سبلة العرب

سبلة العرب (//om.s-oman.net/index.php)
-   السبلة الدينية (//om.s-oman.net/forumdisplay.php?f=14)
-   -   ترجمة الامام الربيع بن حبيب (//om.s-oman.net/showthread.php?t=202501)

*[الـعـالـم]* 01/11/2005 06:32 PM

فاصل ونواصل :نطوط: :نطوط: :نطوط:

الشكر موصول الى الاخ : الفتى الاباضي على جهوده الرامية لتبديد ودحض الحجج الوهايه.

سمسمي 02/11/2005 05:41 PM

ما زلنا بانتظار الجواب ..

وفق الله الجميع

الفتى ـ الإباضي 03/11/2005 03:47 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة سمسمي
ما زلنا بانتظار الجواب ..

وفق الله الجميع


وهل أجبتنا في موضوع نسبة الإلحاد للألباني من قِبل التويجري ورده الألباني على التويجري بأن يحور الكفر عليه يا سمسوم ،،،أما أنه هذا هو دأب الحشوية كلهم يحبون أن يسألوا ولا يجيبوا ،،،


ما شاء الله على الألباني ،،،

http://www.sunna.info/antiwahabies/AlbaniPalestine.htm


اتركوا فلسطين لليهود يا مسلمين :بلابلا:

سمسمي 03/11/2005 07:11 AM

الأخ الكريم !
يظهر أنك أصلحك الله أفلست عن الحجة، وبلغ بك الحال إلى الحيدة عن الموضوع.

وأنا أدعو القاريء إلى قراءة الحوار بالسابق، الذي اتضح فيه جلياً، أن الإباضية هداهم الله، وضعوا مسنداً اختلقوا فيه الأحاديث التي تناسب عقيدتهم، واختلقوا شخصية خيالية اسمها الربيع بن حبيب، وقد أثبتنا ذلك في الحوار، فلتقرأ أيها القاريء الكريم، وفقك الله للحق والهدى.

والحمدلله رب العالمين

الصخبر 03/11/2005 11:58 AM

اقتباس:

الأخ الكريم !
يظهر أنك أصلحك الله أفلست عن الحجة، وبلغ بك الحال إلى الحيدة عن الموضوع.

وأنا أدعو القاريء إلى قراءة الحوار بالسابق، الذي اتضح فيه جلياً، أن الإباضية هداهم الله، وضعوا مسنداً اختلقوا فيه الأحاديث التي تناسب عقيدتهم، واختلقوا شخصية خيالية اسمها الربيع بن حبيب، وقد أثبتنا ذلك في الحوار، فلتقرأ أيها القاريء الكريم، وفقك الله للحق والهدى.

والحمدلله رب العالمين
ما دامت الحقائق التي ذكرها الفتى الإباضي والتي ألجمك فيها بالحجج الناصعة لا تخدم وهابيتك فستظل تردد أين الحجة ،،،،،،،،،،وأنا أقول لك بأن الحجة فوق ظهرك .

الصخبر 03/11/2005 12:03 PM

عقيدتنا أتينا بها يا سمسمي من كتاب الله :-
نفي الرؤية
الخلود لأهل الكبائر
خلق القرآن
وغيرها من الأمور العقدية

أما مسألة اختلاق احاديث ياسمسمي فسأل عنها محمد بن عبدالوهاب عندما حشا كتاب التوحيد بأحاديث موضوعة عن الرسول صلى الله عليه وسلم .

القول 03/11/2005 07:16 PM

سؤال أخير فبل مغادرة الموضوع للأخوة المشاركين.
كيف عرفتم أن الظافر في المناظرة المذكورة هو الشيخ القنوبي ؟؟؟

الباحث الحر 03/11/2005 10:36 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة القول
سؤال أخير فبل مغادرة الموضوع للأخوة المشاركين.
كيف عرفتم أن الظافر في المناظرة المذكورة هو الشيخ القنوبي ؟؟؟



ههههههههههههههههههههههههه ههههههههه


اسأل أصحابك هم من ادعوا أن الظافر هو الشيخ القنوبي !!!!!!!!!!!!:confused: :rolleyes: :rolleyes:


وهذا كذب في كذب
:( :( :(



فالبينة على من ادعى :مفتر:

سمسمي 03/11/2005 10:43 PM

حياك الله بو شاذان وتقبل الله منا ومنكم وكل عام وأنتم بخير
كان الأولى أن تجيب على التساؤلات المطروحة، وتكمل الحوار بدلاً ممن حاد وانسحب ..
بدلاً من الضحكات المصطنعة ..


يا أيها الإباضية ..
أليس فيكم رجل رشيد؟

شاجي الغزل 04/11/2005 03:01 AM

تركنا العقل لعلماء الحشوية الوهابية:


التسجيل الاول

ابن عثيمين شيخ المجسمة يقول إن وجه الله ليس
كوجه الإنسان كما أن وجه الفرس ليس كوجه القط والهر !!!
كما أن صفات الإنسان تختلف عن صفات حيوان آخر
!!؟البرهان : لعن الله المجسمة
(ولا تضربوا لله الأمثال)



التسجيل الثاني


ابن عثيمين شيخ المجسمة يقول: عقيدة أهل
السنة والجماعة أن لله عز وجل قدمين!!وكرسي !!ويضع
قدميه على الكرسي !!وأن الله قابع فوق العرش في السماء
السابعة !!نعوذ بالله من هذه
العقائد اليهودية



التسجيل الثالث

ابن عثيمين يعترف أن الأشاعرة - وهم جمهور
أهل السنة - يصفــون الوهابية بالمجسمة وأنهم إن ذكروا
المجسمة في كتبهم فافهمها على طوووول أنهم يقصدون
الوهابية



