![]() |
|
|
|||||||
|
|
أدوات الموضوع | البحث في الموضوع | تقييم الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
|
وزارة التربية تحول المشرفين (الموجهين) إلى عمال صيانة!!!
لا أدري إن كان هذا الأمر موجود في جميع مديريات التربية في أنحاء السلطنة، ولكن بالتأكيد هو موجود في المديرية العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباطنة جنوب.
تتلخص الواقعة في أن المديرية تطلب من المشرفين التربويين (الموجهين سابقا) أن يقوم كل واحد بالأشراف الإداري والتقني والتكنولوجي وإلخ.. على إحدى المدارس، بحيث يقوم بمتابعة تلك المدرسة من حيث نظافتها وسلامة أجهزتها ومعداتها ومعاينة مواسير المياه وخزان المياه والتوصيلات الكهربائية وكل صغير وكبير في المدرسة. سيصبح المشرف الآن (سوبر مشرف) فبجانب الإشراف التربوي سيصبح هذا المشرف سباك ونجار ...إلخ. تخيل كيف أن المشرفة وهي أنثى تقوم بالصعود لخزان المياه (ربما هذا الشيء لن يحصل) لكن هذه إحدى متطلبات الوظيفة الجديدة. ألا يكفي أن الطالب والمعلم أصبحوا في خبر كان، ويأتي الدور الآن على المشرفين ولا أدري من سيكون التالي. نرجو من المديرة العامة النظر في مثل هذه المسائل بعين تربوية وإدارية. فحتى لو نفذ هذا الأمر، فإن عدد المشرفين لن يغطي جميع المدارس في المنطقة. حبذا لو تخصصوا من لهم خبرة في مثل هذه الأمور، على الأقل ستكون هناك نتيجة وإلا فبالطريقة الحالية فلن يتعدى الأمر حبر على ورق. ورمضان كريم |
|
مادة إعلانية
|
|
#2
|
|||
|
|||
|
|
#3
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
الحمد لله أني لم أكن مشرفا ولا مدرسا ولا أعمل لحساب وزارة التربية والتعليم |
|
#4
|
|||
|
|||
|
وجهة نظر :
ما يعجبني في فكر الأستاذه الفاضله ... التجديد والأبتكار ... القدرة على العطاء ... فتح مجال أكبر للمشورة والأستماع وخصوصا فئة المعلمين ... فمنذ أن بدأت أولى خطواتها في منطقة الباطنه جنوب لم أجد لسانا إلا يذكرها بالخير وخاصه المعلمين ...." فإذا أحب الله عبدا من عباده نادى في الناس أن أحبوه ..ايضا لا أنسى الجانب الإنساني الذي تتمتع به في قيادتها ، وهذا ما ينقص الكثيرين من القياديين التربويين " .. ذلك ليس ما أريد قوله بل الأبتكار وتقديم الجديد مطلوب شريطة أن يخدم الميدان .. ليس هناك تجربه إلا ولها سلبياتها وخاصه إذا كانت في طور النشأة ... لماذا لا يدون المشرفين ملاحظاتهم حول التجربه وتقييم ميدانيا بشكل مبدئي ، قبل اصدار الأحكام وتقدم الى الشخص الذي تبناها ... ما اعتبه في تنفيذ مثل هذه التجارب هو وضع بنيه أساسيه قويه بين الأشراف والمدارس .. يعتمد ذلك على بناء جسر من الثقه بين الطرفين سواء كمدير مدرسه أو كمشرف أو كمعلم، وليس التقليل من شأن كل منهما وهذا ما نجده للأسف ، فالاستقلاليه في العطاء لن تعطي مردودا بل سينعكس سلبا على طلابنا ... تقيم أي تجربه واجب الجميع .. وليس رفض الجديد أي كان بلا نقاش مثمر ... عبارات أخيرة لجعل مثل هذه المشاريع والتجارب ناجعه لا بد من ردم الهوة بين إدارات المدارس والإشراف ، وبناء قناعه من هذا المنظور بأهميه كل منهما لدى المعلمين وبالتالي ينعكس ايجابا على الطلاب .. ليس التحامل على بعضهما مثلما نراه الأن للإسف .. كل منهما يرشق الأخر بالتقصير . دعوه : أتمنى التوفيق للإستاذه ليلى في المنطقه ، وإن شاء الله تعالى الى مسؤليات أكبر مما هي عليه الآن ... يارب ... همسة اعجاب مع تحياتي تقبلوني بود ........... |
|
#5
|
|||
|
|||
|
بالمناسبه أدعو الى توصيف المشروع حتى لا يقرأ بالطريقه أعلاه ... لمن لديه الفكره عن ذلك برجاء المبادره
