سبلة العرب

سبلة العرب (//om.s-oman.net/index.php)
-   السبلة الدينية (//om.s-oman.net/forumdisplay.php?f=14)
-   -   يقول المولى عز و جل:(الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ) (//om.s-oman.net/showthread.php?t=157832)

daddi 07/01/2005 11:58 PM

يقول المولى عز و جل:(الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ)
 
و يقول العليم الحكيم:

الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِي يَاأُوْلِي الْأَلْبَابِ(197) البقرة.

 ما معنى قوله تعالى  أشهر معلومات بالجمع، بالنسبة للحج؟ بينما ذكر شهر رمضان بالمفرد فما معنى ذلك؟
 ما معنى قوله تعالى  فرض فيهن الحج بالجمع أيضا.
 هل معنا ذلك أن الحج يمكن أن يكون في أشهر معلومات؟
 هل هذا من معجزات القرآن العظيم ؟ بمعنى أن الله تبارك وتعالى قال : أشهر معلومات لعلمه أنه سيأتي يوم يكثر فيه الحجاج فيضيق بهم المكان لذلك قال : أشهر معلومات؟
 هل يمكن أن يجتهد أولو الأمر ليجعلوا الحج أشهر والوقوف بعرفات يكون في الأشهر المعلومات ؟
 هل الحديث الوارد أن الحج عرفة من الأحاديث التي صحت عن الرسول؟ (صلى الله عليه و الملائكة).
قال العليم :  أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا(24)  محمد.

جني عمان 08/01/2005 08:18 PM

طبعا تريد القول أن الحج يجوز في شوال أو ذو القعدة !

طيب خلصلنا وإطرح النتيجة للنقاش والحوار ليخالفك من يختلف معك !

البدر المنير 08/01/2005 08:45 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة جني عمان
طبعا تريد القول أن الحج يجوز في شوال أو ذو القعدة !

طيب خلصلنا وإطرح النتيجة للنقاش والحوار ليخالفك من يختلف معك !

اسئلة الاخ دادي في محلها وتبحث عن جواب :rolleyes:

ريمبو 08/01/2005 08:55 PM

سبحان الله

جني عمان 10/01/2005 07:52 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة البدر المنير
اسئلة الاخ دادي في محلها وتبحث عن جواب :rolleyes:


أي سؤال في الدنيا غالبا يبحث عن جواب، وإلا لما سمي سؤالا :)

المعافري 09/03/2005 08:57 PM

طيب
الأخ دادي
الفقهاء من قديم الزمن متفقون على أيام الحج والغالب ان هذا أصبح " سنة " بالتواتر

فماعو اعتراضك على الأحدايث الواردة في ذلك ؟!
ووماهو السبب في رأيك في تحديد أيام الحج للمسلمين من عهد النبوة إلى الآن ؟!!!

اقتباس:

هل يمكن أن يجتهد أولي الأمر ليجعلوا الحج أشهر والوقوف بعرفات يكون في الأشهر المعلومات ؟
ماهو رأيك انت ؟ هل يمكن أم لا يمكن ؟

daddi 10/03/2005 12:24 AM

عزمت بسم الله.

إن موقفي دائما هو موقف المتسائل، و التساؤل لا يتولد إلا من قلوب تحررت من أقفالها، فلقد عرضت الفكرة مع جملة من التساؤلات هي كما يلي:

1. ما معنى قوله تعالى  أشهر معلومات بالجمع، بالنسبة للحج؟ بينما ذكر شهر رمضان بالمفرد فما معنى ذلك؟
2. ما معنى قوله تعالى  فرض فيهن الحج بالجمع أيضا.
3. هل معنى ذلك أن الحج يمكن أن يكون في أشهر معلومات؟
4. ألا يمكن أن يفهم من هذا أنه من معجزات القرآن العظيم ؟ بمعنى أن الله تبارك وتعالى قال : أشهر معلومات لعلمه أنه سيأتي يوم يكثر فيه الحجاج فيضيق بهم المكان لذلك قال : أشهر معلومات؟

5. هل يمكن أن يجتهد أولو الأمر ليجعلوا الحج أشهرا والوقوف بعرفات في عدة وقفات ؟
6. ما الذي جعل المسلمين يصدون عن مفهوم الآية الواضح، و يستمسكون بالتقاليد الموروثة، الله وحده أعلم بمصدرها؟

جني عمان 10/03/2005 05:56 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة المعافري
طيب
الأخ دادي
الفقهاء من قديم الزمن متفقون على أيام الحج والغالب ان هذا أصبح " سنة " بالتواتر

فماعو اعتراضك على الأحدايث الواردة في ذلك ؟!
ووماهو السبب في رأيك في تحديد أيام الحج للمسلمين من عهد النبوة إلى الآن ؟!!!



