سبلة العرب

سبلة العرب (//om.s-oman.net/index.php)
-   سبلة السياسة والإقتصاد (//om.s-oman.net/forumdisplay.php?f=13)
-   -   الجمعية الوطنية العمانية لحقوق الانسان بين الواقع والخيال (//om.s-oman.net/showthread.php?t=203866)

الموجه الجديده 03/11/2005 05:57 AM

الجمعية الوطنية العمانية لحقوق الانسان بين الواقع والخيال
 
هذه دعوة صادقة ووطنيه لانشاء جمعية أو لجنة وطنية أهلية لحقوق الانسان. أعتقد وصلنا لدرجة من الوعي السياسي والاجتماعي شأننا ِشأن الكثيرمن الدول الأخرى المتقدمة والنامية، وحان الوقت وقربت الساعة لانشاء هذا النوع من الجمعيات الحقوقية والمعنية بالدرجه الخاصة بحق الانسان بالتمتع بالحياة الكريمه والمعترف بها في اطار وحدود الشرع والقانون.
المطالبه بانشاء جمعية وطنية لحقوق الانسان لا يجحف ولا ينزل من قيمة الوضع الراهن بحسناتة وسيئاته بل يعزز من المكانة التي تحظى بها السلطنة في نظر الكل وفي قلوب من يسكن هذه الأرض الطيبة ودافعا نحو مزيد من العطاء والنماء.
فلنكن يدا واحدة لانشاء الجمعية الوطنية لحقوق الانسان ولتكون وطنية أهلية ارادية وعلى الحكومه أن تعي بالوضع الراهن والمحيط ولتقف مع انشاءها لا ضد من ينادي بها حتى لا يأتي اليوم الذي يفرض عليها فرضا من الداخل والخارج لانشاء مثل هذه الجمعيات الحقوقية.

ملهم ؟؟ 03/11/2005 08:30 AM

وما هي الاهداف من انشاء مثل
اقتباس:

هذا النوع من الجمعيات الحقوقية والمعنية بالدرجه الخاصة بحق الانسان
؟؟

الرجاء توضيح الاقتباس التالي بشكل مستفيض لكي نفهم اكثر لما تصبوا اليه (الفكرة ممتازة ولكن غير واضحة):
اقتباس:

وحان الوقت وقربت الساعة لانشاء هذا النوع من الجمعيات الحقوقية والمعنية بالدرجه الخاصة بحق الانسان بالتمتع بالحياة الكريمه والمعترف بها في اطار وحدود الشرع والقانون.
اقتباس:

دافعا نحو مزيد من العطاء والنماء
شكرا لك على الطرح :cool:

ملهم ؟؟ 03/11/2005 08:51 AM

"الموجه الجديده" شكرا على موضوعك الجميل ولا زلت انتظر الاهداف:o .... للعلم هناك معاهدات وصكوك دولية لحقوق الإنسان تلزم جميع اعضاء الامم المتحدة الالتزام بها!!! يمكنك الاطلاع عليها من هنـــا

sun2005k 03/11/2005 09:15 AM

نعم اصبح الجميع لديه وعي سياسي واجتماعي على هذه الارض الطيبة ونحن ندعم كل من ينادي بأنشاء المجتمع المدني والديمقراطي على كافت الاصعدة ولكن هل الحكومة ستسمح بأنشاء مثل هذه الجمعيات ؟

السيدة ملعقة 03/11/2005 09:37 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الموجه الجديده
هذه دعوة صادقة ووطنيه لانشاء جمعية أو لجنة وطنية أهلية لحقوق الانسان. أعتقد وصلنا لدرجة من الوعي السياسي والاجتماعي شأننا ِشأن الكثيرمن الدول الأخرى المتقدمة والنامية، وحان الوقت وقربت الساعة لانشاء هذا النوع من الجمعيات الحقوقية والمعنية بالدرجه الخاصة بحق الانسان بالتمتع بالحياة الكريمه والمعترف بها في اطار وحدود الشرع والقانون.
المطالبه بانشاء جمعية وطنية لحقوق الانسان لا يجحف ولا ينزل من قيمة الوضع الراهن بحسناتة وسيئاته بل يعزز من المكانة التي تحظى بها السلطنة في نظر الكل وفي قلوب من يسكن هذه الأرض الطيبة ودافعا نحو مزيد من العطاء والنماء.
فلنكن يدا واحدة لانشاء الجمعية الوطنية لحقوق الانسان ولتكون وطنية أهلية ارادية وعلى الحكومه أن تعي بالوضع الراهن والمحيط ولتقف مع انشاءها لا ضد من ينادي بها حتى لا يأتي اليوم الذي يفرض عليها فرضا من الداخل والخارج لانشاء مثل هذه الجمعيات الحقوقية.

