سبلة العرب

سبلة العرب (//om.s-oman.net/index.php)
-   السبلة الدينية (//om.s-oman.net/forumdisplay.php?f=14)
-   -   هل الله موجود؟؟؟ (//om.s-oman.net/showthread.php?t=289135)

الامبراطور الاعظم 02/08/2006 02:46 PM

متابعين معكم

(بدر الزمان) 18/08/2006 06:54 PM

هل الله موجود؟؟؟
 
نقلا عن كتاب الدليل والبرهان تأليف الإمام أبي يعقوب يوسف بن إبراهيم الوارجلاني رحمه الله تعالى


إن قال قائل : ما الدليل على إثبات وجود الباري سبحانه ؟

قلنا : وبالله التوفيق : الدليل على وجود الباري سبحانه الحدث .

فإن قال : ما الدليل على قدمه ؟

قلنا : يبقه الحدث .

فإن قال : ما الدليل على حياته ؟

قلنا : تصرفه في الحدث .

فإن قال : ما الدليل على علمه ؟

قلنا : إتقانه الحدث .

فإن قال : ما الدليل على قدرته ؟

قلنا : صدور الحدث .

فإن قال : ما الدليل على إرادته ؟

قلنا : تمييزه الحدث .

فإن قال : ما الدليل على رضاه وسخطه ؟

قلنا : اختلاف الحدث .

فإن قال : ما الدليل على الحدث ؟

قلنا : الحدوث . والله الموفق للصواب .

وعلى هذه الأصول عولت الموحدة في إثبات الألوهية بينهم وبين الدهرية . فأطبق الموحدة على ذلك إلا من شذ في بعض الفروع
.

أكرمني ربي 19/08/2006 02:05 AM

مافهمنا شي ممكن تفسر؟

المصرقع 19/08/2006 03:28 AM

"ان الله عليم, يعلم الاسرار"

المصرقع 19/08/2006 04:03 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة أكرمني ربي
مافهمنا شي ممكن تفسر؟

اخي المسلم, اختي المسلمه:
"ان الله عليم يعلم الاسرار"
"انما الله اذا اراد شيء ان يريد يغيره فيقول له كن فيكون"

عندما انتا تسأل نفسك, تقول الله ما يشوف حراميه في البلاد وما يقولهم شي.
"لان الله يمهل ولا يهمل" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"من غشنا فليس منا" اخواني المسلمين واخواتي

(بدر الزمان) 19/08/2006 06:14 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة أكرمني ربي
مافهمنا شي ممكن تفسر؟

أخي هي صعبة إن لم تتمعن في الأمر.
الإمام الوارجلاني أبدع في كتابه الدليل والبرهان في الرد الفصيح والموجز، والذي يصل الى المعنى في أبعد أبعاده بطريقة مختصرة. فخير الكلام ما قل ودل.
وعسى الله أن يعينني على شرح ما فهمته، وإن كانت لدي أخطاء أو أنقصت من الشيء فليرشدني من هو أعلم.

اقتباس:

إن قال قائل : ما الدليل على إثبات وجود الباري سبحانه ؟

قلنا : وبالله التوفيق : الدليل على وجود الباري سبحانه الحدث
.

يقصد -رحمه الله- أن وجود البارئ الخالق يستدل عليه بوجود الحدث، فلا يعقل وجود حدث بلا محدث وصانع لذلك الحدث، ويقصد بالحدث أي شيء يحدث ويستجد في هذه الدنيا.
ومن ذلك قصة الأعرابي الذي سأل كيف تستدل على وجود الله، فقال: " البعرة تدل على البعير، والطريق تدل على المسير، فكيف بسماء ذات أبراج، وأرض ذات فجاج، أفلا تدل على اللطيف الخبير".

اقتباس:

فإن قال : ما الدليل على قدمه ؟

قلنا : يبقه الحدث
.


جاء في شرحه على هذا رحمه الله: (واعلم أن القديم من سبق وجوده وجود الحدث ، فكل من لم يكن ثم كان فهو المُحْدَث ، وكل من كان ولا تكوين فهو القديم) .
وسأعقِّب شرحا على ما جاء به العلامة رحمه الله:
من المشاهد أن الأحداث تبقى في هذه الدنيا ولو لفترة قصيرة، ومنها ما يبقى لفترة طويلة، واتفق على أن كل الأحداث من الظواهر الطبيعية وغيرها كانت لها بداية، وبعدما دل الحدث على وجود المحدث وهو الله سبحانه، فإن الله هو الذي يبقي الحدث، ودوام الحدث يدل على أن الله سبحانه موجود قبل حدوث الحدث، إذ أن المُصيِّر للحدث وجب أن يكون قبل حدوث الحدث، إذن فإن الله سبحانه قديم منذ الأزل قبل أي شيء.

اقتباس:

فإن قال : ما الدليل على حياته ؟

قلنا : تصرفه في الحدث
.


