اقتباس:
|
أرسل أصلا بواسطة الباسل1
بسم الله الرحمن الرحيم
في البداية أشكر القائمين عاى السبلة على جهودهم الحثيثة في إتاحة حرية التعبير للمشاركين ، واما بالنسبة للموضع فيروس التهاب الكبد ، فقد اتضح لي في الفترة الاخيرة أنه يوجد بسلطنة عمان عدد كبير جدا من المصابين بفيروس الكبدي(B ) أو الحاملين للمرض من خلال لقائي مع عدد من الدكاترة المتخصصين والزائين للسلطنة ، والتقيت بعدد منهم في جمهورية مصر واكد وجود نسبة كبير من حاملي مرض التهاب الكبدB في عمان ، والتقيت ببعض الحاملين للمرض واكدو ان في زيارتهم للمستشفي يعملون الفحوصات ، ثم يخرجون من المستشفى بدون اي علاج على ان يرجوع بعد ثلاثة اشهر للفحص مرة ثانية وتستمر العملية هكذا دون أعطائهم أي علاج ( وهذا تقصير من المسؤلين بوزارة الصحة ) ....
وأنا شخصيا اعتبر أن هذا المرض هو قنبلة مؤقته ستفجر في الاجيال القادمة إذا لم يكن هناك تدخل سريع لعمل حملات توعية وفحوصات ، والاهم هو تقديم العلاج للمواطنين بدل سفرهم للخارج وتكبدهم المصاريف الكثيرة ، وعلما أن علاج هذا المرض يحتاج إلى فترة زمنية تصل إلى السنة .... فأرجو من وزارة الصحة أن لا تتجاهل هذا المرض ( الملاحظ حتى في البرامج الاعلامية تم التطرق إلى جميع الامراض وتناسي هذا المرض وإغفاله _ ما ادري ليش ؟؟؟ ) ... عموما اتمنى ان تكون هناك أدوية لهذا المرض بمستشفيات السلطنة لتوفير الراحة للمواطنيين وعدم السفر للخارج ،،، مع العلم بوجود علاج فعال لهذا المرض بالخارج .....
في الختام ارجو تدخل المسؤلين واستيراد الادوية الفعالة لهذا المرض اذا كانت غير موجودة بالسلطنة ،، واذا كانت موجودة يوضحو لهم اين موجودة ؟؟؟ حتى لا يتغذبو بالسفر للخارج ....
تحياتي : الباسل1
|
أخي العزيز .....وسع صدرك
أولا لا ننكر أن هناك حالات كثيرة لفيروس الإلتهاب الكبدي ب وحول العالم هناك 350 مليون حالة
المرض متوقع أن تقل عدد حالاته وليس تنفجر لأن هناك برنامج تطعيم لجميع الأطفال
حسب علمي الأدوية موجودة والسؤال لمن تعطى؟
سأحاول تبسيط نبذة من المادة العلمية عن الفيروس الكبدي ب وعلاجه
أولا أيش تعني الفحوصات المأخوذة:
HBs Ag يعني أن المريض لديه الفيروس وقد يكون خاملا أو في حالة نشاط ولذلك يتم إجراء فحص وظائف الكبد والجزءe من الفيروس علميا يطلق عليه .HBeAg . إذا كان الجزء e غير موجود ونشاط الكبد طبيعي يعني أن المريض لديه الفيروس ولكنه خامل ولذلك ينصح بإعادة فحص وظائف الكبد كل ستة أشهر في أي مركز صحي وتحويل المريض إذا كانت لديه أعراض أو تغير في نشاط الكبد.
في بعض المراكز يتم فحص المادة الوراثية للفيروس DNA وقد تساعد في تحديد العلاج لمرضى الإلتهاب الكبدي المزمن
إذا كان المريض لديه أعراض يجرى فحص السونار للكبد لتحديد إذا كان هناك آثار إلتهاب مزمن
علاج الإلتهاب الكبدي ب:
التخلص من الفيروس هو مبتغى كل مريض
ولكن للأسف قد يكون ذلك إحدى المستحيلات ولذلك لأن الفيروس يخلط مادته الوراثية داخل الخلية
الهدف من العلاج هو الحد من تكاثر الفيروس و التقليل من تأثيره على الكبد وتأخير المضاعفات
يبدأ التفكير بعلاج المرضى إذا كان لديهم الجزء e من الفيروس ( يعني الفيروس يتكاثر)
يمكن تأخير العلاج لمن لديهم الجزء e من الفيروس لمدة ثلاث أشهر إذا كان فحص وظائف الكبد طبيعية والسبب أن لدى بعض المرضى يختفى الجزء e بصورة طبيعية (قد تعتمد على قوة الجهاز المناعي).
يبدأ العلاج إذا كان مستوى أنزيمات الكبد مرتفع عادة أكثر من ضعفي المستوى الطبيعي أو ذا ظهر لدى المريض إصفرار أو حالات ألم متكررة مع وجود الجزء e وبالطبع إذا أظهرت العينة من الكبد وجود إلتهاب مزمن.
لماذا لا تعطى الأدوية للمرضى الذين تثبت لديهم الأصابة؟؟؟
الأدوية ليست مثل المضادات التي تعطى لللبكتيريا وبعضها يعتمد على نشاط الفيروس ولا تهاجمه مباشرة ولذلك أثبتت الدراسات انها غير ذات جدوى للمرضى الحاملين للمرض لأنها لا تقضي على الفيروس عوضا عن أنه لها مضاعفات كبيرة وغالية الثمن.
يتبع... عن الأدوية و المضاعفات الجانبية..وإذا عندكم سؤال
ملاحضة التطعيم موجود للأزواج الذين يخافون إنتقال المرض فقط إذهب لأي عيادة باطنية..وسوف يتم اللازم
تحياتي
زيوس