الموضوع: أذيبيني
عرض المشاركة وحيدة
  #45  
قديم 25/10/2005, 09:43 AM
صورة عضوية الذات
الذات الذات غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 21/04/2004
المشاركات: 544
أخـتي سارة السلام عليكم و تقبلي ضوء صباحتي .. فربما تكون ساخنة
.. لو تأملت قليلا معي ..

القصيدة مغرية جدا .. و لا أقول كأنثى فللمعنى حساسيته الشديدة عندي ..

(1) أنظري إلى تاريخ نظمك للقصيدة ستجدين أنك استعجلتِ و أتيت بها ، و الله أعلم ما اختلج في صدرك حين انهيت انسكابها ، و لكن لو تأنيت قليلا عملا بقول الشاعر

لا تعرضن على الرواة قصيدة * ما لم تبالغ قط في تهذيبها
فإذا عرضت الشعر غير مهذب * عدوه منك وساوسا تهذي بها


(2) كتبتِ طغراء قصيدتك .. ( زارتني روح نزار .... فأنجب قلمي )
هنا لي رأي و لك رأي ، ( و رأي خطأ يحتمل الصواب و رأيك صواب يحتمل الخطأ ) .. فأنا لا أحبذ لك أن تقولين أنجب القلم ، مع الإنتباه إلى أنه مذكر .. فالخلق الرفيع الذي ننشأ عليه نجعلنا نحتاط أن نلصق بالمرأة الإنجاب إلا برضى الله .. (( عسى أن تصلوا جميعا إلى مغزى كلامي و لا تأخوني بظاهر القول .. و عساي وفقت في شرح مقصدي و لا يخونني التعبير ) )
(3) لو لاحظتِ القصيدة لا تحمل الكثير من الأفكار بل ربما لا تحمل إلا فكرة واحدة - مع العلم أنك تعارضين بها قصيدة لنزار - و إنما لو تأنيتِ قليلا لضمنت قصائدة أفكارا أخرى .. إذا أحببتِ .، و أعني هنا أنك تأثرت قصيدة لنزار و ربما هزتك قصيدة له ففاضت قريحتك بهذه القصيدة .. فالشعر إنْ لم يهززك حين سماعه فليس حريا أن يقال له شعره .. و الشعراء هم أشد المتأثرين بالهزات الشعرية الرقيقة .


اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سارة البريكي
عندما زارتني روح نزار في ليلةٍ دافئة .. تنفست الرحيل الذي جاء به لجسدي
وأطلقت زمام قلمي فأنجب ...




أذيبيني
وذوقي طعم أيامي
وساعاتي
وأفلاكي
أذيبي صوت غاياتي
وهفواتي

* ربما تقولين أن الضرورة الشعرية أجبرتك على تسكين الفاء من كلمة هفوات و إلا فالصحيم أنها هـفـَـوات .. و لكن لا أؤيد خضوع الشاعر دائما لهذه الضرورة ,, فذلك ينكس علمه بين الأعلام .


وغنيني ..
كطفلٍ عابثٍ جداً
يذوب إذا رأى إمرأةً
يعانق صدرها السفرُ
ويسكن تحتها القمرُ
أذيبيني
كلونٍ غادر الألواح
والكتبِ
[/SIZE][/QUOTE]

هنا هل تريدين القول أن اللون و الكتب ( غادرا ) الألواح ، و هنا سيصبح المعنى ركيكا (( في نظري )) ، أما إذا كنت تقصدين أن اللون غادر الألواح و الكتب ، فحق الكتب النصب لأنه مفعول به

[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER][/SIZE][/QUOTE]


كأيامٍ مبعثرةٍ
تسابق ثورة القلم ِ
كإفلاسٍ على صدرِ المروءةِ
مزق السحب
[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER][/SIZE][/QUOTE]



و كلمة السحب هنا حقها النصب .. و ليس الجر كما يتضح من تتبع القافية !



أذيبي لون آهاتي
بعاجيٍ
وكوفيٍ
وأهواءٍ بلا تعبِ
أذيبيني
وعبي من خرافاتي
وذوقي طعم قبلاتي
وذوقيني
كطفلٍ بلل الدفتر
كشبحٍ ذاب في السكر
كحيطانٍ
وأعوادٍ
وأسراجٍ
ولحمٍ قال لي:
اثئر ...
[/SIZE][/QUOTE]






أيا محمرة الخدينِ
أذيبيني

[/SIZE][/QUOTE]
و هنا لو جعلنا البيت متصلا فسيوجد كسر .. لهذا يلزم تسكين نون الخدين




وذوبي في يدي جمرا
من المأسر ...
أذيبيني
كأيامي
وساعاتي
أذيبيني
.................




سارة البريكي
12-10-2005

[/SIZE][/QUOTE]


و ختاما أقول الخير أدرت ..