ماهو رأيك انت ؟ هل يمكن أم لا يمكن ؟


الرجّال يطرح تساؤلات بس وانت تسأله عن رأيه ؟!

الرجال مايريد يقول رأيه يمكن خائف أو شيء :بلابلا: عن حد يقوله "منكر للسنة " على رأي خالد الوهيبي

daddi 10/03/2005 11:20 PM

طيب قل لنا رأيك في الموضوع، أو أجب على سؤال واحد يا شجاع، أما أنا فخائف ممن اتخذوا القرآن مهجورا. الآية 30 من سورة الفرقان.

daddi 12/03/2005 12:32 AM

إذا كانت الأسئلة السابقة لا تجد جوابا، فإليكم سؤالا واحدا نبدأ به النقاش هو:

هل الحديث المنسوب إلى الرسول ( الحج عرفة ) قال فيه: " عليه أفضل الصلاة و التسليم" الحج يوم عرفة ؟ أم أنه قال: الحج عرفة. و لم يحدده بيوم واحد؟

بعد الإجابة عن هذا السؤال تأتي أسئلة أخرى بعون الله، هذا إن وجدت مناقشا صادق النية.

جني عمان 12/03/2005 12:01 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة daddi
طيب قل لنا رأيك في الموضوع، أو أجب على سؤال واحد يا شجاع، أما أنا فخائف ممن اتخذوا القرآن مهجورا. الآية 30 من سورة الفرقان.


أنا لا جديد لدي فرأيي رأي المسلمين من عهود غابرة

ولست من العلماء ولا أنصافهم !

لو كان لدي رأي آخر سأقوله ولن اخاف ممن اتخذوا هذا القرآن مهجورا ! خصوصا إذا كنت متأكد ولدي شي أقوله !

كما أنك أنت هنا في الانترنت وبإمكانك تقول رأيك كاملا .
اقتباس:

هل الحديث المنسوب إلى الرسول ( الحج عرفة ) قال فيه: " عليه أفضل الصلاة و التسليم" الحج يوم عرفة ؟ أم أنه قال: الحج عرفة. و لم يحدده بيوم واحد؟
الحديث ( المنسوب ) ! لم يحدد يوم عرفة كما هو الظاهر ولعل الممسلمين حددوا يوم التاسع بسبب أحاديث أخرى صحت عندهم ..

daddi 13/03/2005 12:29 AM

[QUOTE=جني عمان]أنا لا جديد لدي فرأيي رأي المسلمين من عهود غابرة

يذكرني جوابك بقول الله تعالى: وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ(170) البقرة.

أما بالنسبة لحديث (الحج عرفة) ففي نظري فيه مقال.

و شكرا على اهتمامك بالموضوع. :)

سحاب الشوق 13/03/2005 01:22 AM

[QUOTE=daddi]
اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة جني عمان
أنا لا جديد لدي فرأيي رأي المسلمين من عهود غابرة

يذكرني جوابك بقول الله تعالى: وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ(170) البقرة.

أما بالنسبة لحديث (الحج عرفة) ففي نظري فيه مقال.

و شكرا على اهتمامك بالموضوع. :)


استغفر الله جني عماني يقولك انه راي مسلمين يعني امنوا بالله وتركوا الضلاله
والايه معني بها الاقوام الغابره المهلكه بالضلال..

ناقش باسئلتك اناس ذوي اختصاص بموضوعاتك اغلبنا عامه لا نملك البت والجزم في مواضيع تخص تفسيرات القران الكريم ولا نملك تاويله

الهـاوي 13/03/2005 09:00 AM



===================
أقول:
===================


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أنا أعتقد بأن الأخ "daddi " هو الأخ " من أهل الذكر " الذي ينكر السنة النبوية

الذي كنت أحاوره في منتدى آخر

لتشابه المواضيع بينهم - و طريقة الطرح أيضا متشابهه . و الله أعلم

فأن لم تكن هو - فأعتذر منك


عالعموم - نأتي إلي طرحك

و لكن أريد أن أبين لك بأنني لست عالما - و سأجيب بما أعرفه

فإن كنت مخطئا - فبينه لي و أكون لك ممنونا


الآية التي وضعتها - من ظاهرها لا تدل على شهر واحد محدد

و فيها ايضا - إحتمال - أن يكون هناك إعجاز قرآني فيها بحيث أن الله سبحانه وتعالى يعلم بأنه سيأتي به يوم يكثر فيه الحجاج


و غيره من أمور أتيت بها

و لكن - أنت يا أخي صاحب نظرية جديدة -- فيجب أن نعرف ما هي نظريتك أو دعوتك

فأول شيء نريد معرفته --

ما هي " الأَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ " ؟؟؟ هل تحددها لنا ؟؟؟

ثم كيف نعرف كم شهر هو - ثلاث شهور أو أربع شهور - .....12 شهر - أي على مدار السنة؟؟

فالله سبحانه و تعالى يقول بالآية الكريمة - بأن هذه الأشهر هي أشهر معلومة !!!!


