سبلة العرب

سبلة العرب (//om.s-oman.net/index.php)
-   السبلة العامة (//om.s-oman.net/forumdisplay.php?f=5)
-   -   ما رأيكم أن نتعلم بعض اللغات السهلة ؟ (//om.s-oman.net/showthread.php?t=205156)

كيو 10/11/2005 01:52 PM

ما رأيكم أن نتعلم بعض اللغات السهلة ؟
 
هناك فكرة أحببت أن أطرحها عليكم هذه المرة :

ما رأيكم أن نتعلم بعض اللغات السهلة ؟

هناك لغات كثيرة في محيطنا الإجتماعي .. وكثيرا ما نجهل معناها .

طبعا اللغة الهندية والأردية ( الباكستانية ) في مقدمة اللغات التي يجب أن نتعلمها لأننا نواجه كثيرا من هذه الجنسيات .

ويقال :

" من تعلم لغة قوم أمن شرهم "

وبصراحة عندي بعض الكلمات التي تعلمتها سواء كانت هندية أو باكستانية .

أما اللغة التي أحببتها كثيرا لقربها من اللغة العربية في اللغة الفارسية .

طبعا تعلمت اللغة من هنا وهناك .

الكثير منا سوف يتسائل :

لماذا نتعلم هذه اللغات دون أن نستخدمها ؟

من خلال دراستي لهذه اللغات .. تبين لدي أن بعض الكلمات التي نتداولها ما هي إلا للغات أخرى مثل الفارسية أو الهندية القديمة .

فلا بد للغة العربية أن تعيد أصلها .



أتمنى من لدية أي خليفية عن تعلم هذه اللغات .. فنحن هنا في المجرة همنا أن نستفيد من أفكار الأخرين

سوف أوافيكم ببعض الكلمات .. ولكن أنتظر رأيكم في باديء الأمر

أنتظر إبداعاتكم

كيو 10/11/2005 01:53 PM

تعلم السواحلية


متو يعني انسان من غير تحديد جنسه
.
اما اذا اردنا اضافة الصفات فنقول :
متو + مزوري : انسان طيب مجميل
متو + مروهو : انسان طماع
متو + مبايه : انسان قبيح او رديْ
متو + مكونجوا : انسان مريض
متو + مبومبافو : انسان مجنون ( الفاء تنطقv )

ملاحظة ( حرف الميم ينطق ساكن من غير حركات ) في جميع الجمل السابقة .

أدوات الاستفهام

ناني؟ : من للعاقل فقط ( الانسان )
يوبي؟ : أي ( أي واحد )
ني ني ؟ : ويش , (مو)
زيبي ؟ : وينهن (للسؤال عن جمع ) .
إيبي ؟ : وينه ( أي واحد )
.. كاني ؟ : بمعنى أي ( لكنه مبهم قليلا ).
ليبي ؟ : أي واحد ( ولا يستعمل الا للاشياء الهائلة العظيمة )
كواني ني ؟ : ليش ( حال مو )
نكابي ؟ : كم
زيكو وابي ؟ : وينهن , هينهن ( لأشياء مجتمعة)
وابي ؟ : وين

كيو 10/11/2005 01:54 PM

:rolleyes: سوف أوافيكم ببعض الكلمات .. ولكن أنتظر رأيكم في باديء الأمر

أنتظر إبداعاتكم:rolleyes:

ابو اسعد 10/11/2005 01:57 PM

والله فكرة حلوه ولكن ياليت لو تخصص لكل لغة موضوع منفصل ، ولو تبدا بالبلوشية زين لأنها - برأيي عالأقل - أكثر لغة نحتك بها مع الغير ( الأخوة البلوشيين + الهنود )
وشكرا

alhashmi 10/11/2005 01:58 PM

مشكور يا اخي العزيز ونتتظر المزيد

صوت المدينه 10/11/2005 02:02 PM

مشكورين شباب وفي انتظار المزيد

عبد القاهر 10/11/2005 02:11 PM

زين ......... بس كان لازم عليك تذكر ان الموضوع منقول , حتى تتضح الرؤية.

