سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث مواضيع اليوم جعل المنتديات كمقروءة

العودة   سبلة العرب > السبلة الدينية

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 29/04/2006, 07:27 PM
عبدالله السقاف عبدالله السقاف غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/04/2005
المشاركات: 633
حكم تارك الصلاة عند المرجع الخوئي ؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم

جاء في كتاب صراط النجاة (2/438) : سؤال 1375 : "لقب المؤمن خاص لشيعة أهل البيت هل يقال للشيعي مؤمن حتى لو ترك الواجبات كالصلاة مثلا .

الخوئي : نعم يقال له مؤمن" .

وهذه صورة من موقع المرجع التبريزي على هذا الرابط
http://www.tabrizi.org/index1.php?W3...o/sirat2/27#59

http://www.alremsh.com/up/up/5695232.jpg



قلت أنا عبدالله السقاف : كيف تكون صفة الإيمان ملازمة للرجل وهو تارك للصلاة ؟؟

آخر تحرير بواسطة عبدالله السقاف : 29/04/2006 الساعة 07:36 PM
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 29/04/2006, 07:34 PM
LiveHeart LiveHeart غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 11/02/2003
المشاركات: 1,045
اقتباس:


قلت أنا عبدالله السقاف : كيف تكون صفة الإيمان ملازمة للرجل وهو تارك للصلاة ؟؟
هذا صك غفران

ولانه بكل بساطه ركب السفينه ولانه شيعي !!!! الله المستعان
  #3  
قديم 01/05/2006, 08:09 AM
وسقط القناع وسقط القناع غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 23/12/2001
الإقامة: جماهيرية الباطنه العظمى
المشاركات: 1,307
Talking

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عبدالله السقاف
بسم الله الرحمن الرحيم

جاء في كتاب صراط النجاة (2/438) : سؤال 1375 : "لقب المؤمن خاص لشيعة أهل البيت هل يقال للشيعي مؤمن حتى لو ترك الواجبات كالصلاة مثلا .

الخوئي : نعم يقال له مؤمن" .

وهذه صورة من موقع المرجع التبريزي على هذا الرابط
http://www.tabrizi.org/index1.php?W3...o/sirat2/27#59

http://www.alremsh.com/up/up/5695232.jpg



قلت أنا عبدالله السقاف : كيف تكون صفة الإيمان ملازمة للرجل وهو تارك للصلاة ؟؟
وماذا يقول علماء السنة في من ترك الصلاة ..

هل يستحق الشفاعة ...

أم هل سينظر الله لقلبه وأن وجد ذرة خير ضاعفها له حتى يدخل الجنة ...

أم أنه سيتم تحميسه على النار ويخرج منها ويدخل الجنة مع الصديقين والشهداء ...


أم أنه ......
  #4  
قديم 01/05/2006, 10:06 AM
حسسسسان حسسسسان غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 30/08/2005
المشاركات: 916
علماء أهل السنة منهم من يرى أن ترك الصلاة هو دون الشرك فيدخل في عموم قوله تعالى (إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء)

و عليه فيكون من عصاة الموحدين اللذين يدخلون تحت مشيئة الله إن شاء عذبهم و إن شاء غفر لهم..

و هؤلاء هم الشافعية و الأحناف و المالكية.

و منهم من يقول أن ترك الصلاة، ليس دون الشرك لقوله عليه السلام (ما بين الإسلام و الشرك و الكفر ترك الصلاة) و لما ورد عن بعض الصحابة (كنا لا نرى شيئا فعله كفرا إلا ترك الصلاة).

و هؤلاء هم الحنابلة..

فكما ترى خلافهم قائم على الدليل.. و هذا سائغ.
  #5  
قديم 01/05/2006, 06:33 PM
وسقط القناع وسقط القناع غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 23/12/2001
الإقامة: جماهيرية الباطنه العظمى
المشاركات: 1,307
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة حسسسسان
علماء أهل السنة منهم من يرى أن ترك الصلاة هو دون الشرك فيدخل في عموم قوله تعالى (إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء)

و عليه فيكون من عصاة الموحدين اللذين يدخلون تحت مشيئة الله إن شاء عذبهم و إن شاء غفر لهم..