يعني - يا أخي - من حيث الطرح الذي أتيت به - أقول بأن لك وجهة نظر أو رأي منطقي

و لكن - يجب أن لا تترك الأمر دون إكماله

فلو تبين لنا - شهور الحج ( كما تدعي ) مع وضع الدليل ؟؟؟ سيكون الأمر أوضح


أيضا - سأسال فيه بعض العلماء - لكي نرى ما رأيهم بالطرح الجديد التي جئت به



/////////////////////////////////////////////////


daddi 13/03/2005 12:43 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الهـاوي


===================
أقول:
===================


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أنا أعتقد بأن الأخ "daddi " هو الأخ " من أهل الذكر " الذي ينكر السنة النبوية

الذي كنت أحاوره في منتدى آخر

لتشابه المواضيع بينهم - و طريقة الطرح أيضا متشابهه . و الله أعلم





/////////////////////////////////////////////////


بربك كيف اعتقدت بأني من الذين ينكرون السنة. فلا تظلم نفسك بأكل لحم أخيك ميتا حتى لا تندم. و تدبر مع قوله تعالى للذين آمنوا:

يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنْ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ(12) الحجرات.

يخبرنا العليم و يقول:

إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ."36" التوبة.

فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ(2) التوبة.

الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِي يَاأُوْلِي الْأَلْبَابِ(197) البقرة.

و يقول: شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنْ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ."185" البقرة.

فما هو تفسير هذه الآيات يا أولي الألباب؟

الهـاوي 13/03/2005 04:28 PM



===================
أقول:
===================


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الظاهر أنك لم تقرأ كلامي !!!


اقتباس:

فأن لم تكن هو - فأعتذر منك


عالعموم - لا أدري لماذا متشنج هكذا - فصار الأمر عندك كأنني آكل لحم أخي و .......الخ

ثم ليس كل الظن حرام - و لكن بعضه فقط

فهل إذا طرحت سؤال لأنني أستفسر منه -- يكون من ضمن الظن الحرام !!!!؟؟؟؟


عالعموم - نعتذر منك مرة أخرى -- ولا نريد لحمك -- إطمئن

لا اعرف التفسير لها - فلو أعرف لما سألتك



فما هو تفسير لكلمة " معلومات " !!!

أنت تقول بأن الحج - أشهر و ليس شهر

قلت لك - بأن طرحك منطقي و عقلاني -- يعني لم أعترض عليه

ثم قلت لك بأن طرحك هذا جديد - و انت جئت بشيء جديد

فهل لك أن تكمل الفهم الجديد لنا

لأنني - بصدق - أجهل معني كلمة " معلومات " في الآية القرآنية

فكأن الله سبحانه وتعالى يخاطبنا عن شيء نعلمه

فهل علم أحد من الصحابة ما هي الأشهر هذه التي يسمح فيها الحج!!!!؟؟؟؟


يعني - سؤالي بريء - و ليس فيه طعن بما جئت به - بل إستفسار

يعني مرة أخرى - أعتقد بأن طرحك جيد و منطقي - و لكن ظلت عندي إشكالية " أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ "


و أرجو أن تأخذني بحسن النيه و لا تظن بي - لكي لا تأكل لحم أخيك :)


/////////////////////////////////////////////////


daddi 14/03/2005 12:24 AM

عزمت بسم الله.

أخي الفاضل تحية طيبة وبعد:
1. قدمت لك الملاحظة هامسا في أذنك أن بعض الظن إثم، لأنك قلت: ( أنا أعتقد بأن الأخ DADDI ، ) فهناك فرق كبير بين الاعتقاد و الظن.
2. لعلمك أنني من الذين يصفحون عن الناس في الدنيا، لأني أحب أن يغفر الله لي يوم القيامة، ولم أقدم لك الملاحظة إلا لأني متيقن بأن الله سوف يحاسبنا على بعض الظن الذي هو جزءا من الكثير الذي قد أمرنا باجتنابه، كما في الآية.
3. هذا دليل صدق نيتي و إخلاصي وهما الحاجب بيني و بين بعض الظن و بين أكل لحم أخي.

