سبلة العرب

سبلة العرب (//om.s-oman.net/index.php)
-   السبلة الدينية (//om.s-oman.net/forumdisplay.php?f=14)
-   -   كيف تعرف اتجاه القبلة بدون بوصلة؟؟؟ (//om.s-oman.net/showthread.php?t=289317)

***السناوي*** 02/08/2006 01:37 PM

*الصياد الصغير*
أبوعزان83
OmanServ
عاشق نعيم الجنه

اشكركم بالمقابل على زياتكم
وبارك الله لكم في اعماركم

***السناوي*** 19/08/2006 09:06 AM

كيف تعرف اتجاه القبلة بدون بوصلة؟؟؟
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

كثير منا يحتاس في بعض الاحيان وخاصة ان كنت في سفر او في البر ولم يكن لديك بوصلة للتعرف على اتجاه القبلة

هذا الموضوع اعجبني واعتقد اكثرنا بيستفيد من فنقلته لكم

طالبا منكم الدعاء

اتفق الفقهاء على أن استقبال القبلة شرط في صحة الصلاة لقوله تعالى: (ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره).[البقرة: 144]
إلا في حالتين: في شدة الخوف ، وصلاة النافلة للمسافر على الراحلة.
ومن كان مشاهداً لعين الكعبة ففرضه التوجه إلى عين الكعبة يقينا وكذلك أهل مكة فرضهم أن يتوجهوا إلى عين المسجد الحرام.

وأما غير المعاين للكعبة من أهل الآفاق ففرضه إصابة جهة الكعبة لقوله صلى الله عليه وسلم: "ما بين المشرق والمغرب قبلة". رواه الترمذي وابن ماجه.
ومن لم يعلم جهة القبلة بالدليل ولم يكن معه بوصلة ـ وجب عليه التحري والاجتهاد إذا لم يجد ثقة يخبره بجهة القبلة، فمن وجد ثقة يخبره بالقبلة اتبعه لأن خبره أقوى من الاجتهاد من غير العارف بالدليل .

ويكون التحري والاجتهاد في معرفة القبلة بأشياء منها النجوم والشمس، وأقوى تلك الدلائل نجم القطب الشمالي وهو نجم صغير من بنات نعش الصغرى بين الفرقدين والجدي وهذا النجم لا يزول من مكانه ويمكن لكل أحد معرفته.

ففي مصر يكون هذا النجم خلف أُذن المصلي اليسرى ، وفي العراق يكون خلف اليمنى ، وفي الشام يكون وراءه، وفي أكثر اليمن يكون قبالته مما يلي جانبه الأيسر.

كما يُنبه إلى أن المساجد في الغالب يحرص مشيدُوها على تحري جهة القبلة فيها ، فلا ينبغي التشكيك في صحة اتجاهها فمن لم يعرف جهة القبلة ووجد مسجداً، اعتمد على محرابه في تحديد جهة القبلة.
والله تعالى أعلم.





منقول

عاشق نعيم الجنه 19/08/2006 01:27 PM

بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك بأذن الله

OmanServ 19/08/2006 07:44 PM

~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~شــكرا وجزاك الله خيراً~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~

أبوعزان83 19/08/2006 10:14 PM

بارك الله فيك

*الصياد الصغير* 19/08/2006 10:26 PM

شكرا على الموضوع القيم
وبارك الله فيك


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 07:08 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions Inc.
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.