|
|
#6
|
||||
|
||||
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي السفير
قراءتي الأولى لعنوان موضوعك أثارت اهتمامي ، فتمعنت في قراءته ، وفهمت منه بأن المشرف التربوي لديكم مطلوب منه متابعة المدرسة كاملة ، ومن كافة النواحي الإدارية والفنية . أخي السفير : اسمحلي ببعض المداخله على الموضوع ، ففي اعتقادي أنه نوع من الإبتكار والتطوير ، ليس إلا ، فمن منطلق أن المشرف التربوي يتواصل مع المدارس بصفة مستمره ، فإنه سيكون الأكثر قدرة على تلمس احتياجات هذه المدارس ونقلها للمختصين كل فيما يعنيه لاتخاذ الإجراء المناسب حيالها، أما فيما يتعلق بقضية أن يصعد المشرف التربوي إلى السطح لمعاينة خزان أو ماشابه ذلك ، ففي تصوري أنه حتى إدارات المدارس بإمكانها إبلاغ المشرف عن هكذا حالات وليس من الضرورة أن يصعد بنفسه إن كان في ذلك مايضيره. لدينا في منطقتنا فكرة تم تطبيقها ، ولكن بصورة شبيهة من هذه الفكرة ، وهي عبارة عن لجان مشكلة عن طريق المديرية ،وكل لجنه تكون مسؤولة عن متابعة مجموعة من المدارس و يرأسها نائب مدير دائره ، وأعضاؤها رؤساء أقسام ، ومشرفون أوائل ، وهي تقوم بمتابعة كافة احتياجات المدارس ، فنيا وإداريا ،من خلال زيارات استطلاعية لهذه المدارس ، حيث تقوم بحل الأمور التي يمكن حلها في الحال بينما ترفع بعض الأمور إلى الدائرة المعنية ، وهذه اللجان أتت بنتائج طيبة من خلال تخفيف العبء عن كاهل إدارات المدارس ن ومشاركتها في تحمل جزء من المسؤولية. لك شكري وتقديري ، واسمحلي مرة أخرى على المداخلة. |
|
#7
|
||||
|
||||
|
بالفعل ، هذا هو المطلوب ، وهذه هي وظيفة المشرف وفق أسس اختيار المشرفين الحالية ، يعني مشرف توه داخل الميدان ما صارله سنتين يصير مشرف !! والغالبية العظمى هم مشرفين بالوااااسطة ،،
|
|
#8
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#9
|
|||
|
|||
|
أشكر لكم ردودكم
أيه الأخوة والأخوات: قبل تطبيق المشروع يجب دراسة مدى معقولية التنفيذ كأنه يراد لنا أن نتصور أن لا وجود لعلاقة بين إدارة المدرسة والمديرية العامة إلا من خلال المشرف. وكيف يكون المشرف أكثر إطلاعا على أحوال المدرسة ممن يعملون طوال العام في المدرسة نفسها. أعتقد أن المشكلة تكمن في عدم وجود وصفي وظيفي حقيقي لكل وظيفة حتى الآن، وعسى أن يصدر الوصف الوظيفي قريبا ليحل هذه الإشكالية. أنتم تدركون أن هناك جوانب فنية وتقنية قد تكون بسيطة ولكنها للبعض معقدة. إن سياسة تحميل الموظف بأعباء إدارية خارج نطاق تخصصه أو الوصف الوظيفي يؤدي إلى نتائج سلبية تؤثر سلبا على أداء الشخص. وربما هذا يتضح في حالة المعلم نظرا لما يعانيه من ضغوطات إدارية نتيجة السياسات الخاطئة. ورمضان كريم |
|
#10
|
||||
|
||||
|
هذا الموضوع مهم جدا للمناقشة - وأنا اؤيد السفير فيما قاله
|
|
#11
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#12
|
||||
|
||||
|
أخي العزيز/ طارح الموضوع.. أحيي فيك مبادرتك لطرح هذا الموضوع .لقدر رحبنا دائما بالأفكار الجديدة التي تبنتها المديرية العامة بالمنطقة (الباطنة جنوب) لا سيما وأن رياح التغيير الإيجابية التي هبت على المنطقة بمجيء الأستاذة الفاضلة/ ليلى النجار.. ووقنا من هذا المنبر وعلى الأرض مؤيدين لكل مشروع يساهم في الإرتقاء بمستوى الأداء التربوي والتعليمية في المنطقة خاصة بعد حالة الإحباط والتذمر التي كانت سائدة في السنوات التي سبقت مجيء الأستاذة/