فأرجو أن تتقبل ملاحظتي بصدر رحب، وتصفح عني إذا ما أخطأت في حقك.

يقول تعالى: وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ(22) النور.


أما عن موضوع "الحج أشهر معلومات" فهذا ما وقفت عنده محاولا فهم معنى ذلك، وكنت معتقدا كما يعتقد الكثير أني سوف أجد تفسيرا له في الحديث الشريف، و لحد الآن لم أجد ما يوضح و يقنع أن الوقوف بعرفات يجب أن يكون في يوم واحد في العام فقط. لأن أصدق الحديث يقول: " الحج أشهر معلومات" و أكد تعدد الأشهر بقوله:" فمن فرض فيهن الحج" وكل ذلك كان بالجمع، و ما يؤكد أن هناك سرا يجب على العلماء أن يجدوه هو كون سند الحديث فيه مقال، و أنا أعتقد أن الكتاب لم يفرط في شيء، فهو كامل، شامل، ويتأقلم مع كل زمان و مكان ( compatible) وهذا في نظري سر كونه آخر الكتب المنزلة للعالمين على آخر الأنبياء، ولا يمكن للرسول " عليه أفضل الصلاة و التسليم" أن يتقول على الله، لأن الخالق قال في محكم التنزيل مخبرا ومحذرا:

فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ(38)وَمَا لَا تُبْصِرُونَ(39)إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ(40)وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلًا مَا تُؤْمِنُونَ(41)وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ(42)تَنزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ(43)وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ(44)لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ(45)ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ(46)فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ(47)وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِلْمُتَّقِينَ(48)وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنْكُمْ مُكَذِّبِينَ(49) الحاقة.

و يبقى ما هي الأشهر المعدودات فهذا يرجع للعلماء، و لا أظن أن الاختلاف يكون في الأشهر، لو رجعنا إلى أصدق الحديث.

ولكم مني جميعا أزكى تحية وسلام. :)

الهـاوي 14/03/2005 12:14 PM



===================
أقول:
===================


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





على قول الإخوة المصريين

صافي يا لبن :)

أخي الكريم " daddi "

قد يكون خانني التعبير عندما قلت بأنني " أعتقد " بدلا من أن أقول " اظن "

عالعموم

كلامك الي الآن - من حيث اللغة - متفق عليه 100%

و لا أستطيع أن أنكر هذا الكلام - إلا إذا كنت مكابرا


و أني فقط مستغرب من عدم وجود حديث واحد يبين أن الحج ليس شهرا واحدا - كما هو معلوم و معمول به الآن


فأنا الذي فهمته من طرحك

بأن الحج سيكون - أكثر من شهر

و أن لكل شهر سيكون - هناك وقوف في عرفة

و هذا سيجعل أن الأمر عندنا أكثر من عيد

فكل وقوف في عرفة سيكون وراه عيد


فلهذا - كما قلت في تعليقي السابق


من حيث اللغة و ظاهر الآيات القرآنية -- كلامك أو طرحك ليس عليه غبار

و بقيت الإشكاليات التي طرحتها بالأعلى من غير جواب


1- عدم وجود أي حديث يبين أن الحج أكثر من شهر

2- عدم وجود إجتهاد للصحابة في هذا الكلام

3- إجماع الطوائف على شهر واحد للحج


4- عدم معرفة الشهور إن صح هذا الكلام - 3 - 4 -5 -6 شهور أو أكثر

5- في كل شهر سيكون وقوف في عرفة

6- بعد كل عرفة سيكون عيد


و جزاك الله خيرا

و أعتذر منك مرة أخرى أخي الحبيب - على ما بدر مني من ظن

أرجوا من الله سبحانه وتعالى أن يغفره لي


/////////////////////////////////////////////////


أبوإلياسين 14/03/2005 02:05 PM

الأخ العزيز دادي كنت أتمنى أن يكون إستفسارك عن معنى الأية فقط من غير ذكر نظريات وتكهنات قد تقودك إلا متاهات أنت غني عنها. وكذا يجب على المسلم أن يتأدب في تسآئله عن شيء من دين الله وكتابه الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.

