![]() |
هل استعدت وزارة التراث والثقافة للعام القادم ( مسقط عاصمة الثقافة العربية )
ندائي لوزارة التراث والثقافة ممثلة بوزيرها الهُمام صاحب السمو السيد / هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد وزير التراث والثقافية .. لدي عدة أسئلة وأطروحات وخلجات من الخواطر ننتظرها بفارغ الصبر ونوع من التفائل الذي يصقل ويبرز واقع تاريخ بلدنا عمان الحبيبة ، بإظهار صورتها المشرقة أمام العالم المتحضر الذي يلائم مكانتها وتاريخها العريق ، وقد وضعت الوزارة لتصميم الشعار مبلغاً طائلاً ، وبرز الشعار وصمم تصميماً مبهجاً يمثل الثقافة العمانية التاريخية يربط بين الحاضر والماضي .
علماً أن العام الماضي كانت عاصمة الثقافة (( صنعاء )) وقد برزت صنعاء بحليتها الثقافية والعلمية رغم - فقرها وضعفها المادي – كما قامت بنشر وطبع الكثير من الكتب والمخطوطات العلمية. فها نحن ننتظر عامنا لنرى النور الثقافي والعلمي يبرز نجمه ويسطع ضيائه ... ولكن للأسف لم أرى وأسمع عن جدولاً زمنياً محدداً ترسم فيه السياسية الثقافية للعام القادم ، وقد استمعت للفاضل / هلال العامري مدير عام الآداب بوزارة التراث والثقافة في الإذاعة يحاوره بدر الشيباني لم يأتي بجديد وإنما ذكر أن الوزارة ستبث خلال بداية شهر يناير فلماً سينمائياً وغنائياً ، وتحاول أن تضع برامج ثقافية ومحاضرات وندوات ... وجريدة عمان برزت وطرحت في صفحتها ( فنون) صورة من مشهد فيلم ( البوم ) ، وانطلاق المهرجان السينماني. فهنا لدي أسئلة أود أن أطرحها فهل لي من إجابة عليها ؟؟؟؟ س1 / هل اقتصرت الوزارة على تصميم الشعار فقط. س2 / هل اقتصرت الثقافة في المهرجان السينمائي واللوحات الفنية والفلم العماني (البوم). س3 / هل ادخال وعرض ما بين 30 إلى 40 فلماً سينمائياً من دول عربية واجنبية يمثل الثقافة العمانية . س4 / أين طباعة الكتب والمخطوطات التي آكلتها الرمة وعفى عليها الزمن. س5 / أين الوزارة من بناء المكتبات الأهلية ودعمها الثقافي التي ماتت وقامت بجهود فردية فقط. س6 / أين المجمع الثقافي الذي ننتظره بفارغ الصبر ، نرى اللوحة فقط من الشارع العام منذ سنوات طوال ، وكنا نأمل أن يفتتح في العام القادم. س7 / هل اهتمت وزارة التراث والثقافة بجمع المخطوطات والوثائق العمانية من داخل وخارج عمان وتجميعها في أرشيف واحد يجمع أصالتها وتكون مركزاً ومرجعاً. س8 / هل القضية في مجملها ومحورها مالية أم إدارية أم سياسية . (( أرجو من المشرفين تثبيت الموضوع )) |
لا اسمعت لو نــــاديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
إذا انت انفخت في نارا اضاءت ولكن انت تنفخ في رماد نحن أمة لا نتعلم أبدا ........ |
اقتباس:
اصبت القول اخي وما نوده هي ان تكون مسقط عاصمة للثقافة والمثقفون لا ان تكون مسرحا لعرض الافلام الهابطة والمسرحيات الهزلية الفجة |
نعم إستعدت إستعداداً جيداً...!!!!
فقد تم إضافة جسر الخوض..وجسر الموالح..وجسر دوار المطار في الطريق لإنجازه...!!!!لكن.... لا يزال العقل مغيّب والفكر نسج العنكبوت عليه خيوطه!!! حفظ الله مولانا جلالة السلطان حين قال:نحن لن نسمح لأحد أن يصادر الفكر" |
اين اشهار جمعيه الكتاب والادبــــاء العمانيين !!
