عرض المشاركة وحيدة
  #10  
قديم 23/05/2006, 12:27 PM
صورة عضوية ابوضرغام
ابوضرغام ابوضرغام غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 28/08/2005
الإقامة: عند البحر
المشاركات: 366
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة فارس الشام
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين ، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
يقول رسولنا وقائدنا ومولانا - بأبي هو وأمي - رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : " بلغوا عني ولو آية " ، وقال في حديث آخر " الدين النصيحة " من هذا المنطلق سأعرج الى التعليق وتبيان وجهة نظري الشخصية - المتواضعة - حول مسألة شريط " رب ارجعون" من الناحية العقلية كناقد شخصي وليس تقني عن هذا الشريط ....... عموما ندخل بالموضوع :

طبعا هذا الشريط انتشر صداه بصورة كبيرة بين اصقاع الشباب ، وكنت مع زملائي يوما ما وذكر احدهم هذا الشريط وكان وصفه بهذا الشريط - وأود التركيزعلى وصفه - قال " الشريط مخيف جدا وصراحة لو تابعته بالليل ما بتنام " ، عموما عندها فكرة في متابعة الشريط لاطلع على ما يحويه ، وبالفعل اطلعت عليه وكانت فكرته اجمالا الاطلاع على ما بعد الموت واهوال القبر وما شابه ذلك من امور بعد الموت او ( الحياة البرزخية ) كما عند اخوتنا الاباضية الافاضل .
بعد اطلاعي على الشريط كشاب مشاهد لهذا المقطع اتبين فيها الوجهتان ( الايجابية ) و( السلبية )


أولا : الجانب الايجابي :
1- الفكرة العامة التي يغفل عنها كثير من الشباب وهي سكرات الموت وعذاب القبر واهواله
2- الجانب التقني الى حد ما كان جيدا أي بمعدل ( جيد )
3- الاشخاص الذين مثلوه وهم بدون لحى : واود أن اشرح هذا الفكرة حتى يكون القاري في الموضع والمعنى الصحيح أقصد بذلك انه من خلال تمثيب اولئك الشباب موجه للفئة المنحرفة بحيث المشاهد للفيديو يلاحظ انهم شباب مثله لا لحية وبالتالي تندرج معه التوابع من عدم الصلاة والتهاون بأحكام الدين .....الخ طبعا من وجهة نظري كمشاهد للفلم
4 - الاداء الجيد وخاصة من الشاب موضع الحديث ( حسن ) صاحب القضية .
أستطيع ان اجمل هذخ الايجابيات عموما
واما السلبيات من وجهة نظري - المتواضعة - فهي أكثر من ايجابياته وتتبعوا معي ذلك بصورة عقلية وحيادية دون تحامل او تفكير ان الامر مقصود حتى نكون جميعا في خدمة الامة وتطوير الاسلوب الوعظي لشبابنا ولكم السلبيات من وجهة نظري :
1- كان الشريط قائم على انحياز مذهبي بصورة اكثر من اللزوم وبالتحديد وبصورة اوضح ( التشيع ) طبعا لا اقول ذلك بسبب انتمائي لهذا المذهب او غيره بل من خلال معطيات كثيرة تناولها الشريط فمثلا :
1- ان الشخص الاساسي في الشريط كان اسمه ( حسن ) وهذا تقديس لما عليه الاخوة الشيعة لشخص ( حسن بن علي ) فكان من الاجدر تسميته باسم دون هذا حتى يكونوا في منأ عن من يتحزب ضد الاخوة الشيعة فيقطعوا بذلك كما يقال رأس الشك باليقين .
2- انه يتناول التمثيل المجسد للملوك الذين عصمهم الله تعالى ، فما دام الانبياء لا يجوز التمثيل بشخوصهم فكيف بالملائكة الذين نزههم الله تعالى بعدم الاكل والشرب والزواج ....الخ ، بل نرى مغالاة في الشريط من حيث انه يرتدي اللباس الاسود والذي هو شعار العباسيون فالشيعة بعدهم وهو متقلد سلسلة لا تنبي بكونها سلسلة من الدار الاخرة بل هي كسلاسل الدنيا فلم تكن هناك وجه مقارنة فكان الاجدر ان لا يظهر الملك بصورة تقنية أكثر .
3- نلاحظ انه بعد ان كان ( حسن ) في نومه راى نفسه فارق الحياة نلاحظه وبالاخص ( روحه ) كما جاء في الشريط تتمشى او بتعبير ادق تنتقل من البيت الى المسجد الى بيوت الاصدقا ونحن نعلم ان روح الانسان تنتقل الى بارئها جل جلاله بعد أن يقبضها ملك الموت ( عزرائيل )
4- نلاحظ انه في آخر الشريط وبع ان افاق ( حسن ) من نومه واخذ يبكي وعاد الى ربه لم ينتهي الشريط بآيات من القرآن كون ان الحياة البرزخية هي من علم الغيب فتكون الموعظة من الدستور الخالد القرآن العظيم ، أو لم تكن نهايته بحديث النبي الكريم او أقل قليل نشيد يدعوا للتفائل والعودة الى الله حتى يكون الشريط وعظي متوازن بل اتنهى بحسينية ونحن نريد الشريط ينتشر في كل الدول العربية وبانتهاء الشريط بحسينية ينسف الشريط من أستسه .... لماذا ؟؟
لانه يوجد هناك من يتهم الشيعة ب( الرافضة ) ومن يتهم الاباضية ب( الخوارج ) ومن يتهم اهل السنة ب( الحشوية والوهابية المتشددة ) وغيرها ، وبالتالي فمن يريد ان ينشر هذا الشريط لكل المسلمين في الدول العربية بوجه الخصوص لابد ان يتعامل مع موضع حديثه بأمر تشترك فيه كل المذاهب الاسلامية ولا أحسن من ذلك ( بالقرآن الكريم ) فمن كان يخالف الشيعة ويغالي في خلافه في نهاية الشريط وعندما يسمع الحسينية سوف يلقي يالشريط بدافع عصبيته ولاننسى هنالك من الشباب من يغالي في خلافه مع المذاهب المخالفه له قد يكون بدون علم ولكنه غرر به ... عموما لا اريد ان اطول في هذه النقطة فقط حاولت ان اوضحها بايجاز .

وعموما الشريط لا بأس به ..... نسأل الله العون والغفران لجميع المسلمين ، ولتمنى ان يكون نقدي بناء لا غليظا على احد واظنني حاولت ان اوان في نقدي كمشاهد لهذا الفلم ، ولي عودة الاسبوع القادم لانه في هذا الاسبوع عندي بعض الاختبارات في دراستي الاكاديمية حتى لا يقول احدهم انني لم أرد عليه فليس من عادتي ان لا ارد على احد فمن كان يريد النقاش فسوف نلتقي يوم الاربعاء القادم ( 31/5/2006) ان شاء الله

تحياتي المخلصة ..........فارس الشام

كلام جميل بوركت أخي