س21: ألقى العلاّمة المؤرِّخ فؤاد سستن محاضرة في جامعة الإمارات بعنوان " الشورى " قال فيها: " لم تُطبق الشورى بعد الخلافة الراشدة إلا عند إخواننا الإباضية في عصور إمامتهم مع بعض الأخطاء "، فما رأيكم في قوله ؟
ج: أما كونها طبقت عند غير الإباضية أو لم تطبق هذا أمرٌ الله أعلم به .. قد يكون بعض الحكام من غيرهم طبقها .. ذلك أمر الله أعلم به؛ وأما الأخطاء فنحن لا ندعي العصمة لأحد .. العصمة لرسول الله صلى الله عليه وسلم .. الخطأ كل أحد يقع فيه، وشتان بين خطإ يُصَر عليه وبين خطإ يُتدارك ويُصلَح، فليته بيّن هذه الأخطاء.
ونسأل الله - تبارك وتعالى - أن يوفقنا دائما للخير، والله - تعالى - ولي التوفيق، وأشكركم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ـــــــــــــــــ
تمت هذه الفتاوى - وبالتالي المحاضرة أيضا - بعون الله سبحانه.
وأسأل الله - تعالى - أن يتقبل من جميع الإخوة الذين ساهموا في رقن هذه المحاضرة – مع إجابة الشيخ على الأسئلة التي أعقبتها - من الشريط وتصحيحها وتنسيقها، كما أسأله - سبحانه - أن يوفقنا لعرض محاضرات أخرى وفتاوى أخرى للمشايخ - حفظهم الله تعالى - وعسى أن يكون ذلك قريبا.
" مفهوم الشورى في الإسلام " محاضرة للشيخ أحمد بن حمد الخليلي
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.