التسجيل الرابع
ابن عثيمين يعتقد بعقيدة محالة عقلا ولا
يمكن تصورها باعترافه لأن الله بعد أن ينزل للسماء
الأولى يبقى فوق السماء السابعة ولا ينزل عنها وهذا أمر
غير معقول ولكنه يؤمن به!!؟



التسجيل الخامس

الألباني كالوهابية: الله ينزل نزولا حقيقيا
كما نفهمه ولكن بدون حركة !! وهل يفهم المسلمون نزولا
بلا حركة



التسجيل السادس

ابن عثيمين المجسم يقول : ربنا له عينان
اثنتان يشاركه بهما الأعور الدجال إلا أن عينين الله
سليمة وإحدى عيني الدجال عوراء !!؟
أنظروا كيف جعل سلامة العين من
العور هو المميز بين ربه وبين دجال آخر الزمان
!!!!!



التسجيل السابع


قال ابن باز : إن آدم خُلقَ على صورة الله له
يد و له قدم و له وجه !



التسجيل الثامن

لألباني المجسم يدافع عن جسمية ربه الشاب
الأمرد ، ويجادله أحد تلامذته ويترك هذه العقيدة
الوثنية




للاستماع للتسجيلات اضغط http://www.albrhan.org/audio/al-aqaed.htm


وتكذيبكم لمسند الربيع رحمه الله لا يهمنا..فانتم تكذبون على الله وتشبهونه بخلقه...أفيعجزكم أن تكذبو على شخصية الربيع رحمه الله وتقولوا انها شخصية وهمية؟!! لا اعتقد :o

شاجي الغزل 04/11/2005 03:09 AM

من جرائم الوهابية مقتبس من رد للاخ متفائل:




اقتباس:

سأكتفي بذكر نزر يسير من صور التكفير والقتل عند ابن عبد الوهاب مما جاء في كتابين فحسب من كتب الوهابيــــة وهما: (عنوان المجد في تاريخ نجد) لمؤرخ الوهابية وعالمهم وتابع ابن عبد الوهاب (عثمان بن بشــــر النجدي) وكتاب (تاريخ نجد) الذي نقله حسين بن غنام عن رسائل ابن عبد الوهاب .

وسأغض الطرف عن الفيض الإجرامي الذي ذكر في كتب غيرهم من المؤرخين.


1) الصورة الأولى:

يذكر ابن بشر عن حالـــة أم القرى مهبط الوحي وأقدس البقاع مكة -شرفها الله- التي آلت إليها بسبب فتنة الوهابية حيث جاء في الجزء الأول (ص 135) من كتابه ( أن لحوم الحمير والجيف بيعت فيها بأغلى الأثمان ، وأكلت ****** ، وأخذ الناس يهجرونها نتيجة الخطر الجاثم على أطرافها ، فلم يبق فيها إلا النادر من الناس.)


أنظر لمجدد نحلتكم ماذا اقترفت يداه في حرم الله حين قتل وسلب الحجاج الذاهبين لأداء فريضة الإسلام، فارتفعت الأسعار فيها، وأصاب آمنيها ما أصاب، وكلنا يعلم كيف هاجم الوهابية مكة المكرمة التي لم تحل إلا لرسول الله صلى وسلم ربي عليه ساعة من نهار وكيف دخلوها عام 1220هـــ.





2) الصورة الثانية عن جرائمهم في نجد:

جاء في كتاب تاريخ نجد أن محمد بن عبد الوهاب قال: ( إن عثمان بن معمَّر - حاكم بلد عيينة - مشركٌ كافر ، فلما تحقق المسلمون من ذلك تعاهدوا على قتله بعد انتهائه من صلاة الجمعة ، وقتلناه وهو في مصلاه بالمسجد في رجب 1163 هـ .)

انظر أخي القارئ إلى الإجرام في أبشـــع صوره يقتلون رجلا في بيت الله وهو يصلي لأنه تحقق عند المسلمين -وهم طبعا ابن عبدالوهاب وحاشيته- أنه مشرك وكافر........أعوذ بالله من هكذا تجديد في الدين!!!!

وليس ذلك بالعجيب فابن عبدالوهاب قد حكم على أهل نجد بأنهم كفرة تباح دماؤهم ونساؤهم وممتلكاتهم، كما جاء في نفس الكتاب.






3) الصورة الثالثة:


يقول مؤرخ الوهابية ابن بشر النجدي في الجزء الأول من كتابه عن جريمتهم في المدينة المنورة:
((…أجمعوا على حرب المدينة ونزلوا عواليها ، ثمَّ أمر عبدالعزيز ببناء قصر فيها فبنوه وأحكموه ، واستوطنوه ، وتبعهم أهل قباء ومن حولهم وضيَّقوا على أهل المدينة ، وقطعوا عليهم السوابل ، وأقاموا على ذلك سنين … ولما طال الحصار على أهل المدينة وقعت المكاتبات بينهم وبين سعود من حسن قلعي وأحمد الطيار والأعيان والقضاة وبايعوا في هذه السنة ))



لا حول ولا قوة إلا بالله تتنهك مدينة نبي الأمة -صلى الله عليه وسلم- إرضاء لابن سعود...!!!





4) الصورة الرابعة:

يقول ابن بشر عن جرائمهم في قطر:
(..ثم سار بهم إبراهيم بن عفيصان فقصد ناحية قطر ، وأغار على أهله فأخذ إبلا كثيرة من بواديهم وأموالهم ، فأقبل بها وباعها في الإحساء)

مجرمون


وقس عليها في باقي بلاد المسمين كالكويت والعراق، ولا ننسى عمان التي تفنن في انتهاك حرمات أهلها الوهابية بما لم يفعل البوكيرك عند دخولها كما فعلوا في البريمي وصحار وغيرها.




5) الصورة الخامسة (جرائمهم في الأحساء) :

(وفيها سار عبدالعزيز -رحمه الله- بالجيوش المنصورة إلى الأحساء وأناخ بالموضع المعروف بالمطريفي في الأحساء، وقتل منهم رجالاً كثيراً نحو السبعين رجلاً، وأخذوا أموالاً كثيرة، ثم أغار على المبرز فقتل من أهلها رجالاً، ثم ظهر من الأحساء راجعاً فلما وصل العرمة وافق قافلة لأهل الرياض وأهل خرمة معها أموالاً، فأخذ أهل الرياض وترك أهل السدير لأجل هدنة بينه وبينهم، وفيها نقض أهل وثيثة العهد وحاربوا المسلمين وقتلوا عبدالكريم بن زامل، وفيها غزا عبدالعزيز سبيع في الموضع المسمى "سيح الديول" وأخذ عليهم نحو مائتي بعير)

عنوان المجد ص46.



أهكذا أمر نبيك -صلى الله عليه وسلم- بأن يفعل بـــدماء المسلمين وأموالهم يا مؤدب....!!!!








ما أقبح هذا التأريخ...!!!




فهل من يبيح قتل الموحدين ويروع الحجاج ويقتل الاجنة في الارحام عاجز على الكذب والقول بان شخصية الامام الربيع وهمية؟

قبح الله هكذا تاريخ :o

محارب الظلم 04/11/2005 03:15 AM

لقد منعت الوهابية الدعاء على أمريكا و اسرائيل في المنابر، و فرضوا على الائمة القنوت على اخواننا المجاهدين

قبحهم الله أنى يؤفكون.

سمسمي 04/11/2005 03:23 AM

الإخوة الكرام
إن موضوع الحوار كما هو واضح في الموضوع ليس عن الوهابية، بل هو الربيع بن حبيب ومسنده المزعوم.
فإن كانت لكم إجابة متعلقة بالموضوع فحياكم الله وسأكون سعيداً بها.
وفقكم الله ،،

محارب الظلم 04/11/2005 04:39 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة سمسمي
إن موضوع الحوار كما هو واضح في الموضوع ليس عن الوهابية، بل هو الربيع بن حبيب ومسنده المزعوم.

هذا ما جناه عليك علماء الغفلة،

تتركون مصائب الأمة و تهتمون بالطعن في مسميات ثبت محتواها،

من أين لكم بمسمى "الزهراء" و قد عرفنا أن فاطمة رضي الله عنها لم يسمها الزهراء أحد ممن عاصرها؟

من أين لكم بمسمى "الإمام" محمد بن سعود و هو ليس بإمام إلا أن يكون من الذين لا أيمان لهم؟

أما مسند الربيع فعليك بما فيه فإن خالف ما في صحاحكم فاتركه وما رأيت فيه إلا ما وافق عموم منظومة السنة؟

أليس أرحم من خرافات الواهم أبو عبد الله النيسابوري؟

يا اخي انظر لما يقال و ليس لمن يقول.

سمسمي 04/11/2005 04:54 AM

الأخ الكريم محارب الظلم
نحن ريد أن نصل إلى حقيقة، وهي هل حقاً يوجد شيء اسمه الربيع بن حبيب ومسلم بن كريمة ! أو مسند الربيع !
أم أن هذه الشخصيات مختلقة من أجل دعم مذهب الإباضية في عقائده ؟

ولا تنس أن إخواننا الإباضية زعموا أن هذا المسند هو أصح الكتب بعد القرآن !
فإن كان المسند حق والربيع حق فالحمدلله وما علينا إلا التصديق والاتباع، وإن كان باطلاً فما بني عليه فهو باطل.

"إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم"

وفقك الله

محارب الظلم 04/11/2005 05:40 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة سمسمي
نحن ريد أن نصل إلى حقيقة، وهي هل حقاً يوجد شيء اسمه الربيع بن حبيب ومسلم بن كريمة ! أو مسند الربيع !
أم أن هذه الشخصيات مختلقة من أجل دعم مذهب الإباضية في عقائده ؟

هل يوجد في المسند روايات للإباضية فقط؟

لو صح كلامك فسوف أناقشك و إن شاء الله أبين لك أخطاء سعد الحميد.

سمسمي 04/11/2005 05:55 AM

الإباضية فرع عن المعتزلة في باب العقائد فيما يتعلق في بعض المسائل كصفات الله سبحانه، وكنفيهم رؤية الله سبحانه في الجنة، وكتخليدهم في النار فاعل الكبيرة وإن كان مسلما مصليا، فلا يمكن القول أن هذه الأحاديث مخصصة للإباضية لأنهم لا يشتركون بهذه الاعتقادات وحدهم.
ولست بصدد مناقشة أباطيل مسند الربيع، فالموضوع إنما كان لإثبات شخص الربيع ومسنده، وحتى لا يحد بنا الحوار أخي الكريم، استمر بالسير وتابع ما عجز عنه إخوانك في إثبات شخصية الربيع.

وفقك الله لذلك ..

محارب الظلم 04/11/2005 06:03 AM

ادعى الأخ الوهابي:

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة سمسمي
نحن ريد أن نصل إلى حقيقة، وهي هل حقاً يوجد شيء اسمه الربيع بن حبيب ومسلم بن كريمة ! أو مسند الربيع !
أم أن هذه الشخصيات مختلقة من أجل دعم مذهب الإباضية في عقائده

فسألت الأخ الوهابي:

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة محارب الظلم
هل يوجد في المسند روايات للإباضية فقط؟

لو صح كلامك فسوف أناقشك و إن شاء الله أبين لك أخطاء سعد الحميد.

فجاءت الإجابة:

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة سمسمي
فلا يمكن القول أن هذه الأحاديث مخصصة للإباضية لأنهم لا يشتركون بهذه الاعتقادات وحدهم.

فأقول له:

إذن فأنت كذاب أخي الكريم،

لأسباب عديدة ..

أولاً لأن بطريقتك هذه التزمت بأن مسند الربيع قد صدر "قبل" (وركز في كلمة "قبل") المعتزلة

وطالما صح ذلك فإنهم كانوا قبل "أحمد" ..

ولو كانوا "قبل" أحمد فإنك قد أثبت بدون أن تدري صحة نسبة المسند :D

لأنك تقول أن المعتزلة قد "عرفوا" الإمام الربيع رحمه الله و أخذوا عنه ..

وطالما "عرفوه" فهو ليس مجهولاً كما ادعى أخوك الحشوي قبحه الله

وثانياً

لأنك ادعيت ان المسند خاص بالأباضية فقط ثم قلت بل و المعتزلة وغيرهم ..

لكنه عاد فقال:


اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة سمسمي
ولست بصدد مناقشة أباطيل مسند الربيع، فالموضوع إنما كان لإثبات شخص الربيع ومسنده،

فهذا هو ما يسمونه في بلاد الكنانة، ثور مربوط في ساقية .. اضيف لها فقط قول: "إسم الساقية .. مجهولية صاحب المسند"

أرأيت أن سعد الحميد قد فشل فشلاً ذريعاً؟

لقد جعلتك تثبت صحة المسند بدون أن تشعر أيها الحبيب الغالي هههههههههههه :مفتر:

سمسمي 04/11/2005 06:22 AM

ما زال الباب مفتوحاً لمن يريد متابعة الحوار العلمي وإثبات شخصية الربيع بن حبيب ومسنده، زعموا!

محارب الظلم 04/11/2005 06:25 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة سمسمي
ما زال الباب مفتوحاً لمن يريد متابعة الحوار العلمي وإثبات شخصية الربيع بن حبيب ومسنده، زعموا!


أي حوار أخي و قد اعترفت أن مسند الربيع رحمه الله قبل أحمد بن حنبل (المعتزلة أخذوا عنه)؟

يمكنك ان تتقمص شخصية مرآة التواريخ بلا عناء .. بل يمكن لأي شخص ذلك

خصوصاً مع تلقيك للصفعات المؤلمة،

ما زال السؤال قائماً (سأبدأ أعد لك سامحني فأمثالك حصرهم يعتبر مندوح)،

"هل يوجد في مسند الربيع روايات خاصة بالأباضية)"؟

عمر بن العزيز 04/11/2005 06:29 AM

نرجو من الاباضيه عدم تشتيت الموضوع

في مواضيع كثيره هناك تبين عقيدة أهل السنه وليس هنا مكان تطرحها

هنا عن مسند الربيع الذينا تقولون عنه اصح كتاب بعد كتاب الله بدل البخاري ومسلم

محارب الظلم 04/11/2005 06:56 AM

يا أخي أنا لست إباضي ..

لكني اثبت صحة الكتاب .. (بالمناسبة، عندك اسم ثالث؟ ههههههههههه)

محارب الظلم 04/11/2005 06:58 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة عمر بن العزيز
بدل البخاري ومسلم

يعني انت زعلان عشان بدل البخاري و مسلم؟

طيب كتاب الأحاديث المتواترة أصح من البخاري و مسلم قطعاً .. كتاب الكتاني مثال عليها،

خلاص متزعلش .. بلاش المسند، كتاب الكتاني أصح من البخاري ومسلم.

سمسمي 04/11/2005 01:32 PM

حيدة من محب العدل

هل عجزت فعلاً على أن تجد للشخصيات الوهمية ترجمة في كتب السلف؟

القول 04/11/2005 01:33 PM

أخي محارب الظلم.
لا أزال أراك مستمرا في أسلوب الاستهزاء والسخرية فاستغرب.
فبالله عليك ما هي نيتك من المشاركة؟؟؟
ان كانت رد الآخر عن ضلال فالله يقول:(ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن).
كيف بالله عليك تنتظر من أي شخص أن يتقبل ويستوعب كلامك ان كان حقا وأسلوبك على ما هو عليه . يا أخي تلطف حتى لا تأخذك وتأخذه العزة لاإثم.

وان كان قصدك الدفاع عن معتقد وأئمة فعليك على الأقل التخلق بأخلاق معتقدك وأئمتك والا فدفاعك عنهم يذوب في المثال الذي تقدمه.

اما ان كان قصدك الرياء والاستعراض فلا أجد الا أن أعيذ نفسي واياك بالله منه فاستعذ.

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة محارب الظلم


أما مسند الربيع فعليك بما فيه فإن خالف ما في صحاحكم فاتركه وما رأيت فيه إلا ما وافق عموم منظومة السنة؟

أليس أرحم من خرافات الواهم أبو عبد الله النيسابوري؟

يا اخي انظر لما يقال و ليس لمن يقول.

يا أخي الكريم لو تعيد النظر في ما كتبته هنا لوجدت أنك تنسف السند تماما .
فليس موضوعنا مناقشة أحاديث المسند وانما المسند نفسه ولو عدت الى المشاركات السابقة فقد صرحنا أن الهدف هو معرفة من هو الامام الربيع فان ثبت وثبت مسنده فيجب علينا على الأقل تحقيق الأحاديث حتى يتم تخريجها لنعرف ما نأخذه منها وما لا نأخذه ( أي ما تطلبه أخي الكريم). ولكن هذا يأتي في المرحلة الثانية.

ثم أن المشكلة ليست في عدم وجود أي حديث صحيح في الكتاب (لا اختلاف في وجود أحاديث صحيحة متنا) ولكن المشكلة في انه اذا تجاهلنا السند ، كيف يتم الحكم على الأحاديث صحة أو ضعفا.لن يكون هناك حكم يا أخي.الا أن تقول لي العقل ( وهو حكم ثبت اختلافه).

وأخيرا أسأل الله الهداية لي ولك.

المستبلي 04/11/2005 01:40 PM

صراحة شيء \يب أن نرى بعض ما ألفه الشيخ سعيد القنوبي في كتابه الإمام الربيع مسنده ومكانته هنا يكتبه البعض ؛ حتى يسهل في تجميع الكتابات وإكمال الكتاب ليكون في النت .


ونتمنى أن نرى المزيد من الكتاب في هذا الموضوع

المستبلي 04/11/2005 01:42 PM

أخي القول : جاوب على السؤال التالي:
أريد إسم عالم إباضي في القرن الأول أو الثاني ألف كتاب ذُكرَ في كتبكم ، وما هو الكتاب الذي ذُكرَ فيه؟؟؟
في الإنتظار

القول 04/11/2005 01:47 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة المستبلي
أخي القول : جاوب على السؤال التالي:
أريد إسم عالم إباضي في القرن الأول أو الثاني ألف كتاب ذُكرَ في كتبكم ، وما هو الكتاب الذي ذُكرَ فيه؟؟؟
في الإنتظار

يا أخي لا أعرف اسماء علماء الاباضية في القرن الأول والثاني والثالث.

أعطني قائمة ولو مختصرة منهم لأجاوبك هل ذكروا أم لا. ولو أني لا أرى علاقة بالموضوع!

الصخبر 04/11/2005 05:12 PM

اقتباس:

أولاً- مدونة أبي غانم الخراساني (ت أوائل القرن الثالث).
2- جامع ابن جعفر (القرن الثالث).
3- "جامع أبي الحواري" (القرن الثالث).
4- "المعتبر" للإمام أبي سعيد الكدمي (القرن الرابع).
5- "جامع ابن بركة" (القرن الرابع).
6- "جامع أبي الحسن البسيوي" (القرن الرابع).
7- "السير" لمجموعة من العلماء (من القرن الثاني إلى الرابع).
8- "بيان الشرع" لمحمد بن إبراهيم الكندي (القرن الخامس).
9- "المصنف" لأحمد بن عبدالله الكندي (القرن السادس).
10- "طبقات المشايخ" للدرجيني (القرن السابع).
11- "الجواهر المنتقاة" للبرادي (القرن الثامن).
12- "السيــر" للشماخي توفي عام 928هـ
اليوم وأنا اقرأ تفسير أبي الحواري محمد بن الحواري ( عاش في القرن الثالث الهجري )
وجدت انه ذكر الربيع في عدة مواضع عند استشهاده بأحاديث من المسند .

سمسمي 04/11/2005 05:19 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الصخبر
اليوم وأنا اقرأ تفسير أبي الحواري محمد بن الحواري ( عاش في القرن الثالث الهجري )
وجدت انه ذكر الربيع في عدة مواضع عند استشهاده بأحاديث من المسند .

حبذا لو تذكر لنا هذه المواضع، أخشى أن تكون في الهامش ؟!

والمهم، هل لذلك التفسير مخطوط؟

حيث من السهل الإضافة والحذف من الكتاب إذ لم يكن له مخطوط رسمي!

بعض العلماء نسبت إليه ليست مجرد كلمات ! وإنما كتب كاملة، كالسيوطي

الصخبر 04/11/2005 05:20 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة القول
يا أخي لا أعرف اسماء علماء الاباضية في القرن الأول والثاني والثالث.

أعطني قائمة ولو مختصرة منهم لأجاوبك هل ذكروا أم لا. ولو أني لا أرى علاقة بالموضوع!

أمثالك يا القول لا يرقى لأن يناقش في أمور أعلى منه بكثير
وأمثالك لا يصلح لأن يكون طالب علم لأنه يتغابى أكثر من المعقول
اقتباس:

وإلا فما معنى اعطني قائمة ولو مختصرة لأجاوبك هل ذكروا أم لا
هذا فعلا منتهى البلاهة والغباء أو التغابي .
طالب العلم يعرف من أول وهلة ،،،، أما أنت فشخصية خلف شخصية يعني نسخة ثانية لشخصية مزدوجة .

ألاعيبكم مكشوفة يا وهابية وطرقكم نتنه جدا ، لا يمكننا الإقتراب منها لأن أنفسنا تعاف ذلك .

الصخبر 04/11/2005 05:28 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة سمسمي
حبذا لو تذكر لنا هذه المواضع، أخشى أن تكون في الهامش ؟!

والمهم، هل لذلك التفسير مخطوط؟

حيث من السهل الإضافة والحذف من الكتاب إذ لم يكن له مخطوط رسمي!

بعض العلماء نسبت إليه ليست مجرد كلمات ! وإنما كتب كاملة، كالسيوطي

سأجاوبك ولو أني أعرف أنك لست بطالب حقيقة فأنت مشكك ولكن لعل أحدا ستكون له فائدة

هذا التفسير محقق وقد حققه استاذ دكتور مصري
وفي مقدمته صور بعض صفحات المخطوطة
وبحكم قراءتي أعرف أميز ما ذكر في المتن وما ذكر في الهوامش .

الأخ سمسمي غير مستعد لتحقيقاتك
لأنها تحقيقات حاقد على المذهب
ولا يهمني اقتناعك
المهم قناعتنا
وقناعة المتحررين ،،،،،،،،،، وانت لست منهم ................ وعذرا

محارب الظلم 04/11/2005 05:47 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة القول
فليس موضوعنا مناقشة أحاديث المسند وانما المسند نفسه

يعني أخطأ النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال لأبي هريرة صدقك و هو كذوب؟

وأخطا من قال أن الحكمة ضالة المؤمن؟

أنت مشكلتك في إسم الكتاب

وأنا أتكلم عن محتواه

هل تجد داخل الكتاب شئ يخالف عموم السنة؟

إن كان ذلك كذلك فسوف نناقشه ..

القول 04/11/2005 10:17 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة محارب الظلم
يعني أخطأ النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال لأبي هريرة صدقك و هو كذوب؟

وأخطا من قال أن الحكمة ضالة المؤمن؟

أنت مشكلتك في إسم الكتاب

وأنا أتكلم عن محتواه

هل تجد داخل الكتاب شئ يخالف عموم السنة؟

إن كان ذلك كذلك فسوف نناقشه ..

يا أخي كأنك لم تقرأ من كلامي الا جملة واحدة.

يا أخي الكريم البحث في محتوى الكتاب يأتي بعد اثبات الكتاب. هذا أولا.

ثانيا أنه عندما ننتهي من مسألة اثبات الكتاب ونأتي لتحقيق الأحاديث يجب أن نتفق على منهج واحد !!

فأنا مثلا منهجي في قبول الحديث هو صحة السند أما المتن فلا يخفى على من له اطلاع على علم الحديث وجود بعض الأحاديث التي يبدو للقاريء لأول وهلة أنها متناقضة!!! وان لم تكن.

ولأهل الحديث منهج لا أظنك تجهلة في مثل هذه المسائل منها محاولة التوفيق فان تعذر فتطبيق القواعد مثل : المثبت مقدم على النفي ، استثناء الخاص من العام وغيرها.
فان تعذر ينظر في مسألة الناسخ والمنسوخ ..... ‘لى آخره.

ولكن هذا لا يكون الا بعد اثبات صحة الحديث وذلك باثبات صحة السند .

فهل هذا هو منهجك؟؟

ولكن كما قلنا كل ما سلف يكون بعد اثبات سند الكتاب.
هذا ما أردت قوله.

وحتى أوضح .. لو أتيت أنا ووضعت كتابا ليس فيه الا حديث واحد وهو الحديث المشهور : (من أحدث في أمرنا هذا شيئا ليس منه فهو رد .... الحديث). لكان نظريا أصح كتاب بعد القرآن.

ولكن اذا جاء شخص بعد مئتي سنة من الآن وطبع الكتاب ثم نسبه الي القول وقال بأن واضع الكتاب هو شخص قد عاصر الامام البخاري. ليس له ان جادله أحد في ذلك أن يقول له أنظر في الكتاب فاذا كان هناك ما يخالف السنة فلا نأخذ به !!!!! ويتخذ بذلك حجة على من يجادله.

محارب الظلم 04/11/2005 10:40 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة القول
يا أخي الكريم البحث في محتوى الكتاب يأتي بعد اثبات الكتاب. هذا أولا.

ثانيا أنه عندما ننتهي من مسألة اثبات الكتاب ونأتي لتحقيق الأحاديث يجب أن نتفق على منهج واحد !!

من الذي قال لك ذلك؟

يعني الحكمة ضالة المؤمن مقولة فاسدة؟

هل سيسألك الملكين من ربك و ما دينك و ماذا تقول في البخاري و مسلم؟

يا أخي أفق من عبادة العلماء .. و اخلص دينك لرب العباد.


اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة القول
فأنا مثلا منهجي في قبول الحديث هو صحة السند أما المتن فلا يخفى على من له اطلاع على علم الحديث وجود بعض الأحاديث التي يبدو للقاريء لأول وهلة أنها متناقضة!!! وان لم تكن.

يعني لو العلماء ضعفوا بل تركوا العمل بأحاديث صحيحة السند بل و جاءت في البخاري و مسلم متفق عليها سوف يكونوا شاذين؟

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة القول
ولأهل الحديث منهج لا أظنك تجهلة في مثل هذه المسائل منها محاولة التوفيق فان تعذر فتطبيق القواعد مثل : المثبت مقدم على النفي ، استثناء الخاص من العام وغيرها.
فان تعذر ينظر في مسألة الناسخ والمنسوخ ..... ‘لى آخره.

إيه اللي دخلك في الكلام ده كله؟

حديث الجمع عن ابن عباس رضوان الله عليهما لماذا تركوا العمل به؟

عندك سبب معقول؟

لما يقول البخاري أن الله خلق الكون في سبعة أيام و يقول الله بل في ستة فمن نصدق؟

عندما يقول أبو سفيان بن حرب أنه سيزوج النبي بأم حبيبة عام الفتح وأجمعت الأمة ان النبي تزوجها اثناء هجرة الحبشة

هل نصدق مسلم أن نصدق ما أجمعت عليه الأمة بخلافه؟

عندما يقول صلى الله عليه وسلم لو جاءك من يريد مالك فلا تعطه فإن قتلته فهو في جهنم و إن قتلك فأنت شهيد

ثم يأتي مسلم فيقول بل "اسمع و أطع و إن ضرب ظهرك و أخذ مالك" و عند السلفية "واغتصب أهلك"

فهل نصدق المتواتر عن محمد صلى الله عليه وسلم أم نصدق مسلم بن الحجاج؟؟

عندما يذكر لنا ربنا أن البيت حجرات ونعرف ان الحجرات مقسمة بالإسم فقط لكل حجرة أم من أمهاتنا

ويقول الدجالين أن علي بن أبي طالب من أهل هذا البيت،

أفنصدق الله تعالى أم نصدق الدجالين؟

منذ متى و كان أصحاب الكتب معصومين؟

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة القول
ولكن هذا لا يكون الا بعد اثبات صحة الحديث وذلك باثبات صحة السند .

ولو اعطيتك اسانيد فاسدة و عليها العمل ماذا ستفعل؟

كرواية "الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله إلى ما يرضي الله ورسوله" عن معاذ بن جبل

بل ورواية "أنت أخي" عن عروة في مسلم التي اعترفوا بالإرسال فيها

ورواية ممطور الحبشي في مسلم المرسلة بشهادة الدارقطني ووافقه مقبل الوادعي و غيره،

كل هذه اسانيد فاسدة و مع ذلك يعملون بها و يتشدقون.

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة القول
ولكن كما قلنا كل ما سلف يكون بعد اثبات سند الكتاب.
هذا ما أردت قوله.

هل في الكتاب ما يخالف السنة؟


اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة القول
وحتى أوضح .. لو أتيت أنا ووضعت كتابا ليس فيه الا حديث واحد وهو الحديث المشهور : (من أحدث في أمرنا هذا شيئا ليس منه فهو رد .... الحديث). لكان نظريا أصح كتاب بعد القرآن.

نعم هو أصح و لا شك فالبخاري و مسلم ليسا معصومين!

ولا هيه الأحاديث تقاس بالكيلو متر المربع

صدق من اسماكم حشوية!


اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة القول
ولكن اذا جاء شخص بعد مئتي سنة من الآن وطبع الكتاب ثم نسبه الي القول وقال بأن واضع الكتاب هو شخص قد عاصر الامام البخاري. ليس له ان جادله أحد في ذلك أن يقول له أنظر في الكتاب فاذا كان هناك ما يخالف السنة فلا نأخذ به !!!!! ويتخذ بذلك حجة على من يجادله.

يعني بإختصار انت دينك هو البخاري و مسلم أولاً ثم القرآن ..

حشووووووووووووووووووووووو ووووي

المستبلي 04/11/2005 11:40 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة القول
يا أخي لا أعرف اسماء علماء الاباضية في القرن الأول والثاني والثالث.

أعطني قائمة ولو مختصرة منهم لأجاوبك هل ذكروا أم لا. ولو أني لا أرى علاقة بالموضوع!

أنا سأعطيك أربعة أسماء، وأنتظر منك كُتب من كتبكم ذكروا فيها :
أبي صفرة، محبوب بن الرحيل، عبدالله بن يزيد الفزاري، أبو المؤرج عمر بن محمد القدمي.

القول 05/11/2005 01:13 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة المستبلي
أنا سأعطيك أربعة أسماء، وأنتظر منك كُتب من كتبكم ذكروا فيها :
أبي صفرة، محبوب بن الرحيل، عبدالله بن يزيد الفزاري، أبو المؤرج عمر بن محمد القدمي.

أما أبو صفرة فان كنت تقصد عسعس بن سلامة التميمي البصري فقد ذكر في أكثر من كتاب(تابعي).

وأما محبوب بن الرحيل فلا استطيع أن أجزم ولكني لم أجد له ترجمة.

وأما عبدالله بن يزيد الفزاري فأرجو أن توضح من هو لأني وجدت عبدالله بن يزيد الأزدي كما وجدت آخرين كثر بهذا الاسم دون القبيلة فأرجو أن تبين طبقته وشيوخه ان أمكن.

وأخيرا أبو المؤرج عمر بن محمد القدمي فلم أجد له ترجمة.


هل لي أن أسأل أخي الكريم بعد هذا عن مقصدك من السؤال؟

سمسمي 05/11/2005 01:18 AM

مقصدهم الحيدة والهروب

والحمدلله

المستبلي 05/11/2005 01:25 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة القول
أما أبو صفرة فان كنت تقصد عسعس بن سلامة التميمي البصري فقد ذكر في أكثر من كتاب(تابعي).

وأما محبوب بن الرحيل فلا استطيع أن أجزم ولكني لم أجد له ترجمة.

وأما عبدالله بن يزيد الفزاري فأرجو أن توضح من هو لأني وجدت عبدالله بن يزيد الأزدي كما وجدت آخرين كثر بهذا الاسم دون القبيلة فأرجو أن تبين طبقته وشيوخه ان أمكن.

هل لي أن أسأل أخي الكريم بعد هذا عن مقصدك من السؤال؟

بإجاباتك يتبين لا نريد منكم تراجم لكي تثبتوا لنا وجود علماء وكتبهم أم لا :p :p :p

فبعض الذين ذكرتهم لك لم تجد لهم ذكر ولا ترجمة ، فهل سنرمي مؤلفاتهم في البواليع بحجة ما موجودين في كتبكم ولا في تراجمكم :مفتر: :مفتر: ونقول بأنهم من ضمن الأساطير


اقتباس:

وأخيرا أبو المؤرج عمر بن محمد القدمي فلم أجد له ترجمة.
يعني سنقول بإنه ليس له مؤلفات وليس من الذين ولدتهم أرحام الأمهات :ضحك: :ضحك: :ضحك:
أبو المؤرج عمر بن محمد القدمي، من أهل قدم باليمن.
يعدّ من حملة العلم إلى مصر في القرن الثاني الهجري.
أحد أئمة الفقه الكبار، وهو من الفقهاء الذين روى عنهم أبو غانم الخراساني مدونته.
خرج من عمان قاصداً إلى اليمن فمات في الطريق.

اقتباس:

وأما عبدالله بن يزيد الفزاري فأرجو أن توضح من هو لأني وجدت عبدالله بن يزيد الأزدي كما وجدت آخرين كثر بهذا الاسم دون القبيلة فأرجو أن تبين طبقته وشيوخه ان أمكن.
عبد الله بن يزيد الفزاري كان من متكلمي عصره وصاحب حجة وبرهان والذي ظهر في القرن الثاني للهجرة وتحديدا في الكوفة ثم انتقل بعد ذلك الى بغداد بعد ان كان شريكا في التجارة مع هشام بن الحكم حيث ينتمي عبد الله بن يزيد الفزاري الى قبيلة فزارة ولم يعرف حتى الآن وتحديدا فيما انه كان فزاري الاصل الى انه كان مولى للقبيلة الا انه لقب بعد فترة بالشيخ نظرا لبراعته وحجته البالغة وكتبه التي الفها في الكلام ومن اشهرها كتاب التوحيد وكتاب المعتزلة وكتاب الاستطاعة وغيرها من الكتب
وقد انتقل عبد الله بن يزيد الفزاري من بغداد الى اليمن مرورا بعمان والذي استقر بها وجمع من حوله الكثير من اتباعه الذين حرصوا على التعلم من علمه الغزير الذي فاق التصور .

القول 05/11/2005 01:34 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة محارب الظلم
من الذي قال لك ذلك؟

يعني الحكمة ضالة المؤمن مقولة فاسدة؟ لا أدري ما دخل هذه بتلك !!
يا أخي نعم الحكمة ضالة المؤمن ولكن لأخذ الحكمة(في الدين) شروط .


هل سيسألك الملكين من ربك و ما دينك و ماذا تقول في البخاري و مسلم؟
مرة أخرى لا أدري ما دخل هذه بما قلته في مشاركتي فلا أجد الا ان يكون سؤالا والجواب لا.

يا أخي أفق من عبادة العلماء .. و اخلص دينك لرب العباد.
جزاك الله خيرا على النصيحة . أسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتك.



يعني لو العلماء ضعفوا بل تركوا العمل بأحاديث صحيحة السند بل و جاءت في البخاري و مسلم متفق عليها سوف يكونوا شاذين؟
اسمح لي هنا فلم أفهم !


إيه اللي دخلك في الكلام ده كله؟

حديث الجمع عن ابن عباس رضوان الله عليهما لماذا تركوا العمل به؟
أوضح من فضلك.

عندك سبب معقول؟

لما يقول البخاري أن الله خلق الكون في سبعة أيام و يقول الله بل في ستة فمن نصدق؟

الدليل.

عندما يقول أبو سفيان بن حرب أنه سيزوج النبي بأم حبيبة عام الفتح وأجمعت الأمة ان النبي تزوجها اثناء هجرة الحبشة.
يأخي ان كنت قد نقلت صحيحا يكون القول أن أبو سفيان أو من نقل عنه قد أخطأ

هل نصدق مسلم أن نصدق ما أجمعت عليه الأمة بخلافه؟

عندما يقول صلى الله عليه وسلم لو جاءك من يريد مالك فلا تعطه فإن قتلته فهو في جهنم و إن قتلك فأنت شهيد المصدر

ثم يأتي مسلم فيقول بل "اسمع و أطع و إن ضرب ظهرك و أخذ مالك" و عند السلفية "واغتصب أهلك"

فهل نصدق المتواتر عن محمد صلى الله عليه وسلم أم نصدق مسلم بن الحجاج؟؟

الأساس أن نصدق المتواتر عن رسول الله ولكن ماذا وجدت عند مسلم من مخالفة للمتواتر.

عندما يذكر لنا ربنا أن البيت حجرات ونعرف ان الحجرات مقسمة بالإسم فقط لكل حجرة أم من أمهاتنا

ويقول الدجالين أن علي بن أبي طالب من أهل هذا البيت، قد خلطت الحابل بالنابل يا أخي

أفنصدق الله تعالى أم نصدق الدجالين؟

منذ متى و كان أصحاب الكتب معصومين؟

ذلك لم يكن فكيف تسأل منذ متى؟



ولو اعطيتك اسانيد فاسدة و عليها العمل ماذا ستفعل؟

كرواية "الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله إلى ما يرضي الله ورسوله" عن معاذ بن جبل

بل ورواية "أنت أخي" عن عروة في مسلم التي اعترفوا بالإرسال فيها

ورواية ممطور الحبشي في مسلم المرسلة بشهادة الدارقطني ووافقه مقبل الوادعي و غيره،

كل هذه اسانيد فاسدة و مع ذلك يعملون بها و يتشدقون.



هل في الكتاب ما يخالف السنة؟


نعم هو أصح و لا شك فالبخاري و مسلم ليسا معصومين!

يا أخي مالك تخلط!!!

ولا هيه الأحاديث تقاس بالكيلو متر المربع

صدق من اسماكم حشوية!

لا حول ولا قوة الا بالله





يعني بإختصار انت دينك هو البخاري و مسلم أولاً ثم القرآن .. ما هو الذي اختصرته ليعني ذلك؟؟!!

حشوووووووووووووووووووووووووووي


أرجو منك أخي الكريم أن تعيد قراءة مشاركتي ثم ترد عليها من جديد.


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 12:15 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions Inc.
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.