ولكننا لا نريد أن يكون رئيس الجمعية شخص عنصري يدافع عن طائفة بعينها وانما عن كل فئات الشعب ..
بصراحة شخصيا لا أؤمن بوجود هذه الجمعية ..

الموجه الجديده 03/11/2005 11:44 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ملهم ؟؟
"الموجه الجديده" شكرا على موضوعك الجميل ولا زلت انتظر الاهداف:o .... للعلم هناك معاهدات وصكوك دولية لحقوق الإنسان تلزم جميع اعضاء الامم المتحدة الالتزام بها!!! يمكنك الاطلاع عليها من هنـــا

هذه بعض الأفكار والأهداف قابلة للنقاش:
1. حق الانسان في العيش الكريم أينما اختار وكيفما شاء.
2. حق الانسان في التعليم والصحة وعدم التمييز بين جميع الفئات.
3. حق الانسان في العمل الشريف الذي يضمن فية كامل حقوقه بما يتلائم مع واجباته.
4. حق الانسان في التعبير الحر وابداء رايه باستخدام كافة الوسائل المتاحة .
5. الحقوق الاقتصادية والثقافية والاجتماعية للأفراد. (التملك للجميع, حق التعبير والتعلم باللغة الاثنيه وممارسة الطقوس والتقاليد المتعارف بها)
6. حقوق المرأة بما يحفظ دورها في المجتمع. (اختيار شريك حياتها والعمل والدور السياسي والقيادي في المجتمع)
7. حقوق الطفل. (قوانين التعليم والعمل والرعاية الصحية والاجتماعية)
8. القضاء على كل أشكال العنصرية والتعصب والتمييز على أساس اللون أوالشكل أو على أساس طائفي أو ديني أو المعتقد السياسي.
9. نزاهة القوانيين واحترامها لحقوق الانسان الاساسية في التعبير وابداء الرأي والمشاركة السياسية.
10. حق الاحتجاج والاعتصام السلمي.
11. توسيع دائرة المشاركه في اتخاذ القرار المصيرية للشعوب. (كخوض الحروب والاستقلال)
وأخيرا استقلال السلطات الثلاثة (التنفيذية والتشريعية والقضائيه) بما يساعد في الحفاظ على حقوق الانسان.

نعم الوقت أصبح مناسبا جدا لانشاء الجمعية الوطنية لحقوق الانسان بعد مرور خمسه وثلاثين سنة من استقرار الحكم ونضج الوعي السياسي والحقوقي بين المواطنين. وأصبح لزاما للمجتمع أن يحاسب كل من تسول نفسه خرق حقوق الانسان الاساسية بحجة الدفاع عن الحكم الراهن والخروج عن الخط السياسي المرسوم...اذا لم يحن الوقت الأن فمتى؟!!
نعم هناك فئة ما زالت تعيش بعقلية السبعينيات من حيث استفراد بالرأي وعدم تقبل الرأي الأخر واعتقادها بجمود المجتمع وتخلفه عن مواكبه التطورات مما نجم عنه اعتقالات تعسفية لا مبرر لها...
أصبح من الملح جدا وجود جهة رقابية كجمعية حقوق الانسان لكبح هولاء عن المضي في سياسة الاستقصاء والترهيب.

أذا ما توافرت للمجتمع جهة رقابية لحقوق الانسان فلبد حتما أن يستقر مما ينتج عنه استقرار الحكم والسياسه الداخلية لتتواصل عملية البناء.

الموجه الجديده 03/11/2005 11:53 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة السيدة ملعقة
ولكننا لا نريد أن يكون رئيس الجمعية شخص عنصري يدافع عن طائفة بعينها وانما عن كل فئات الشعب ..
بصراحة شخصيا لا أؤمن بوجود هذه الجمعية ..

خلاص أم عبداللة ولا يكون في خاطرك شي بس تتشكل الجمعية الوطنية لحقوق الانسان في عمان وتكون المرأه رئيستها وما أعتقد بتكون هناك عنصرية بالمره;)

السياسه الحكيمة 03/11/2005 12:02 PM

عجب تو اذا سويوا هذي الجمعيه مو بتكون فائدة وزارة التنمية الاجتماعية...

