|
السلام عليكم
من مجمل الحديث حول هذه المنتجات يبدو أنها مكملات غذائية وليست مركبات دوائية! أي أنها لا تعالج أمراضا معينة وإنما تمنح الجسم حاجاته الغذائية الأساسية التي قد يفتقدها في الأغذية العامة (إن لم تكن متنوعة كفاية).
الأخوة والأخوات الذين يذكرون أنها قد عالجت أمراضا لديهم، لا يمكننا الجزم بذلك تماما أو نفيه، لكن يجب التنبه إلى أن نسبة تأثير مركب غير دوائي نفسيا في العلاج تقارب 33% في المتوسط، أي أن مجرد شعور الشخص بأنه يتناول ما يعالج مرضه -وإن لم يكن كذلك حقيقة- قد يكون سببا رئيسا في عملية العلاج بل وحتى الشفاء، وخصوصا في الأمراض التي يلعب العامل النفسي فيها دورا كبيرا.
يجب على الأخوة والأخوات التنبه قبل الولوج إلى هذه المركبات -بشكل عام- واستخدامها حيث أن كثيرا منها غير مرخص للتداول في العديد من الدول لعدم ثبوت جدواها أو سلامتها لمستخدميها علميا! وللأسف نجد أن عالمنا الثالث -على وجه الخصوص- يعج بالكثير منها لعدم وجود رقابة قوية على المنتجات العشبية على وجه الخصوص.
دمتم بعافية
|