سبلة العرب

سبلة العرب (//om.s-oman.net/index.php)
-   السبلة الدينية (//om.s-oman.net/forumdisplay.php?f=14)
-   -   ترجمة الامام الربيع بن حبيب (//om.s-oman.net/showthread.php?t=202501)

القول 05/11/2005 01:44 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة المستبلي
بإجاباتك يتبين لا نريد منكم تراجم لكي تثبتوا لنا وجود علماء وكتبهم أم لا :p :p :p

فبعض الذين ذكرتهم لك لم تجد لهم ذكر ولا ترجمة ، فهل سنرمي مؤلفاتهم في البواليع بحجة ما موجودين في كتبكم ولا في تراجمكم :مفتر: :مفتر: ونقول بأنهم من ضمن الأساطير



يعني سنقول بإنه ليس له مؤلفات وليس من الذين ولدتهم أرحام الأمهات :ضحك: :ضحك: :ضحك:
أبو المؤرج عمر بن محمد القدمي، من أهل قدم باليمن.
يعدّ من حملة العلم إلى مصر في القرن الثاني الهجري.
أحد أئمة الفقه الكبار، وهو من الفقهاء الذين روى عنهم أبو غانم الخراساني مدونته.
خرج من عمان قاصداً إلى اليمن فمات في الطريق.



عبد الله بن يزيد الفزاري كان من متكلمي عصره وصاحب حجة وبرهان والذي ظهر في القرن الثاني للهجرة وتحديدا في الكوفة ثم انتقل بعد ذلك الى بغداد بعد ان كان شريكا في التجارة مع هشام بن الحكم حيث ينتمي عبد الله بن يزيد الفزاري الى قبيلة فزارة ولم يعرف حتى الآن وتحديدا فيما انه كان فزاري الاصل الى انه كان مولى للقبيلة الا انه لقب بعد فترة بالشيخ نظرا لبراعته وحجته البالغة وكتبه التي الفها في الكلام ومن اشهرها كتاب التوحيد وكتاب المعتزلة وكتاب الاستطاعة وغيرها من الكتب
وقد انتقل عبد الله بن يزيد الفزاري من بغداد الى اليمن مرورا بعمان والذي استقر بها وجمع من حوله الكثير من اتباعه الذين حرصوا على التعلم من علمه الغزير الذي فاق التصور .

يا أخي لو بينت لي قصدك بداية لوفرت علي عناء البحث.!

أولا يا أخي اذا جهل رجل في التاريخ فكيف تأخذ دينك ممن جهل. هذا ما نقوله أما كتبه فبالمثل يجب أن تثبت نسبتها الى كاتبها فكيف يكون والرجل مجهول.

ونحن عندما نحتج بعدم ذكر الرجل في كتب الترجمة لأنها ذكرت الثقات وغيرهم من الضعفاء والمجروحين وذكرت أصحاب المذاهب الأخرى من شيعة ومرجئة وقدرية ومعتزلة بل ونقلت عن الثقت منهم ، كذلك هناك كتب التاريخ التي ذكرت الأعيان دون جرح أو تعديل وكذلك كتب الأعيان وغيرها. وفي كل هذه الكتب ذكر أيضا المجاهيل.
لذلك نقول أنه من الصعب تقبل أن جميع هذه الكتب وأصحابها اتفقوا على عدم ذكر الرجل ولو حتى في المجاهيل أو المجروحين ...... الخ.
كذلك نقول انه كان علماءكم وما يزالون يعتمدون على هذه الكتب ككتب مرجعية لمعرفة الأسانيد والتراجم.

ولكن أظن أنك تريد أن تقول أنه ما دام قد ثبت للرجل عندكم ذكرا وترجمة وثبتت كتبه له فلا تلقون بالا للكتب المشهورة منا.

لذلك نقول يا سيدي الكريم دعنا نبحث في كتب التراجم التي عندكم فما هي ومن أصحابها؟!
وهنا يجب أن تصبر علي لأن الكتب ليست عندي لذلك قد أطلب منك نصوصا فاصبر عسى الله أن يجعلها في ميزان حسناتك.
ولنبدأ بها كتابا كتابا.

المستبلي 05/11/2005 06:21 AM

اقتباس:

أولا يا أخي اذا جهل رجل في التاريخ فكيف تأخذ دينك ممن جهل. هذا ما نقوله أما كتبه فبالمثل يجب أن تثبت نسبتها الى كاتبها فكيف يكون والرجل مجهول.
مجهول عندكم أما نحن فلا:p :p :p ، فقد ذُكر في كتب علمائنا في المشرق والمغرب

اقتباس:

ونحن عندما نحتج بعدم ذكر الرجل في كتب الترجمة لأنها ذكرت الثقات وغيرهم من الضعفاء والمجروحين وذكرت أصحاب المذاهب الأخرى من شيعة ومرجئة وقدرية ومعتزلة بل ونقلت عن الثقت منهم ، كذلك هناك كتب التاريخ التي ذكرت الأعيان دون جرح أو تعديل وكذلك كتب الأعيان وغيرها. وفي كل هذه الكتب ذكر أيضا المجاهيل.
ما شاء الله، أما علمائنا لم يُذكروا يعني أنهم غير موجودين :مفتر: :مفتر: :مفتر:

اقتباس:

لذلك نقول أنه من الصعب تقبل أن جميع هذه الكتب وأصحابها اتفقوا على عدم ذكر الرجل ولو حتى في المجاهيل أو المجروحين ...... الخ.
وما ذنبنا نحن، إسأل الإضطهاد الأموي للإباضية وإعرف كيف كانت دعوة الإمام أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة وهو في سردابه، وإسأل عن البلجاء التي فُعِل بها ما فُعل من تقطيع للأطراف ورميها عارية في السوق بسبب........................ ( إكمل )


اقتباس:

كذلك نقول انه كان علماءكم وما يزالون يعتمدون على هذه الكتب ككتب مرجعية لمعرفة الأسانيد والتراجم.
ولكن أظن أنك تريد أن تقول أنه ما دام قد ثبت للرجل عندكم ذكرا وترجمة وثبتت كتبه له فلا تلقون بالا للكتب المشهورة منا.

لذلك نقول يا سيدي الكريم دعنا نبحث في كتب التراجم التي عندكم فما هي ومن أصحابها؟!
.
عندنا يُعرفون بلا تراجم ولا غيرها فهم لا يبيعون آخرتهم بدنياهم كما فعل أصحاب البلاط الأموي، فما دام تناقل أعلام الإباضية في المشرق والمغرب لمسنده يأتي جاهل ويقول بأنه غير موجود هذا أمر غير مقبول .

بما أنه غير موجود في كُتبكم وأغلب أعلام الإباضية الذين كانوا في العصور المتقدمة فهذا لا يعني أنهم غير موجودين.

عجب زين تجيوا أحد الأيام وتقولوا لنا من هم هؤلاء؟؟
اقتباس:

أبي غانم الخراساني ، ابن جعفر ،أبي سعيد الكدمي ،أبي الحواري،ابن بركة وغيرهم
لأننا لم نجد لهم ذكر ولا تراجم في كتبنا :ضحك:

المستبلي 05/11/2005 06:23 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة القول
وهنا يجب أن تصبر علي لأن الكتب ليست عندي لذلك قد أطلب منك نصوصا فاصبر عسى الله أن يجعلها في ميزان حسناتك.

وماذا تريد أن تعرف من النصوص حتى أنقلها لك ؟؟:confused: :مفتر: :confused:

القول 05/11/2005 11:13 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة المستبلي
وماذا تريد أن تعرف من النصوص حتى أنقلها لك ؟؟:confused: :مفتر: :confused:

أريد أن أعرف ما هي كتب التراجم عندكم ومن هم أصحابها مع نبذة عنهم ولنبدأ بأهمها.

المستبلي 05/11/2005 11:35 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة القول
أريد أن أعرف ما هي كتب التراجم عندكم ومن هم أصحابها مع نبذة عنهم ولنبدأ بأهمها.

لا يحتاج تراجم لرواة المسند فهو أبو عبيدة عن جابربن زيد عن ابن عباس أو أي صحابي آخر (سلسلة ذهبية ):eek: :eek:
رواة المسند كلهم ثقات اللهم إلا القليل أمثال قتادة بن دعامة الذي وٌصفَ بالتدليس ومروان بن الحكم، والذي قال الشيخ سعيد القنوبي في كتابه الإمام الربيع مسنده ومكانته: وياليته لم يرو شيئًا عن مروان بن الحكم . ولكن ذلك لا يطعن في بقية الروايات، كما أن وجود الواضعين والكذابين والمدلسين في صحيح البخاري ومسلم وغيرهم لا يعني بطلان بقية الروايات

المستبلي 05/11/2005 11:38 AM

إنظر ماذا فٌعل بأبو عبيدة

أبو عبيدة في سجن الحجاج:

وقبل أن نتحدث عن أبي عبيدة القائد السياسي العالم يجدر بنا أن نتحدث عن حياة الصبر والإبتلاء في سجن الحجاج فقد سجن ومعه ضمام بن السائب ورجل من مشائخ الدعوة اسمه أبو سالم .