على العموم إليك تفسير الآية:-
(الحج) وقته (أشهر معلومات) شوال وذو القعدة وعشر ليال من ذي الحجة وقيل كله (فمن فرض) على نفسه (فيهن الحج) بالإحرام به (فلا رفث) جماع فيه (ولا فسوق) معاص (ولا جدال) خصام (في الحج). أي أن الأحرام بالحج لا يكون إلا في هذه الشهور. فالمتمتع مثلا... له أن يحرم في شوال ويعتمر ثم يتحلل ثم يحرم للحج في الثامن من ذو الحج

المستبلي 14/03/2005 04:03 PM

كنت أستمع لإحدى حلقات التفسير للشيخ أحمد الخليلي عن هذه الآية
ومن ضمن الذي أذكره أن الحج أشهر معلومات هو أن الناس- البعيدون عن الجزيرة العربية - في العصر الإسلامي الأول ولعدم وجود التقدم الذي نشهده الآن كانوا يبدأون التجهز للحج من بعد شهر رمضان وقد يبدأون السفر من شهر شوال حتى يستطيعوا الحج في الوقت المحدد في شهر ذي الحجة

وكانت هناك على ما أعتقد آراء أخرى حول هذه الآية ،وسأحاول البحث عنها إن شاء الله .

من تفسير هيميان الزاد

الحجُّ أشهرٌ مَعْلومَاتٌ }: لا يخفى أن الحج ليس نفس الأشهر، فيتم الكلام بتقدير، أى الحج حج أشهر معلومات دون الحج فى غير تلك الأشهر، وقد كانوا يحرمون الحج فى غيره أشهره ويقضونه فى أشهره، وكانوا أيضاً يحجون فى غير أشهره على مقتضى النسئ، فحذف المضاف آخراً، روى الربيع عن أبى عبيدة: لما أذن الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم أن يحج الوداع، وهى حجة التمام، فوقف بعرفات فقال: " يا أيها الناس إن الزمان قد استدار كهيئة يوم خلق الله السموات والأرض، فلا شهر ينسى ولا عدة تحصى، ألا وإن الحج فى ذى الحجة إلى يوم القيامة، " أو الحج وقته أشهر معلومات أو حذف المضاف أولا وهو زمان، وناب عنه المصدر، كقولك صلاة العصر موعدنا، أى وقت العصر. قال ابن هشام: إذا احتاج الكلام إلىحذف مضاف يمكن تقديره مع أول الجزأين، ومع ثانها، فتقديره مع الثانى أولى نحو الحج أشهر، فكون التقدير الحج حج أشهر معلومات، أو من تقدير أشهر الحج أشهر معلومات، لأنك فى الوجه الأول قدرت عند الحاجة إلى التقدير، ولأن الحذف من آخر الجملة أولى. انتهى.

جني عمان 14/03/2005 04:05 PM

يا أبا الياسين !
هذا التفسير أعتقد ان الأخ دادي قرأه ويعرفه ، فأشهر الحج تحتاج لدليل ! على العموم أظن أفضل تجلس خارج الخط !


الاخ دادي
استفسارات الهاوي جيدة ، وها أنت قد حصلت على مناقش كما تطلب :) أبشر

فنتمنى منكما المواصلة :)
وفقكما الله

daddi 15/03/2005 12:10 AM

بالنسبة لأشهر الحج في نظري و التي جاءت في القرآن بصيغة الجمع فلعل ذلك من أسرار القرآن، لأن زيادة اللفظ أو تغيير المعنى يوحي بأن هناك مفهوما يتضمن قابلية التفسير الموسع، حسب الظروف الزمنية و المكانية، التي هي من موجبات المفاهيم القرآنية والتي تجعل التشريع الإسلامي يتلاءم مع كل زمان و مكان.

الهـاوي 15/03/2005 10:55 AM



===================
أقول:
===================


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أخي الفاضل - سأنقل موضوعك لمنتدى آخر

متخصص لتفسير القرآن

و سأضع كلامك بالكامل - لعلهم يملكون الجواب على أسئلتك


/////////////////////////////////////////////////


بويحياوي 15/03/2005 11:31 AM

الموضوع مسروق من أحد الكتاب هنا:

http://www.daralnadwa.com/vb/showthread.php?t=145712

الفتوى الثانية :
يمكن الحج في أي وقت من أشهر شوال و ذي القعدة و ذي الحجة .

مُصدر الفتوى :
الشريف الحسني

نص الفتوى :

بسم الله الرحمن الرحيم

لمن فاته الحج ويريد أن يحج قبل انقضاء السنة الهجرية.

(الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ) (البقرة:197)
1- الحج أشهر معلومات = شوال + ذو القعدة + ذو الحجة.
2- فرض = فرض: فرض فرضت الشيء أفرضه فرضا و فرضته للتكثير أوجبته. لسان العرب.
3- فيهن = الأشهر المعلومة.
4- فلا رفث و لا فسوق ولا جدال في الحج = العمل الناتج عن الفرض لا الفرض من غير عمل (لكي لا يبحر الآخرين في هذا الاتجاه).

