|
يا أخي هذا الكلام ماجديد على مسامعنا والسرقات تحصل في كل مكان مادامت هناك الأرض الخصبة للسرقة، بمعنى متى ما توفرت العوامل المساعده للسرقة. فالسارق همه سرقة ما غلا ثمنه وسهل حمله، وإذا تدارك صاحب المنزل وأخذ إحتياطاته الأمنية سوف يمنع السارق من الدخول وسرقة المنزل.. فالشرطة لديها أعباء كثيرة وعديده للمحافظة عليها ويجب تكاتف المجتمع من أجل الحد من هذه الظاهرة، والمشكلة الخطيرة هنا تكمن في أن الناس المتجاورين في نفس الحارة لديس لديهم تواصل مع بعض ولايعرفو بعض فكيف يصير هناك تكاتف لدى هؤلاء حتى يعرفو من الغريب والقريب…
واللوم هنا مشترك بين صاحب المنزل عامل أساسي، والجيران كمجتمع متداخل والشرطة. وكل جهة لها دور كبير في الحد من هذه الظاهرة.
فصاحب المنزل يفترض أن لا يترك محتوياته الثمينة في المنزل متروكة في خزانات سهلة الفتح، وأيضا لايدع فلوسه في غرف النوم إلا المبالغ البسيطة للإحتياجات اليومية مثلا.. وأيضا عمل موانع للشبابيك من النوع "جريلز" وتقوية الأقفال لجميع الأبواب، ورفع جدران المنزل إذا كانت سهلة القحم، وغلق النوافذ من الداخل في حالة البقاء خارج المنزل لأيام عديده، وهناك أنظمة إلكترونية وكهربائية تحد من السرقة، كتركيب أضواء كشافات حساسه في حالة الإقتراب من المنزل وتركيب جرس إنذار في حالة كسر الأبواب، أو كاميرات تصوير تضع في مكان عالي قريب من مدخل البيت.. وأضيف بأمكانك تربية *** حراسة يقوم بحراسة المنزل – مثل ما أنا فاعل الآن، ومعي *** عمره 4 شهور ولكن ما *** عاااد، سنورة ما تقدر تدخل البيت..
أما بالنسبة للجيران فلهم دور كبير في تكاتفهم معا، والإنتباه للأمور المشبوهه كتردد شخص ما في مكان معين، أو رؤيتهم بوقوف سيارة (بيك أب) أمام مدخل البيت لا تبت لصاحب البيت بأي صلة، أو الإشتباه بأمر معين يجب عليهم الإتصال بالشرطة أو حتى الخروج لرؤية واقع الأمر، لأن الحرامي أو السارق جبان، بسرعة يختفي في حالة كشف أمره. وأيضا التواصل مع الجيران له دور مهم، ولا يكلف شيئا عندما تمد يدك لجارك وتتعرف عليه، وهكذا للجار الثاني والثالث، كل هذا من أجل مصلحة مشتركة تنصب في تعاون الجميع مع بعضهم البعض.
أما بالنسبة لدور الشرطة، فلها دور مهم في تسيير دوريات منتظمة وتكثـيفها بالليل داخل الحوائر والسكك، وفي حالة رؤيتهم لأي شيء يشتبه به يجب المسائلة وتوقيف المشتبه أي كانت جنسيته،، ويجب أن تكون هذه الدوريات على شكل سيارات مدنية متخفيه، لأن السارق يعرف سيارات الشرطة من بعيد.. ويتجنب الدخول في الشبهه.
والسرقة ليست فقط في منطقة السيب ولكن حتى في الخوير وشاطي القرم وهي مشكلة عامة ومؤرقة، ولكن يجب الأخذ بالإحتياطات الظرورية حتى لا نقع في دوامة تكلفنا الكثير من الضغوطات المادية والنفسية.
|