و هؤلاء هم الشافعية و الأحناف و المالكية.

و منهم من يقول أن ترك الصلاة، ليس دون الشرك لقوله عليه السلام (ما بين الإسلام و الشرك و الكفر ترك الصلاة) و لما ورد عن بعض الصحابة (كنا لا نرى شيئا فعله كفرا إلا ترك الصلاة).

و هؤلاء هم الحنابلة..

فكما ترى خلافهم قائم على الدليل.. و هذا سائغ.
أخي العزيز

خلينا من فلفسة الكلام

يعني في الرأيين داخل الجنة إذن فهو من المؤمنين .

فكما نرى ليس هناك أختلاف بين رأيكم ورأي الشيعة إلا مسميات دنيوية .

فلماذا تعيبون عليهم ما دمتم سواء ..
  #6  
قديم 01/05/2006, 11:29 PM
بحر الطلاسم بحر الطلاسم غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 24/03/2006
الإقامة: لا ادري !!
المشاركات: 2,460
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عبدالله السقاف
بسم الله الرحمن الرحيم

جاء في كتاب صراط النجاة (2/438) : سؤال 1375 : "لقب المؤمن خاص لشيعة أهل البيت هل يقال للشيعي مؤمن حتى لو ترك الواجبات كالصلاة مثلا .

الخوئي : نعم يقال له مؤمن" .

وهذه صورة من موقع المرجع التبريزي على هذا الرابط
http://www.tabrizi.org/index1.php?W3...o/sirat2/27#59

http://www.alremsh.com/up/up/5695232.jpg



قلت أنا عبدالله السقاف : كيف تكون صفة الإيمان ملازمة للرجل وهو تارك للصلاة ؟؟

السلام عليكم ,,,

هل من الممكن ان تتكرموا علينا وتشرحوا كلمة ايمان ؟

ودمتم في رعاية الله
  #7  
قديم 02/05/2006, 03:37 AM
عبدالله السقاف عبدالله السقاف غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/04/2005
المشاركات: 633
الزميل بحر الطلاسم

ما اخبار صاحبك ؟
هل اعاد اليك الكتب
ننتظرك هنا
http://om.s-oman.net/showthread.php?t=223801&page=2
  #8  
قديم 02/05/2006, 06:40 AM
حسسسسان حسسسسان غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 30/08/2005
المشاركات: 916
الأخ وسقط القناع،

كيف فهمت "يعني في الرأيين داخل الجنة".. يا أخي تعب نفسك شوية و ركز في الكلام الذي يكتب.

إذا كان ترك الصلاة ليس دون الكفر فهذا حكمه الخلود في النار. (كما هو رأي الحنابلة)
إذا كان ترك الصلاة دون الشرك فهذا حكمه أن يكون تحت مشيئة الله إن شاء عذبه و إن شاء غفر له. (و هذا رأي الشافعية مثلا)

بالنسبة لمسمى الأيمان.. فليس الخلاف في المسمى فقط.

فالمرجئة الذين يرون كمال إيمان العاصي .. لا يجعلونه تحت مشيئة الله إن شاء عذبه و إن شاء غفر له.. بل هذا يدخل الجنة (دغري) و هذا هو صك الغفران الذي أعتقد أن الأخ عبدالله يشير إليه.. و الله أعلم.

ثم إن الكثير من المرجئة لا يجعلون معصية الموحد قد تكون سببا في أن يختم له بشر.. لأن هذا العاصي هو كامل الإيمان عندهم، و معصيته لا تضر إيمانه.

