|
كم 24 عاما.. سنحتاج؟!
استمعت إلى البيان الختامي لقمة مجلس التعاون في الكويت، وأعترف صراحة بأنني لم أكن سعيدا به، إذ بعد 24 عاما متواصلة هي عمر هذه المنظمة لم نحصل على عشرة بالمائة فقط من أحلامنا التي بنيناها... عليه! كنت أتمنى ـ أيضا ـ لو ان البيان الختامي حسم ـ وبشكل نهائي ـ تلك الطلبات التي تمطر فوق رؤوسنا باستمرار من دول عربية تريد الانضمام إلى المجلس، أو إيجاد آلية معينة تسمح لهذه البلدان أن تنضم بصفة «مراقب»!! لقد احتجنا إلى 24 عاما كاملة حتى نقرر التحرك فيما بين دولنا بالبطاقة الشخصية، فكم 24 عاما أخرى سوف نحتاج لإصدار الجواز الموحد، وكم 24 عاما ثالثة نريدها حتى نقيم البرلمان الخليجي الموحد وشبكة السكة الحديد والعملة الموحدة وإلغاء الحدود،و... و... ؟! لقد كنا نحلم بأن جيلنا سوف يستمتع بكل تلك المزايا، وبتنا الآن نتمنى ذلك لجيل أبنائنا، وكل ما أخشاه ان يطول الأمر حتى لا يصل إلى... أحفادنا!
فؤاد الهاشم
الوطن الكويتية
|