كان الحجاج رجلا عنيفا ولم يكن يرحم وكان يشتهي تعذيب السجناء ، فتذكر بعض الروايات أن بعض السجناء ماتوا من شدة ما لقوا هناك فاستشار الحجاج طبيب له مجوسيا، قال : " إن الموت وقع بهؤلاء وإني أشتهي تعذيبهم فماذا ترى " ، فأشار عليه بأن يطعمهم طعاماً لا يعجل لهم بالوفاة ففعل الحجاج ما أشار عليه به الطبيب المجوسي ، فعوتب وقيل للطبيب لم فعلت ذلك وهذا يبطئ موت هؤلاء ، فقال : من مات فقد انتهى أمره وأما هؤلاء فلعلهم يعيشون حتى يموت الحجاج ، وبذلك ظهر أن هذا المجوسي أرحم بالسجناء من الحجاج ومن القصص الغريبة أن أباعبيدة وضمام ومن معه ساءت حالهم وكانوا يقصون شواربهم بأسنانهم.


من القصص العجيبة التي تذكر لأبي عبيدة مسلم وضمام بن السائب وأبي سالم في السجن أنه منع عنهم الطعام و الشراب وفي مرة من المرات أوصوا رجلاً بأن يشتري لهم دجاجاً فقالوا لمن يشتري هذا الدجاج احتل للسجان فاحتال عليه حتى أدخل الدجاج ، وكانوا قد أوصوه أيضاً بشراء أربعة أرغفة خبز فأحضرت الدجاج والأرغفة وقسموه أربعة أقسام على عددهم ، ثم سمعوا جلبة وصوتاً خارج المنزل الذي سجنوا فيه فظنوا أنهم فُطن لأمرهم أسرعوا إلى الأكل الذي أتي به إليهم ورموه في الكنيف ـ دورة المياه ـ ثم اكتشفوا أن ذلك مجرد صوت في الخارج فكان أسفهم على فقد ما أتوه من الطعام أكثر من خوفهم من الصوت الذي سمعوه.


ومن صور تعذيب السجناء عند الحجاج أنه كان يؤمر بصب الماء في آنية كبيرة ثم يصب فيها الملح فيخلط الملح بالماء حتى تظهر رغوة ، ثم يقال لأهل السجن هذا ماؤكم فشربوه فمن شرب من فوق كان الأمر أهون عن من شرب بعد ذلك لأنه كلما قل الماء زادت نسبة الملوحة فيه ، تقول الرواية ومن شرب بعد ذلك فهو العذاب واشتد الأمر بهم كثيراً حتى وصل الحال بضمام أنه كان يتذمر من وضعه هناك فكان يقول له الإمام أبو عبيدة وهو يصبره لِم تضيق؟ وكان يدعوه للصبر والحلم .

القول 05/11/2005 11:39 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة المستبلي
لا يحتاج تراجم لرواة المسند فهو أبو عبيدة عن جابربن زيد عن ابن عباس أو أي صحابي آخر (سلسلة ذهبية ):eek: :eek:
رواة المسند كلهم ثقات اللهم إلا القليل أمثال قتادة بن دعامة الذي وٌصفَ بالتدليس ومروان بن الحكم، والذي قال الشيخ سعيد القنوبي في كتابه الإمام الربيع مسنده ومكانته: وياليته لم يرو شيئًا عن مروان بن الحكم . ولكن ذلك لا يطعن في بقية الروايات، كما أن وجود الواضعين والكذابين والمدلسين في صحيح البخاري ومسلم وغيرهم لا يعني بطلان بقية الروايات

يا أخي لم ندخل في روايات المسند بعد ولم أسألك عن رواته.

سألتك عن كتب التراجم لديكم وما أهمها؟

المستبلي 05/11/2005 11:47 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة القول
سألتك عن كتب التراجم لديكم وما أهمها؟

تراجم مَن؟؟؟؟ :confused: هل تراجم العلماء أم ماذا ؟؟؟:confused:

المستبلي 05/11/2005 11:54 AM

إنظر إلى هذه الفتاوى
 
اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ابو الزوابع
{ المسألة الثانية } : مسـألة خلق القرآن :

( 4 ) : كان مالك بن أنس – رضي الله عنه – يقول : ( من قــــال القـرآن مخلـوق يوجـع ضربـا ، ويـحـبس حتى يموت ) [ أخرجه عبدالله بن الإمام أحمد في كتاب " السنة " ( 1/106-107 ) بسند صحيح ] .

( 5 ) : عن سفيان الثوري – رحمه الله – قال : " من قال :إن ( قل هــو الله أحد ) [ سورة الإخلاص آية 1-2] مخلوق فهو كافـر " [ أخرجه عبد الله بن الإمام أحمد في كتاب " السنة " (1/107-108) بسند حسن ] .

( 6 ) : عن محمد بن أعين – رحمه الله – قال : سمعت النظر بن محمد يقول : " من قال ( إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني ) [ سورة طه الآية 14] ، مخلوق فهو كافر . قال : فأتيت ابن المبارك ، فقلت له : ألا تعجب من أبي محمد قال كذا وكذا ، قال : " وهل الأمر إلا ذلك ؟ ، وهل يجد بدا من أن يقول هذا ؟ " [ أخرجه عبدالله بن الإمام أحمد في كتاب " السنة " (1/110) ، وأبو داود في " مسائله " ص 267، بسند حسن ] .
( 7 ) : وعن غياث بن جعفر قال : سمعت سفيان بن عيينة يقول : " القرآن كلام الله – عز وجل - ، ومن قال مخلوق فهو كافر ، ومن شك في كفره فهو كافر " . [ أخرجه عبدالله في " السنة " (1/112) ، بسند حسن ، وأخرجه أبو داود في " مسائله " مختصرا ] .