كيو 10/11/2005 02:25 PM

مشكورين على المرور
عاد ايضا انتم تشاركونا باي للغة تعرفونها ما كله علي>>>> انا ابحث عن لغات اخرى سوف انقلها لكم ان شاء الله

الجلندى المعولي 10/11/2005 02:31 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة كيو
.. فنحن هنا في المجرة همنا أن نستفيد من أفكار الأخرين

:مفتر: :rolleyes: :مفتر:

كيو 10/11/2005 02:46 PM

المجرة اسم الموقع الي نقلت منه الموضوع عشان يستفيد الجميع من رواد السبله وايضا من مساهمات الاعضاء

اشكرك على المرور لكن زين لو تشاركنا باي للغة تعرفها

كيو 10/11/2005 02:51 PM

وهذي اخرى لمن اراد ان يتعلم الفرنسية
صباح الخير= بونجور ==> الكل يعرفها طبعا
مساء الخير = بونسوار
تصبح على خير = بون وي
كيف حالكم = كومان تاليفو
كيف صحتكم = كومان فو بورتيه
حسنا او جدا او شكرا = تريبيان ميرسي
كيف الحال = كومون سافا
انا سعيد جداً لرؤيتكم = انشانتيه دو فوفوار ==> الـفاء هينا تنطق بـv
من زمان ما شفتكم = ايل يا لو نتان كوجو نوفوزي بافو ==> نفس الشي
انا بخير شكرا = ايل سوبورت بيان , ميرسي
الى اللقاء = اورفوار
ليلة سعيدة = بون نوي
انا اسمي ....... = جو ما بيل
من اي بلد انتم = دو كيل بيي ايت ـ فو
هل تتكلم الفرنسية = بارليفو فرونسيه
كم عمرك = كيلاج آفيه فو
الأيام

الاثنين ((بداية الاسبوع عندهم)) = ليندي
الثلاثاء = ماردي الاربعاء = ميركودي
الخميس = جودي الجمعة = فانترودي
السبت = سامودي الاحد = ديمانش

الأرقام
واحد = اون أثنين = دو
ثلاثه = تروا اربعة = كاتر
خمسة = سينك سته = سيس
سبعة = سيت ثمانية = ويت
تسعة = نوف عشرة = ديس

الألوان
ابيض = بلان اصفر = جون
ازرق = بلو اخضر = فير
احمر = روج اسود = نوار
أسمر = برون رمادي = كري
برتقالي = اورانج بني = كافية

صفات
كبير= كران صغير = بوتي
جميل = بو قبيح = ليه
عتيق = فيو جديد = نوف
قوي = فور ضعيف = فيبل
طويل = لون قصير = كور
عريض = لارج ضيق = ايتروا
بطئ = لان سريع = رابيد

كلمات نستعملها كثير
انا = موا انتم = فو
انت = توا هو = ايل
هي = ايل نحن = نو
هم = ايل نعم = وي
لا = نون ربما = بوتيتر

شكرا = ميرسي
طيب = بون
من فضلك = سي فو بليه
تحب = جيم
لا احب = جو نيم با


Bye. Goog...............اورفوار

Silent_Wind 10/11/2005 03:10 PM

موضوع حلو .... تسلم ... نبا فارسي

كيو 10/11/2005 04:08 PM

الاول
دى يى
درس
كه
انت او انت
نى
جيد \ خير
هاو
السلام عليكم
نى هاو
و عليكم السلام
نى هاو
مرحبا
هوان ينغ
شكرا
الى اللقاء
تساى جيان
شيه شيه
الملاحظات
- دى يى الاول هو صفة للدرس ، فى اللغة الصينية تتقدم الصفة على الاسم ، لذلك الدرس الاول نقول باللغة الصينية دى يى كه .
- نى انت او انت ضمير المخاطب او المخاطبة نقول باللغة الصينية نى ، لا يوجد اختلاف بينهما فى الحديث مهما كان الضمير فاعلا ام مفعولا به فى الجملة .
- نى هاو بمعنى السلام عليكم و هو يستعمل فى جميع الاوقات
النص
نى هاو
نى هاو
هوان ينغ نى
شيه شيه
تساى جيان
تساى جيان
第二课
الدرس الثانى
التحية و السلام 问候
الكلمات الجديدة
الثانى
第二
دى أر
التحية و السلام
问候
ون هو
هل