لكن.. ولتحري الموضوعية والأمانة نقول: إن المشروع الذي يراد طرحه أو تطبيقه الآن والذي يتعلق بمهام جديدة للمشرف يجب أن يوقف فورا.. مراعاة للصالح العام وإلا كانت النتائج عكسية ولعدنا لسنوات خلت كان مجرد ذكر المديرية العامة في حضرة المعلمين كفيل بصب جام غضبهم وسخطه على القائمين والمسؤولين في المديرية . ليس لإقتناعنا بمبالغات الأخ طارح الموضوع ولكن هناك جوانب يجي أن توضع قيد الفحص والتحليل والمشاورات وصولا لإكتمال صورة واضحة ولبلورة صيغة يمكن تطبيقها وتبنيها من قبل الجميع.. لا سيما المشرفين أصحاب الشأن الأول في هذا الأمر !! ولدي بعض الاقتراحات.. التي أناشد المسؤولين وعلى رأسهم الأستاذة الفاضلة/ ليلى النجار أن ينظروا إليها بجدية 1- اقترح عقد اجتماع موسع بين المدير العام والمسؤولين المختصين بالأمر وجميع المشرفين الذين من المتوقع أن يشملهم المشروع الجديد ويتم من خلاله طرح التصور الشامل للمشروع واستقراء آراء المشرفين حوال أبعاد المشروع الجديد وإمكانية تطبيقه.. والمعوقات التي من الممكن أن تعترض تطبيقه، والاستماع بالطبع لآراء المشرفين واقتراحاتهم ومن ثم.. وهذا الأمر الأساسي.. أخذها بعين الإعتبار في حال الإصرار على تطبيق هذا المشروع . 2- عقد اجتماع موسع آخر.. وهذا مهم جدا حسب وجهة نظري المتواضعة، هذا ا الإجتماع ينظم إليه مدراء المدارس أو من ينوب عنهم.. ليتم من خلاله الإتفاق على مجمل النقاط المثارة.. لأنه من المؤكد كماأن للمشرفين تحفاظهم ، فللمدراء تساؤلاتهم أيضاً ؟!!.أما أن ناتي .. برزمة أوراق ونمررها على المدارس ونعتقد أننا حققنا إنجازا جديدا يحسب للأستاذة/المير العام أو للمديرية فهذا سيجابه بتذمر وغضب سيكون له نتائح سلبية على العلاقة بين المديرية والمشرفين ومدراء المدارس.. وكنتيجة طبيعية ينعكس هذا على مجمل الأداء بالمنطقة . وكما وقفنا دائما مؤيدن لكل فكرة ومشروع هادف.. سنقف مرفوعي الرأس وسنعارض بملئ الفم أي توجه سلبي لا يخدم المصلحة العامة.. مع التأكيد هنا على مراعاة الأخوة المشرفين الذين تتعد مسؤولياتهم والمهام الموكلة إليهم.. وبعبارة أخرى مزيدا من الإرهاق يعني مزيدا من التعثر واللامبالاه. ودمتم سالمين...و لنا عودة مع المستجدات في هذا الأمر... آخر تحرير بواسطة الكشاف111 : 26/09/2006 الساعة 11:24 PM |
|
#13
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
لكن هل سيتمكن المشرفون والمدراء من إبداء رأيهم بحرية؟ كيف سينظر إلى الشخص الذي ينتقد مثل ذلك التوجه، خاصة وأن المديرية عاشة ردحا من الزمن تصدر قرارات دون الرجوع إلى لذوي الشأن. إن ما يحيط تلك المديرية من محاباة ومداراة لأمر مقلق، وأتمنى للمديرة العامة التوفيق والقضاء على الفئات الضارة بسمعة تلك المديرية على الرغم من سلطاتهم ونفوذهم |
|
#14
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
أشكرك أخي الفاضل .. ولتعلم أخي أن الباطنة جنوب في وقتنا الحاضر هي ليست كالسابق فبإمكانك أنت وأنا وكل من في له شأن بالعمل التربوي أن يصل بوجهة رأيه لأعلى سلطة في المديرية متى هو يشاء .ومن يصل بوجهة رأي ويغير المسار لن تلك النظرة المشؤمة التي تتحدث عنها فسيكون العكس المقابل لها . وصحيح بأن هناك في الوقت الحالي خطوات للأسف غير مدروسة وعرجاء وسوف يكتب لها الفشل إن لم تعالج بوجه السرعة وبإشراف خاص ومتابعة من الإستاذة ....... وفي النهاية لا تقلق أخي الكريم من آمر المديرية فهناك خطوات تغيرية جاريه والقضاء على الفساد والمحسوبية مشواره طويل ويحتاج إلى دقة في المعاملة والحكمة وحسن التصرف
|
|
#15
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#16
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