( 9 ) : عن شاذ بن يحيى ، قال : حلف لي يزيد بن هارون في بيته : " والله الذي لا إله إلا هو ، عالم الغيب والشهادة ، الرحمن الرحيم ، من قال إن القرآن مخلوق فهو زنديق " . [ أخرجه عبد الله في " السنة " (1/122) ، وأبو داود في " مسائله " ص 268 وسنده حسن ] .

( 10 ) : عن أبي داود قال : " كتبت ورقة ، وأرسلت بها إلى أبي عبدالله – يعني الإمام أحمد بن حنبل – وهـو يومئذ متوار . . ، وفيها قوله ( القرآن ليس بمخلوق ) . [ أخرجه أبو داود في " مسائله " ص 265 ] .
( 11 ) : أخرج أبو داود في " مسائله " عن الإمام أحمد –رحمه الله – ص 262 قال : سمعت أحمد ذكر له رجل أن رجلا قال : إن أسماء الله مخلوقة ، والقرآن مخلوق ؟ ، قال أحمد : ( كفر بين ) .

( 12) : عن الربيع بن سليمان : أن حفصا الفرد سأل الشافعي عن القرآن ، فاحتج عله الشــافعي ، وطالت المناظرة ، فأقام الشافعي الحجة عليه بأن القرآن كلام الله غير مخلوق ، وكفـر حفصا الفرد . قال الربـيع : فلقيت حفصا الفرد في المجلس بعد فقال : أراد الشافعي قتلي . [ أخرجــه ابن أبي حاتم في " آداب الشافعي" ص 194- 195 ، وسنده صحيح ].

(13 ) : عن أبي يعقوب البويطي – رحمه الله - ، صاحب الإمام الشافعي ، قال : ( من قال القرآن مخلوق فهو كافر ) [ أخرجه أبو داود في " مسائله " ص 268 ، بسند صحيح ] .
( 15 ) : قال شيخ الإسلام أبو عثمان إسماعيل بن عبد الرحميم الصابوني (373- 449 ) في رسالته التي ألفها في عقيدة أهل السنة والحديث ما نصه (ص 165 ) :
(.. ويشهد أهل الحديث ويعتقدون أن القرآن كلام الله ، وكتابه ، ووحيه ، وتنزيله ، غير مخلوق ، ومن قال بخلقه واعتقده فهو كافر عندهم ) ثم فصل القول ، وذكر أدلته ، وقال بعد ذلك بإسناده عن الإمام محمد بن إسحاق بن خزيمة – رحمه الله – أنه قال : " القرآن كلام الله غير مخلوق ، فمن قال أن القرآن مخلوق فهو كافر بالله العظيم ، لا تقبل شهادته ، ولا يعاد إن مرض ، ولا يصلى عليه إن مات ، ولا يدفن في مقابر المسلمين ، يستتاب فإن تاب وإلا ضربت عنقه " .
وقد نقل قول الإمام ابن خزيمة هذا – أيضا – الإمام الحافظ شمس الدين الذهبي في كتابه الموسوعة " سير أعلام النبلاء " (14/374 ) عند ترجمته لإمام الأئمة ابن خزيمة – رحمهم الله جميعا - .


( 17 ) : قال الحافظ الإمام عبد الغني المقدسي في رسالته " الاقتصاد في الاعتقاد " ص 136 : ( وأجمع أئمة السلف ، والمقتدى بهم من الخلف على أنه غير مخلوق ، ومن قال مخلوق فهو كافر ) . .

إذا شخص يعتقد بخلق القرآن فهل سيجهر بذلك ما دام مصيره القتل؟!!:مفتر: فما بالك بكتاب يروي أحاديث في خلق القرآن وعدم الرؤية أليس مصير من يحمله ومن ألفه القتل كذلك ؟؟؟:confused:

القول 05/11/2005 11:54 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة المستبلي
تراجم مَن؟؟؟؟ :confused: هل تراجم العلماء أم ماذا ؟؟؟:confused:

يا أخي أصلحك الله كتب التراجم ، كتب الرجال ، كتب العلل ، كتب الجرح التعديل .

ما هي كتبكم وابدا بأهما جزاك الله خيرا.

المستبلي 05/11/2005 12:00 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة القول
يا أخي أصلحك الله كتب التراجم ، كتب الرجال ، كتب العلل ، كتب الجرح التعديل .

ما هي كتبكم وابدا بأهما جزاك الله خيرا.