أما أهل السنة فيقولون أن نقصان إيمان العبد بارتكاب المعاصي قد يفضي إلى أن يختم الله له بسوء الخاتمة (و احتمال حتى الخروج من الملة و الكفر وارد) فنحن نتعامل مع الله، و الله بيده مقاليد كل شيء، و الله يمكر بالماكرين.. فليس لأحد أن يطمئن و يركن إلى معصيته، لا و يستهزء بعذاب الله بقوله (حتى لو عذبنا الله مليون سنة سأدخل الجنة إذن ** بأوامر الله)..

المهم أن تعرف أن هناك فرق يترتب على من يعتقد أن المعاصي تنقص من الإيمان و من يعتقد أنها لا تنقص من الإيمان.

فشتان إذن بيننا و بين الشيعة.
  #9  
قديم 02/05/2006, 01:41 PM
وسيط سبلة السوق وسيط سبلة السوق غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 13/07/2005
المشاركات: 2,202
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة حسسسسان
إذا كان ترك الصلاة ليس دون الكفر فهذا حكمه الخلود في النار. (كما هو رأي الحنابلة)
هل يعني أنه يعامل كحكم المرتد؟

وبعدين هوه يقول لا إله إلا الله وفي الحديث(من قال لا إله إلا الله دخل الجنة وإن زنى وإن سرق) كيف تحكموا على تارك الصلاة الخلود مع أنه قال لا إله إلا الله؟!
  #10  
قديم 02/05/2006, 02:19 PM
حسسسسان حسسسسان غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 30/08/2005
المشاركات: 916
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة العماني وبس
هل يعني أنه يعامل كحكم المرتد؟

وبعدين هوه يقول لا إله إلا الله وفي الحديث(من قال لا إله إلا الله دخل الجنة وإن زنى وإن سرق) كيف تحكموا على تارك الصلاة الخلود مع أنه قال لا إله إلا الله؟!
هذا الذي ذكرته هو ما يستدل به الشافعية على الحنابلة.

و لكن الحنابلة يقولون بأن هناك نص صريح يعتبر ترك الصلاة مساو للكافر بلا إله إلا الله.

و هو قوله عليه السلام (ما بين الإسلام و الكفر و الشرك ترك الصلاة).. بمعنى آخر هم يقولون بأن تارك الصلاة مستثنى من عموم الموحدين لدلالة النص على ذلك.

و الله أعلم.
  #11  
قديم 02/05/2006, 03:26 PM
السلحف السريع السلحف السريع غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 30/04/2006
المشاركات: 137
السلام عليكم
الاخ حسسسان بارك الله فيك , وزادك الله نورا في نور
  #12  
قديم 03/05/2006, 02:48 PM
عبدالله السقاف عبدالله السقاف غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/04/2005
المشاركات: 633
بسم الله الرحمن الرحيم
تابعوا تخبط القوم هنا

http://forum.ansaralhusain.net/showt...435#post438435

استبشرت خيرا بدخول علامة هجر في الموضوع
لاسيما ان دخوله كان انقاذا لعجز صاحبه
لكن للاسف دخوله زاد من ورطته مع صاحبه

علامة هجر زاد من علمي حين نقل عفوا حين قص ولصق من السيدي المبارك اقوال اهل السنة لتارك الصلاة مع عدم طلبي لها من الاساس ، لكنه نسي ان يجيب من كتب قومه وكان يكفيه ان ينقل لنا دليل فتوى المرجع الخوئي لكنه عجز كما عجز طالب الثأر من قبل ...

علامة هجر يذكر الامر ولا يكمله !!!!!


يقول سابقا :
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة مرآة التواريخ
أقول :
ألا يعلم هذا الجاهل أن من عادة العلماء في إجابة الاستفتاءات عدم ذكر الأدلة وتفصيلاتها وتفريعاتها ، لأن محلها في الكتب الاستدلالية لا في الاستفتاءات ..
مرآة التواريخ ،،،

قلت انا عبدالله السقاف :

وصفني علامة هجر بالجهل والجهل يقابله العلم فهيا علامة هجر اخرج لنا علمك من الكتب الاستدلالية للمرجع الخوئي الدليل على فتواه في بقاء صفة الايمان مع ترك الرجل للصلاة ..

