عرض المشاركة وحيدة
  #41  
قديم 21/08/2006, 11:38 AM
جزيرة البحار جزيرة البحار غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/06/2006
الإقامة: بندر الخيران ... أجمل شواطيء عمان
المشاركات: 811
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أنا ود الشايب
المشكلة ليست في الحكومة أو الوزارة أو النظام
المشكلة فينا نحن .. إنني أتفق معك في وجود عيوب كثيرة تنظيمية أجلها و محسوبية أغلبها
ولكن تبقى المشكلة الحقيقية أن القطاع الخاص هو قطاع يملكه في الغالب مواطنون حالهم حالنا
ولكن الفرق أنهم لم يستقبلوا فكرة أن العماني بالمستوى التعليمي أيا كان (ثانوية-جامعي-أو حتى دكتوراه)
يمكن أن يتحمل المسؤلية الملقاه عليه أو يحقق أي نوع من الإبداع في عمله أو حتى بالمختصر يمكن الإعتماد عليه (جاهز لسوق العمل) وخاصة الحرفيون منهم.
طبعا هم لم يصلوا لهذه الفكرة بلا سبب فلو نظرنا إلى طبيعة التعليم في البلاد من الصف الأول وحتى الجامعي سنجده يخلى في الغالب من المواد التطبيقية العملية إلا ما سلم الله حتى مع المناهج الجديدة التي كنت أتمنى لو أدخلوا فيها الحرف الوطنية (كطلوع النخل) على الأقل يطلع الواحد من الثانوية يتقن صنعة
ثانيا والفكرة الأخرى المتحجرة في العقول أن البلاد ما زالت في طور النهوض ولكي نسبق الركب يجب إستجلاب الخبرة من الدول المتقدمةالخبيرة (الهند بنجلادش سيرلانكا وبعض الدول العربية المشهورة) ليتم نقل الخبرة بيننا وبينهم حيث تأتي المعادلة المستدامة أن هذه الأرض مستحيل أن تخرج أناس يمكنهم الإبداع ولا العمل بإخلاص و لا التفاني في العمل.
يا إخوة لا يمكن للحكومة مهما بلغت من الشدادة محاصرة أصحاب الشركات وأرباب العمل ورؤوس الأموال بالقوانين الصارمة اليومية لفتح المجال للعمالة الوطنية إلا بالإقتناع لإن الأمر النهائي وجود قانون تجاري عالمي ونحن جزء فيه والعمل هذا سيسبب إزعاج للمنظمات الدولية وأصحاب المصالح في الداخل و الخارج وطبعا يؤدي في النهاية إلى هروب رؤوس الأموال ... إلخ...(مقتبس) ... ويا أخي الرزق على الله
الحين أخي طارح الموضوع أستسمحك بطلبي إعادتك توجيه رسالتك لتكون موجهه للشعب العماني كافة بدلا من جهات أو أفراد بعينهم
والله الموفق
أحسن ما أزيد ........ والله المستعان
شكرا اخي الفاضل على طرحك
نعم ما قلته انت من اسباب ما نحن فيه
ولكنه لي استفسار
لماذا تركض الحكومة لتعمين المهن الدنيا كالحلاق والبائع
بينما المهن العليا حكر على الاجنبي والوافد؟؟؟