السيدة ملعقة 03/11/2005 06:59 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الموجه الجديده
خلاص أم عبداللة ولا يكون في خاطرك شي بس تتشكل الجمعية الوطنية لحقوق الانسان في عمان وتكون المرأه رئيستها وما أعتقد بتكون هناك عنصرية بالمره;)

وهل أنت من تعين رؤساء الجمعيات حتى تحدد ان كانت امرأة أو رجل ؟؟!!:D :D ..
على كذا كل رؤساء الجمعية تعينوا على يديك ..

الموجه الجديده 03/11/2005 07:43 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة السيدة ملعقة
وهل أنت من تعين رؤساء الجمعيات حتى تحدد ان كانت امرأة أو رجل ؟؟!!:D :D ..
على كذا كل رؤساء الجمعية تعينوا على يديك ..

لا طبعا أنا أنادي بحرية التعبير وحرية الاختيار وحق الانتخاب انتي رشحي نفسك وصوتي من الحين حالك :rolleyes: :rolleyes:
(آن للمرأة أن تطلع بأدوار حقيقية لا أدوار شكلية وتجميلية مثلما الحاصل الأن)

shoooq 03/11/2005 09:05 PM

تسللللللللللللللللللللللللللم

السيدة ملعقة 03/11/2005 09:34 PM

الجمعية الوطنية العمانية لحقوق الانسان ..
لا أؤمن بوجودها لأن دورها سيكون شكلي لا غير..
وأؤمن عن قناعة ويقين بأن قائدنا الأب هو من يحفظ حقوق المواطنين

النزواني 1980 03/11/2005 10:22 PM

إذا نشأت جمعية وأريد لها التفعيل الحقيقي وليس الوهمي مثل الكثير من الجمعيات يكون رئيسها منتخب وليس معينا ويكون من ذوي الإختصاص وليس بالواسطة ويكون معروفا ومشهودا له وليس قريبا لفلان .

The Legend 03/11/2005 11:34 PM

أنتم إما مجانين أو سخفاء،عن أي جمعية تتحدثون ، ولا تستحون!!!!!!!!
أما تعلمون أن جمعية حقوق الانسان والحيوان والشجر والحجر موجودة في عمان وماثلة أمامكم، بل أنتم قومٌ لاتبصرون .
ألم تنظروا الى عفو مولانا السلطان ولطفه وتلطفه ، لا وألف لا لجمعيتكم هذه ولتذهب أفكار الغرب الى الجحيم , وليبقى عفو مولانا ورحمته ومعرفته بالبلاد والعباد تاجاً على رؤوس العمانيين، عفوه المستقى من دينه ومن موروثه وعن آبائه وأجداده كابرا عن كابر.
والسلام على من اتبع الهدى.

النزواني 1980 04/11/2005 06:19 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة The Legend
أنتم إما مجانين أو سخفاء،عن أي جمعية تتحدثون ، ولا تستحون!!!!!!!!
أما تعلمون أن جمعية حقوق الانسان والحيوان والشجر والحجر موجودة في عمان وماثلة أمامكم، بل أنتم قومٌ لاتبصرون .
ألم تنظروا الى عفو مولانا السلطان ولطفه وتلطفه ، لا وألف لا لجمعيتكم هذه ولتذهب أفكار الغرب الى الجحيم , وليبقى عفو مولانا ورحمته ومعرفته بالبلاد والعباد تاجاً على رؤوس العمانيين، عفوه المستقى من دينه ومن موروثه وعن آبائه وأجداده كابرا عن كابر.
والسلام على من اتبع الهدى.



:eek: :eek: :بلابلا:

موقع الحملة العالمية للمطالبة بالإفراج عن الأستاذة الكبيرة والشجاعة والمناضلة الشريفة والكريمة طيبة المعولي .
http://freedom4taiba.ds4a.com

حافظ 04/11/2005 06:34 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة السيدة ملعقة
الجمعية الوطنية العمانية لحقوق الانسان ..
لا أؤمن بوجودها لأن دورها سيكون شكلي لا غير..
وأؤمن عن قناعة ويقين بأن قائدنا الأب هو من يحفظ حقوق المواطنين

