|
وزارة التنمية الإجتماعية :::: وظاهرة قطع رواتب اسر الضمان الاجتماعي ::::
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ظاهرة قطع رواتب اسر الضمان الاجتماعي
ألي أصحاب الضمائر الحيه 00000000
ألي اصحاب القلوب الرحيمة 00000000
ألي من يهمه الأمر 000000000000
(( ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ))
يا أخواني لاحظنا في الآونة الأخيرة مكارم ومنح صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله لابنا شعبه ولاسيما اسر الضامان الاجتماعي التي اولاها حضرته اهتماما خاصا ولم يبخل عليهم بادنى شي جزاه الله الف خير وجعله ربي في ميزان حسناته.
لكن يا اخواني لاحظنا ظهور ظاهرة وتفشيها مؤخرا في السلطنة وهي قطع رواتب اسر الضمان الاجتماعي بحجة وجود من يعمل من ابناء البيت وعليه تحمل مسؤولية من عنده والانفاق عليهم وهذا يا جماعة شي غير وارد فاذا اشتغل هذا الابن في مصنع براتب 120 ريال وين يسيرهن هذه 120 هل ينفق منهن على عائلته كلها مهما كان حجمها حتى لو كان عددهم 9 افراد ام انه يدفع فواتير الكهرباء والماء ام انه يشتري منهن اغارض البيت ام انه ينفق منهن على نفسه هل بيظل هذا الإنسان يصرف على عائلته طول عمره ويهمل نفسه ما يريد هذا الشخص توفير مبلغ لنفسه حتى يكون نفسه ويتزوج ويبني بيت ويشتري سيارة ويعيش مثل الناس ......... والله ماساة ...... ولاحظه هذه الظاهرة كثير ومن حارتنا( 5 ) عوائل كانت تستلم راتب من الضمان الاجتماعي وقطع فجأة عنهم وحالهم يرثا له بعطيكم وضع واحده من هذه الاسر :
مع الأب والابن تقريبا يصل عدد افراد هذه العائلة 9 اشخاص الأب عاجز وحالتهم وايد تعبانه البيت الي ساكنين فيه بالإيجار من عدة اشهر اشتغل واحد من أبناء هذا الرجل باليومية في مدرسة كعامل نظافة براتب تقريبا 100 ريال في منطقة بعيده ونائيه وما يزور اهله الا فقط ايام العطل الرسمية وطبعا في غربته يحتاج الى مصاريف حتى يعيش وطبعا هذا الولد الكبير ومتزوج فجاة قطع راتب اباه بحجة ان ابنه اشتغل وين هذا الشغل الي اشتغله هذا الولد هل 100 ريال تكفي هذا الولد وزوجته و8 افراد من عائلته أيجار البيت والفواتير ومصاريف الولد نفسه في غربته وغيره والله حرام تزامنا هذا مع ارتفاع اسعار المعيشة عندنا 000 علما ان وظيفة هذا الابن غير حكومية وغير مضمونة يعطى راتبه باليومية فلا قدر الله اصيب هذا الابن بمرض ولم يستطع الذهاب الى شغله اكيد سيقطع راتبه ومن سيقيم عائلته000 مئة ريال مالها قيمة ما تكفي شخص بمفرده ما بالك بتقيم بيت بيها والله صعب000 هذه قصة واحدة من مئات القصص لمأساة اسر الضمان الاجتماعي.
لا حول ولا قوة الا بالله
" ولا انكر ان هناك اسر تعطى رواتب من الضمان الاجتماعي وهي لا تستحق والعكس صحيح اسر بحاجة الى هذا الراتب ولا تجده "
مالنا الا طلب واحد من هؤلاء المسؤولين الي يهمه الامر ويمكن تعتبروه رجاء انكم تكونوا لجنة خاصة لمراقبة اسر الضمان الاجتماعي التي صحيح انها تستحق قطع رواتبها بغض النظر اذا اشتغل احد من العائلة او ما اشتغل هناك اسس اخرى يمكن نحكم بها هل هذه الاسرة تستحق راتب من الدولة او ما تستحق واذا كان القانون عندكم اذا اشتغل أي ولد يقطع راتب اسرته فلا تكونوا متعصصين في هذا القانون وابدوا المرونة فيه والقانون يتغير ويجي قانون غيره بس الارواح ما تتعوض ومولانا ما قصر بحق ابناءه جميعا رحوم وعطوف فما اعتقد يرضى بهذا الشي حفظه الله لنا وامد الله في عمره وجعله تاج يتربع على قلوب الجميع وفخر لعمان الحبيبه .
ولي رجاء أخير إلى الاسر التي تستلم راتب من الضمان الاجتماعي وهي ليست بحاجة له وغنيه عنه 00 0 فاقول لها اشكر ربك على النعمة الي انت فيها واترك هذا الراتب الى من يستحقه فهناك من بحاجة ملحة له وانت ربي سيغنيك .
" ومن ترك شي لله عوضه الله بأحسن منه "
والعذر والسموحة من الجميع
وشكرا000
المقبالي \ مدرس عاطل
|