ننتظر ..

وللعلم لم يجب احد على السؤال الثاني فربما يجدونه في الكتب الاستدلالية !!!!


هل الايمان بالولاية ينفع تارك الصلاة سواء كان تركه لها جحودا او تهاونا ؟؟

لسان حال القارئ الشيعي الامامي

الشيعي الامامي : اين دليل السيد الخوئي على الفتوى في كتب الاستفتاء؟؟

عبدالله السقاف : عفوا انت مخطيء بل الفتوى في كتب الاستدلال لا كتب الاستفتاء !!!!

الشيعي الامامي : من قال بذلك ؟

عبدالله السقاف : علامة هجر

الشيعي الامامي : هل احضرها

عبدالله السقاف : لا ، ولكنه احضر دليلا اخر

الشيعي الامامي :ما هو ؟

عبدالله السقاف : الدليل على فتوى المرجع الخوئي هو اقوال علماء اهل السنة !!!

الشيعي الامامي : اذن لماذا يحيل الى كتب الاستدلال للمرجع الخوئي دون ذكرها ؟


عبدالله السقاف : هون عليك فهذه عادة علامة هجر يفر من اول المعركة ..

علامة هجر : يبدوا انك تريدنا نفرد لهذا الطلب موضوعا جديدا ؟؟
  #13  
قديم 03/05/2006, 07:55 PM
بحر الطلاسم بحر الطلاسم غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 24/03/2006
الإقامة: لا ادري !!
المشاركات: 2,460
السلام عليكم ,,,

اخي الفاضل عبدالله تحية طيبة ,,,

لم يرجع لي الكتب وحالما استردها اورد لك اسانيد روايات تسميم اميرك معاوية للامام الحسن عليه السلام ,,,

ولكني اثبت لك :

1- فسوق وفجور معاوية بن ابي سفيان وان الله ورسوله لعنوه وغيرها من الامور الاخرى التي احدثها من قتل حجر واصحابه وغيرها الكثير والكثير جدا

2- كفر يزيد بن معاوية وجواز لعنه من قبل اكبر علماء اهل السنة والجماعة وذكرت تقريبا 20 عالما قال بذالك ,,,

طبعا الروايات التي ذكرتها في ذالك الموضوع نقلت من صالح كتبكم باقلام صالح رواتكم و توثيق وتصحيح الاسانيد من صالح علمائكم من علماء الجرح والتعديل وعلوم الرجال ,,,

الخلاصة : انا في انتظارك هناك اخي الفاضل كي تسقط كل ما ذكرته من روايات

بخصوص هذا الموضوع سألتك سؤال بسيطا وهو ما معنى كلمة (( مؤمن ))

في الانتظار ,,,

ودمتم سالمين
  #14  
قديم 04/05/2006, 02:16 PM
عبدالله السقاف عبدالله السقاف غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/04/2005
المشاركات: 633
بسم الله الرحمن الرحيم
الزميل بحر الطلاسم

اجب اول عن صلب الموضوع حتى نجيبك

اين نجد دليل فتوى المرجع الخوئي من كتبه الاستدلالية؟؟؟
  #15  
قديم 04/05/2006, 03:08 PM
بحر الطلاسم بحر الطلاسم غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 24/03/2006
الإقامة: لا ادري !!
المشاركات: 2,460
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عبدالله السقاف
بسم الله الرحمن الرحيم
الزميل بحر الطلاسم

اجب اول عن صلب الموضوع حتى نجيبك

اين نجد دليل فتوى المرجع الخوئي من كتبه الاستدلالية؟؟؟
السلام عليكم ,,,

انت من كتبت الموضوع والموضوع لم يحوي هذا السؤال !!!

