|
غدا .. بدء التسجيل للبعثات المحلية والخارجية
تبدأ وزارة التعليم العالي ممثلة في دائرة البعثات الخارجية غدا السبت في استقبال طلبات خريجي الثانوية للترشح للبعثات الخارجية الكاملة والجزئية والمنح المقدمة من الدول الشقيقة ومن شركة تنمية نفط عمان للعام الجامعي 2005/2006م. صرحت بذلك مديرة البعثات الخارجية بالوكالة بوزارة التعليم العالي.
وسوف يستمر التسجيل لمدة خمسة أيام يبدأ غدا وينتهي يوم الأربعاء بتاريخ 27/7/2005م. وذلك في مبنى كلية الحقوق (كلية الشريعة والقانون سابقا) بالوطية.
على أن يكون إعلان أسماء الطلاب المقبولين في هذه البعثات بتاريخ 2/8/2005م.
وأكدت مديرة البعثات الخارجية بالوكالة أن البعثات الجزئية المخصصة لكلية عمان الطبية داخل السلطنة سوف يتم التسجيل فيها مع البعثات الخارجية غدا.
وأوضحت أنه يجب على المتقدم للحصول على المنح الدراسية المقدمة من الدول الشقيقة والصديقة أن يكون حاصلا على نسبة لا تقل عن 85% فما فوق في المعدل العام عدا المنح المقدمة من جامعة الخليج العربي والجامعات السعودية فالنسبة المطلوبة 90% كما يجب مراعاة مميزات المنح والتكاليف المالية المترتبة عليها.وذكرت أن المنح المقدمة من دول الخليج العربي للطلاب العمانيين بلغت 73 مقعدا وتوزعت بين منح كاملة وجزئية. فدولة الإمارات العربية المتحدة تقدمت بـ 8 مقاعد دراسية لمنح جزئية وجامعة الخليج العربي بالبحرين بـ6 مقاعد لمنح جزئية أما جامعة الكويت فقدمت 20 مقعدا لمنح كاملة والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالكويت 8 مقاعد لمنح كاملة وقدمت جامعة قطر 15 مقعدا لمنح جزئية وهذه المنح سنوية أما المملكة العربية السعودية فتمنح 16 مقعدا وهي سنوية أيضا. وأشارت إلى أنه على الطالب أن يختار 6 اختيارات كحد أقصى من جميع الخيارات المبينة بالاستمارة ومراعاة الشروط الواردة قرين كل اختيار. وأوضحت أن البعثات الجزئية الخارجية مخصصة للطلبة الحاصلين على نسبة 90% فما فوق في الشهادة العامة للتعليم العام، وتتحمل الوزارة ما قدره 4200 ريال من الرسوم الدراسية السنوية فقط فيما يتحمل ولي الأمر بقية التكاليف كالسكن والمعيشة وتذاكر السفر والتأمين الصحي، كما أن على الطالب تقديم ضمان بنكي للوزارة قدره 2000 ريال خاص بالدول (أمريكا واستراليا ونيوزلندا)، و3000 ريال لبريطانيا وذلك لتغطية أي رسوم إضافية على المبلغ المخصص للبعثة ويتم تجديد الضمان سنويا. أما عن البعثات الخارجية الكاملة فهي مخصصة للطلبة الحاصلين على نسبة 95% فما فوق في الشهادة العامة للتعليم العام.
آخر تحرير بواسطة أبو فيصل : 22/07/2005 الساعة 08:27 AM
|