مرحبا.. الأخ الفاضل/ نبض الفقراء.. واسمح لي في البداية أن اسجل احترامي وإعجابي بأطروحاتك المميزة في السبلة فيما يتعلق باقتراحك طرح موضوع مستقل ومفصل بخصوص المحسوبية والفساد في المديرية، فاسمح لي أن أقول أني لا أميل إلى التشهير بقدر ما نسعى للتغيير الحقيقي بشتى الوسائل الممكنة وهذا ما نعوله على جهود وأمانة الغيورين في المديرية المذكوره لكن إذا اقتضى الأمر فلن نتلكأ في طرح موضوع مستقل ومفصل حول هذه المسألة التي تعيق كثير من المشاريع والأفكار الناجحة.. لا سيما فيما يتعلق بالجانب المادي.. ولعلك تتفق معي سيدي الكريم بأن الفسادة دودة قذرة تنخر في بناء المجتمع ومؤسساته.. ولذلك كان لزاما علي وعليك وعلى كل الغيورين والشرفاء وأد هذه الدودة وخنقها .. قبل أن تتكاثرويستحفل ضررها فلا نقوى بعدها على مجرد مجابهة هذا الخطر الذي يؤرق المجتمع وعجلة تنميتة.. ولكن .ولكن .. نطمئن من أمثالك بإننا نعول عليها الكثير والكثير ...لأنها صاحبة فكر ورؤية واضحة سوى لمن أوجدها أو لمن حولها .... |
|
#17
|
||||
|
||||
|
مهمات جديدة أعطيت للمشرفين وعليهم ترك مهمة الإشراف تماما حتى يتسنى لهم القيام بالمهة الجديدة، عليهم ترك الإشراف وزيارات المعلم والجلوس معه ومناقشته في دروسه ومتابعة أعماله وتقييمها لوضع حلول للمشكلات التي يجابهها وعليهم أيضا أن يتركوا المشاغل التدريبية حتى يفرغوا أنفسهم للقيام بالإشراف على المدارس في نظافتها ونظافة دورات المياه فيها ونظافة طلابها وملابسهم ودفاترهم وغير ذلك، كما أن عليهم أن يتركوا عملية إعداد أوراق العمل الخاصة بالتدريب وأيضا عليهم ترك وضع الامتحانات وتقييمها، ثم أن عملية تحليل المناهج وتدريب المعلمين على ذلك يجب أن يتوقفوا عنها فورا فالوقت لن يسمح بهكذا عمل وخصوصا أن الأستاذة الفاضلة سوف تزعل كثيرا إذا وجدت من المشرفين من لم يقم بواجباته في التفتيش على نظافة المدارس، دمتم ودام التعليم بخير وفي رعاية الفاضلة صاحبة الابتكار والرؤية التربوية الجديدة.
وعلى وزارة التربية ووزيرها أن يصدروا تعميما إلى بقية المناطق لتعميم هذه التجربة الرائدة للقضاء على ما بقي من المدافعين عن التعليم ورفع مستوى التحصيل لدى الطلاب والذين ينادون بجعل التعليم حقيقيا وليس شكليا. |
|
#18
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
الأخ (مروع الخبلان)... مع احترامي لوجهة نظرك هناك مبالغة واضحة فيما ذهبت إليه، لا أرى أن الأمر بهذا السوء الذي حاولت تصويره.. هناك مهام قائمة أساسا يقوم بها المشرف والجاري حسب اعتقادي حاليا هو محاولة تفعيل بعض هذه المهام وربما إضافة غيرها... لكن ما أشار إليه شخصكم الكريم يبتعد عن الصحة قليلاً...وإذا أردنا لهذا (المشكله) بأن تحل لابد من توافق جميع الأطراف المعنية... ونرجوا عدم المبالغة في توصيف الأمر وفي الوقت ذاته عدم تبسيط الأمر ومحاولة تمريره تحت أي صيغة لا تخدم العمل التربوي... ودمت بخير أخي الكريم . |
|
#19
|
|||
|
|||
|
أعتقد، وعلى الرغم من التعليم العالي للعاملين في سلك التعليم، إلا أنهم يتهيبون للوقوف ضد أي قرار لا يخدم المصلحة العامة.
نعم رأينا كيف خرج (بعض) المعلمين للمطالبة بترقيتهم، ولكن أين هم مما يجري لسلك التعليم؟ لا يمكن أن تسند مهام للموظف خارج نطاق عمله الوظيفي وإلا هذا يعتبر تكليف بأعمال أخرى يستحق عليه أجرا حسب قانون الخدمة المدنية. ما أتمناه من العاملين في سلك التعليم أن يقرؤا قوانين البلد لأنها تحميهم من إستغلال المسؤولين. آخر تحرير بواسطة السفير : 30/09/2006 الساعة 11:58 AM |
| أدوات الموضوع | البحث في الموضوع |
|
|
|
| تقييم هذا الموضوع | |
|
تقييم هذا الموضوع:
|
|
|
|