راجع صلب الموضوع ترى ان سؤالي صوب في كبده ولم القى جوابا !!!

ودمتم سالمين
  #16  
قديم 04/05/2006, 10:41 PM
عبدالله السقاف عبدالله السقاف غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/04/2005
المشاركات: 633
بسم الله الرحمن الرحيم
هل من مجيب
اين نجد دليل فتوى المرجع الخوئي من كتبه الاستدلالية؟؟؟
  #17  
قديم 04/05/2006, 11:09 PM
مرآة التواريخ مرآة التواريخ غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/07/2003
المشاركات: 231
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عبدالله السقاف

بسم الله الرحمن الرحيم
تابعوا تخبط القوم هنا

http://forum.ansaralhusain.net/showt...435#post438435

استبشرت خيرا بدخول علامة هجر في الموضوع
لاسيما ان دخوله كان انقاذا لعجز صاحبه
لكن للاسف دخوله زاد من ورطته مع صاحبه

علامة هجر زاد من علمي حين نقل عفوا حين قص ولصق من السيدي المبارك اقوال اهل السنة لتارك الصلاة مع عدم طلبي لها من الاساس ، لكنه نسي ان يجيب من كتب قومه وكان يكفيه ان ينقل لنا دليل فتوى المرجع الخوئي لكنه عجز كما عجز طالب الثأر من قبل ...

علامة هجر يذكر الامر ولا يكمله !!!!!


يقول سابقا :


قلت انا عبدالله السقاف :

وصفني علامة هجر بالجهل والجهل يقابله العلم فهيا علامة هجر اخرج لنا علمك من الكتب الاستدلالية للمرجع الخوئي الدليل على فتواه في بقاء صفة الايمان مع ترك الرجل للصلاة ..

ننتظر ..

وللعلم لم يجب احد على السؤال الثاني فربما يجدونه في الكتب الاستدلالية !!!!


هل الايمان بالولاية ينفع تارك الصلاة سواء كان تركه لها جحودا او تهاونا ؟؟

لسان حال القارئ الشيعي الامامي

الشيعي الامامي : اين دليل السيد الخوئي على الفتوى في كتب الاستفتاء؟؟

عبدالله السقاف : عفوا انت مخطيء بل الفتوى في كتب الاستدلال لا كتب الاستفتاء !!!!

الشيعي الامامي : من قال بذلك ؟

عبدالله السقاف : علامة هجر

الشيعي الامامي : هل احضرها

عبدالله السقاف : لا ، ولكنه احضر دليلا اخر

الشيعي الامامي :ما هو ؟

عبدالله السقاف : الدليل على فتوى المرجع الخوئي هو اقوال علماء اهل السنة !!!

الشيعي الامامي : اذن لماذا يحيل الى كتب الاستدلال للمرجع الخوئي دون ذكرها ؟


عبدالله السقاف : هون عليك فهذه عادة علامة هجر يفر من اول المعركة ..

علامة هجر : يبدوا انك تريدنا نفرد لهذا الطلب موضوعا جديدا ؟؟
مرآة التواريخ يضحك كلّما رأى موضوعاً للمذكور


كنتُ قلتُ هناك في موضوعه الذي فتحه في شبكة أنصار الحسين

هنا
http://forum.ansaralhusain.net/showp...6&postcount=73

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة مرآة التواريخ

في مشاركته الأخيرة

تكرر ذكر (علامة هجر) 8 مرات



بينما تكرر ذكر السيد الخوئي أعلى الله مقامه الشريف فقط 5 مرات



ما الأمــــــر ...؟!!!!



هل الموضوع عن علامة هجر ، أم عن السيد الخوئي ؟!!!



لا لوم على عابد الشاب الأمرد

فارتباكه من هذا الاسم يُدمي قلوب أصحابه







ــــــــــــــــــــــ
يرفع

اقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة مرآة التواريخ

وقد ظهر للقاصي والداني ضحالة فهم المدعو عبدالله السقاف ، وأنّى لعابد الشاب الأمرد أن يفهم كلام أستاذ الأساتذة كما قال الأخ العزيز


ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ

عفواً !