فيما يخص الفرض فيهن دعني أمثل، الحج هو الحج ولكن فترة أداءه مدتها ثلاثة أشهر، بمعنى ان أناس يستطيعون الحج من أول يوم في شوال مرورا بيوم التروية وعرفة...الخ حتى ينتهوا ويأتي من يريد الحج بعدهم بيوم وهذكا دواليك حتى تنتهي أشهر الحج. والحج أيام معدودات لمن حج لا فترة الحج.

وصاحبه إسمه "الشريف الحسني" أحد المختلين نفسياً ممن يحلون اللواط و أمور أخرى أغرب من الخيال

يمكنكم الإطلاع على فكره المريض من خلال عدد الموقوفين في المنتدى الأبعد ممن ردوا عليه.

daddi 16/03/2005 12:37 AM

عزمت بسم الله.

الملاحظة الأولى:

ربما يتساءل إنسان ما: لم، لم يتحدث و لم يفكر الصحابة و لا التابعين في قوله تعالى: " الحج أشهر معلومات"؟ الجواب بالنسبة لي بسيط جدا، و هو أن الحاجة لم تجعلهم يتساءلون، لأن عدد الحجاج آنذاك مهما بلغ ذروته، فإنه لا يبلغ ولو ربع ما يبلغه عدد الحجاج اليوم لقرب البقاع المقدسة بجميع أقطار الكرة الأرضية و وفرة الاستطاعة لكثير من المسلمين.
الملاحظة الثانية:

في قوله "الحج أشهر معلومات" و لم يقل الحج أياما معدودات كما قال في شأن صوم رمضان و هو شهر كامل، لكنه سبحانه و صفه بأيام معدودات، و ذكر كلمة " أياما معدودات" بعد الانتهاء من مناسك الحج الواجبة من الإفاضة من عرفات و المشعر الحرام فقال: وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنْ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ(203) البقرة.

الملاحظة الثالثة:

قوله تعالى :" فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ" و لم يقل من يوم عرفات، و لم يذكر الأيام ، ولو إشارة، فما معنى ذلك يا ترى؟

فتدبروا معي في هذه الآية لعلنا نكتشف سرها اليوم بعد خمسة عشر قرنا من الزمن.

يقول العليم الحكيم:

الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِي يَاأُوْلِي الْأَلْبَابِ(197)لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنْ الضَّالِّينَ(198)ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ(199)فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا فَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ(200)وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ(201)أُوْلَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ(202)وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنْ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ(203). البقرة.

و السلام عليكم. :)

بويحياوي 16/03/2005 03:45 AM

الآن فهمت لماذا لا يرد عليه الأخوة.

أبوإلياسين 16/03/2005 08:08 AM

ها المجتهد والمفسر الكبير دادي هين وصلت ما شي جديد...وليش ما تجتهد ويكون الحج طوال السنة ولا يكون الحج في بيتك.

إتقي الله في نفسك ولا تتلاعب بكتاب الله...فقد كان في من كان قبلك يفعل كذلك ثم عاقبه الله في دنياه قبل أخراه.

daddi 18/03/2005 11:57 PM

عزمت بسم الله.

الأخ أبو إلياسين تحية طيبة وبعد:

الظاهر عليك أخي الكريم أن الآية "23" من حديث الخالق من سورة الزخرف تنطبق عليك، ولا تريد التدبر و التفكر في آيات الله القرآنية و الكونية و تفضل إيمان العجائز، وهذا مخالف لقوله تعالى إذ يقول:

قَدْ كَانَتْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ تَنكِصُونَ(66)مُسْتَكْبِرِي نَ بِهِ سَامِرًا تَهْجُرُونَ(67)أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ أَمْ جَاءَهُمْ مَا لَمْ يَأْتِ آبَاءَهُمْ الْأَوَّلِينَ(68) المؤمنون.

كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ(29) ص.

أما أنا فأحاول أن أفهم القول و أسأل إن لم أفهم، فإن كنت تعلم معنى و سر قوله تعالى :" الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِي يَاأُوْلِي الْأَلْبَابِ" البقرة. فأفدنا و احتسب أجرك عند الله لأنه لا يضيع أجر المحسنين.

ملاحظة لقد غاب عن المشاركة في الموضوع الأخ المعافري الذي أراد أن يحيه مرة اخرى، نرجو أنه بخير و نريد قراءة تعليقه في الموضوع بعد أن قطع شوطا لا بأس به.

و السلام عليكم.

