤهم أقدام هؤلاء الذين يُظلَمون اليوم، لكنه لن يكون يوما ولا شهورا ولا سنين... كلا !! سيكون يوما سرمديا له بداية وليس له نهاية.. يومئذ يقاد للمظلوم من الظالم

ألا لعنة الله على الظالمين


دام أهل الخير بخير

لله درك
ما تركت لنا نضيفه
  #8  
قديم 10/07/2005, 08:35 AM
رجل القانون رجل القانون غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 04/09/2004
المشاركات: 213
اشكر الاخوة على المساهمة في هذا الموضوع ..

ولكن اريد وجهة نظر الاخوة الاقتصاديين في الموضوع .. من حيث ما هية النتائج من تدخل الحكومة في القطاع الخاص ؟؟؟
  #9  
قديم 10/07/2005, 09:17 PM
المشرق العربي المشرق العربي غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 17/06/2002
المشاركات: 15,752
Exclamation

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة رجل القانون
المشهد الأول :

خلال الاسبوع الماضي .. وانا ذاهب الى الصيدلية لأصرف الدواء الذي حدده لي الطبيب ، وبعد ما قام الصيدلي باحضاره وكان سعره 8 ريال تقريبا سالته : الا يوجد تخفيض عليه ؟؟؟
حيث تقوم الشركة المصنعة بعمل تخفيضات عادة بغية الترويج او الصيدلية نفسها .

وكان الرد غريبا ............ ولكن ليس مستغربا !!!!!!

فقد احضر لي ورقة وهي اعلان من وزارة الصحة ... تمنع فيها عمل تخفيضات .. يقول الصيدلي كان فيه تنافس وتنزيلات على بعض الادوية ولكن بعد هذا الاعلان لا نستطيع ان نخفض .....

** صحيح قامت الوزارة مشكورة بتحديد الاسعار ( اسعار الادوية ) بعد ما كانت غالية .. ولكن المستغرب هو عدم السماح بالصيدليات بتخفيض الاسعار ..

المشهد الثاني :

حيث كان كل واحد منا يطلع يقضي يوم في احد الفنادق الراقية والفخمة في بلادنا الحبيبة وخاصة في الصيف .. حيث توجد تنزيلات ممتازة في هذه الفنادق ،،

اردت يوما ان احجز غرفة في احد الفنادق ولكن تفاجأت ان الاسعار نـــــــــار الغرفة ب 60 ريال و 90 ريال لليلة واحده وكان هذا رد معظم الفنادق الراقية مثل البستان وحياة وانتركوتننتال وجولد توليب ،

وعن استفساري من احد الاخوة الذين يعملون في هذه الفنادق عن سبب ارتفاع الاسعار ،، قال لنا انه تم تحديد سعر الحد الادنى للغرفة من قبل الحكومة .. أي انه يجوز لنا ان نرفع الاسعار ولكن لا يجوز لنا ان نتنافس ونخفضها ..

لـــمـــــاذا ؟؟؟؟

لان تنافس الفنادق الراقية والممتازة وتخفيض اسعارها للغرف الى 20 ريال او 30 ريال كان سببا في خسارة الفنادق الصغير .. حيث ان المواطن يفضل ان يذهب الى الفنادق الراقية بدلا من الفنادق التعبانه في حالة تقارب الاسعار ..

فالمهم ان الفنادق الصغيرة تكسب..
اما المواطن ........................


المشهد الثالث :

عندما اشتدت المنافسة بين شركة الكوكا كولا والبيبسي والكل يذكر ذلك ووصلت غرشة الكبيرة الحجم العائلي بـ 200 بيسة
ما عجبهم الجماعة ..
وتم استدعاء مندوبي الشركتين في وزارة التجارة والاتفاق على تثبيت السعر بـ 400 بيسة ..
ليش !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!




المشهد الرابع :

ما سمعت عنه وقرأناه هنا في هذه السبلة بالنسبة لرواتب العاملين في كارفور ..

وما قراته كذلك بالنسبة للعاملين في دولة قطر ........



لماذا التدخل في عمل القطاع الخاص ..
الا يفترض ان يكون هناك تنافس حر ..


اترك المجال لتعليقاتكم ..





إذا أين التجاره الحره وأين حرية السوق وأين معارضة وزير التجاره لتحديد الاسعار !!!!!!!
  #10  
قديم 10/07/2005, 11:16 PM
صورة عضوية أبو فيصل
أبو فيصل أبو فيصل غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2002
الإقامة: مسقط العامرة
المشاركات: 5,072
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة رجل القانون
المشهد الأول :

خلال الاسبوع الماضي .. وانا ذاهب الى الصيدلية لأصرف الدواء الذي حدده لي الطبيب ، وبعد ما قام الصيدلي باحضاره وكان سعره 8 ريال تقريبا سالته : الا يوجد تخفيض عليه ؟؟؟
حيث تقوم الشركة المصنعة بعمل تخفيضات عادة بغية الترويج او الصيدلية نفسها .

وكان الرد غريبا ............ ولكن ليس مستغربا !!!!!!

فقد احضر لي ورقة وهي اعلان من وزارة الصحة ... تمنع فيها عمل تخفيضات .. يقول الصيدلي كان فيه تنافس وتنزيلات على بعض الادوية ولكن بعد هذا الاعلان لا نستطيع ان نخفض .....

** صحيح قامت الوزارة مشكورة بتحديد الاسعار ( اسعار الادوية ) بعد ما كانت غالية .. ولكن المستغرب هو عدم السماح بالصيدليات بتخفيض الاسعار ..
..
سيقال لك بأن هذا الإجراء ينصب لحماية المستهلك دون شك ..

حيث ان الكثير من الأدوية تم تثبيت سعرها والبعض تم تخفيضه ... والبعض الأخر (نقط نقط )
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 07:24 AM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.