حتى لا يظن ظان اننا نتجنّى عليه حينما قلنا انه عابد الشاب الأمرد

تفضلوا هنا ...

((تصحيح)) ابن تيمية لحديث الشاب الأمرد ، وأن النبي (ص) رآه ((رؤيا عين)) لا رؤيا منام!
http://www.alawale.net/vb/showthread.php?t=6899





ــــــــــــــــ
وتفضلوا أيضاً
هنا
موضوع آخر فتحه فقرعناه ، الأمر الذي جعله يهرب من موضوعه حتى الساعة ...

الشيخ محمد سند: على يد من درس القران الكريم ؟؟ تأمل ترجمته لترى مع مقطع مرئي له
http://forum.ansaralhusain.net/showthread.php?t=1629642
  #18  
قديم 05/05/2006, 02:16 AM
عبدالله السقاف عبدالله السقاف غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/04/2005
المشاركات: 633
بسم الله الرحمن الرحيم
هل من مجيب
اين نجد دليل فتوى المرجع الخوئي من كتبه الاستدلالية؟؟؟
  #19  
قديم 05/05/2006, 03:26 AM
بحر الطلاسم بحر الطلاسم غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 24/03/2006
الإقامة: لا ادري !!
المشاركات: 2,460
السلام عليكم ,,,

مازلت في انتظار الاجابة !!
  #20  
قديم 05/05/2006, 04:35 AM
مرآة التواريخ مرآة التواريخ غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/07/2003
المشاركات: 231
أضاف الأخ العزيز الحزب هناك هذه المداخلة الجميلة :
ـــــــــــــــــــــ




اللهم صلّ على محمد و آل محمد


أرجو أن يسمح الأخ العزيز طالب الثار بهذه الإضافة البسيطة مع أنه لم يترك للسقاف منفَساً إلا و أغلقـــــه
و لكن من باب التبرك بالرد على الباطل

و هنا ننقل رد الألباني على تلميذه الوهابي عبدالله السقاف ، إذ يثبت إثبات لفظة الإيمان على تارك الصلاة


حكم تارك الصلاة - الألبانــي - [ جزء 1 - صفحة 40 ]
ثم قال ابن القيم رحمه الله :
( و المقصود أن سلب الإيمان عن تارك الصلاة أولى من سلبه عن مرتكب الكبائر و سلب اسم الإسلام عنه أولى من سلبه عمن لم يسلم المسلمون من لسانه و يده فلا يسمى تارك الصلاة مسلما و لا مؤمنا و إن كان معه شعبة من شعب الإسلام أو الإيمان )

( قلت : نفي التسمية المذكورة عن تارك الصلاة : فيه نظر فقد سمى الله تعالى الفئة الباغية مؤمنة في الآية المعروفة : [ و إن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما . . . ] مع قوله صلى الله عليه و سلم في الحديث المتقدم : ( . . . و قتاله كفر ) فكما لم يلزم من وصف المسلم الباغي بالكفر نفي اسم المؤمن عنه فضلا عن اسم المسلم فكذلك تارك الصلاة إلا إن كان يقصد بذلك النفي أنه مسلم كامل و ذلك بعيد )
قال : ( نعم يبقى أن يقال : فهل ينفعه ما معه من الإيمان في عدم الخلود في النار ؟
فيقال : ينفعه إن لم يكن المتروك شرطا في صحة الباقي و اعتباره
و إن كان المتروك شرطا في اعتبار الباقي لم ينفعه
فهل الصلاة شرط لصحة الإيمان ؟
هذا سر المسألة )


