سبلة العرب

سبلة العرب (//om.s-oman.net/index.php)
-   السبلة الدينية (//om.s-oman.net/forumdisplay.php?f=14)
-   -   الغناء (//om.s-oman.net/showthread.php?t=264749)

الملك24 17/06/2006 07:37 AM

الغناء
 
هل كل الغناء الموسيقي حرااااااااااااااااااااااا اام.؟

Mohd Albulushi 17/06/2006 09:40 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الملك24
هل كل الغناء الموسيقي حرااااااااااااااااااااااا اام.؟

--------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين ، وصلى الله عليه وعلى آله وسلم ،
وبعد : أخي الحبيب وأختي الحبيبة ، كم هو جميل أن يملك المرء نفسه ، فيخطمها بخطام الحق ، ويعقلها بعقال التقوى ، ويشد وثاقها فلا تتفلت ولا تنبو عن صاحبها ، والناس في هذا قسمان : قسم : هو سيد نفسه ، وآمرها ، فلا تخرج النفس عن أمره ونهيه 0




وقسم : هو عبد لنفسه ، تأمره وتنهاه بما تحب وتشتهي ، رتعت بصاحبها في مراتع الأماني ، ومضايق الضلالات : ((( فأما من طغى (37) وآثر الحياة الدنيا (38) فإن الجحيم هي الماوى (39) وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى (40) فإن الجنة هي الماوى 41 ))) النازعات ) 0


وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى : ((( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ))) ، أن لهو الحديث هو الغناء ، وإذا كان مع الغناء آلة لهو كالربابة والعود والكمان والطبل صار التحريم أشد ، وذكر بعض العلماء أن الغناء بآلة لهو محرم إجماعا ، فالواجب الحذر من ذلك 0


وقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقال : (( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف )) وهم نحن نحب الحر وهو الفرج ، أي : الزنا ، والمعازف : أي الأغاني وآلات الطرب 0

أما في الزواج فيشرع ضرب الدف مع الغناء المعتاد الذي ليس فيه دعوة إلى محرم ، ولا مدح لمحرم في وقت من الليل للنساء المتبرجات : (( كاسيات عاريات )) بان تكتسي ما لا يسترها ، فهي كاسية وهي في الحقيقة عارية ، مثل من تكتسي الثوب الرقيق الذي يصف بشرتها ، والثوب الضيق الذي يبدى تقاطع خلفها ، مثل : عجيزتها وساعدها ونحو ذلك ، وانما كسوه المرأة ما يسترها ، فلا يبدى جسمها ، ولا حجم اعضائها ؛ لكونه كثيف واسعا 0


ونساء وليس كل ، بل أكثرهن ، مع موسيقى كاسيات عاريات ، مائلات مميلات ، رؤسهن كاسنمة البخت المائله ، لا يدخلن الجنة ، ولا يجد ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا 0 وهكذا قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم 0


وأوصيك وغيرك بسماع إذاعة القرآن الكريم وبرنامج نور على الدرب ففيهما فوائد عظيمة ، وشغل شاغل عن سماع الأغاني وآلات الطرب ، والله المستعان ، تعششت الشياطين في أكثر بكثير من البيوت ، وهذه الفتن العظيمة والعواقب الوخيمة وايذاء المسلمين وذلك من أكبر المحرمات ومن أعمال المنافقين ، ونسأل الله السلامة والعافية ، وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين ، وصلى الله عليه وعلى آله وسلم 0

khaleeji2007 17/06/2006 09:53 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة Mohd Albulushi
--------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين ، وصلى الله عليه وعلى آله وسلم ،
وبعد : أخي الحبيب وأختي الحبيبة ، كم هو جميل أن يملك المرء نفسه ، فيخطمها بخطام الحق ، ويعقلها بعقال التقوى ، ويشد وثاقها فلا تتفلت ولا تنبو عن صاحبها ، والناس في هذا قسمان : قسم : هو سيد نفسه ، وآمرها ، فلا تخرج النفس عن أمره ونهيه 0




وقسم : هو عبد لنفسه ، تأمره وتنهاه بما تحب وتشتهي ، رتعت بصاحبها في مراتع الأماني ، ومضايق الضلالات : ((( فأما من طغى (37) وآثر الحياة الدنيا (38) فإن الجحيم هي الماوى (39) وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى (40) فإن الجنة هي الماوى 41 ))) النازعات ) 0


وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى : ((( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ))) ، أن لهو الحديث هو الغناء ، وإذا كان مع الغناء آلة لهو كالربابة والعود والكمان والطبل صار التحريم أشد ، وذكر بعض العلماء أن الغناء بآلة لهو محرم إجماعا ، فالواجب الحذر من ذلك 0


وقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقال : (( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف )) وهم نحن نحب الحر وهو الفرج ، أي : الزنا ، والمعازف : أي الأغاني وآلات الطرب 0