أبوإلياسين 19/03/2005 10:26 AM

أنصحك بأن تسمع شريط إحذر يا طالب العلم لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي وعذرا على الرد السابق

daddi 19/03/2005 11:47 AM

شكرا سيدي الفاضل أبوإلياس على نصيحتك، و أثقل الله بها ميزان حسناتك، و اعلم أخي أني متيقن و معتقد، بأن أناملي سوف تشهد لي أو علي يوم الحساب، لذلك فأنا لا أكتب إلا ما أطمع أن يسرني يومئذ.

هل الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر من اختصاص بعض الناس فقط؟

يقول تعالى: يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الْأَلْبَابِ(269) البقرة.

و السلام على من اتبع الهدى.

من اهل الذكر 16/04/2005 06:10 PM

الاخ العزيز دادي:

اولا
جعل الله فريضة الحج في الاشهر الاربعة الحرم وذلك ليضمن الحاج لنفسه الامن خلال ذهابه وايابه لا سيما عندما كان السفر مشيا على الاقدام بقوله :

(( الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أولي الألباب)) البقرة 197

ثانيا
اذن الله للحاج ان يستنفع بالهدي وحدد ذلك الانتفاع الى اجل مسمى ومن المعلوم ان الاجل المسمى لا يكون الا اجل واحد ليس له ثاني بقوله :
ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ{32} لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ{33}

ثالثا
بيّن الله يوم الوقوف بعرفات بانه يوم تاسع الحجة وذلك من خلال الاعجاز العددي
ان عدد احرف قوله تعالى:
(لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ ) اثنى عشر حرفا
وعدد احرف قوله تعالى:
(افضتم من عرفات) اثنى عشر حرفا
وعدد احرف يوم تاسع الحجة اثنى عشر حرفا

وهذا العدد لا ينطبق على بقية الشهور (شوال , القعدة , الحرام)
رابعا
بين الله يوم تاسع الحجة بالحساب
ان حساب يوم تاسع الحجة يتكون من (634) رقما
وحساب احرف قوله تعالى (لكم فيها منافع الى اجل مسمى) يتكون من (634) رقما

خامسا
بين الله سوق الهدي الى مكة بعد الانتفاع بها بالعدد
ان عدد احرف قوله تعالى (ثم محلها الى البيت العتيق) واحد وعشرون حرفا
وعدد احرف الافاضة بعد النزول من عرفات في اليوم الذي يليه (ثم افيضوا من حيث افاض الناس) واحد وعشرون حرفا


وبهذا البيان الاعجازي يتبين ان فريضة الحج تؤدى في زمن واحد
قال تعالى:
عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً{26} إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً{27} لِيَعْلَمَ أَن قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَداً{28}

وقال جل ذكره:
وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلاً{12}

وقال عز من قائل:
وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيراً{33}

daddi 16/04/2005 11:56 PM

عزمت، بسم الله.

أخي الفاضل من أهل الذكر تحية طيبة و السلام عليكم وبعد:

شكرا على جهدك و توضيحك لتساؤلاتي، لكن أثرت فيا تساؤلات أخرى بجوابك الذي قلت فيه:

اولا
جعل الله فريضة الحج في الاشهر الاربعة الحرم وذلك ليضمن الحاج لنفسه الامن خلال ذهابه وايابه لا سيما عندما كان السفر مشيا على الاقدام بقوله :

(( الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أولي الألباب)) البقرة 197.

أسئلتي اليوم هي :

1. هل عندما كان السفر مشيا على الأقدام، لم يكن الله يعلم أنه سيأتي يوما يكون السفر فيه طيرا في السماء، ويكون الأمن و الراحة فيه متوفرا، و هو الذي قال : وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ(8) النحل. فقد علم الله البشر الذين استخلفهم ا في الأرض فعمروها و صنعوا ما لم يكن يعلمه الأولون من أنواع المراكب.

2. إذا كانت الآية " الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث". يدوم حسب قولك: في الأشهر الأربعة الحرم. فهل حرم الله على الحاج الرفث طوال تلك الأشهر؟ أم أن ذلك يكون في مدة الإحرام و أداء المناسك فقط؟

3. قضية الهدي أخي العزيز لا تناقض فيها، فإن الذي يعظم شعائر الله فإنه يبلغ هديه الأجل و المكان المسمى، وهو البيت العتيق. فلا إشكال في ذلك حسب نظري والله أعلم.

4. قضية الإعجاز العددي الذي قلت: بيّن الله يوم الوقوف بعرفات بانه يوم تاسع الحجة وذلك من خلال الاعجاز العددي. فأنا اليوم عاجز عن الإجابة و سوف أبحث الموضوع و أجيبك بما يفتح الله علي، و ما جاء في ذهني في الحين أن الله تعالى قد ذكر الأعداد في كثير من الآيات مثل قوله: وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ(48) النمل. وقوله : عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ(30) المدثر.