قلت : ثم أشار - رحمه الله - إلى الأدلة التي كان ذكرها للفريق الأول المكفر ثم قال :
( و هي تدل على أنه لا يقبل من العبد شيء من أعماله إلا بفعل الصلاة )
فأقول : يبدو لي جليا أن ابن القيم رحمه الله بعد بحثه القيم في التفريق بين الكفر العملي و الكفر الاعتقادي و أن المسلم لا يخرج من الملة بكفر عملي لم يستطع أن يحكم للفريق المكفر بترك الصلاة مع الأدلة الكثيرة التي ساقها لهم لأنها كلها لا تدل على الكفر العملي
و لذلك لجأ أخيرا إلى أن يتساءل : ( هل ينفعه إيمانه ؟ و هل الصلاة شرط لصحة الإيمان ؟ )
قلت : إن كل من تأمل في جوابه على هذا التساؤل يلاحظ أنه حاد عنه إلى القول بأن الأعمال الصالحة لا تقبل إلا بالصلاة فأين الجواب عن كون الصلاة شرطا لصحة الإيمان ؟
أي : ليس فقط شرط كمال فإن الأعمال الصالحة كلها شرط كمال عند أهل السنة خلافا للخوارج و المعتزلة القائلين بتخليد أهل الكبائر في النار مع تصريح الخوارج بتكفيرهم

فلو قال قائل بأن الصلاة شرط لصحة الإيمان و أن تاركها مخلد في النار فقد التقى مع الخوارج في بعض قولهم هذا و أخطر من ذلك أنه خالف حديث الشفاعة هذا كما تقدم بيانه
و لعل ابن القيم - رحمه الله - بحيدته عن ذاك الجواب أراد أن يشعر القارئ بأهمية الصلاة في الإسلام من جهة و أنه لا دليل على أنها شرط لصحة الإيمان من جهة أخرى
و عليه فإن تارك الصلاة كسلا لا يكفر عنده إلا إذا اقترن مع تركه إياها ما يدل على أنه كفر كفرا اعتقاديا فهو في هذه الحالة - فقط - يكفر كفرا يخرج به من الملة كما تقدمت الإشارة بذلك مني و هو ما يشعر به كلام ابن القيم في آخر هذا الفصل فإنه قال :
( و من العجب أن يقع الشك في كفر من أصر على تركها و دعي إلى فعلها على رؤوس الملأ و هو يرى بارقة السيف على رأسه و يشد للقتل و عصبت عيناه و قيل له : تصلي و إلا قتلناك ؟ فيقول : اقتلوني و لا أصلي أبدا )
قلت : و على مثل هذا المصر على الترك و الامتناع عن الصلاة مع تهديد الحاكم له بالقتل : يجب أن تحمل كل أدلة الفريق المكفر للتارك للصلاة
و بذلك تجتمع أدلتهم مع أدلة المخالفين و يلتقون على كلمة سواء أن مجرد الترك لا يكفر لأنه كفر عملي لا اعتقادي كما تقدم عن ابن القيم
و هذا ما فعله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله - أعني أنه حمل تلك الأدلة هذا الحمل -



الفقه على المذاهب الأربعة [ جزء 5 - صفحة 223 ]
الكبيرة العشرون ترك الصلاة متعمدا
...
الحنفية والمزني صاحب الشافعي قالوا : إنه لا يكفر ولا يقتل بل يعزر ويحبس حتى يصلي . وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث ) وليس فيه ترك الصلاة فهو مؤمن عاص
...



نقله الحـــــزب ،،،






ــــــــــــــ
أقول أنا مرآة التواريخ :
ما جواب عبدالله السقاف : ؟!!

جوابه : نحن نتكلم عن السيد الخوئي وهو يتكلّم عن الألباني وابن القيّم
  #21  
قديم 05/05/2006, 06:17 AM
عبدالله السقاف عبدالله السقاف غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/04/2005
المشاركات: 633
بسم الله الرحمن الرحيم
يضحكني عجز الامامية اجمع
اذ نسالهم عن دليل من كتبهم فيهرولون وجلين الى كتب اهل السنة ..

