عرض المشاركة وحيدة
  #2  
قديم 17/08/2006, 10:45 PM
very hot very hot غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 26/06/2006
المشاركات: 25
أيها المصلي انتبه لهذا الأمر..انه يبطل الصلاة


نبدأ موضوعنا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه البخاري ومسلم وأهل السنن وهذا لفظ مسلم يقول فيه صلى الله عليه وسلم ( إِنَّمَا جُعِلَ الإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ فَإِذَا كَبَّرَ فَكَبِّرُوا وَإِذَا سَجَدَ فَاسْجُدُوا وَإِذَا رَفَعَ فَارْفَعُوا وَإِذَا قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ . فَقُولُوا رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ . وَإِذَا صَلَّى قَاعِداً فَصَلُّوا قُعُوداً أَجْمَعُونَ )).
والحديث هذا يرشدنا إلى متابعة الإمام في تكبيره وركوعه وسجوده ..واذا أمعنت النظر في الفاء في "فكبروا ، فاسجدوا، فارفعوا" فإنه تدل على فورية المتابعة للإمام اذ لو كان المأموم يركع ويسجد على هواه فما الفائدة حينئذٍ من صلاة الجماعة والتي من أكبر مقاصدها تعويد المسلمين على الإنضباط ومتابعة القائد وعدم التخلف أو المسابقة لحركته .
من المشاهد أنّ بعض الإخوة اذا منّ الله عليه بالهداية أو الإلتزام والحرص على العبادة كالصلاة مثلاً فإنه يتحوّل عن عادته في ركوعه وسجوده فتراه منتصباً قائماً والإمام والمأمون ركوع واذا رفع الإمام رأسه من الركوع فإن ذاك الأخ يبدأ في الركوع حتى إني رأيت من يسجد للأولى وإمامه في السجده الثانية وهذا الشخص قد بدأ صلاته مع الإمام منذ تكبيرة الإحرام ..تخيل أنك تدخل المسجد والناس يصلون وترى من أمثال هؤلاء فإنّ المنظر لاشك أنّه نشاز .
الطريف أنك اذا سألت أحدهم لم تفعل ذلك فإنه يرد بأنه يريد أن يأتي بأكبر عدد من التسبيح والذكر !! لكن التسبيح في الركوع والسجود يصح ولو بتسبيحةٍ واحدة وأدنى الكمال ثلاث تسبيحات ، فلماذا تعرض صلاتك للبطلان -كما سيأتي- في سبيل أداء سنة تقدر على فعلها في صلاتك منفرداً في السنن وفي بيتك وهي أفضل كما ثبت من فعل النبي صلى الله عليه وسلم وهي أبعد لك عن الرياء المحبط للأعمال ، هذا الرياء الذي حذر النبي صلى الله عليه وسلم منه فقال( إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمُ الشِّرْكُ الأَصْغَرُ . قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا الشِّرْكُ الأَصْغَرُ قَالَ : الرِّيَاءُ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَقُولُ يَوْمَ تُجَازَى الْعِبَادُ بِأَعْمَالِهِمُ اذْهَبُوا إِلَى الَّذِينَ كُنْتُمْ تُرَاءُونَ بِأَعْمَالِكُمْ فِى الدُّنْيَا فَانْظُرُوا هَلْ تَجِدُونَ عِنْدَهُمْ جَزَاءً)) رواه أحمد .
وأمامي فتوى سماحة الشيخ أحمد حيث سئل عن نفس الشيء الذي ذكرته آنفاً فأجاب:
((يتبع المأموم إمامه فإن تأخر حتى كان بينه وبينه حدّ بطلت صلاته..والله أعلم))انتهى .
هذا وأسأل الله العظيم أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .