![]() |
اقتباس:
أولا يا أخي اذا جهل رجل في التاريخ فكيف تأخذ دينك ممن جهل. هذا ما نقوله أما كتبه فبالمثل يجب أن تثبت نسبتها الى كاتبها فكيف يكون والرجل مجهول. ونحن عندما نحتج بعدم ذكر الرجل في كتب الترجمة لأنها ذكرت الثقات وغيرهم من الضعفاء والمجروحين وذكرت أصحاب المذاهب الأخرى من شيعة ومرجئة وقدرية ومعتزلة بل ونقلت عن الثقت منهم ، كذلك هناك كتب التاريخ التي ذكرت الأعيان دون جرح أو تعديل وكذلك كتب الأعيان وغيرها. وفي كل هذه الكتب ذكر أيضا المجاهيل. لذلك نقول أنه من الصعب تقبل أن جميع هذه الكتب وأصحابها اتفقوا على عدم ذكر الرجل ولو حتى في المجاهيل أو المجروحين ...... الخ. كذلك نقول انه كان علماءكم وما يزالون يعتمدون على هذه الكتب ككتب مرجعية لمعرفة الأسانيد والتراجم. ولكن أظن أنك تريد أن تقول أنه ما دام قد ثبت للرجل عندكم ذكرا وترجمة وثبتت كتبه له فلا تلقون بالا للكتب المشهورة منا. لذلك نقول يا سيدي الكريم دعنا نبحث في كتب التراجم التي عندكم فما هي ومن أصحابها؟! وهنا يجب أن تصبر علي لأن الكتب ليست عندي لذلك قد أطلب منك نصوصا فاصبر عسى الله أن يجعلها في ميزان حسناتك. ولنبدأ بها كتابا كتابا. |
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
بما أنه غير موجود في كُتبكم وأغلب أعلام الإباضية الذين كانوا في العصور المتقدمة فهذا لا يعني أنهم غير موجودين. عجب زين تجيوا أحد الأيام وتقولوا لنا من هم هؤلاء؟؟ اقتباس:
|
اقتباس:
|
اقتباس:
|
اقتباس:
رواة المسند كلهم ثقات اللهم إلا القليل أمثال قتادة بن دعامة الذي وٌصفَ بالتدليس ومروان بن الحكم، والذي قال الشيخ سعيد القنوبي في كتابه الإمام الربيع مسنده ومكانته: وياليته لم يرو شيئًا عن مروان بن الحكم . ولكن ذلك لا يطعن في بقية الروايات، كما أن وجود الواضعين والكذابين والمدلسين في صحيح البخاري ومسلم وغيرهم لا يعني بطلان بقية الروايات |
إنظر ماذا فٌعل بأبو عبيدة
أبو عبيدة في سجن الحجاج: وقبل أن نتحدث عن أبي عبيدة القائد السياسي العالم يجدر بنا أن نتحدث عن حياة الصبر والإبتلاء في سجن الحجاج فقد سجن ومعه ضمام بن السائب ورجل من مشائخ الدعوة اسمه أبو سالم . كان الحجاج رجلا عنيفا ولم يكن يرحم وكان يشتهي تعذيب السجناء ، فتذكر بعض الروايات أن بعض السجناء ماتوا من شدة ما لقوا هناك فاستشار الحجاج طبيب له مجوسيا، قال : " إن الموت وقع بهؤلاء وإني أشتهي تعذيبهم فماذا ترى " ، فأشار عليه بأن يطعمهم طعاماً لا يعجل لهم بالوفاة ففعل الحجاج ما أشار عليه به الطبيب المجوسي ، فعوتب وقيل للطبيب لم فعلت ذلك وهذا يبطئ موت هؤلاء ، فقال : من مات فقد انتهى أمره وأما هؤلاء فلعلهم يعيشون حتى يموت الحجاج ، وبذلك ظهر أن هذا المجوسي أرحم بالسجناء من الحجاج ومن القصص الغريبة أن أباعبيدة وضمام ومن معه ساءت حالهم وكانوا يقصون شواربهم بأسنانهم. من القصص العجيبة التي تذكر لأبي عبيدة مسلم وضمام بن السائب وأبي سالم في السجن أنه منع عنهم الطعام و الشراب وفي مرة من المرات أوصوا رجلاً بأن يشتري لهم دجاجاً فقالوا لمن يشتري هذا الدجاج احتل للسجان فاحتال عليه حتى أدخل الدجاج ، وكانوا قد أوصوه أيضاً بشراء أربعة أرغفة خبز فأحضرت الدجاج والأرغفة وقسموه أربعة أقسام على عددهم ، ثم سمعوا جلبة وصوتاً خارج المنزل الذي سجنوا فيه فظنوا أنهم فُطن لأمرهم أسرعوا إلى الأكل الذي أتي به إليهم ورموه في الكنيف ـ دورة المياه ـ ثم اكتشفوا أن ذلك مجرد صوت في الخارج فكان أسفهم على فقد ما أتوه من الطعام أكثر من خوفهم من الصوت الذي سمعوه. ومن صور تعذيب السجناء عند الحجاج أنه كان يؤمر بصب الماء في آنية كبيرة ثم يصب فيها الملح فيخلط الملح بالماء حتى تظهر رغوة ، ثم يقال لأهل السجن هذا ماؤكم فشربوه فمن شرب من فوق كان الأمر أهون عن من شرب بعد ذلك لأنه كلما قل الماء زادت نسبة الملوحة فيه ، تقول الرواية ومن شرب بعد ذلك فهو العذاب واشتد الأمر بهم كثيراً حتى وصل الحال بضمام أنه كان يتذمر من وضعه هناك فكان يقول له الإمام أبو عبيدة وهو يصبره لِم تضيق؟ وكان يدعوه للصبر والحلم . |
اقتباس:
سألتك عن كتب التراجم لديكم وما أهمها؟ |
اقتباس:
|
إنظر إلى هذه الفتاوى
اقتباس:
|
اقتباس:
ما هي كتبكم وابدا بأهما جزاك الله خيرا. |
اقتباس:
لماذا تراجم والذي يوجد في المسند كلهم ثقات اللهم قلة نادرة كقتادة ومروان؟؟:confused: :مفتر: |
اقتباس:
كيف تعرفون الرجال ؟ ولكن لنطو عن هذه..... بحسب علمي النسخة الموجودة الآن للمسند هي نسخة ترتيب الوارجلاني صحيح؟ |
اقتباس:
كيف عرفت أن السلسلة الذهبية التي ذكرتها كلهم ثقات؟؟؟؟ وكيف عرفت أن قتادة بن دعامة وصف بالتدليس؟؟ وكذلك مروان بن الحكم؟ أما مسألة وجود وضاعين وكذابين في كتب البخاري ومسلم فهذا افتراء يحتاج الى اثبات وبحث طويل خارج عن موضوعنا وعلى كل فنحن عندنا الكتب التي نعرف بها الثقات من غيرهم. فكيف تفعلون انتم ؟؟؟ |
اقتباس:
اقتباس:
وقال علي بن المديني: قلت ليحيى بن سعيد: إن عبد الرحمن يقول: اترك كل من كان رأساً في بدعة يدعو إليها. قال: كيف تصنع بقتادة وابن أبي رواد وعمر بن ذر وذكر قوماً ثم قال يحيى: إن ترك هذا الضرب ترك ناساً كثيراً. وقال أبو الفتح نصر بن المغيرة: سئل سفيان بن عيينة: يغتاب صاحب هوى؟ قال: يذكر منه هواه ولا يغتابه فيما سوى ذلك. وقال معتمر بن سليمان عن أبي عمرو بن العلاء: كان قتادة وعمرو بن شعيب لا يغث عليهما شيء يأخذان عن كل أحد. وقال جرير عن عبد الحميد عن مغيرة عن الشعبي: قيل له: هل رأيت قتادة؟ قال: نعم رأيته كحاطب ليل. وقال سفيان بن عيينة: قال الشعبي لقتادة حاطب ليل قال سفيان: قال لي عبد الكريم الجزري: تدري ما حاطب ليل؟ قلت: لا إلا أن تخبرني قال: هو الرجل يخرج في الليل فيحتطب فتقع يده على أفعى فتقتله هذا مثل ضرب لطالب العلم إن طالب العلم إذا حمل من العلم ما لا يطيقه قتله علمه كما قتل الأفعى حاطب ليل. وقال أبو بكر بن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين يقول: قتادة لم يسمع من أبي قلابة. وقال أبو داود الطيالسي عن شعبة: كنت أعرف إذا جاء ما سمع قتادة مما لم يسمع كان إذا جاء ما سمع قال: حدثنا أنس بن مالك حدثنا الحسن حدثنا مطرف حدثنا سعيد وإذا جاء ما لم يسمع قال: قال سعيد بن جبير قال أبو قلابة. اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
|
اقتباس:
كل ما أوردته يعتمد على كتب الجرح والتعديل ومعرفة الرجال( مع الأخذ في الحسبان أن موضوع أبو عبيدة تم نقاشة في بدايات الموضوع فارجع) ولا خلاف حول جابربن زيد ولكن حتى الامام جابر بن زيد ما كنا لنتأكد من توثيقه الا من كتب الرجال. أي انه لا يمكن القول بأن فلان ثقة أو غيره الا بكتب الرجال . فلا تقل لي: ما الحاجة لكتب الترجمة ما دمنا نعرف علمائنا ولا يهمنا ما جاء في الكتب |
اقتباس:
والسلام عليكم |
اقتباس:
تستدلون من كتب التراجم على من تريدون ثم اذا لم تجدوا بعضهم قلتم لا يهمنا !!!!! يا سيدي الكريم ما حدث لمن ذكرت من العلماء لم يمنعهم من إخراج مصنفات تدعونها. وهنا نسأل ما داموا قد أخرجوا هذه المصنفات( بحسب ما تقولون) بالتالي لا يمكن الاحتجاج بسرية دعوتهم على عدم وجود كتب التراجم لديكم اللهم الا اذا ليس لديكم علم مناظر لما نسميه علم رجال. وهنا لا بد أن نسأل مرة أخرى. ما هو مسلككم في تحقيق الأحاديث والتحقق من الرجال ما دمت تقول أنكم لا تعتمدون على كتبنا. ( أعتذر من بقية المشاركين لخروج النقاش عن الموضوع الرئيسي) |
اقتباس:
اللي أريد أن أصل إليه أن عدم ذكر الربيع وغيرهم في كتبكم لا يعني أنهم لم يولدوا ، فافهم :) إقرأ عن الذين تقلوا إلينا الإسلام ((نشأة الإباضية وأئمتها الأوائل)) |
اقتباس:
لا زلت ترجع بنا إلى نقطة الصفر. تقول أنه لا يهمك ان ذكر علماءك في كتبنا أم لم يذكروا. فقلنا لك ذلك يتناقض مع أخذ علماءكم بهذه الكتب عندما يتناولون حديثا أو أثرا أو خبرا بالجرح والتعديل فلا يجوز الاحتجاج بما لا تعتبرونه حجة. ومع ذلك سرنا معك ووافقناك بان الكتب لا تلزمكم وسألناك ،،،، منهج تحقيق الأحاديث عندنا هو كما ذكرنا(الحديث بالمعنى الشامل) فما منهجه عندكم.؟ فاذا كان لديكم منهجا في ذلك فافدنا جزاك الله خيرا وان لم يكن فكيف تثبتون ما ليس له منهج اثبات عندكم وترفضون منهجنا؟ |
وبالنسبة للرابط الذي أوردته ففيه نقاش ليس هنا مجاله. لأنه غير موضوعنا
ولعلي أورد لك ملاحظاتي على نفس الرابط ان أسعفني الوقت. |
اقتباس:
بق :ضحك: |
اقتباس:
كأنك لم تقرأ شيئا من كتب الشيخ القنوبي أو لم يمر عليك أي شيئ من تخريجات الشيخ فنحن نعلم كلنا علم يقين بأن معظم تخريجات الشيخ القنوبي معتمدة على كتب أهل السنة وعلى كتب تراجم أهل السنة وليس عندي من الوقت ما يساعدني على سرد أمثلة على ذلك ولكن إرجع إلى أي كتاب من كتب الشيخ القنوبي وإقرأ أي تخريج لأي حديث وإنظر على ماذا يعتمد في تخريجه . فأقول : لا بد من الإعتراف بأن علماء الأباضية ما أخذوا علم الجرح والتعديل والمصطلح إلا من أهل السنة . هذه حقيقة لا بد من الخضوع لها ... ( وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ) خذ هذا المثال البسيط من تخريجات الشيخ القنوبي : قال في تخريج حديث :ثلاثة جدهن جد وهزلهن جد ...: رواه أبوداود 2194 والترمذي 1184 وابن ماجة 2039 وابن الجارود712 .... ونسبه الحافظ في التلخيص إلى الإمام أحمد , وقال الترمذي : حديث حسن غريب وعبدالرحمن بن حبيب بن إدرك المدني وتعقيه ابن القطان بقوله : فابن إدرك لا يعرف حاله . وتعقب هذا التعقب الحافظ الذهبي فقال : قلت قد قال النسائي منكر الحديث . وقال الحاكم في المستدرك : صحيح الإسناد وعبدالرحمن من ثقات المدنين . ورده الذهبي في تلخيصه بقوله : قلت فيه لين . وأما ابن دقيق العيد فقد أقر الحاكم على تصحيحه بإيراده إياه في الإلمام وسكوته عليه . .... هذا غيض من فيض فأين هم أهل المصطلح من علماء الإباضية بل الأعجب من ذلك كله إيراد الشيخ القنوبي لقول الألباني في تخريج الأحاديث . وهذا لا يخفى على أي مطالع لتخريجات الشيخ . فمن أكبر المغالطات أن نقول بأن علماء الأباضية لا يعتمدون على كتب أهل السنة ..!!! أو أن تراجم أهل السنة ليست حجة عندهم ..!!! فأقول : أرجو منك ان تكون أكثر مصداقية في هذا الحوار وأن لا تستخف بعقولنا نحن القراء فكم من مطالع لهذا الحوار قد تملكه العجب من جسارتك وهذرك بما لا تدري بل تناقضك في كثير من الأحيان ومحاولتك اللف والدروان والخروج عن الموضوع وفقك الله |
اقتباس:
هنا محاورة علمية وليست جلسة في الحواري ...!!! وفقك الله |
اقتباس:
والله جلست أضحك حتى خرج ما في صدري عليك وأسأل الله لك الشفاء العاجل |
قد انتهت مسئلة الموضوع منذ زمن بعيد والأخ القول بعد أن أُحضرت له الأدلة قام يناقش أمورا خارج صلب الموضوع مع أن الموضوع هو ترجمة الإمام الربيع وكذلك ما فعله الأخرون من طلب أدلة على وجود مخطوطات لبعض الكتب وغيره من الكلام الذي يدل على أن هدفهم ليس محددا .
فتارة يقولون أنه غير موجود وتارة يقولون ليس بثقة .....ألخ الأخ المصلح لا نقول بإننا لا نستخدم كتب علماء الجرح والتعديل ولكن نقول بأنه لا يهمنا إن لم يذكر فيها الإمامان أو الإمام الربيع فشهرته لدى علماء المذهب الإباضي كافة وانت تعلم أن بعض علماء الحديث قالوا بأنه لا داعي لترجمة الأعلام المشهورين المعروفين بالصلاح والتقوى . بارك الله في مسعاكم جميعا . |
| جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 12:15 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions Inc.
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.