ما
أنا

وو
جدا

هن
أيضا

يه
عمل
工作
قونغ تسوه
مشغول

مانغ
بين و بين
还可以
هاى كه يه
نحو

شيانغ
عقيلة
夫人
فو رن
سلم علي
问好
ون هاو
كل عام و أنتم بخير
新年好
سن نيان هاو
الملاحظات
- لفظ " ما " بمعنى هل و هو حرف مساعد للاستفهام فى اللغة الصينية و يوضع دائما فى آخر الجملة الاخبارية ، فتتحول الجملة الى جملة استفهامية مثلا "你身体好” جملة اخبارية معناها صحتك جيدة . و اذا اضفنا الى آخرها لفظ " 吗” تصبح الجملة استفهامية "你身体好吗? " اى كيف صحتك ؟
– لفظ "向 " بمعنى نحو و اذا اردنا ان نقول : سلم على فلان ، نضع قبل المسلم عليه لفظ "向 " مثلا "向你夫人问好" اى سلم على عقيلتك .
-"新年好" بمعنى كل عام و انتم بخير . و هو يستعمل
عادة فى رأس السنة الجديدة و عيد الربيع التقليدى الصينى.

كيو 11/11/2005 09:47 AM

;) وينكم شباب ماتريدوا تتعلموا اللغات ;)

صوت المدينه 11/11/2005 11:41 AM

مشكور كيو على الجهد

كيو 11/11/2005 12:59 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة صوت المدينه
مشكور كيو على الجهد


لا شكر على واجب احببت ان يتعلم الجميع

AMD Athlon 11/11/2005 01:07 PM

كيوه
موه يعني وواه أيييني بالصيني
عن تكون مسبه؟

كيو 11/11/2005 01:38 PM

:confused: هذي يمكن عبارة عن عدة كلمات وليس كلمة واحده من حيث انا ما اعرفها لكن اذا انت تعرفها قول بها عشان يتعلم الجميع :D

AMD Athlon 11/11/2005 03:31 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة كيو
:confused: هذي يمكن عبارة عن عدة كلمات وليس كلمة واحده من حيث انا ما اعرفها لكن اذا انت تعرفها قول بها عشان يتعلم الجميع :D

لا هذي كلمة واحدة
وأنا ما أعرفها
شد حيلك

كيو 11/11/2005 07:15 PM

will Search for that

shoooq 11/11/2005 07:17 PM

زين والله ..............

فونطو 11/11/2005 09:20 PM

مشكور كيو

سبارتاك 11/11/2005 11:28 PM

موضوع رائع و مفيد
 
حبيت أشارك باللغة الروسية ممكن؟

تمام أبدأ:
مرحبا: بريفيت
بخير: خرشو
كيف الحال؟ كاك ديلا؟
ما اسمك؟ كاك فاس زافوت؟
ولد: مالتشيك
بنت: ديفوشكا
انا في البيت: يا دوما
مع السلامه: باكا

واذا شئ سؤال تفضلوا انتوا تأمروا أمر، واذا حصلتولي شغل مترجم بتحصلوا أجر:)

MAN OF FAITH 12/11/2005 02:32 AM

ما حد يعرف شي عن اللغة الأمازيغية؟؟؟؟؟؟:(

سبارتاك 14/11/2005 03:03 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة MAN OF FAITH
ما حد يعرف شي عن اللغة الأمازيغية؟؟؟؟؟؟:(

