عرض المشاركة وحيدة
  #5  
قديم 13/04/2005, 05:32 PM
الذئب الذئب غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 01/03/2000
الإقامة: في البلد
المشاركات: 2,733
في رأيي أن السبب الرئيسي في تخلف العرب هو بعدهم عن كتاب الله وسنة رسوله و في أسباب ثانوية نتجت عن هذا البعد:
* عدم الجدية
* عدم وجود الأمانة وحب العمل
* عدم وجود الإمكانيات المادية
* الطموح معدوم تقريبا
* تفضيل المصلحة الشخصية على المصلحة العامة
* اليأس
* عدم وجود التشجيع من الحكومات
* الإنضباط معدوم أيضا
* تضييع الوقت فيما لا ينفع
* حب التباهي والتقليد
الأسباب كثيرة لا تعد ولا تحصى

والعرب دائما يتحججون بأوضاعهم السياسية التي لم تكن أبدا عائقا والدليل على ذلك العراقيين في عهد صدام كانت أوضاعهم السياسية مزرية وأخرجت العراق أنبغ العلماء وما زالت دول العالم تتهافت عليهم