فاعتقادي أن الله تعالى لم يذكر، و لم يحدد يوم الحج في كتابه، إلا لأمر لم ندرك الحكمة من ذلك بعد. والله أعلم.
و السلام على من اتبع الهدى.

من اهل الذكر 17/04/2005 03:45 PM

اولا
الله احصى كل شيء عددا
اي بين الاحكام وبين وبين بالعدد وسنوافيك ايضا بمزيد من الايضاحات حول الحج بالاعجاز العددي وسنوافيك ايضا بمفهوم قوله تعالى:
(عليها تسعة عشر)
تحياتي...

الهـاوي 18/04/2005 08:31 AM


===================
أقول:
===================


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



للأخ " بويحياوي "


على ما أعتقد


أن الأخ " من أهل الذكر " هو نفسه " الشريف الحسني " و أيضا هو " الرباني " و " اللا سني " في منتدايات أخرى. و الله أعلم


اما هذا الموضع - كما وعدت الأخ " دادي " بالسؤال عنه

فإلي الآن لم يصلني رد على تعليقك و ملاحظاتك

فسأعاود بإذن الله - طرح السؤال مرة أخرى


/////////////////////////////////////////////////

daddi 18/04/2005 08:53 AM

عزمت، بسم الله.
أخي الكريم من أهل الذكر ما قولك في سؤالي رقم 2 الذي لم تعقب عليه بعد لأني أراه دليلا يمكن أن يفسر معنى قوله تعالى : " الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث". فما قولكم؟

.2 إذا كانت الآية " الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث". يدوم حسب قولك: في الأشهر الأربعة الحرم. فهل حرم الله على الحاج الرفث طوال تلك الأشهر؟ أم أن ذلك يكون في مدة الإحرام و أداء المناسك فقط؟
و للعلم أن الرحيم قد أحل الرفث في ليلة رمضان، فكيف بأيام و ليالي الأشهر التي تسبق الحج؟

ففي نظرى القاصر لو أن معنى قوله سبحانه : " الحج أشهر معلومات ". يقصد به المولى تبارك و تعالى الأشهر التي تسبق الحج لاستعمل لفظ : للحج أشهر معلومات، أما قوله سبحانه : " الحج أشهر معلومات ". فبهذه الصيغة أعتقد أن في الآية سرا لازلنا لم نفقهه بعد، و تحتاج إلى تدبر أعمق. و الله أعلم.

لك مني أزكى سلام و تحية.

و السلام على من اتبع الهدى.

daddi 19/04/2005 12:01 AM

عزمت، بسم الله.

السلام عليكم جميعا وبعد:

ملاحظات جديرة بالاهتمام:

1. قوله تعالى: "الحج أشهر معلومات" هو ظرف زماني.

2. أما ما يستدل به من حديث قيل عن رسول الله أن الحج عرفة، فهذا يتعلق بظرف مكاني، و لا يصح تسليط أحد الظرفين على الآخر لاختلاف الطبيعة الظرفية.

3. قضية الهدي: إنه منسك شرعي يؤتى به بعد إتمام المناسك، أما أضحية العيد فلا علاقة لها بالمناسك.

و السلام على من اتبع الهدى.

من اهل الذكر 19/04/2005 08:38 PM

سامحك الله يا اخ الهاوي
الشريف الحسني تختلف عن مواضيعي وان اتفقت الاراء في بعض الامور فلا يعني ذلك اننا شخص واحد
اما الشخص الذي تقول باني هو (( اللاسني)) فانا لم اسمع باسمه من قبل
ولو تكرمت ارشدنا الى مواضيعه للاطلاع عليها وفي اي منتديات
وانا لا اعيب احدا من الناس وانما احببت ان ابين لك لا اقل ولا اكثر
اما الرباني فنعم هو يخصني

ثم اخي لماذا توقفت عن الاسئلة؟؟؟

من اهل الذكر 19/04/2005 08:48 PM

الاخ العزيز دادي
حياك الله ارجوا ان تعذرني لعدم الرد على تساؤلاتك
وسياتيك موضوع شامل بما يتعلق بفريضة الحج قريبا ان شاء الله ليكون اعم واشمل للفائدة

تقبل تحياتي

daddi 20/04/2005 09:59 AM

أخي الوفي من أهل الذكر تحية طيبة وبعد:

شكرا على اهتمامك بالمقال، وأنا في انتظار الموضوع الشامل المتعلق بفريضة الحج، لنستأنف الحوار المثمر.
دمت موفقا و إلى الصراط المستقيم مهديا.


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 09:33 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions Inc.
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.