أول مرة أسمع عنها

منوع جديد 14/11/2005 05:50 PM

أشكرك الجميع المشاركين على هذا الموضوع
ونرجو المواصلة
وبارك الله فيكم
مع السلامة = كواهري( بالسواحلى)
هل تريد = أونا تاكا
وشكرا

فرقة النسور 14/11/2005 11:16 PM

موضوع جميل جدا وتشكر عليه اخي الكريم
او اي ني = أحبك
وهدا كلمة صينية وتحياتي لكم

roose_ann 14/11/2005 11:57 PM

موضوع جميل ومفيد ويجزيك الله خير

ولد البركه 15/11/2005 01:36 AM

ما شاء الله عليك شكلك زنجباري

ابن الداخليه 15/11/2005 08:54 AM

موضوع جميل ومفيد نتمنى الاستمراريه

صوت المدينه 15/11/2005 11:04 AM

مزيد من السواحيليه plz شباب

n4u 15/11/2005 03:34 PM

السلام عليكم........
كيف حالكم شباب؟
هنا بعض كلمات البلوشيه

كيف حالك؟ : شتوريه؟
بخير: وشي
تعال: بيا
اذهب:برو
ولد: بشك
بنت: جنك
الاب: بت
الام: مات
العم: ناكو
الاسود : سياه
ماذا تريد : شي لوتي ؟



وترقبوا المزيد............

البرواز للابد 15/11/2005 03:35 PM

موضوع جميل

خفاش مان 15/11/2005 05:38 PM

أنا الأنكليزية- وهي لغة يتوجب علي تعلمها من أجل مستقبلي المهني- وما رايملها. تباني أتعلم هندي وبتاني وملباري؟!!....إللي عنده الرغبة الله يوفقه بس أنا بضل أحاول في الأنجليزية

Light o'Justice 15/11/2005 06:05 PM

هذي بعض الكلمات اليابانيه اللي قدرت القطها من زملائي اليابانيين :D

كونيتشوا ـ مرحبا
اوهايو ـ صباح الخير
سيونارا - مع السلامه
آريجاتو - شكرا
آريجاتو جوزايمس - شكرا جزيلا

ني سان - اخ
ني تشان - اخت
اوباها سان - جده

كيو 15/11/2005 06:31 PM

اشكركم جميعا على المرور و ان شاء الله رايحين نتواصل معاكم

احاول كل يوم لغة ابحث عنها الي اعرفها وانزلها على السبله واهم شيئ اللغة الانجليزية نريد من جميع الاعضاء المشاركة و لو باكلمة واحدة ومعناها لكن تكون كلمة باللغة الانجليزية عشان خاطر الشباب
.;)

كيو 15/11/2005 06:57 PM

[SIZE="5"]هذا الموقع تستطيع التعلم منه اللغة الانجليزية مثل الكلمات الاساسية والسفر ولارقام و التسوق والغذاء والوقت والتاريخ و لكثير وفي نفس الموقع تضغط على الكلمة وتسمعها كيف تنطق. لكن لما تروح تدخل على الموقع اذهب الى تعليم اللغات الاجنبية وتختار علم الدولة الي تريد تتعلم منه اللغة

http://www.dhaim.8m.com/

هذه الموقع لبعض قواعد اللغة الإنجليزية بشرح عربي
www.dhaim.8m.com/rules.htm

goldscorpion 15/11/2005 07:06 PM

موضوع جميل

كيو 15/11/2005 07:09 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة goldscorpion
موضوع جميل

;) اشكرك اخي على المرور

ياريت لو تشاركنا ولو بكلمة وحده:rolleyes:

كيو 15/11/2005 07:20 PM

هذا البرنامج الاكثر من رائع لكل من يرغب في تطوير لغته الانجليزية ...
هذا البرنامج يحتوي على خمس كتب هي :