حسب علمي لا تواجد تراجم:p
لماذا تراجم والذي يوجد في المسند كلهم ثقات اللهم قلة نادرة كقتادة ومروان؟؟:confused: :مفتر:

القول 05/11/2005 12:20 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة المستبلي
حسب علمي لا تواجد تراجم:p
لماذا تراجم والذي يوجد في المسند كلهم ثقات اللهم قلة نادرة كقتادة ومروان؟؟:confused: :مفتر:

كيف لا توجد تراجم يا أخي؟
كيف تعرفون الرجال ؟
ولكن لنطو عن هذه.....

بحسب علمي النسخة الموجودة الآن للمسند هي نسخة ترتيب الوارجلاني صحيح؟

القول 05/11/2005 06:25 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة المستبلي
لا يحتاج تراجم لرواة المسند فهو أبو عبيدة عن جابربن زيد عن ابن عباس أو أي صحابي آخر (سلسلة ذهبية ):eek: :eek:
رواة المسند كلهم ثقات اللهم إلا القليل أمثال قتادة بن دعامة الذي وٌصفَ بالتدليس ومروان بن الحكم، والذي قال الشيخ سعيد القنوبي في كتابه الإمام الربيع مسنده ومكانته: وياليته لم يرو شيئًا عن مروان بن الحكم . ولكن ذلك لا يطعن في بقية الروايات، كما أن وجود الواضعين والكذابين والمدلسين في صحيح البخاري ومسلم وغيرهم لا يعني بطلان بقية الروايات

يا أخي هذا ما نقوله !!!

كيف عرفت أن السلسلة الذهبية التي ذكرتها كلهم ثقات؟؟؟؟
وكيف عرفت أن قتادة بن دعامة وصف بالتدليس؟؟ وكذلك مروان بن الحكم؟

أما مسألة وجود وضاعين وكذابين في كتب البخاري ومسلم فهذا افتراء يحتاج الى اثبات وبحث طويل خارج عن موضوعنا وعلى كل فنحن عندنا الكتب التي نعرف بها الثقات من غيرهم.

فكيف تفعلون انتم ؟؟؟

المستبلي 05/11/2005 06:59 PM

اقتباس:

كيف عرفت أن السلسلة الذهبية التي ذكرتها كلهم ثقات؟؟؟؟
راجع كتاب الشيخ سعيد القنوبي حول المسند
اقتباس:

وكيف عرفت أن قتادة بن دعامة وصف بالتدليس؟؟
قال المزي في التهذيب : وقال عنبسة بن عبد الواحد عن حنظلة بن أبي سفيان: كنت أرى طاووساً إذا أتاه قتادة يسأله يفر منه قال: وكان قتادة يتهم بالقدر.

وقال علي بن المديني: قلت ليحيى بن سعيد: إن عبد الرحمن يقول: اترك كل من كان رأساً في بدعة يدعو إليها.
قال: كيف تصنع بقتادة وابن أبي رواد وعمر بن ذر وذكر قوماً ثم قال يحيى: إن ترك هذا الضرب ترك ناساً كثيراً.
وقال أبو الفتح نصر بن المغيرة: سئل سفيان بن عيينة: يغتاب صاحب هوى؟ قال: يذكر منه هواه ولا يغتابه فيما سوى ذلك.
وقال معتمر بن سليمان عن أبي عمرو بن العلاء: كان قتادة وعمرو بن شعيب لا يغث عليهما شيء يأخذان عن كل أحد.

وقال جرير عن عبد الحميد عن مغيرة عن الشعبي: قيل له: هل رأيت قتادة؟ قال: نعم رأيته كحاطب ليل.
وقال سفيان بن عيينة: قال الشعبي لقتادة حاطب ليل قال سفيان: قال لي عبد الكريم الجزري: تدري ما حاطب ليل؟ قلت: لا إلا أن تخبرني قال: هو الرجل يخرج في الليل فيحتطب فتقع يده على أفعى فتقتله هذا مثل ضرب لطالب العلم إن طالب العلم إذا حمل من العلم ما لا يطيقه قتله علمه كما قتل الأفعى حاطب ليل.
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين يقول: قتادة لم يسمع من أبي قلابة.
وقال أبو داود الطيالسي عن شعبة: كنت أعرف إذا جاء ما سمع قتادة مما لم يسمع كان إذا جاء ما سمع قال: حدثنا أنس بن مالك حدثنا الحسن حدثنا مطرف حدثنا سعيد وإذا جاء ما لم يسمع قال: قال سعيد بن جبير قال أبو قلابة.
اقتباس:

وكذلك مروان بن الحكم؟
وهل يؤخذ الدين من حكام ظلمة ؟!!:مفتر:

اقتباس:

أما مسألة وجود وضاعين وكذابين في كتب البخاري ومسلم فهذا افتراء يحتاج الى اثبات وبحث طويل خارج عن موضوعنا
عليك بكُتبكم في الجرح والتعديل :عيار:

اقتباس:

وعلى كل فنحن عندنا الكتب التي نعرف بها الثقات من غيرهم.