اين نجد دليل فتوى المرجع الخوئي من كتبه الاستدلالية؟؟؟
  #22  
قديم 05/05/2006, 10:18 PM
بحر الطلاسم بحر الطلاسم غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 24/03/2006
الإقامة: لا ادري !!
المشاركات: 2,460
السلام عليكم ,,,

هروب واضح من صميم الموضوع !!!

لماذا تكتب مواضيع اكبر من حجمك !!!

في انتظار الاجابة حتى اشعار اخر ,,,
  #23  
قديم 09/05/2006, 03:23 PM
عبدالله السقاف عبدالله السقاف غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/04/2005
المشاركات: 633
بسم الله الرحمن الرحيم
مواضيعي بحجم فتاوي الخوئي بغير دليل ...
  #24  
قديم 06/10/2006, 06:47 PM
الصورة الحقيقية الصورة الحقيقية غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 07/11/2003
الإقامة: ارض الله الواسعة
المشاركات: 1,099
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عبدالله السقاف
بسم الله الرحمن الرحيم
مواضيعي بحجم فتاوي الخوئي بغير دليل ...
أما ما ذكره السيد الخوئي أعلى الله مقامه الشريف فلا إشكال فيه ، إذ أن الرجل الشيعي - كما يبدو من السؤال - لم يترك الصلاة جحوداً لها ، لأن الجاحد لها مفروغ من القول بكفره وخروجه عن الإسلام .

كذلك الذي يترك الصلاة تكاسلاً ، فلا يحكم بكفره ، بل تجري عليه أحكام المسليمن سواء في المذهب السني أو الشيعي
  #25  
قديم 07/10/2006, 08:28 PM
بحر الطلاسم بحر الطلاسم غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 24/03/2006
الإقامة: لا ادري !!
المشاركات: 2,460
موضوع انتهى تاريخ صلاحيته !!

5 اشهر

يغلق
  #26  
قديم 08/10/2006, 12:30 AM
دين واحد دين واحد غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 07/09/2006
المشاركات: 28
الاخ عبد الله الاخ بحر الطلاسم الصحيفة الدنماركيه اياها اعلنت عن مسابقه خصصت لها جائزة كبيره لمن يرسم افحش واقبح صوره لنبى المسلمين انا اسف للازعاج لا عليكم استمرا فى هذا الجدل العقيم وانا لله وانا اليه راجعون
  #27  
قديم 08/10/2006, 12:53 AM
صورة عضوية فلج الخير
فلج الخير فلج الخير غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 05/05/2005
المشاركات: 49
يا شيعة
خوؤيكم لا يرى بترك الصلاة باس و لا ينزع عن تاركها صفة الايمان
و خمينيكم يبيح تفخيذ الرضيعة
و سيستانيكم لا يرى باتيان الزوجة في دبرها حرج اذا كان بموافقتها
و أخرين يطعنون في ازواج الرسول صلى الله عليه و سلم امهاة المؤمنين
وأخرين يقولون في الصحابة رضوان الله عليهم ما ليس فيهم
و غير ذلك الكثير مما يشيب له الرضيع
و تقولون بعد ذلك ان هناك من يكفركم
بالله عليكم ماذا بقي من الاسلام
الم يحن الوقت للرجوع الى الله و التوبه اليه
اليس منكم من يملك الشجاعة و يتبرأ من هذه الاشياء و من هؤلاء الذين شوهوا الدين و المذهب و اساؤا لآل البيت عليهم السلام .
لا نقول لكم كونوا سنة او اباضة بل نقول لكم خلصوا مذهبكم و نزههوه من هذه الوساخات التي لا تليق بكم و اتقوا ربكم و توبوا اليه
و في الاخر فان كل عبد من عباد الله سوف يسأله الله عن عمله يوم القيامة و لا تزر وازرة وزر اخرى
فطوبى لمن فاز و تعسا لمن خسر
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 08:07 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.