أما في الزواج فيشرع ضرب الدف مع الغناء المعتاد الذي ليس فيه دعوة إلى محرم ، ولا مدح لمحرم في وقت من الليل للنساء المتبرجات : (( كاسيات عاريات )) بان تكتسي ما لا يسترها ، فهي كاسية وهي في الحقيقة عارية ، مثل من تكتسي الثوب الرقيق الذي يصف بشرتها ، والثوب الضيق الذي يبدى تقاطع خلفها ، مثل : عجيزتها وساعدها ونحو ذلك ، وانما كسوه المرأة ما يسترها ، فلا يبدى جسمها ، ولا حجم اعضائها ؛ لكونه كثيف واسعا 0


ونساء وليس كل ، بل أكثرهن ، مع موسيقى كاسيات عاريات ، مائلات مميلات ، رؤسهن كاسنمة البخت المائله ، لا يدخلن الجنة ، ولا يجد ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا 0 وهكذا قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم 0


وأوصيك وغيرك بسماع إذاعة القرآن الكريم وبرنامج نور على الدرب ففيهما فوائد عظيمة ، وشغل شاغل عن سماع الأغاني وآلات الطرب ، والله المستعان ، تعششت الشياطين في أكثر بكثير من البيوت ، وهذه الفتن العظيمة والعواقب الوخيمة وايذاء المسلمين وذلك من أكبر المحرمات ومن أعمال المنافقين ، ونسأل الله السلامة والعافية ، وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين ، وصلى الله عليه وعلى آله وسلم 0

اشكرك أخي محمد البلوشي فقد اتحفتنا بما فيه الكفاية لمن طلب الهداية

Mohd Albulushi 17/06/2006 10:03 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة khaleeji2007
اشكرك أخي محمد البلوشي فقد اتحفتنا بما فيه الكفاية لمن طلب الهداية

------------------------------------------------------
khaleeji2007 ، بارك الله فيك ، يا خليجي ، ويعطيك الف الف العافية ، إن شاء الله تعالى ، ونسأل الله السلامة والعافية لنا ولكم ، وصلى الله عليه وعلى آله وسلم 0

قاهر الشر 17/06/2006 10:22 PM

الغناء حرام وتستطيع أن تعرف هذا من خلال مضامينه والناس الذين يقومون عليه .... مضامينه لا تخلى من الكلام الفاحش والغرامي الذي دافعه طبعا هو العلاقات المحرمة والحب الزائف الذي لا يغني ولا يسمن من جوع وما هو إلا لهو كما وصفه تبارك وتعالى في قوله : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث " ...... ولن تجد فيها منفعة أبدا , والأغاني كلها تدخل في مضمون واحد وهو الحب سواءا بين الجنسين أو الجنس الواحد وأغلبها تدور بين الجنسين الرجل والمرأة فأنظر مثلا المغني تراه دائما لا يغني إلا لأجل إمرأة والمرأة كذلك وهذا شيء حرمه الله علينا وهو دافع للوقوع في الزنا لجميع مستمعيه , والله تعالى يقول : " ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا " ........

إذا يجب إتقاء كلا سبيل إلى الزنا والغناء أولها ... وإذا أتينا للذين يقومون على الغناء وهم المغنيين بشكل أخص لن تجد فيهم إلا طابع الفسق والضلال وكلهم أهل ضلال وفجور وخبث ... فهل تظن أن الله ورسوله يحللون لنا الإستماع إلى أناس إتخذوا إلى الضلال سبيلا وجعلوا الشياطين أولياء لهم وحاربوا سنة الله ورسوله وشرعه .

أنظر إلى هذين المقياسين وإستخدم عقلك وتدبر وبعد ذلك إسأل هل هما يتوافقان مع هدي الدين وضياءه الساطع بالحق والهداية ولك الأمر .

والسلام عليكم .

الغرض2006 18/06/2006 09:53 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الملك24
هل كل الغناء الموسيقي حرااااااااااااااااااااااا اام.؟

أثر(رقية الزنا)على الرجل والمرأة!

