سبلة العرب

سبلة العرب (//om.s-oman.net/index.php)
-   السبلة الدينية (//om.s-oman.net/forumdisplay.php?f=14)
-   -   الهيئة تمنع احتفالات «القرقيعان» في الجبيل (//om.s-oman.net/showthread.php?t=314060)

الصورة الحقيقية 12/10/2006 01:04 PM

الهيئة تمنع احتفالات «القرقيعان» في الجبيل
 
الهيئة تمنع احتفالات «القرقيعان» في الجبيل

صحيفة الوطن السعودية - 9 / 10 / 2006م
منعت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالجبيل الصناعية والجبيل البلد إقامة فعاليات «القرقيعان» الذي ترعاه الشؤون الاجتماعية بالهيئة الملكية «القسم النسائي»، تحت مسمى «فوانيس رمضانية»، وكذلك منع فرع الهيئة في الجبيل البلد إقامة نفس الفعاليات في شركتين كبريين تعملان في مجال الأغذية - تحتفظ «الوطن» باسميهما- إحداهما استضافت ممثلاً سعودياً قديراً كضيف شرف للفعاليات.

وقالت مصادر في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لـ«الوطن» إن هذه الاحتفالات أقيمت بدون إذن رسمي من قبل الهيئة، وبعضها أخذ مسميات أخرى غير "القرقيعان"، وأضاف المصدر أن تعليمات المنع صدرت من الرئاسة العامة في الدمام مستندة على الفتوى رقم (15532) الصادرة من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية، والإفتاء الصادرة عام 1413هـ (حصلت "الوطن" على نسخه منها).

ويذكر أن العديد من محافظات وقرى المنطقة الشرقية تحتفل بما يسمى بـ«القرقيعان»، وهي من العادات الشعبية الرمضانية التي تنتشر في منطقه الخليج وبعض البلدان الإسلامية الأخرى، وتتلخص تلك العادة الشعبية في أن الأطفال يجوبون الشوارع والأزقة مبتهجين بهذه المناسبة الرمضانية ومعهم أكياس يجمعون فيها الحلوى والمكسرات، التي يوزعها عليهم الجيران من ساكني المنازل التي يمرون بها، وهم يرددون بعض الأهازيج الشعبية على شكل مجموعات من الأطفال "أولاد وبنات" لا تتجاوز أعمارهم العاشرة.



http://rasid.net/media/lib/pics/1160363442.jpg

(بدر الزمان) 12/10/2006 06:11 PM

لهم ما لهم ولنا ما لنا. والحمد لله رب العالمين.
أعتقد أن العلماء الكرام في اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة الشقيقة أدرى بما يعملون.

وشكرا على الإفادة.


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 03:27 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions Inc.
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.