عرض المشاركة وحيدة
  #32  
قديم 16/04/2005, 11:56 PM
daddi daddi غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 05/04/2000
الإقامة: ALGERIE
المشاركات: 1,939
عزمت، بسم الله.

أخي الفاضل من أهل الذكر تحية طيبة و السلام عليكم وبعد:

شكرا على جهدك و توضيحك لتساؤلاتي، لكن أثرت فيا تساؤلات أخرى بجوابك الذي قلت فيه:

اولا
جعل الله فريضة الحج في الاشهر الاربعة الحرم وذلك ليضمن الحاج لنفسه الامن خلال ذهابه وايابه لا سيما عندما كان السفر مشيا على الاقدام بقوله :

(( الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أولي الألباب)) البقرة 197.

أسئلتي اليوم هي :

1. هل عندما كان السفر مشيا على الأقدام، لم يكن الله يعلم أنه سيأتي يوما يكون السفر فيه طيرا في السماء، ويكون الأمن و الراحة فيه متوفرا، و هو الذي قال : وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ(8) النحل. فقد علم الله البشر الذين استخلفهم ا في الأرض فعمروها و صنعوا ما لم يكن يعلمه الأولون من أنواع المراكب.

2. إذا كانت الآية " الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث". يدوم حسب قولك: في الأشهر الأربعة الحرم. فهل حرم الله على الحاج الرفث طوال تلك الأشهر؟ أم أن ذلك يكون في مدة الإحرام و أداء المناسك فقط؟

3. قضية الهدي أخي العزيز لا تناقض فيها، فإن الذي يعظم شعائر الله فإنه يبلغ هديه الأجل و المكان المسمى، وهو البيت العتيق. فلا إشكال في ذلك حسب نظري والله أعلم.

4. قضية الإعجاز العددي الذي قلت: بيّن الله يوم الوقوف بعرفات بانه يوم تاسع الحجة وذلك من خلال الاعجاز العددي. فأنا اليوم عاجز عن الإجابة و سوف أبحث الموضوع و أجيبك بما يفتح الله علي، و ما جاء في ذهني في الحين أن الله تعالى قد ذكر الأعداد في كثير من الآيات مثل قوله: وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ(48) النمل. وقوله : عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ(30) المدثر.

فاعتقادي أن الله تعالى لم يذكر، و لم يحدد يوم الحج في كتابه، إلا لأمر لم ندرك الحكمة من ذلك بعد. والله أعلم.
و السلام على من اتبع الهدى.