أمــا أنا فأؤمن بوجود مثل هذه الجمعية..
شريطة أن يكون القائمون عليها هدفهم نبيل..
أن تكون أهدافهم إنسانية وليس لتحقيق أهداف سياسية كما كان يفعل البعض..
نعم ؛ قائدنا الأب قابوس عمان هو من يحفظ حقوق المواطنين..
إنما لا يضر إن كانت هناك جمعية تساعد وتعين..
فكلنا يد واحدة تبني الوطن..
إنما أكرر:
أن تكون أهدافهم إنسانية وليس لتحقيق أهداف سياسية كما كان يفعل البعض..
صباح الخير يا عُمــان :)

النزواني 1980 04/11/2005 06:40 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة حافظ
أمــا أنا فأؤمن بوجود مثل هذه الجمعية..
شريطة أن يكون القائمون عليها هدفهم نبيل..
أن تكون أهدافهم إنسانية وليس لتحقيق أهداف سياسية كما كان يفعل البعض..
نعم ؛ قائدنا الأب قابوس عمان هو من يحفظ حقوق المواطنين..
إنما لا يضر إن كانت هناك جمعية تساعد وتعين..
فكلنا يد واحدة تبني الوطن..
إنما أكرر:
أن تكون أهدافهم إنسانية وليس لتحقيق أهداف سياسية كما كان يفعل البعض..
صباح الخير يا عُمــان :)


كلام منطقي مليون في المئة .

حافظ 04/11/2005 06:50 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة النزواني 1980
كلام منطقي مليون في المئة .

الحمد لله أن شي من كلامي عجب النزواني أخيراً .. :)
مشكووووووور

السيدة ملعقة 04/11/2005 08:30 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة حافظ
أمــا أنا فأؤمن بوجود مثل هذه الجمعية..
شريطة أن يكون القائمون عليها هدفهم نبيل..
أن تكون أهدافهم إنسانية وليس لتحقيق أهداف سياسية كما كان يفعل البعض..
نعم ؛ قائدنا الأب قابوس عمان هو من يحفظ حقوق المواطنين..
إنما لا يضر إن كانت هناك جمعية تساعد وتعين..
فكلنا يد واحدة تبني الوطن..
إنما أكرر:
أن تكون أهدافهم إنسانية وليس لتحقيق أهداف سياسية كما كان يفعل البعض..
صباح الخير يا عُمــان :)


على سبيل المثال لا الحصر حينما أصدرت القيادة الأب العفو فهي لم تحتاج الى من يساعدها أو يعينها في مثل هذا الأمر ...
أليس كذلك ؟؟!!
ولأننا نثق بقيادته الأبوية التي تسعى دوما الى بسط مبادئ المساواة بين فئات شعبه فلا نحتاج لا الى جمعية ولا الى ناشط ولا الى مسئول ولا الى تدخلات خارجية لأنهم هؤلاء جميعا سيفسدون الأمر وستميل أهدافهم عن المصالح العليا لتحقيق مصالحهم الخاصة ..
طوال تلك السنين الماضية نعيش في جو من الأخوية والمساواة والاحترام المتبادل وفي ظل قيادنا الحنونة ..
فما الذي تغير حتى نطالب بتأسيس جمعية لحقوق الانسان العماني ..؟؟!!
لا نريد مسايرة الغرب فيما يمكن أن يفسد هذا الجو الأخوي الجميل بيننا..
كل من أخطأ ومن جميع الفئات كان مصيره السجن -ولم ينحصر هذا المصير على فئة دون أخرى- وما كان سجنهم الا للحفاظ على الأهداف العليا منها والمتمثلة في ترسيخ مبادئ المساواة والتأكيد على وحدة الصف الشعبي ..
فما الذي تغير حتى تطالبوا بتأسيس جمعية وفي هذا الوقت بالذات؟؟!!
..

النزواني 1980 04/11/2005 11:41 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة حافظ
الحمد لله أن شي من كلامي عجب النزواني أخيراً .. :)
مشكووووووور



عجبني لأنه منطقي ويساير الواقع أما عكس ذلك فلا :مفتر: :مفتر:

السيدة ملعقة 05/11/2005 11:07 AM

للرفع بهدف اثراء الموضوع ..

Rame 06/11/2005 12:59 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة السيدة ملعقة

لا أؤمن بوجودها لأن دورها سيكون شكلي لا غير..

ومن يتوقع غير هذا :rolleyes:


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 11:37 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions Inc.
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.