وقال تعقيبا عليه: (قلنا : تصرفه في الأشياء بالإنشاء والإفناء والإبادة والإعادة والنقص والزيادة ، وهذا إلى علم الضروريات أقرب ، وإليه أذهب .)
تكوين الأشياء ومرور الحالات عليها من تغير وقدم ودمار وموت للأحياء وفناء للأمم وظهور غيرها، وكثير من الظواهر التي تغير من الأحداث، تدل على وجود متصرف بها ذو مقدرة على تغيير هذه الأحداث، ومع استمرار وجود المتغيرات فإن هذا الموجود حي، ذو تأثير.


اقتباس:

فإن قال : ما الدليل على علمه ؟

قلنا : إتقانه الحدث
.


وإتقان الحدث على أحسن شاكلة وأحسن خلق، يدل أن الصانع لهذا الشيء عالم بما يصنعه، وما سيؤول إليه صنعه. وكما قال العلامة الوارجلاني في تعقيبه: ( والعلم والقدرة والإرادة والرضى والسخط من توابع الحياة ) فبما أن الصانع حي، فهو عالم قادر ومتصرف في خلقه.
قال تعالى: (أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ) -الملك (14).

اقتباس:

فإن قال : ما الدليل على قدرته ؟

قلنا : صدور الحدث
.


قال: (لا يصدر إلا عن قوة وإلا فالقوي والزمن واحد والحي والميت واحد) .
في اعتقادي يقصد الإمام بالزَمِن بفتح الزاي وكسر الميم ،الضعيف العاجز عن فعل شيء.
ويبين الامام أن للصانع وهو الله -جل وعلا- قوة، وتلك القوة استدل لها من إحداث الصانع للشيء، فذلك الاحداث يدل على وجود القوة، وإلا إن كانت لا تدل على ذلك فقد يتساوى القوي والعاجز وكذلك الحي والميت في إحداث نفس الحدث، وذلك مما لا يعقل ولا يصح أصلا، فيدل ذلك على قوة من صنع.
إذن فوجود القوة تدل على أن صاحب القوة ذو قدرة على إحداث الحدث بقوته.

اقتباس:

فإن قال : ما الدليل على إرادته ؟

قلنا : تمييزه الحدث
.


قال: (قلنا : تمييزه بين المقدورات ، هذا قد شاء وجوده فوجد ، وهذا لم يشأ وجوده فلم يوجد ، ووجد الموجود على صفة ما ، وغيره على خلافها ، والقدرة جارية عليهما قد شملتهما ، وفرقت الإرادة والمشيئة بينهما) .
بمعنى أن الخالق للأشياء -جل وعلا- حينما أوجد شيئا ولم يوجد غيره، وحينما أوجد الشيء في الشيء المعين ولم يوجد غيره من الأشياء في هذا الشيء المعين، هو مريد لما فعله، وهو صاحب إرادة فيما صنعه.

اقتباس:

فإن قال : ما الدليل على رضاه وسخطه ؟

قلنا : اختلاف الحدث
.


فقد قال الإمام في شرحهما وهو أوفى تبيانا: (وكذلك الرضى والسخط دليلهما اختلاف المحدثات ، فهذا حسن جميل ، وهذا قبيح رذيل ، ولولا الرضى والسخط لما وقعت التفرقة بين الخير والشر ، فمن كان بهذه الصفة ، يعني من لا يوصف بالرضى والسخط ، فهو إلى الموات والجماد أقرب) .

اقتباس:

فإن قال : ما الدليل على الحدث ؟

قلنا : الحدوث . والله الموفق للصواب
.


قال: ( فهذه المسألة بيننا وبين الدهرية ، فحسبنا منها حدوث الأعراض في الأجسام ، والأعراض محدثة ، لا يخلو الجسم من حادث ، ولا ينفك منه ، فما لم يسبق الحدث فحدث مثله) .
يقصد الإمام أن الجسم مثلا لا يخلو من الأشياء الجديدة، والمستجدة، والشيء الجديد والمستجد يسمى الحدث، والذي يدل على أن ذلك الشيء جديد (الحدث) هو الفعل وهو ظهور ذلك الشيء مخالفا لما قبله، وهذا الفعل يسمى (الحدوث).
ويقصد الامام بـ( ما لم يسبق الحدث فحدث مثله) أن الشيء الجديد الذي لم يكن موجودا قبل الشيء الموجود فهو حدث مثلما كذلك الشيء الموجود حدث لما كان قبله، ويدل ذلك على تتابع الاحداث والمستجدات.


والله الموفق.

(بدر الزمان) 20/08/2006 03:54 AM

وهذا هو الكتاب بأجزائه الثلاثة لمن أراد التنزيل:
الدليل والبرهان:


الجزء الأول

الجزء الثاني

الجزء الثالث

*الصياد الصغير* 20/08/2006 08:02 AM

بارك الله فيك
وجزاك الله خير الجزاء

(بدر الزمان) 20/08/2006 06:53 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة *الصياد الصغير*
بارك الله فيك
وجزاك الله خير الجزاء

وبارك الله فيك. أخي.


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 06:45 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions Inc.
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.