VOA
TOEFL
GMAT
GRE
SAT

ويضم اكثر من 12,000 كلمة وطريقة التعليم هي اما اختبار او العاب يساعدك البرنامج في تقوية لغتك الأنجليزية او اذا كان لديك اختبار لغة انجليزية فهو قد يفيدك قبل دخولك الى الأختبار.
الأصدار 2.03
الحجم 3.07 MB
اضغط على هذا الرابط
http://www.vocaboly.com/download/VocabolySetup.exe

الى الأمام 15/11/2005 07:22 PM

я думаю, что это - не хороший способ изучить языки. Чтение книг не будет просвещать Вас, чтобы изучить такие языки. Так, я сообщаю(советую) Вам идти в institue, чтобы изучить это.
--------------------------------
Ich denke, dass dies kein guter Weg ist, Sprachen zu lernen. Lesenbücher werden Sie nicht aufklären, solche Sprachen zu lernen. Deshalb rate ich, dass Sie zu institue gehen, es zu lernen.

كيو 15/11/2005 07:33 PM

oh ... you are speaking Indian or Russian?
please script translated the words what is he meaning

حرنكش 15/11/2005 08:45 PM

والله في رايي لو العمانيين يتعلمون عربي واجد احسن لهم لانهم يطلعون في التلفزيون ومحد يفهم ايش يقولون ... تو باغي ماباغي واظني البر توصلتوا هينك باه سندويكتين ودددددددددد......الخ

كيو 16/11/2005 09:23 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة حرنكش
والله في رايي لو العمانيين يتعلمون عربي واجد احسن لهم لانهم يطلعون في التلفزيون ومحد يفهم ايش يقولون ... تو باغي ماباغي واظني البر توصلتوا هينك باه سندويكتين ودددددددددد......الخ

اشكرك على المرور
ياحرنكش الآن للغة العصر واللغة العمل هي اللغة الانجليزية لما تروح تسجل في عمل ما اول شيئ يسألوك تعرف انجليزي تتكلم وتكتب هذا من اول الشروط العمل.
ثانيا القاعدة تقول ((( لاتعليم لمن لا يسأل))) ;)

n4u 16/11/2005 09:27 AM

البلوشي
 
هنا ارقام من 1 الى 10 بالبلوشيه

يكي :1 yaki
دو :2 do
سي :3 say
شار :4 هنا حرف الشين تنطق -ch-
بنش :5 هنا حرف الشين تنطق -ch-
شيش :6 shesh
هبت :7 hapt
هشت :8 hasht
نوه :9 noh
ده :10 dhah

n4u 16/11/2005 09:29 AM

ترقبوا المزيد.................

abu_amear 16/11/2005 10:48 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة كيو
[SIZE="5"]هذا الموقع تستطيع التعلم منه اللغة الانجليزية مثل الكلمات الاساسية والسفر ولارقام و التسوق والغذاء والوقت والتاريخ و لكثير وفي نفس الموقع تضغط على الكلمة وتسمعها كيف تنطق. لكن لما تروح تدخل على الموقع اذهب الى تعليم اللغات الاجنبية وتختار علم الدولة الي تريد تتعلم منه اللغة

http://www.dhaim.8m.com/

هذه الموقع لبعض قواعد اللغة الإنجليزية بشرح عربي
www.dhaim.8m.com/rules.htm

موضوع جميل ..

ألف شكر أخوي كيو ... :مفتر: :D :مفتر:

كيو 16/11/2005 11:42 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة abu_amear
موضوع جميل ..

ألف شكر أخوي كيو ... :مفتر: :D :مفتر:

اشكرك على المرور
ياريت لو تشاركنا ولو بكلمة وحده

super_sky 17/11/2005 12:46 AM

سبحان الله
يعني ماحبيت من لغات العالم الا السواحليه والهنديه والفارسيه؟؟؟؟

وين الفرتسيه والالمانيه والاسبانيه والايطاليه والروسيه ياخي الكريم؟؟؟

snake21 17/11/2005 03:03 AM

super_sky اذا ما عجبنك الموضع ما تقرا


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 11:26 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions Inc.
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.