سبلة العرب

سبلة العرب (//om.s-oman.net/index.php)
-   سبلة التعليم (//om.s-oman.net/forumdisplay.php?f=27)
-   -   حلول لمعالجة الطالب المتقاعس عن اداء الواجبات (//om.s-oman.net/showthread.php?t=211066)

SWAIQAWI 08/12/2005 10:12 AM

حلول لمعالجة الطالب المتقاعس عن اداء الواجبات
 
لماذ يهرب او يتجاهل الطالب او الطفل من واجباته

من المعروف أن العديد من الأطفال يتقاعسون عن أداء واجباتهم المدرسية
فيؤجلون كتابة تمارينهم وحفظ دروسهم بحجة إنجازها فيما بعد
إن هذا الأمر سيسبب الكثير من المشكلات للأطفال
ويجعل مستوى تحصيلهم الدراسي أقل بكثير من زملائهم المجدين

يقول الاختصاصيون في تربية الأطفال
إن عادة التأجيل هذه يمكن التخلص منها باكتشاف السبب الحقيقي الكامن وراء هذه العادة
ثم وضع خطة مناسبة للتغلب عليها، وهذا الأمر سيعزز ثقة الطفل بنفسه وبمقدراته

هناك عدة أسباب شائعة تكمن وراء عادة التأجيل عند الأطفال
وهي

ضعف الحافز

فالطفل الذي يكون الحافز لديه ضعيفاً تجاه الدراسة، يمكن التعرف عليه بسهولة
لأنه لا يهتم أبداً بإنجاز مهمته
، ولا يقدّر في الواقع الفوائد والنتائج الإيجابية للواجبات المدرسية التي تنجز بشكل جيد
وكل هذا يكون في النهاية نتيجةً للإهمال واللامبالاة
وعدم اكتراث الطفل بالتعلم لأجل نفسه
أو حتى ليكون فرداً جيداً في نظر الآخرين

التمرد
فالطفل المتمرّد يؤجّل وظائفه أو يحاول التملّص منها
كنوع من المقاومة لبعض الضغوطات التي يتعرض لها في منـزله
وكطريقة لمعاقبة والديه

عدم التنظيم

فالطفل المهمل غير المنظم لا يجد دائماً كل الأدوات التي يحتاجها لإنجاز واجباته
فقد يترك أحد كتبه، أو دفتر الملاحظات لديه في المدرسة
ولذلك نجده دائماً يبحث عن أشيائه الضائعة
وهذا ما يسهم في تأخير إنجازه لدروسه وتمارينه


كره المادَّة

بعض الأطفال يؤجلون، أو حتى يتوقفون عن قراءة كتب أو قصص يجدونها مملة
وهكذا هو الحال بالنسبة للطفل الذي يكره مادة من المواد الدراسية
فيستمر في تأجيلها إلى أن يكتشف أنه لم يعد أمامه متسع من الوقت


( حل المشكلة )

قد لا تنطبق طريقة واحدة
على كل الأطفال الذي يميلون إلى تأجيل المهام والوظائف المترتبة عليهم
ولكن مع ذلك
هناك بعض الوسائل التي قد تساعد الأهل في جعل طفلهم يتغلب على هذه العادة السيئة

المراقبة

في البداية، يجب أن يدرك الأهل ماهية المشكلة التي يتعاملون معها
ويراقبوا طفلهم ليلاحظوا نوع التأجيل عنده،
ثم عليهم أن يفكروا بما شاهدوه
وأي سبب من الأسباب السابقة يمكن أن ينطبق عليه
فهل يمكن أن تكون خلافات في المنـزل مثلاً؟


العطف والحنان

من الناجح أن يوفر الأهل لطفلهم شيئاً من العطف والحنان
وبدلاً من توبيخه
يمكن محاولة معرفة حاجته وميله إلى تأجيل واجباته
أي يجب التعاطف مع الأمور التي يعاني منها حتى لو كان هو من يسببها لنفسه
التواصل مع المدرسة

يجب معرفة وضع الطفل النفسي في مدرسته
وطبيعة تصرفاته
لأن هذا يساعد الأهل على التعامل بسهولة أكبر معه
وعلى الأهل أن يدركوا أن توتر الطفل واكتئابه قد يؤديان إلى التأجيل
وقد يكون تأجيل الواجبات أيضاً نتيجةً لخلافات عائلية


القدوة

ليس على الأهل أن ينتظروا طفلهم لكي يحل مشكلته بنفسه
فإذا كان أحد الأبوين يؤجل القيام ببعض الأمور، فإن الطفل سيقلده بشكل تلقائي
أي أن أسلوب الحياة المتّبع في البيت هو الذي يؤثر في الطفل وتربيته بالدرجة الأولى

