[QUOTE]
Originally posted by بدر البوسعيدي
اقتباس:
Originally posted by برنسيسه
بدايه تحيه صباحيه ابعثها للكل.......
مساك الله بالخير يا برنسيسه وطولتي الغيبه
موظوعى عباره عن نقاط مختصره لييييييييييييش(عشان خير الكلام
ماقل ودل)
1-لو كانت عاداتنا وتقاليدنا تقضى بأن البنت هى من تدفع المهر
(يعنى حالنا حال الهنود)هل انتشرت ظاهرة العنوسه.!!!!!؟؟؟؟
ظاهرة العنوسه مرتبطه بالحالة الإقتصادية والإجتماعية للمجتمع ، ولا ترتبط بإرتباط العادات والتقاليد المتوارثه
فلو رجعنا للعادات والتقاليد والشرع فهي بالأساس تشجع الزواج المبكر ، ولكن الظروف الإقتصاديه والإجتماعية هي ما يحول بينها وبين ما هو متعارف عليه
ولكن لا أنكر أن بعض المعتقدات لدى أولياء الأمور تكون سبباً رئيسياً لهذه الظاهره ، ومنها على سبيل المثال لا الحصر
غلاء المهور والتباهي بالمزايده
الزواج من نفس العائله والقبيله
وووو .......... الخ
2-ليش بعض الموظفات فى الدوائر الحكوميه (دمهن ثقيل يعنى ما
يسهلن الامور للعملاء او المراجعين وكل وحده فيهن تقول من ادى
بينما فى حال ذهابنا الى( الموظف) يسهل لنا الامور سواء كان هذا
المراجع ذكر ام انثى .
هذا يعتمد على الحاله النفسيه للموظف عندما يحظر له المراجع ... أي حاله لحظيه
ولا يرتبط بالموظفه فقط ، فبعض الموظفين تجدين منهم ما هو أشد مما تفعله زميلتهم بالعمل ، وبعض الموظفات تجدينهن يخدمن المراجعين أكثر من ما يخدمهم الموظف
3-لماذا بعض من فتياتنا يرتدين ملابس تخدش الحياء وعندما يعترضها
احدهم تجيبه(ااااااحترم نفسك)اين هى مما تدعو ه اليه؟؟؟!!!
هنا يرجع الأساس على البيئه التي نشأة بها الفتاه
فما يراه الغير خدش بالحياء يعتبر لديها شيء عادي لا يذكر ، ولا نستطيع أن نحكم عليها بأنها قليلة أدب أو غير محترمه أو أو ...
ففي بعض البلدان الإسلاميه نجد الفتاه ملتزمه بدينها ومقيمه لكل شعائر العباده لدرجة إن بعضهن يصلن لدرجة التزمت ، ولكن نجدها تلبس ملابس ساتره لجميع أجزاء جسمها عدى إنها تكشف عن ساقها أو إنها تلبس ملابس ضيقه تكشف أكثر من ما هي تستر ، وهذه العاده تعتبر حاجه عاديه بالنسبه للمجنمع الذي تعيشه
لذا يكون للبيئه التي نشأة بها دور أساسي في تحديد الزي الذي تلبسه ونظرتها له ، والبيئه تتشكل بالأساس من البيت وبعده المجتمع المحيط
4-ليش الواحد يتأفف ويلعن اليوم الى انولد فيها يا اخى عيش (صح)
تشوف كل شى صح.جرب على مسؤليتى .
هي عباره تلفظ لغواً ، أي يذكرها الشخص ولكن لو سألناه هل يعنيها حرفياً لجاوب بالنفي
__________________________
يا حبيبى ليه رحلت .....
وكل ما فينى يبيك.....
حتى شعرى يوم قلته........
قام يسألنى عليك....!!!!
إسمحيلي يا الغرام العف بالوجه السموح
........ إن لزمت الصمت .. أوحتى لبست الأقنعه
أعترف لك ما بقى من عالي الهمة سفوح
........ انحد كلي كما طفل تحدر مدمعه
|
أشكر الأخ بدر على هذا الرد الطيب و الجميل ولكن لدي نقط الا وهيه:
ليس فقط مسألة المهور هي التي تزيد من نسبة العنوسه وإنما هناك أسباب أخرى .. فحتى لو أن المهر بيد المرأه لوجدت العنوسه .. لماذا ؟؟ لان عدد النساء أكبر من عدد الرجال بالضعف تقريبا .. ولكان الرجل له حق الموافقه على المرأه الطالبه للزواج به أو الرفض بها .. كما هو متاح للمرأه الأن.... فلا فرق في من سوف يدفع المهر ... ولكن لو سمحت النساء بالأقتران بالرجل الذي قد يكون متزوجا بإمرأه أخرى لكان هناك فرق في النسبه .. أي لقلت نسبة العنوسه لدى النساء ...
و ثانيا أن رفض النساء لبعض الرجال قد يكون سببا للعنوسه .. لكثرة مطالبهن و المواصفات التي تريدها في الرجل .. حشااااااا ما مواصفات عاد تقول مواصفات ومقاييس عالميه ....
وهذا الموضوع كبير جدا لا يمكن التحدث عنه في هذه الصفحه الصغيره ... ( هذا للتسائل الأول فقط )