فكيف تفعلون انتم ؟؟؟
قلت لك سلسلة ذهبية راجع كتاب الشيخ سعيد القنوبي لترى توثيق الأمة لأبي عبيدة وجابر بم زيد :p

القول 05/11/2005 07:06 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة المستبلي
راجع كتاب الشيخ سعيد القنوبي حول المسند

قال المزي في التهذيب : وقال عنبسة بن عبد الواحد عن حنظلة بن أبي سفيان: كنت أرى طاووساً إذا أتاه قتادة يسأله يفر منه قال: وكان قتادة يتهم بالقدر.

وقال علي بن المديني: قلت ليحيى بن سعيد: إن عبد الرحمن يقول: اترك كل من كان رأساً في بدعة يدعو إليها.
قال: كيف تصنع بقتادة وابن أبي رواد وعمر بن ذر وذكر قوماً ثم قال يحيى: إن ترك هذا الضرب ترك ناساً كثيراً.
وقال أبو الفتح نصر بن المغيرة: سئل سفيان بن عيينة: يغتاب صاحب هوى؟ قال: يذكر منه هواه ولا يغتابه فيما سوى ذلك.
وقال معتمر بن سليمان عن أبي عمرو بن العلاء: كان قتادة وعمرو بن شعيب لا يغث عليهما شيء يأخذان عن كل أحد.

وقال جرير عن عبد الحميد عن مغيرة عن الشعبي: قيل له: هل رأيت قتادة؟ قال: نعم رأيته كحاطب ليل.
وقال سفيان بن عيينة: قال الشعبي لقتادة حاطب ليل قال سفيان: قال لي عبد الكريم الجزري: تدري ما حاطب ليل؟ قلت: لا إلا أن تخبرني قال: هو الرجل يخرج في الليل فيحتطب فتقع يده على أفعى فتقتله هذا مثل ضرب لطالب العلم إن طالب العلم إذا حمل من العلم ما لا يطيقه قتله علمه كما قتل الأفعى حاطب ليل.
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين يقول: قتادة لم يسمع من أبي قلابة.
وقال أبو داود الطيالسي عن شعبة: كنت أعرف إذا جاء ما سمع قتادة مما لم يسمع كان إذا جاء ما سمع قال: حدثنا أنس بن مالك حدثنا الحسن حدثنا مطرف حدثنا سعيد وإذا جاء ما لم يسمع قال: قال سعيد بن جبير قال أبو قلابة.

وهل يؤخذ الدين من حكام ظلمة ؟!!:مفتر:


عليك بكُتبكم في الجرح والتعديل :عيار:


قلت لك سلسلة ذهبية راجع كتاب الشيخ سعيد القنوبي لترى توثيق الأمة لأبي عبيدة وجابر بم زيد :p

أرأيت يا أخي الكريم !!!!!

كل ما أوردته يعتمد على كتب الجرح والتعديل ومعرفة الرجال( مع الأخذ في الحسبان أن موضوع أبو عبيدة تم نقاشة في بدايات الموضوع فارجع) ولا خلاف حول جابربن زيد ولكن حتى الامام جابر بن زيد ما كنا لنتأكد من توثيقه الا من كتب الرجال.

أي انه لا يمكن القول بأن فلان ثقة أو غيره الا بكتب الرجال .

فلا تقل لي: ما الحاجة لكتب الترجمة ما دمنا نعرف علمائنا ولا يهمنا ما جاء في الكتب

المستبلي 05/11/2005 07:22 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة القول
أرأيت يا أخي الكريم !!!!!

كل ما أوردته يعتمد على كتب الجرح والتعديل ومعرفة الرجال( مع الأخذ في الحسبان أن موضوع أبو عبيدة تم نقاشة في بدايات الموضوع فارجع) ولا خلاف حول جابربن زيد ولكن حتى الامام جابر بن زيد ما كنا لنتأكد من توثيقه الا من كتب الرجال.

أي انه لا يمكن القول بأن فلان ثقة أو غيره الا بكتب الرجال .

فلا تقل لي: ما الحاجة لكتب الترجمة ما دمنا نعرف علمائنا ولا يهمنا ما جاء في الكتب

حتى وإن لم يُذكر أبو عبيدة وجابر بن زيد في كتبكم فلا يعني بحال أنهم غير موجودين كما هو حال بعض الأعلام الإباضيين الذين لم نجد لهم ترجمة في كتبكم :p ، وذلك بسبب سرية الدعوة الإباضية وما تعرضت له من محاولات القضاء عليها من قِبل الأموين، وامظر ماذا حدث للأمام جابر بن زيد وأبو عبيدة والبلجاء وعروة التميمي وغيرهم وسآتيك بنماذج في القريب لما تعرضوا له . فإنتظر
والسلام عليكم