المشاركة

الطريقة التي تجعل الطفل يشارك بدلاً من أن تبدو وكأنها توجهه هي الأفضل
ففي لحظة سعيدة يمكن القول للطفل
«ما الذي يمكننا فعله لنساعدك على إنجاز واجباتك المدرسية في وقتها؟»
واتمنى الفائدة للجميع

ولكم تحياتي


منقول عبر الايميل ولست ادري من هو صاحب هذا المجهود المشكور عليه وجعله الله في ميزان حسناته ولنا ولكم التوفيق ولما فيه صالح وابناءهذه الامه

الأوركيد 08/12/2005 03:18 PM

شكرا أخي SWAIQAWI.
تحليل جيد لمشكلة الاهمال في أداء الواجبات المنزلية .
واحب أن أضيف سببا أرى أنه من يجب على المعلم الانتباه له :
أن بعض الطلبة يكونون غير مستوعبين للمادة أو المهارة التي طرحها المعلم , وبالتالي لا يستطيع حل وكتابة الفروض أو العمال الكتابية لانه لم يفهم المطلوب فيجب أولا التيقن من أن جميع الطلبة قد استوعبوا ما القي عليهم من مادة علمية..

ونصيحة لكل معلم /
يجب عدم تكليف التلاميذ بالواجبات المنزلية والانشطة اللاصفية بشكل يومي حتى لا يرهق الطالب وتصبح العملية مملة فثورث الكسل والاهمال واللامبالاة لدى الطالب .

تحياتي ,,,

SWAIQAWI 09/12/2005 07:06 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الأوركيد
شكرا أخي SWAIQAWI.
تحليل جيد لمشكلة الاهمال في أداء الواجبات المنزلية .
واحب أن أضيف سببا أرى أنه من يجب على المعلم الانتباه له :
أن بعض الطلبة يكونون غير مستوعبين للمادة أو المهارة التي طرحها المعلم , وبالتالي لا يستطيع حل وكتابة الفروض أو العمال الكتابية لانه لم يفهم المطلوب فيجب أولا التيقن من أن جميع الطلبة قد استوعبوا ما القي عليهم من مادة علمية..

ونصيحة لكل معلم /
يجب عدم تكليف التلاميذ بالواجبات المنزلية والانشطة اللاصفية بشكل يومي حتى لا يرهق الطالب وتصبح العملية مملة فثورث الكسل والاهمال واللامبالاة لدى الطالب .

تحياتي ,,,

شكرا للمتابعه..... لست تربويا ولكن النقطة التي ذكرتها مهمة جدا لكي لا ينفرالطالب من الماده او المدرس

زمانك زمانك 09/12/2005 11:23 AM

اذا كان الطالب يعرف انه في نهاية العام الدراسي سوف يكون ناجح سواء حل واجباته ام لم يحلها
فكيف تريد من الطالب الاهتمام ( الا من رحم الله )
نظام تطبيق عدم الرسوب هو السبب الرئيسي في تراجع مستوى الطالب

ستايل 09/12/2005 02:17 PM

نصائح قيمة
ولكن غياب الحافز وهو نجاح الطالب حل هذا الواجب او لم يحلة شارك او لم يشارك ذاكر او لم يذاكر

SWAIQAWI 06/10/2006 01:41 AM

للرفع بسبب العوده للمداارس وبدء الامتحانات

ولد الثرمد 07/10/2006 11:12 AM

تشكر أخي سويقاوي ع الرفع....
فعلا موضوع ذا حيثيات مهمة للطالب، ولولي الأمر، وللمعلم على حدٍ سواء...
ولكن من سيدرك هذه الحيثيات في نظم الدراسة الحالية..؟؟!!!!؟!!!؟!!

ورد الامل 07/10/2006 05:29 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الأوركيد
ونصيحة لكل معلم /
يجب عدم تكليف التلاميذ بالواجبات المنزلية والانشطة اللاصفية بشكل يومي حتى لا يرهق الطالب وتصبح العملية مملة فثورث الكسل والاهمال واللامبالاة لدى الطالب .

تحياتي ,,,

بـارك الله فيك أخي ( سـويقـاوي ) .. فالطـلاب الصغـار يتـأسسـون وفـق ما يتعلمـون !

وأشكـر العـزيزة ( الأوركيـد ) .. على نقطتهـا الجـديـرة بالـوقـوف عليهـا -

لكـن مـاذا بشـأن مَـن يُطـالب بالتـقويـم اللاصفـي ( دائمـاً ) ؟!

SWAIQAWI 07/10/2006 05:36 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ولد الثرمد
تشكر أخي سويقاوي ع الرفع....
فعلا موضوع ذا حيثيات مهمة للطالب، ولولي الأمر، وللمعلم على حدٍ سواء...
ولكن من سيدرك هذه الحيثيات في نظم الدراسة الحالية..؟؟!!!!؟!!!؟!!

نتمنى منهم اخي ولو اقل القليل:)

مرورك اسعدني دمت سعيدا


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 05:03 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions Inc.
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.