![]() |
من تعذر عليه الرزق فعليه بعمان ... أين اللبيب؟؟
...
سمعنا بل درسنا وجزمنا أن حقيقة هذا البلد مباركة بدعوات المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام ومن بين الاحاديث التي تروي مآثر هذا البلد المعطاء حديثا في ما معناه : "من تعذر عليه الرزق فعليه بعمان" وأيضا من الدعوات " اللهم لا تصلط عليهم عدوا الا منهم" وأحاديث أخرى تمتدح أهل الغبيراء المسالمين بطبعهم... وأنا هنا لا أحاول التشكيك أو التحقق من مصداقية هذه الأحاديث، فهو ليس مجالي واختصاصي ولا حتى من هواياتي لكن دعونا نقارن بين واقعنا الذي نعيشه في عماننا الحبيبة وبين ما جاء في السنة النبوية بهذا الخصوص (اذا افرضنا أنها ثابتة) من تعذر عليه الرزق فعليه بعمان وكأن الخطاب هنا موجها لغير العمانيين (أو أهل عمان الأصليين)، ولسان حال النبي الكريم يقول "أن في عمان من الخيرات والهبات وتعدد الارزاق ما يسد رمق الباحث عن لقمة العيش، فأقبل يا باغي الخير ففي عمان تلقى الرزق الوفير والأمن والترحيب" وهذا واقع نعيشه، فنجد الكثير من العمال الأجانب قد عملوا بهذه القاعدة وهم لا يشعرون، ونالوا من خيرات هذا البلد وأرزاقه بكدهم وجهدهم (بغض النضر عن طرق كسبهم للعيش وشرعيتها) وهناك في النقيظ نرى العماني قد سافر وارتحل بحثا عن العمل تاركا وطنه الأصلي بكل ما يحويه من خيرات للغرباء ، ولكننا في نفس الوقت لا نلومه على هكذا تصرف عندما تسد أوجه الرزق في وجهه وهو أولى بها وعياله في أمس الحاجة بها ارتحل العماني في الماضي وتغرب، ويتحمل السلطان السابق أوزار تردي الأوضاع الاقتصادية في عمان وسياسة الانطواء وانغلاق البلاد ومحاربته للتطور والانفتاح على العالم الخارجي... ولكن ما هو العذر في هذا الزمان؟؟ وفي هذا العهد اللذي ظل زاهرا منيرا لفترة من الزمن، وللأسف... نرى اليوم ذلك النور بدء يخفت والرزق بدء يشح والعماني اشتد عليه الأمر، كيف لا وما يتقاضاه اليوم لا يكفي رمق عياله وغلاء المعيشة باتت شبحا تقض مضجعه... فهل تعلم حكومتنا أن المواطن بدء يفكر في شد رحاله، ولكن الى أين .... الى خارج عمان :( :( ولسان حاله يتذكر الدعاء الكريم " اللهم لا تصلط عليهم عدوا الا منهم (أو من غيرهم) " مجرد رأي... ... |
وايش راح تخسر الحكومه ياترى
بالعكس... ترا الوافد راتبه اقل من العماني.... والباقي يتقاسموه رواحهم...!! امسك اي شخص من الشارع وسأله،،، وشوف رده شو بيكون خليها على الله يا اخي... والواحد اللي الله كاتبله برزق ترا بياخذه حتى لو بالصين والحمدلله على كل حال |
هو مجرد تساؤل
الم يبني وزير الاقتصاد ميزانيته على 24 دولارا للبرميل ولكن منذ تقريبا سنة 2000 وسعر البرميل في ازدياد حتى كاد ان يلامس سعر البرميل الواحد سقف السبعين دولارا اذا هناك فائض بيد اننا لا نلاحظ اي تشغيل لهذا الفائض كالمشاريع الانتاجية مثلا التي تساعد من تقليل الاعتماد علىالنفط هذا الفائض يعتبر هديه كبيرة للحكومة تساعدها لتوفير متطلبات الشعب ورفاهيته لماذا لا يستغل هذا الفائض في رفع مستوى دخل الفرد رغم معرفتهم باسعار المعيشة المتزايده ولماذا لا يتم اعفاء المواطنين الذين اقترضوا من بنوك حكوميه كابنك الاسكان مثلا ولماذا لا يتم زيادة عائلات الضمان الاجتماعي.:confused: |
اقتباس:
فعلا ، قالها الأجداد ..." محد بيموت من الجوع"... اللي يحس انه بيجوع، بيتصرف ويدور لقمة العيش مهما كانت ، حرام حلال ، ما يهم واللي يشوف ان أولاده قادرين عالعمل، بيطرشهم يشتغلوا أي شىء وما يهم وين؟؟ وكيف؟؟ بس أهم شىء ما يموتوا من الجوع ... وصدق الأجداد بعد لما قالوا ... "محد ياخذ رزق غيره" ... والشخص بياخذ رزقه، لكن الخوف ان ياخذ رزق غيره ، بالحرام ( اذا انجبر وضاقت عليه الدنيا، بيختلس أو يسرق أو يفعل أي من أجل هذي اللقمة )... ... |
اقتباس:
السبب بكل بساطة ، لأنهم لا يريدون ترفيه المواطن بل هو في عكس سياسة التقشف التي انتهجتها الحكومة منذ أوائل التسعينات عندما هبطت أسعار البرميل الواحد دون ال10 دولارات ، واتخذته الحكومة عذر لفرض الضرائب على الشركات آن ذاك، والتي بدورها أيضا رفعت أسعار البضائع والخاسر الوحيد كالعادة "المواطن الثابت الدخل منذ الثمانينات" المشكلة أن حكومتنا تعيش بعقلية ال100 ريال تكفي ونحن في عصر هذا التضخم العالي في أسعار السلع والمواد الاستهلاكية... وتحاول اقناع المواطن بهكذا تفكير، بل ونجحت في زج الكثير من شباب خريجي الثانوية العامة بالعمل في ابسط الأعمال والامتنان عليهم بدورات الخياطة والحلاقة وتربية العسل والدواجن وو... كل هذا ليتناسى ذلك الشاب طموحه في اكمال دراسته، أو المطالبة بحقوقه اذا تعلم ودرس وتثقف ... وغلف هذا التوجه بكلمة حق اريد بها باطل وهي (أن العمل لا يعيبه مستواه أو دخله، والمهم العمل والصبر) ... |
أخي العزيز .. لا أرى ضرر من الترحال لطلب الرزق ، ودعني أعطيك مثال بسيط جدا جدا جدا ، أمريكا هي ذات الاقتصاد قد يكون الاقوى وهي الدولة الاقوى في العالم ولكن هناك الكثير من الامريكان يعملون خارج أمريكا .. ومنذ فترة ليست بالبعيده ألتقيت بمواطن بريطاني يعمل في دولة الامارات ، فاخبرني بأنه بدأ رحلة عمله منذ سنة 1974 ، اولها في الامارات وبعدها في عمان وماليزيا وسنغافوره واخيرا عاد الى الامارات من جديد .. ودعني أخبرك بشي سمعته بالكثيرون ممن يعملون لدينا من وافدون ، ليس فقط العمل ما يأتي بهم لبلادنا بس الامن والاستقرار والاحترام أيضاً .. مجرد رأي
|
اقتباس:
|
أما الدعاء الكريم " اللهم لا تصلط عليهم عدوا من غيرهم"
فيجد من التناقضات التاريخية واحتلال البرتغاليين والفرس لعمان، ما يشكك الشخص في حقيقة هذا الدعاء وموضوعيته (هذا اذا استبعدنا أن الدعاء لم يستجب)، أو أن الله ابتلى هذه الأمة العمانية بشىء من التفرقة وتصلط الغير على بلادهم واحتلالها ، كما ابتلى الله أمة محمد بتكالب الأمم عليها في عصرنا هذا... أما في واقعنا المعاصر ، فنجد العماني فعلا قد تصلط عليه من لا يرحمه من أبناء جلدته، وهذا يعيدنا مرة أخرى لنوع من تقبل الدعاء ومصداقيته... ولكن الغريب في أمر هذا الدعاء هو: كيف لرسول الله أن يدعو لأهل عمان أن لا يصلط عليهم عدوا من الخارج، وفي حين أنه يترك الدعاء احتمال أن يكون هذا العدو منهم وفيهم؟؟ :مفتر: :مفتر: ومن المعروف أن العداوة في الأهل أشد وأدهى :معصب: ... |
...
أيضا لملاحضاتكم ... عند الأطلاع على مواضيع السبلة نجد "كثرة المتذمرون" مقارنة "بالمتفائلون" في السبلة ... من أوضاع البلاد المستقبلية (الغير أمنية) ... وهؤلاء المتذمرون يمثلون الأغلبية (اذا ما أعتبرنا أعضاء السبلة عينة أخذت من المجتمع) ... وتبقى هذه الأصوات مطالبة بالاصلاح والتغيير للأحسن ... فكيف ستتعامل أجهزة الأمن مع السواد الأعظم من أعضاء السبلة المتذمرين ؟؟؟ هل ستستمر في حرمان هذه الأقلام من الكتابة بوسائلها المختلفة ؟؟؟ ... والذي بالنهاية يؤدي الى ضيق الأفق السياسي وانعدام الثقة بين المواطن والمسؤول ... وينتهي المطاف بتقطع قنوات الاتصال بين الشعب والحكومة ... أيضا من الظواهر (وقد تتطور الى حالة عامة) التي تشهدها السبلة ،،، انقلاب حالة بعض الأعضاء من مقاعد المشجعين المتفائلين لسياسات الحكومة الى مقاعد المتذمرين المطالبين بالاصلاح والتغيير ... بعد أن دحضت حجتهم ،، وعجزوا عن تقديم التفسيرات والمبررات لممارسات الحكومة وسياساتها الغير منطقية ... لنقف مرة أخرى عند لب الموضوع ونسأل: هل وسائل الرزق والكسب ميسرة للعمانيون في بلدهم .. ؟؟ وما سبب التذمر ؟؟ وهل هو مبرر ؟؟ ... |
:D
اقتباس:
ولكن على فكره الأحاديث عن أهل عمان كلها ضعيفه وموضوعه (طبعا هذا بعد البحث وسؤال أهل العلم) ألا حديث واحد (والله لو آتيت أهل عمان ما سبوك ولا ضربوك):D وأسف على خروجي من صلب الموضوع;) |
| جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 09:11 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions Inc.
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.