القول 05/11/2005 07:35 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة المستبلي
حتى وإن لم يُذكر أبو عبيدة وجابر بن زيد في كتبكم فلا يعني بحال أنهم غير موجودين كما هو حال بعض الأعلام الإباضيين الذين لم نجد لهم ترجمة في كتبكم :p ، وذلك بسبب سرية الدعوة الإباضية وما تعرضت له من محاولات القضاء عليها من قِبل الأموين، وامظر ماذا حدث للأمام جابر بن زيد وأبو عبيدة والبلجاء وعروة التميمي وغيرهم وسآتيك بنماذج في القريب لما تعرضوا له . فإنتظر
والسلام عليكم

يا أخي لماذا ترد على نفسك ثم ترجع.

تستدلون من كتب التراجم على من تريدون ثم اذا لم تجدوا بعضهم قلتم لا يهمنا !!!!!

يا سيدي الكريم ما حدث لمن ذكرت من العلماء لم يمنعهم من إخراج مصنفات تدعونها. وهنا نسأل ما داموا قد أخرجوا هذه المصنفات( بحسب ما تقولون) بالتالي لا يمكن الاحتجاج بسرية دعوتهم على عدم وجود كتب التراجم لديكم اللهم الا اذا ليس لديكم علم مناظر لما نسميه علم رجال.

وهنا لا بد أن نسأل مرة أخرى.

ما هو مسلككم في تحقيق الأحاديث والتحقق من الرجال ما دمت تقول أنكم لا تعتمدون على كتبنا.

( أعتذر من بقية المشاركين لخروج النقاش عن الموضوع الرئيسي)

المستبلي 05/11/2005 08:21 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة القول
يا أخي لماذا ترد على نفسك ثم ترجع.

تستدلون من كتب التراجم على من تريدون ثم اذا لم تجدوا بعضهم قلتم لا يهمنا !!!!!

يا سيدي الكريم ما حدث لمن ذكرت من العلماء لم يمنعهم من إخراج مصنفات تدعونها. وهنا نسأل ما داموا قد أخرجوا هذه المصنفات( بحسب ما تقولون) بالتالي لا يمكن الاحتجاج بسرية دعوتهم على عدم وجود كتب التراجم لديكم اللهم الا اذا ليس لديكم علم مناظر لما نسميه علم رجال.

وهنا لا بد أن نسأل مرة أخرى.

ما هو مسلككم في تحقيق الأحاديث والتحقق من الرجال ما دمت تقول أنكم لا تعتمدون على كتبنا.

كتب تراجكمكم ليست حجة عندنا، فالإمام أبو عبيدة وجابر بزيد ذكر في كتب علمائنا من القرن الثاني إلى العصر الحاضر، عقيدتكم لا تمنعكم من الكذب والتدليس صاه الجنة مضمونة.

اللي أريد أن أصل إليه أن عدم ذكر الربيع وغيرهم في كتبكم لا يعني أنهم لم يولدوا ، فافهم :)

إقرأ عن الذين تقلوا إلينا الإسلام ((نشأة الإباضية وأئمتها الأوائل))

القول 05/11/2005 09:14 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة المستبلي
كتب تراجكمكم ليست حجة عندنا، فالإمام أبو عبيدة وجابر بزيد ذكر في كتب علمائنا من القرن الثاني إلى العصر الحاضر، عقيدتكم لا تمنعكم من الكذب والتدليس صاه الجنة مضمونة.

اللي أريد أن أصل إليه أن عدم ذكر الربيع وغيرهم في كتبكم لا يعني أنهم لم يولدوا ، فافهم :)

إقرأ عن الذين تقلوا إلينا الإسلام ((نشأة الإباضية وأئمتها الأوائل))

يا أخي الكريم
لا زلت ترجع بنا إلى نقطة الصفر.
تقول أنه لا يهمك ان ذكر علماءك في كتبنا أم لم يذكروا.
فقلنا لك ذلك يتناقض مع أخذ علماءكم بهذه الكتب عندما يتناولون حديثا أو أثرا أو خبرا بالجرح والتعديل فلا يجوز الاحتجاج بما لا تعتبرونه حجة.
ومع ذلك سرنا معك ووافقناك بان الكتب لا تلزمكم وسألناك ،،،،

منهج تحقيق الأحاديث عندنا هو كما ذكرنا(الحديث بالمعنى الشامل) فما منهجه عندكم.؟
فاذا كان لديكم منهجا في ذلك فافدنا جزاك الله خيرا وان لم يكن فكيف تثبتون ما ليس له منهج اثبات عندكم وترفضون منهجنا؟

القول 05/11/2005 09:30 PM

وبالنسبة للرابط الذي أوردته ففيه نقاش ليس هنا مجاله. لأنه غير موضوعنا
ولعلي أورد لك ملاحظاتي على نفس الرابط ان أسعفني الوقت.