سعد بن ضيدان السبيعي
</TD< tr> الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل ، بريد الزنا ورقيته وحب القرآن وألحان الغناء في قلب عبد ليس يجتمعان !قال الإمام ابن القيم في إغاثة اللهفان (1/414) عن الغناء :(ولا ينبغي لمن شم رائحة العلم أن يتوقف في تحريم ذلك فأقل ما فيه : أنه من شعار الفساق وشاربي الخمور )أ.هـ.قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى (15/313) :( ومن أقوى ما يهيج الفاحشة إنشاد أشعار الذين في قلوبهم مرض من العشق ! ومحبة الفواحش ، ومقدماتها بالأصوات المطربة ، فإن المغني إذا غنى بذلك حرك القلوب المريضة إلى محبة الفواحش ، فعندها يهيج مرضه وبقوى بلاؤه!!وإن كان القلب في عافيه من ذلك جعل فيه مرضاً !كما قال بعض السلف : الغناء رقية الزنا )أ,هـ.وقال في الفتاوى (22/154) :(والرجل المتشبه بالنساء يكتسب من أخلاقهن بحسب تشبهه ، حتى يفضي به الأمر إلى الت*** المحض ، والتمكين من نفسه كأنه امرأة ).وقال الإمام ابن القيم في إغاثة اللهفان (1/442):( ولا ريب أن كل غيور يجنب أهله سماع الغناء ، كما يجنبهن أسباب الريب ومن طرق أهله سماع رقية الزنا ، فهو أعلم بالاسم الذي يستحقه!ومن الأمر المعلوم عند القوم : أن المرأة إذا استصعبت على الرجل اجتهد أن يسمعها صوت الغناء ، فحينئذٍ تعطي الليان!!فلعمر الله ، كم من حرة صارت بالغناء من البغايا!وكم من حر أصبح به عبداً للصبيان أو الصبايا،وكم من غيور تبدل اسماً قبيحاً بين البرايا!وكم من ذي غنى وثروة أصبح بسببه على الأرض بعد المطارف والحشايا!وكم من معافى تعرض له ، فأمسى وقد حلت به أنواع البلايا!وكم أهدى للمشغوف به من أشجان وأحزان ، فلم يجد بداً من قبول تلك الهدايا!وكم جرع من غصة ، وأزال من نعمة ، وجلب من نقمة ، وذلك منه إحدى العطايا!وكم خبأ لأهله من آلام منتظرة ، وغموم متوقعة ، وهموم مستقبلة !)أ.هـ.مختصراً.وقال الحافظ ابن رجب رحمه الله في كتاب نزهة الأسماع في مسألة السماع (460):( والغناء المشتمل على وصف ما جبلت النفوس على حبه ، والشغف به من الصور الجميلة يثير ما كمن في النفوس من تلك المحبة ، ويشوق إليها ، ويحرك الطبع ويزعجه عن الاعتدال ، ويؤزه إلى المعاصي أزا،ولهذا قيل: إنه رقية الزنا!وقد افتتن بسماع الغناء ، خلق كثير فأخرجهم استماعه إلى العشق!وفتنوا في دينهم ، فلو لم يرد نص صريح في تحريم الغناء بالشعر ، الذي توصف فيه الصور الجميلة لكان محرماً بالقياس على النظر إلى الصور الجميلة !التي حرم النظر إليها بالشهوة ، بالكتاب والسنة وإجماع من يعتد به من علماء الأمة.وقال الإمام ابن القيم في إغاثة اللهفان (1/442)مبيناً أحوال المغنين:( فيميل برأسه ، ويهز منكبيه ، ويضرب الأرض برجليه ، ويدق على أم رأسه بيديه !ويثب وثبات الدباب ، ويدور دوران الحمار حول الدولاب ، ويصفق بيديه تصفيق النسوان!ويخور من الوجد ولا كخوار الثيران ، وتارة يتأوه تأوه الحزين ، وتارة يزعق زعقات المجانين !ولقد صدق الخبير به من أهله حيث يقول:أتذكر ليلة وقد اجتمعنا *** على طيب السماع إلى الصباحودارت بيننا كأس الأغاني *** فأسكرت النفوس بغير راحفلم تر فيهم إلا نشاوى *** سروراً والسرور هناك صاحيإذا نادى أخو اللذات فيه *** أجاب اللهو حي على السماحولم نملك سوى المهجات شيئاً *** أرقناها لألحاظ ملاح )أ.هـ. وسماع الغناء يضاد سماع القرآنقال الحافظ ابن رجب رحمه الله في كتاب نزهة الأسماع في مسألة السماع (417) :( واعلم أن سماع الأغاني يضاد سماع القرآن من كل وجه !فإن القرآن كلام الله ، ووحيه ونوره الذي أحيا الله به القلوب الميتة ، وأخرج العباد به من الظلمات إلى النور ، والأغاني وآلاتها مزامير الشيطان ، فإن الشيطان قرآنه الشعر ، ومؤذنه المزمار ومصائده النساء. كذا قال قتادة وغيره من السلف ) . أ.هـ.وقال رحمه الله (474) :( ويوجب أيضاً سماع الملاهي النفرة عن سماع القرآن !كما أشار إليه الشافعي رحمه الله ، وعدم حضور القلب عند سماعه ،وقلة الانتفاع بسماعه ، ويوجب أيضاً قلة التعظيم لحرمات الله !فلا يكاد المدمن لسماع الملاهي ، يشتد غضبه لمحارم الله تعالى إذا انتهكت !) أ.هـ.وهذه النقولات عن أهل العلم تدل على عظم أثار الغناء الذي يتساهل اليوم في سماعه الكثير فيجعله هجيراه دائما ويهجر القرآن كلام الله والمعصوم من عصمه الله..

الجنان الخضراء 19/06/2006 08:20 AM

الغناء بريد الزناء


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 03:11 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions Inc.
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.