الان هي اكثر من سنتين قيد التأسيس .. !! هذا هو الوقت المناسب للاشهار ... :معصب: |
لدينا كلام كثير لهذه الوزارة لو كانت ستستمع إلينها !!!:(
فأين المكتبة العمانية ؟؟!!:معصب: |
نعم أين وأين وأين؟؟؟!
هل فعلا تستحق مسقط لقب عاصمة الثقافة العربية؟! بدون تحيز! |
؟؟؟؟؟؟؟؟
الموضوع في الصميم..؟؟؟ أين فعاليات الوزارة في جعل مسقط عاصمة للثقافة فعلا..؟؟!!! أم أنهم سيكتفون بزيداة حجم معرض الكتاب وادخال بعض الرتوش واستجلاب كم وحدة بيع أجنبية لتشارك ليدعوا مشاركة دول العالم في الحدث.......!!!! يبدو أن المواطن العماني يدرك ما يحدث من مهازل في حقه .. بوركتم ابناء عمان ... فلا نريد أن يمر حدث مسقط عاصمة الثقافة دون أن تكون فعلا أهلا للكلمة .. |
أعتقد يجب تحويل الموضوع إلى سبلة الشعر والأدب ، وسبلة الفكر والثقافة ، لكي ينال حقه من النقاش . ...
الحكيم |
اقتباس:
للأسف :( وكأن لم يكن لنا تاريخ ثقافي عريق |
يستحق التثبيت
|
أما بعد
بعد السلام عليكم
مما يثلج الصدر في هذا الصدد النقد البناء وأرجوا من ثلة المثقفين العمانيين ان يتكاتفوا مع المسؤولين بوزارة التراث والثقافة لأبداء اراءهم واطروحاتهم لانجاح هذه التظاهرة الثقافية , لا ان يقفوا موقف المتفرج من الحدث . واطمأن الأخوة أعضاء ومرتادي السبلة العمانية ان العمل يجري على قدم وساق لانجاح هذا الحدث وهنالك العديد من الفقرات الثقافية المتنوعة التي سوف تطرح وما يتناسب مع هذا الحدث الثقافي . نعم اقولها يد بيد لانجاح فعاليات (مسقط عاصمة الثقافة العربية) |
موضوع جدير للنقاش خاصة وأن السلطنة لديها موروث حضاري ضخم .. ولكنه وللأسف مغيب في سراديب المخازن ينتظر الذي يأتي لزيح عن ستار الظلمة..
كذلك توجد مخطوطات لمؤلفين عمانيين في غاية الأهمية والخطورة كالتي في أفريقيا وقد سمعت أنها تباع في السوق السوداء بأبخس الأثمان .. فأين دور الوزارة في هذا الشأن اقتباس:
هلا أشرت لنا ولو باختصار إلى تلك الفقرات حتى نطمأن أكثر .. ولك جزيل الشكر |
لقد قامت وزارة التراث والثقافة مشكورة بطباعة الكتب والمخطوطات وهذا مسلك وخطوة رائدة تشكر الوزارة عليها ونأمل المزيد والتواصل ، إلا أن الطباعة ومحققي الكتب وعدم الدقة والتحري في تصحيح الأخطاء كان ذلك وقعاً خطيراً في طباعة آلاف الكتب وبيعها وهي بأخطائها الفادحة ، حتى أنك لو قرأت كتاباً واحداً لا تخلوا صفحة واحدة أو صفحتين من الأخطاء ، لذلك أن الوزارة المعنية لديها فرصة ذهبية في تصحيح وطباعة الكتب في هذا العام عاصمة الثقافة العربية وهذه بعض من الأطروحات للوزارة عسى أن يؤخذ بعين الاعتبار وهي كالتالي :-
(1) كثرة الأخطاء المطبعية في الكتب المطبوعة. (2) التغيير والتبديل في متن الكتاب كمثل في كتاب الدلائل واللوازم للشيخ درويش المحروقي ، وكذلك الزيادة فيه. (3) هناك أخطاء في الهوامش والتعريفات كمثل يقول (( الحل ) ويقول المحقق واظنه الخل. (4) حذوف وسقوط فصول من كتاب المدونة أبي غانم الخرساني (5) طباعة الكتب طباعة غير رائدة . |
أما بعد
بعد السلام عليكم
للتواصل أقترح زيارة الموقع الالكتروني لوزارة التراث والثقافة http://www.mhc.gov.om/ |
| جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 11:37 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions Inc.
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.