الفتى ـ الإباضي 06/11/2005 12:51 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة القول
وبالنسبة للرابط الذي أوردته ففيه نقاش ليس هنا مجاله. لأنه غير موضوعنا
ولعلي أورد لك ملاحظاتي على نفس الرابط ان أسعفني الوقت.


بق :ضحك:

ALMSLH 06/11/2005 01:13 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة المستبلي
كتب تراجكمكم ليست حجة
اللي أريد أن أصل إليه أن عدم ذكر الربيع وغيرهم في كتبكم لا يعني أنهم لم يولدوا ، فافهم :)

[/URL]

عجيب أمرك أخي

كأنك لم تقرأ شيئا من كتب الشيخ القنوبي

أو لم يمر عليك أي شيئ من تخريجات الشيخ

فنحن نعلم كلنا علم يقين

بأن معظم تخريجات الشيخ القنوبي

معتمدة على كتب أهل السنة

وعلى كتب تراجم أهل السنة

وليس عندي من الوقت ما يساعدني على سرد أمثلة على ذلك

ولكن إرجع إلى أي كتاب من كتب الشيخ القنوبي

وإقرأ أي تخريج لأي حديث

وإنظر على ماذا يعتمد في تخريجه .

فأقول :

لا بد من الإعتراف بأن علماء الأباضية

ما أخذوا علم الجرح والتعديل والمصطلح إلا من أهل السنة .

هذه حقيقة لا بد من الخضوع لها ...

( وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ )


خذ هذا المثال البسيط من تخريجات الشيخ القنوبي :

قال في تخريج حديث :ثلاثة جدهن جد وهزلهن جد ...:
رواه أبوداود 2194 والترمذي 1184 وابن ماجة 2039 وابن الجارود712 ....
ونسبه الحافظ في التلخيص إلى الإمام أحمد , وقال الترمذي : حديث حسن غريب وعبدالرحمن بن حبيب بن إدرك المدني
وتعقيه ابن القطان بقوله : فابن إدرك لا يعرف حاله .
وتعقب هذا التعقب الحافظ الذهبي فقال : قلت قد قال النسائي منكر الحديث .
وقال الحاكم في المستدرك : صحيح الإسناد وعبدالرحمن من ثقات المدنين .
ورده الذهبي في تلخيصه بقوله : قلت فيه لين .
وأما ابن دقيق العيد فقد أقر الحاكم على تصحيحه بإيراده إياه في الإلمام وسكوته عليه .
....

هذا غيض من فيض

فأين هم أهل المصطلح من علماء الإباضية

بل الأعجب من ذلك كله

إيراد الشيخ القنوبي لقول الألباني في تخريج الأحاديث .

وهذا لا يخفى على أي مطالع لتخريجات الشيخ .


فمن أكبر المغالطات

أن نقول بأن علماء الأباضية لا يعتمدون على كتب أهل السنة ..!!!

أو أن تراجم أهل السنة ليست حجة عندهم ..!!!

فأقول :

أرجو منك ان تكون أكثر مصداقية في هذا الحوار

وأن لا تستخف بعقولنا نحن القراء
فكم من مطالع لهذا الحوار

قد تملكه العجب من جسارتك

وهذرك بما لا تدري

بل

تناقضك في كثير من الأحيان

ومحاولتك اللف والدروان والخروج عن الموضوع



وفقك الله

ALMSLH 06/11/2005 01:16 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الفتى ـ الإباضي
بق :ضحك:

إستحي يا أخي

هنا محاورة علمية

وليست

جلسة في الحواري ...!!!



وفقك الله

سمسمي 06/11/2005 01:21 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الفتى ـ الإباضي
بق :ضحك:

الله يهديك ويصلحك قلبك
والله جلست أضحك حتى خرج ما في صدري عليك

وأسأل الله لك الشفاء العاجل

محب الصلاح 06/11/2005 01:23 AM

قد انتهت مسئلة الموضوع منذ زمن بعيد والأخ القول بعد أن أُحضرت له الأدلة قام يناقش أمورا خارج صلب الموضوع مع أن الموضوع هو ترجمة الإمام الربيع وكذلك ما فعله الأخرون من طلب أدلة على وجود مخطوطات لبعض الكتب وغيره من الكلام الذي يدل على أن هدفهم ليس محددا .

فتارة يقولون أنه غير موجود وتارة يقولون ليس بثقة .....ألخ

الأخ المصلح لا نقول بإننا لا نستخدم كتب علماء الجرح والتعديل ولكن نقول بأنه لا يهمنا إن لم يذكر فيها الإمامان أو الإمام الربيع فشهرته لدى علماء المذهب الإباضي كافة وانت تعلم أن بعض علماء الحديث قالوا بأنه لا داعي لترجمة الأعلام المشهورين المعروفين بالصلاح والتقوى .


بارك الله في مسعاكم جميعا .


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 12:15 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions Inc.
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.